q
عدسة: محمد الاسمراني

 

أحيت حسينية مركز شباب علي الأكبر (عليه السلام) في فيينا ليلة العاشر من محرم ذكرى سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)، حيث التقت (شبكة النبأ المعلوماتية) بممثل الشباب الشيعي بالنمسا ومؤسس الحسينية السيد صالح مهدي الرميثي وهو عراقي الجنسية ووالده الحاج ابو صالح الرميثي من المؤسسين ايضا، تحدث لنا السيد الرميثي عن حسينية مركز شباب علي الأكبر (ع) في فيينا التي تقع في الحي العاشر (Favoritenstraße 154,1100 Wien).

وقال الرميثي ان بداية مشروع الحسينية كان في إيران ومن ثم توسعوا مؤسسيها إلى العراق والنمسا، وقد أنشئت الحسينية قبل سنتين تقريبا، حيث تفتح أبوابها للمسلمين في كل الأيام، فيما يتم اختيار أيام محددة لعمل برامج خاصة، فمثلا يوم السبت من الساعة العاشرة صباحا إلى الواحدة عصرا تتحول الحسينية الى مدرسة عربية وألمانية وإسلامية للأطفال، وبعدها يكون هناك مجلس للنساء، ومع بداية صلاة المغرب يبدأ برنامج للرجال.

أما يوم الخميس يخصص لدعاء كميل، وصلاة، ومحاضرة إسلامية، في حين يوم الجمعة يكون البرنامج صلاة المغرب، ومحاضره، ثم قصائد شعرية في رحاب أهل البيت (ع)، إضافة إلى ذلك، يتم إحياء ذكرى أهل البيت (ع) في كل المناسبات الدينية سواء ولادة أو وفاة.

إذ يتوافد على الحسينية أشخاص من مختلف الأديان والمذاهب، شيعة، وسنة، ومسيح، ومن بلدان متعددة مثل العراق، سوريا، مصر، أفغانستان، باكستان، إيران، ولبنان، وأضاف السيد صالح قائلا: إنهم لا ينتمون إلى أية جهة حزبية أو ما شابه وإنما هم مستقلون وكل ما يقومون به هو ضمن المجهود الشخصي.

واستطرد بقوله السيد الرميثي ان عاشوراء في النمسا فرضت احترامها على العالم، ويحرص الكثير من المسلمين على احيائها من خلال المجالس الحسينية والفعاليات الخيرية التي تقوم بها المؤسسة الدينية، إن مجالس عاشوراء في فينيا المشتركة أثبتت جدارتها كظاهرة حضارية قائمة على القيم الانسانية وممارسة الطقوس الدينية بحرية لنشر فكر اهل البيت عليهم السلام، وهذا ما يؤكد أن اغلب المواكب الحسينية في أوروبا باتت معلماً حضارياً يتطلّع إلى مشاهدته وفهم أبعاده الكثير من غير المسلمين حول العالم.

اضف تعليق


التعليقات

AL-RUBAYE Farazdaq
Iraq
السلام عليكم
اخوكم خادم الحسين فـــرزدق الربيعي من بغداد اود ان احضر مجلس العزاء هل مازال اجواء محرم الحرام تقام في فيننا في هذة السنة 2023 ، ارجو الرد لكي آتي للانضمام .
تحية طيبة
فـــرزدق2023-07-21