q

حار المراقبون في تفسير مغزى أول زيارة لوزير خارجية سعودي لبغداد منذ أزيد من ربع قرن، وانقسموا فيما بينهم إلى فريقين اثنين: الأول، ويعتقد أن الزيارة تأتي في سياق التقارب مع إيران التي باتت تحظى بنفوذ "مقرر" في العراق... والثاني، يرى خلاف ذلك، إذ يدرج الزيارة في سياق محاولة سعودية لعزل إيران وفك "تبعية" العراق له وتخليصه ما أمكن من نفوذها المهيمن.

القراءتان كلتاهما، تنطويان على قدر كبير من "الوجاهة" وتستندان إلى مؤشرات تتفاوت في درجة "صلابتها" مع أنهما شديدتا التعارض... الأولى، تنطلق من فرضية أن طرفي الانقسام المذهبي ورأسيي المحورين الإقليميين المتصادمين، قد أعياهما التعب والإنهاك، بعد مسلسل "حروب الوكالة" الذي اجتاح المنطقة وتراجع مكانة النفط وعائداته... والثانية، تنطلق من حالة العداء المستحكم التي ما زالت تباعد البلدين المشاطئين للخليج وتتحكم بسياساتهما الداخلية منها والخارجية.

القراءة الأولى، المتفائلة، ترصد جملة من الظواهر الأخيرة: من بينها رسائل الغزل والاستعداد المتبادل لولوج عتاب "حوار مشروط"، والوساطة الكويتية بين دول الخليج وإيران، والاتفاق بين المملكة والجمهورية على تخفيض انتاج النفط في إطار منظمة الدولة المصدرة أوبك، وحديث الرئيس روحاني عن محاولات قامت بها عشرة دول على الأقل، لجسر الفجوة بين البلدين واحتواء النزاع القائم بينها.

القراءة الثانية، المتشائمة، تستند إلى مؤشرات منها أن السياسة السعودية المناهضة لإيران استمدت زخماً إضافياً بعد مجيء دونالد ترامب وإدارته للحكم في الولايات المتحدة، وبخطاب شديد العداء لطهران، ومنها الحراك التركي صوب الخليج، والذي يستهدف من ضمن ما يستهدف، تقليم أظافر إيران والحد من نفوذها... ومنها ما يتردد عن حلف إقليمي "ناتو إقليمي" يضم دولاً عربية معتدلة من بينها السعودية، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل بهدف مواجهة "أكبر دولة راعية للإرهاب" على حد تعبير المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين والسعوديين على حد سواء.

من السابق لأوانه سبر أغوار الزيارة، ومعرف نوايا الزائر أو ردود أفعال المضيف... فالمنطقة برمتها في "مرحلة انتقال وانتظار" صعبة للغاية... الأنظار ما زالت شاخصة صوب واشنطن لاستجلاء مواقفها وسياساتها واستراتيجياتها الفعلية في المنطقة، بعيداً عن "طوفان الثرثرة" الذي يجتاح واشنطن، فالسعودية ليست لديها الفكرة الكافية عن الحدود الذي ستصلها سياسات ترامب في الانفتاح عليها، وإيران "القلقة" بلا شك، ليست لديها فكرة مماثلة عن الحدود التي يمكن أن يبلغها الرجل في "حروبه" عليها... والأهم من كل هذا وذاك، فإن الطرفين، ما زالا ينتظران التعرف على ما يدور في خلد الرجل وأركان إدارته من مشاريع لكل من سوريا والعراق واليمن، وهي ساحات الاشتباك الرئيسة بين القطبين الإقليميين.

لكن في مطلق الأحوال، فإن الحرب متعددة المسارات والأشكال والساحات بين الدولتين، لم تضع أوزارها، ولن تضع أوزارها في المدى المنظور، ومن الصعب تصور "سيناريو ازدهار" في علاقاتهما الثنائية في المدى المرئي والمنظور... بيد أن أشكالاً من "التهدئة" و"التسويات" تظل مع ذلك، ممكنة هنا أو هناك... ما حصل على ساحة النفط وأوبك، يمكن أن يعطي دليلاً متواضعاً على "دور المصلحة" في تقريب المسافات المتباعدة... وربما تتشكل مصالح أخرى بين الجارتين اللدودتين، في مطارح أخرى، من نوع "مواجهة الانقسام المذهبي" الذي هو سيف ذو حدين يتهدد وحدة المجتمعات والتراب الوطني للجميع من دون استثناء، و"التصدي لخطر الإرهاب الذي يتهدد الجميع أيضاً، ومن دون استثناء كذلك، بصرف النظر عن هويته الدينية والمذهبية أو شكل نظام حكمه أو موقعه وموقفه وتحالفاته.

ثمة جدل في العراق حول "الهوية" و"التحالفات" تنخرط فيها قوى مختلفة، سنيّة وشيعية وكردية، وإيران تواجه مشاكل هامة في العراق على الرغم من نفوذها المتعاظم فيه، والولايات المتحدة بصدد حفظ دور طويل الأمد في العراق في مرحلة ما بعد داعش... في مثل هذه الظروف بالذات، من حق البعض أن يتخوف من الزيارة، وأن يصفها كما فعلت جريدة "الأخبار" اللبنانية المقربة من إيران، بأنها محاولة لـ "دق إسفين" في العلاقات العراقية – الإيرانية.

لكن السعودية من جهة ثانية، أعطت ما يكفي من الإشارات الدالّة على "تعبها" من المضي في سياساتها التصعيدية ضد إيران في اليمن والإقليم، بعد الكلف العالية التي تكبدها الاقتصاد السعودي، دع عنك الكلف البشرية في حرب اليمن "المنسية"، ما يعطي المبرر لبعض الخبراء والمراقبين، بمن فيهم بعض العاملين في مراكز أبحاث دولية (تقرير معهد واشنطن)، للقول بأننا قد نشهد على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية على ضفتي الخليج العربي/ الفارسي... الأيام وحدها، ستضع زيارة عادل الجبير لبغداد، المفاجئة وغير المسبوقة منذ أجل بعيد، في سياقها الصحيح.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق