التعرق عملية حيوية يقوم بها الجسم للتخلص من الماء وبعض المركبات الكيميائية الزائدة عن طريق العرق، ورغم الفوائد الصحية للعرق إلا أنه قد يتحول لمصدر إحراج شديد خاصة لمن يعانون من العرق الغزير والروائح الكريهة.

يساعد التعرق في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، كما أنه يخلص الجسم من المواد الضارة والأملاح الزائدة ويزيد من نعومة الجلد، لكن العرق الغزير قد يكون محرجا في بعض الأحيان، وهنا تكون النظافة هي الحل الأمثل لهذه المشكلة، علما أن هناك فترات يزيد فيها إفراز العرق، منها فترة المراهقة. كما أن الأيام الأولى من الدورة الشهرية تشهد زيادة في نسبة إفراز العرق لدى الكثير من النساء نتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم خلال تلك الفترة.

التعرق هو وسيلة الجسم لتنظيم درجة حرارته والتخلص من السموم في الجسم، وأحياناً قد يكون التعرق أحد المؤشرات على إصابتك بحالة صحية ما، إليك 7 أمور قد يخبرك بها العرق عن صحتك: في حال حدوث اي خلل في نظام الغدد الصماء في الجسم وتوازن الهرمونات فيه، فإن ذلك قد يجعلك تتعرق أكثر من اللازم.

وهذا ما قد يحدث مع النساء أثناء الحمل أو بعد انقطاع الطمث، حيث تترافق هذه الحالات بتغيير في توازن الهرمونات، مما يؤثر على درجات حرارة الجسم ويرفعها، فبالتالي تكون استجابة الجسم بالتعرق للتبريد والحفاظ على درجات الحرارة. 85% من النساء أثناء سن الطمث تعاني من هذه الحالة التي تترافق مع الهبات الساخنة.

فرط التعرق قد يكون أحد الأعراض الجانبية لعدد من المشاكل الصحية مثل الحمى، النقرس، فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض باركنسون، أو حتى كنتيجة لتناول أدوية معينة، ولكن أحد أخطر المشاكل الصحية التي قد يرتبط بها التعرق هي سرطان الغدد الليمفاوية التي تشكل جزءاً من جهاز المناعة، ويرجح أن يكون سبب التعرق في هذه الحالة بحسب الجمعية الليمفاوية في المملكة المتحدة أو يمكن هو أن الهرمونات والبروتينات التي تنتجها الخلايا السرطانية تحدث خللاً في توازن الجسم.

في حال كنت تعاني من القلق أو الإجهاد النفسي، فإن ذلك سيؤثر على هرمونات الجسم وإفرازاتها وبالتالي فقد يكون مرتبط بفرط التعرق خاصة من منطقة الإبطين.، هذا النوع من التعرق يحتوي على البروتينات والدهون التي قد تكون بيئة لتكاثر البكتيريا والميكروبات وانتاج رائحة كريهة، وهي نفس الحالة التي قد تصيب الشخص في حالات الشعور بالخوف.

هل كنت تعلم من قبل أن رائحة عرقك تختلف بحسب مشاعرك، سواء كنت تشعر بالسعادة او الخوف.، في دراسة أجريت على 36 امرأة اشتمت روائح عرق 12 رجل تم تعريضهم لمشاهدة فيديوهات مختلفة تعمل على إسعادهم أو تخويفهم. بدت مشاعر الراحة على النساء التي اشتمت رائحة العرق الناتج عن الرجال الذين شاهدوا فيديو أسعدهم، بالمقابل بدت ملامح النساء الأخريات اللواتي اشتممن رائحة عرق الرجال الذين تمت اخافتهم وكأنها خائفة ومرتبكة. ومن هنا ربط الباحثون وجود علاقة ما بين عدوى المشاعر وانتشارها ورائحة العرق.

بعض الأشخاص قد يعانون من مشكلة وراثية نادرة تعرف باسمتراي ميثيل امينوريا ( Trimethylaminuria)، وفيها يعاني الشخص من رائحة للعرق كريهة جداً يكون سببها عدم قدرة الجسم على تفتيت مادة كيميائية تعرف باسم ثلاثي ميثيل أمين، التي تنتج أثناء هضم بعض الأطعمة مثل: البيض والبقوليات والأسماك، فيقوم الجسم بالتخلص من ثلاثي ميثيل أمين الزائد عن طريق العرق والبول، والتنفس، وغالباً ما تنتج رائحة كريهة لا تختلف عن رائحة الأسماك المتعفنة، البيض المتعفن، أو القمامة.

في حال كنت تعاني من هذه المشكلة عليك باستشارة الطبيب لوضع خطة العلاج، والتي من المرجح قد تتضمن تجنب بعض الأطعمة، في الوضع الطبيعي يجب أن يكون مستوى السكر في الدم عند قياسه في حالة الصيام ما بين 70 و 100 ملليغرام لكل ديسيليتر، في بعض الحالات كما في حالة مرضى السكري أو عند إجراء تمارين رياضية قاسية قد ينخفض مستوى السكر إلى أقل من 70 ملليغرام لكل ديسيليتر، فقد يحدث التعرق المفرط البارد المتركز في منطقة الجزء الخلفي من العنق وفي الشعر كأحد الأعراض، وقد يرافقه أعراض أخرى تشمل: الغثيان، زيادة سرعة دقات القلب، دوخة، رجفة، عدم وضوح الرؤية.

في حال لم يوجد أي تفسير للتعرق الزائد، قد يكون لديك حالة تسمى فرط التعرق Hyperhidrosis، وهذه حالة طبية قد تحتاج الى تدخل طبي لحلها، من المفترض ان يكون التعرق في الوضع الطبيعي مرافقاً لمجهود بدني، أو كردة فعل على درجات الحرارة العالية والطقس الحار، ولكن في حال تعرقك حتى برغم برودة الجو، فأنت بهذا قد تعاني من مشكلة طبية يكون فيها تحفيز أكثر من اللازم للأعصاب المرتبطة بالغدد العرقية، ويمكن علاج فرط التعرق من خلال حقن البوتكس أو بإجراء عمليات جراحية خاصة.

هل التعرق مرض أم مؤشر على مرض ما؟

يعاني ملايين البشر، من حالة مزعجة جدا، هي التعرق الشديد حتى خلال الأشهر الباردة. فهل التعرق مرض، أم إشارة الى مرض؟، كثيرو التعرق عادة ما يخجلون من مراجعة الطبيب مع ظهور هذه الحالة، وقلة فقط يدركون أن التعرق هو رد فعل الجسم، أي هو من الأعراض وليس حالة مرضية مستقلة.

لكن بعد استشارة الطبيب، يدرك الشخص أن سبب التعرق الشديد، هو انخفاض ضغط الدم (أقل من 100\60 ملم عمود زئبق)، كما يمكن أن يكون السبب مشاكل نفسية وبدنية والتغيرات المناخية والنحول وأسباب عاطفية مختلفة، واللامبالاة والتشتت وضعف الذاكرة وعدم القدرة على العمل، وجيمع هذه الأسباب يعاني منها عادة سكان المدن الكبيرة المزدحمة.

يمكن أن يكون التعرق حالة طبيعية للجسم، وقد يكون إشارة الى الإصابة بالمرض. وكل شخص يمكنه، حسب أخصائي أمراض القلب إيفان غروزديف، أن يحدد بنفسه إن كان تعرقه "صحيا" أم "مرضيا".

ويضيف أن انخفاض ضغط الدم هو حالة مرضية وليست مسألة طبيعية، وأعراضه تستمر ليلا ونهارا، ويزداد التعرق بزيادة الطاقة المصروفة، يرافقها رغبة في التقيؤ والغثيان والقشعريرة وتخدر الأطراف والقلق والكآبة، وحسب قوله، من المهم أن ينام الشخص المدة اللازمة وأن لا يغادرة الفراش بصورة مفاجئة وسريعة بعد أن يستيقظ من النوم، بل بصورة هادئة يتبعها بعض التمارين البدنية لمدة 5 دقائق، ويليها حمام الصباح، وعليه بعد ذلك أن يتناول فطورا يتضمن أطعمة ذات طعم حاد، لزيادة الشهية، وشيئا مالحا.

يؤكد الخبير، على أن 90 بالمائة من حالات التعرق كانت في السابق تنسب إلى انخفاض ضغط الدم والضعف العصبي، أما الآن فقد تبين أن 30 – 40 بالمائة منها سببها نزف داخلي، 10 بالمائة هو خلل في عمل الغدد الصماء وغيرها من أعضاء الجسم باستثناء الدماغ، وأن 50 – 55 بالمائة فقط سببها انخفاض ضغط الدم والضعف العصبي.

علاج التعرق – يرتبط العلاج بنوع التعرق، فتحليل الدم يشير إلى الطريقة الصحيحة الواجب اتباعها في العلاج، فمثلا إذا كان عدد الكريات البيضاء ومستوى عنصر الحديد منخفضين فإن هذا يشير الى نزف دموي داخلي، عند الرجال بسبب قرحة المعدة أو الاثني عشري، وعند النساء بسبب بعض الأمراض النسائية. هنا لا بد من تحديد السبب بعمل تحاليل وفحوصات إضافية، أي أن علاج حالة التعرق يجب أن يكون على أساس نتائج الفحوصات والتحاليل المرضية اللازمة، وليس بصورة ارتجالية لا تعتمد على أسس علمية صحيحة.

كيف تتخلّص من التعرّق؟

يُعتبر التّعرّق أمراً طبيعيّاً يعاني منه الجميع، خاصةً في فصل الصيف. ولكن، التّعرق الشديد تحت الإبطين يشكل أحيانًا شعورًا مزعجًا وحرجًا، قد يؤثر على علاقاتك الشخصيّة والمهنيّة. من هنا، قدّم موقع "Healthline" بعض الطرق السهلة التي تساعد على البقاء جافًّا، وهي: استخدام مضادات التّعرق، يتخلّص مزيل العرق العاديّ (deodorant) من رائحة العرق تحت الإبطين، ولكنّه لا يوقف التّعرق بالكامل. بينما تقضي مضادات التّعرق (Antiperspirant) على البكتيريا التي تسبّب رائحة العرق وتمنع الغدد العرقيّة من إنتاج العرق تحت الإبطين. لذلك، استبدل مزيل العرق بالمنتجات المضادة للتّعرق، وتأكّد أنّك تستخدمها بشكل صحيح، واتّبع النصائح التاليّة:

أولاً- استخدم مضادات التّعرق فقط عندما تكون منطقة الإبطين نظيفة وجافة، ثانياً- استخدم مضادات التّعرق بعد الاستحمام ليلًا، لأنّها فعّالة أكثر عندما يكون الجسم باردًا.

الانتظار قبل ارتداء الملابس بعد الاستحمام، بعد الانتهاء من حمام ساخن، انتظر بضع دقائق قبل أن ترتدي الملابس ليصبح جسدك باردًا وجافًّا، ما يمنع التّعرق تحت الإبطين. وقم بتطبيق هذه النصيحة خاصةً عندما تكون حرارة الجوّ مرتفعة ونسبة الرطوبة عاليّة.

حلاقة الشعر تحت الإبطين، علمًا أن الشعر يحتفظ بالرطوبة، فحلاقة الشعر تحت الإبطين تحدّ من التّعرق الشديد، كما أنّها تخففّ من رائحة العرق.4- تفادي الأطعمة التي تزيد من التّعر، يؤثر النظام الغذائيّ على كميّة العرق التي يفرزها جسمك. عندما تتناول أطعمة غنيّة بالصوديوم، ينتج الجسم كميّات كبيرة من البول والعرق من أجل التخلّص من الملح الموجود في الجسم. وترتفع الحرارة في جسدك خلال عملية هضم الأطعمة الغنيّة بالدهون.

فوائد العرق

التعرق في أثناء ممارسة التمرينات الرياضية يساعد على إفراز الإندروفين، الذي يعمل على تحسين المزاج، فهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية، والتعرق له عدة فوائد، جميعنا نحب فصل الصيف لأنه يتزامن مع العطلة المدرسية، إذ نخرج للتنزه في الحدائق ونذهب إلى البحر لقضاء يوم ماتع، إضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار، ولكن درجات الحرارة المرتفعة ينتج عنها تعرّق بشكل مستمر، ومن أكثر الأشياء المزعجة في فصل الصيف رائحة العرق والمظهر غير اللائق للملابس، ولكن أثبتت الكثير من الدراسات وجود فوائد للتعرق لا يمكن أن نغفل عنها؛ مثل التخلص من السموم والتعزيز من وظائف الجهاز المناعي، ولكن هذا لا يعني ألا تعطي انتباهًا للتخلص من رائحة العرق، نقلا عن "stylecraz".

عند ارتفاع درجة حرارة جسمك، يساعد التعرق في الحصول على الترطيب، فمزيج من الأملاح مع السموم يبدأ في الخروج على هيئة قطرات من المياه، ويرجع وجود رائحة غير لطيفة للتعرق إلى الغدد الدرقية. وقبل الحديث عن فوائد العرق، دعنا أولا نضع حلولا بسيطة للتخلص من رائحته، فعليك إضافة زيت الليمون إلى ماء الاستحمام.

الكشف عن علاقة بين التعرق وحب الشباب

نشر موقع "إنسايدر" قائمة بالأشياء التي يمكنها التأثير على البشرة بشكل واضح وكبير، وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، وأهمها التعرق الذي قد يؤدي إلى كارثة على البشرة إذا لم ينتبه له الإنسان، وجاء في تقرير "إنسايدر" أن التعرق الذي يأتي نتيجة التمارين الرياضية يعد مهماً جداً للجسم والبشرة لفترة وجيزة، لكن على الإنسان الانتباه إلى ضرورة الاستحمام فور جفاف العرق لخطورة الأمر فيما بعد.

وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، الدكتورة ماريسا غارشيك: "فعندما يبقى العرق على الجسم لفترة طويلة، يمكن أن يجتذب البكتيريا ويسد المسام، وإذا لم يتم غسل الجسم بشكل صحيح، فإن العرق يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة لظهور حب الشباب".

الكثير من النساء يُفضلن استخدام مزيل عرق طبيعي مصنوع في البيت حيث يكون مضمون الصنع ومعروف مكوناته فما هو أفضل مزيل عرق طبيعي بدلاً عن مزيل العرق التجاري، وما هي أسباب التعرق الشديد للجسم والروائح الكريهه، وطريقة تحضير مزيل العرق في المنزل وبإمكانات إقتصادية وموفرة، هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

لا شك أن التعرق عملية طبيعية ومهمة للجسم، حيث تُخلصه من السموم الموجودة فيه، ويُساعد علي عملية حرق الدهون الزائدة وتنظيم درجة حرارة الجسم، إلا أنه في بعض الأحيان يكون التعرق المفرط إشارة إلي وجود مرض ما أو اسباب مُعينة، كما أنه يُسبب الإحراج الشديد عند التواجد في مكان عام, وهذا ما سنعرف أسبابه.

الجلوس في مكان شديد الحرارة، أو مكان مغلق لفترة طويلة إرتفاع درجة حرارة الجو الركض سريعاً أو المشي لفترات طويلة، يُحفز التعرق الشديد السمنة والدهون المفرطة في الجسم تسبب التعرق المُفرط، فنجد أصحاب الوزن الزائد، يتعرقون بشكل أكبر من نحاف الجسم. فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية، أو وجود خلل في العدة الدرقية يؤدي إلي فرط التعرق ممارسة الرياضات الثقيلة وإجهاد الجسم بشكل كبير من مسببات التعرق المُفرط أيضاً إثارة المشاعر بشكل شديد مثل: القلق أو التوتر أو حالات الحُزن المفرط أو السعادة المُفرطة، مما يجعل ضربات القلب تزيد، ومن ثَم إرتفاع درجة حرارة الجسم مما يتسبب في فرط التعرق. يحدث تعرق شديد في حالة المرض الشديد، والشعور بالتقيؤ والألم. وجود شعر تحت الإبطين يتسبب في التعرق والروائح الكريهه.

أفضل مزيل عرق طبيعي بدلاً عن مزيل العرق التجاري

قومي بمزج ملعقة كبير من عصير الليمون مع ملعقة من زبدة الشيا الطبيعية، وقمي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الجليسرين، ومزجهم جيداً سوف تحصلين علي قوام كريمي للإستخدام، واذا أردت أن يكون مزيل العرق سائلاً عليك بإضافة رشة ليمون ونصف كوب من الماء، ومن ثَم وضعه في الثلاجة حتي يبرد ثم استخدامه.

مزيل العرق بالشبة، قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الشبة المطحونة، إلي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ومزجهم جيداً ومن ثم تبريدهم واستخدامهم، مزيل عرق بالنعناع، قومي بمزج نص ملعقة كبيرة من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ونصف ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، واحتفظي بالخليط بارد ومن ثم استخدامه.

مزيل عرق بزبدة الكاكاو، قومي بمزج ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت البابونج، كما يمكن غضافة القليل من زيت إكليل الجبل إلي الخليط، والإحتفاظ به بارداً وهو قوام كريمي الملمس.

مزيل عرق سائل بعصير البرتقال، قومي بعصر برتقالتين وإضافة العصير إلي ملعقة صغيرة من روح البرتقال مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ضعي المزيج في الثلاجة حتي يبرد، ومن ثَم قومي بدهنه علي منطقة التعرق بعد إزالة الشعر منها وتجفيفها جيداً.مزيل عرق طبيعي بجوز الهندمزيل عرق طبيعي بجوز الهند، مزيل عرق بجوز الهند للأطفال، قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلي ملعقة صغيرة من زيت البابونج, ومن ثم قومي بدهنها علي منطقة التعرق لدي الطفل للحصول علي منطقة نظيفة بدون روائح ولطيف علي بشرة الطفل، عند عمل أي وصفة من وصفات أفضل مزيل عرق طبيعي بدلاً عن مزيل العرق التجاري قومي بعمل كميات صغيرة من الوصفة ووضعها في الثلاجة حتي تبرد, وعند الإنتهاء قومي بعمل وصفة آخري طازجة.

حقن البوتوكس.. طريقك للتخلص من التعرق الزائد

التعرق هو استجابة الجسم الطبيعية لدرجات الحرارة الساخنة والنشاط البدني الزائد، ولكن البعض يعاني من فرط التعرق، مما قد يعرضهم للإحراج في بعض المواقف، فرط التعرق لدى كثيرين قد يكون مشكلة لا تستدعي القلق، لكنها بالنسبة للبعض الآخر قد تكون علامة على وجود مشكلة عضوية، مثل الأزمة القلبية أو العدوى أو الغدة الدرقية، أو تكون أثرا جانبيا لبعض الأدوية وعلامة على ضرورة ضبط الجرعة، وقد تكون علامة على الإصابة بالسرطان، كما أن دراسة حديثة أظهرت أن الذين يعانون من فرط التعرق دون سبب لديهم معدلات أعلى من القلق والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه أكثر من عامة الناس.

هل هناك أسباب للتعرق الزائد؟، هناك عدد من الأسباب المتسببة في زيادة التعرق، وتشمل: الإصابة بأعراض تشبه الإنفلونزا، بما في ذلك الحمى أو السعال، وقد يعكس التعرق المصحوب بحمى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية كالملاريا أو الدرن الذي يصاحبه سعال، الإصابة بمشكلات جلدية أخرى مثل الطفح الجلدي، وقد تكون مؤشرا على وجود عدوى جلدية فطرية، تناول دواء يسبب زيادة التعرق، مثل المنشطات وبعض أدوية السكري مثل السلفونيل يوريا، والأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل، وأدوية الغدة الدرقية، وبعض الأدوية النفسية، أن تعاني من التوتر أو نوبات الهلع، فإذا كان التعرق مصحوبا بأعراض أخرى يجب استشارة طبيبك، فقدان الوزن بشكل كبير والتعرق المفرط، قد يكون علامة على الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، التعرق المفرط أثناء الليل قد يكون علامة على أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وبالنسبة للنساء قد يكون مرتبطا أيضا بالتغيرات الهرمونية مثل انقطاع الطمث.

هل "البوتكس" وسيلة فعالة لعلاج التعرق الزائد؟، قد يكون التعرق الزائد غير مرتبط بمرض عضوي من تلك الأمراض التي تحدثنا عنها، إلا أنه يمثل مشكلة بالغة الإحراج بالنسبة للكثيرين خاصة في حال تعرق اليدين أو الإبطين أو القدمين، ويصبح الصيف مشكلة كبيرة بالنسبة لهم، ولذا قد يلجؤون للوصفات الشعبية التي قد لا تفيد، لكن أحدث العلاجات المرتبطة بحل تلك المشكلة هو الحقن بالبوتكس، لتقليل كمية العرق وليس منعها تماما.

كيف يقلل البوتكس التعرق؟، أوضحت أستاذة الأمراض الجلدية والتجميل الدكتورة ناهد سمير أن زيادة تناول الكافيين وتناول الموالح أو وجود شعر في منطقة الإبط من أسباب زيادة نسبة التعرق، كما أن هناك أجساما طبيعتها التعرق، وهناك أنواع من البكتيريا التي تساهم في الرائحة غير المقبولة للعرق.

لذا فالبوتكس يعمل بشكل أساسي على إحداث نوع من ارتخاء العضلات الصغيرة في الجسم، ويحقن عادة في الأماكن المصابة في الوجه أو تحت الإبط أو القدمين، من خلال الحقن الموضعي، وهو ما يؤدي إلى تأثير مباشر على عمل تلك الغدد وإضعافها بصورة كبيرة، وبالتالي تقل كمية العرق المفرزة.

وتستطرد أستاذة التجميل قائلة إن مادة البوتكس هي مادة مستخلصة من بكتيريا معينة وتؤثر على نبضات الأعصاب، وتحقن مئة وحدة تحت سطح الجلد في الجلسة الواحدة، حيث تسبب ضعفا مؤقتا في إفراز الموصلات العصبية مما يؤدي إلى إضعاف العضلات المحركة لأجزاء الوجه والغدد العرقية، وتشدد على أن التعرق إذا كان ناتجا عن مرض عضوي فهو عرض لهذا المرض، لذا لا بد من علاج السبب الأساسي قبل التفكير في حقن الغدد العرقية.، يمتنع المريض عن تحريك جبهته لمدة أربع ساعات إذا كانت الحقن في الجبهة (مواقع التواصل) يمتنع المريض عن تحريك جبهته لمدة أربع ساعات إذا كانت الحقن في الجبهة (مواقع التواصل)، هل تؤثر الحقن على أداء الغدة العرقية؟، تابعت ناهد أن الحقن في حد ذاتها تعمل على قطع العصب الموصل للغدد العرقية، وبالتالي وقف نشاطها فقط، ولا تستأصلها تماما.

كما يتطلب الأمر الحقن الدوري مرة كل ستة أشهر إلى تسعة إلى عام حتى تحقق نتائج دائمة، ولكنها لا تستمر مدى الحياة، وتتراوح تكلفة الجلسة الواحدة ما بين 200 و350 دولارا، بحسب حالة المريض وكمية البوتكس التي يحتاجها.

البوتكس في حد ذاته ليست له آثار جانبية، وتتم عملية الحقن دون الحاجة إلى تخدير أو مرهم مخدر موضعي إذا طلب المريض ذلك، ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض، كأن يمتنع عن تحريك جبهته لمدة أربع ساعات إذا كانت الحقن في منطقة الجبهة.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

3