بات تدهور التنوع الحيوي وخطر انقراض العديد من الحيوانات قضية حاسمة في ضرورة الاهتمام بيئة الأرض والحياة على هذ الكوكب، فقد تعرض الكرة الأرضية للتدهور البيئي منذ عقود منصرمة، الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد الحيوانات المهددة بالانقراض ومن بينها عدد كبير غير معروف، فهل هناك من وضع إحصائيات لها أو لتراجهعا؟ إلى الآن لا توجد إحصائيات دقيقة للكائنات المهددة بالانقراض أو التي انقرضت، خاصة التي توجد في أماكن معزولة.

في بعض الأحيان نسمع أن هناك كائنا منقرضا أو مهددا بالانقراض أي أنه نادر وعلينا حمايته من الانقراض، فتقوم المنظمات الدولية والجمعيات المتخصصة بوضع قوانين شديدة تردع وتعاقب من يؤذي هذه الحيوانات النادرة، حيث من الممكن أن تصل العقوبة إلى الحبس والغرامة المالية الكبيرة بل حتى للإعدام في بعض الدول.

ولقد أدى الصيد الجائر إلى زيادة الكائنات المهددة بالانقراض، وتسبب في تناقص أعدادها بالإضافة إلى التوسع السكاني الذي اقتحم بيئتها الطبيعية والتسبب في هجرتها وموتها، وعلى سبيل المثال نذكر دب الباندا الصيني والحيتان البيضاء والنمر العربي وغيرها الكثير. اختفاء أو انقراض تلك الكائنات يتسبب في حدوث خلل في ميزان الطبيعة فمنها من يعيش حياته عليها ومنهم من هي تعيش عليه، فهي سلسلة مرتبطة ببعضها الآخر، فانقراض نوع قد يؤدي إلى انقراض نوع آخر.

حدثت الانقراضات في الأزمنة الحديثة بمعدل سريع، حتى أن بعض العلماء يعتقدون أن انقراضًا جماعيًا يجري الآن في العالم، وأن الأنشطة البشرية سببت معظم هذه الانقراضات. وأثناء الـ 200 سنة الأخيرة، فإن أكثر من 50 نوعًا من الثدييات، وربما 75 نوعًا من أنواع أخرى من الحيوانات، أصبحت منقرضة. إن طائر الدودو المنقرض، والأوك العظيم، وبط لبرادور والموة والحمام المهاجر، هي من بين الطيور التي اختفت. أما الثدييات التي أصبحت الآن منقرضة، فتشمل بقرة ستلر البحرية، ونوعًا من الحمر الوحشية يسمى غواجا. إن عدة أنواع تشمل حصان برزيفالسكي والبيسون الأُوروبي قد انقرضت في البرية ولكنها حُفظت في الأسر أو في حدائق مفتوحة، وعليه اختفاء أو انقراض تلك الكائنات يتسبب في حدوث خلل في ميزان الطبيعة فمنها من يعيش حياته عليها ومنهم من هي تعيش عليه، فهي سلسلة مرتبطة ببعضها الآخر، فانقراض نوع قد يؤدي إلى انقراض نوع آخر.

نفوق وحيد قرن مُهدّد بالانقراض في نيبال

عثر مسؤولو الحياة البريّة في نيبال على وحيد قرن من نوع مُهدّد بالانقراض، وقد نفق بعد أن جرفه نهر فائض في حديقة وطنية، جنوب وسط البلاد، وقال بيد براساد داكال، كبير حراس حديقة "تشيتوان"، إنه تم العثور على وحيد القرن النادر، الأحد على ضفة النهر، ومن المرجّح أن يبلغ عمره 3 أعوام، مضيفاً أن وحيد قرن آخر هاجم الحيوان قبل أن يسقط في النهر، وتضم الحديقة أكثر من 600 وحيد قرن من إجمالي 645 في المناطق المحمية بالبلاد.

ونفق ما لا يقل عن 40 من نوع وحيد القرن النادر خلال العام الماضي، وفي شهر مارس/آذار، نفقت أنثى وحيد قرن عمرها 30 عاماً بعد أن سقطت في خزان صرف صحي بفندق في حديقة "شيتوان" الوطنية، الواقعة على بُعد 120 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة كاتماندو، ويُسبِّب العدد المتزايد من حالات نفوق وحيد القرن قلقاً بشأن مصير الحيوان المُهدّد بالانقراض، وأدى تدهور المواطن الطبيعية والمنافسة الشرسة على الموارد إلى زيادة حادة في حالات نفوق وحيد القرن، وفق الخبراء.

النحل يموت في كاليفورنيا فى ظاهرة غريبة تثير الرُّعب

شهدت ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية زلزالًا بلغ قوته 7.1 على مقياس ريختر، وشهد السكان ظاهرة غريبة بعد الزالزل هي نفوق ألاف من النحل علي الأرض، وشارك خليل أندروود أحد مشاهير اليوتيوب، مقطع “فيديو” يظهرعدد كبير من الحشرات الميتة خارج منزله على الأرض يوم السبت الماضى، قائلاً:”هذا جنون.. لم أشهد شيئا كهذا من قبل، أنظروا كم النحل على الأرض بعد الزالزل”.

وأشار خليل، أن بعض النحل كان على قيد الحياة، كان يهتز ويتحرك على الأرض، حيث يقوم بسلوك غريب ثم يموت بعدها بطريقة غريبة، وفقا لجريدة “ديلى ميل” البريطانية، وأضاف التقرير، أن العلماء لاحظوا أن الحيوانات والحشرات تتصرف بشكل غريب فى الفترة التى تسبق الزلازل، ولكنهم لا يعرفون السبب وراء ذلك.

وبات الوضع فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، على مدى يومين فى حالة تأهب وذعر بين المواطنين، بعد 2 من الزلازل المدمرة، الأول بقوة 6.5 درجة والأخر بلغت شدته 7.1 درجة مما تسبب فى حرائق وتدمير جزئى لأحد الطرق السريعة وأضرار بعدد من المبانى وبعض الإصابات.

دولة تواجه مشكلتها الأكبر ببيع 1000 حيوان بري

أبوظبي يبدو أن الجفاف هذا العام سيضرب مناطق عدة ولكن بقوة أكبر وبصورة غير مسبوقة، الأمر الذي سيكون له عواقب وخيمة على كافة أشكال الحياة في مناطق تأثيره، ومن بين الدول التي ستتأثر بشدة بالجفاف، ناميبيا، التي يعتقد أنها ستواجه حالة جفاف، هو الأكثر فتكا بالحياة، لم تعهدها البلاد منذ نحو 90 عاما، وفقا لما ذكرته صحيفة "غارديان" البريطانية.

ودفعت حالة الجفاف التي تمر بها ناميبيا الدولة إلى اللجوء إلى حلول راديكالية ومتطرفة، خصوصا فيما يتعلق بالحيوانات البرية، كما كشف المتحدث باسم وزارة البيئة روميو مويوندا، فقد أكدت السلطات في ناميبيا، المنكوبة بالجفاف، بيع ما لا يقل عن 1000 رأس من الحيوانات البرية، بما في ذلك الأفيال والزرافات، وذلك للحد من حالات نفوق الحيوانات، بالإضافة إلى الحصول على نحو 1.1 مليون دولار أميركي لتمويل صندوق خاص من أجل حماية الحياة البرية، حسبما أكدت السلطات، السبت.

وقال مويوندا "بالنظر إلى أن هذا العام هو عام الجفاف، فإن وزارة البيئة ترغب في بيع أنواع مختلفة من أنواع الحيوانات من مختلف المحميات، وذلك بهدف حماية الرعي، وفي الوقت نفسه، جمع الأموال الضرورية لصالح إدارة المحميات والحياة البرية".

وتشمل قائمة الحيوانات المعروضة للبيع 600 رأس جاموس خالي من الأمراض، و150 ظبيا، و65 مها، و60 زرافة، و35 إيلاند (فصيلة من فصائل الظبي)، و28 فيلا، و20 غزالا، و16 رأسا من حيوان الكودو (فصيلة أخرى من الظبي)، وجميعها من حيوانات المتنزهات الوطنية.

حيوانات من غزة تجد مأوى جديدا في حديقة بالأردن بعد نفوق بعضها

غادر خمسة أسود وخمسة قردة وأربع نعامات وثلاثة طواويس وذئبان وضبع غزة إلى الأردن يوم الأحد بعد إنقاذها من حديقة حيوان في غزة نفق العديد من الحيوانات فيها بسبب نقص الغذاء والرعاية.

ونفذت جمعية فور باوز الخيرية الدولية للدفاع عن حقوق الحيوان عملية الإجلاء التي شملت كذلك كلابا وقططا وثعالب وشياهم وعشرة سناجب، وألقى فتحي جمعة صاحب حديقة الحيوان في رفح في جنوب غزة باللوم على الظروف الاقتصادية السيئة والحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع في عدم تمكنه من إطعام الحيوانات بشكل جيد وتقديم الرعاية الكافية لها، لكنه تعرض لانتقادات شديدة من جماعات رعاية الحيوان بعد نفوق حيوانات في الفترة الأخيرة، ونفق أربعة من أشبال الأسد بسبب البرد في عاصفة في يناير كانون الثاني. وقال جمعة إن قردا قتل قردا آخر ونفق شيهم في الفترة الأخيرة بسبب غير معلوم. وفي وقت سابق هذا العام قص جمعة مخالب شبلين حتى يتمكن زوار الحديقة من التقاط الصور معهما.

ولم يعد في الحديقة سوى الطيور التي تركتها جمعية فور باوز، وقال أمير خليل من منظمة فور باوز، الذي أشرف على عملية الإجلاء، إن الأقفاص في حديقة حيوان غزة باتت أصغر من أن تؤوي الحيوانات ونسلها. وأضاف أنها ستُنقل إلى مأوى آمن في الأردن، وقال جمعة لرويترز ”إنه قرار صعب. أشعر بأنني فقدت عائلتي. عشت مع بعض تلك الحيوانات لمدة 20 عاما... أتمنى أن يجدوا مكانا أفضل للعيش“، وقال شلومو تسابان، رئيس سلطة المعابر البرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان إنهم ”استخدموا كل وسيلة تحت تصرفنا للمساعدة في نقل الحيوانات بأسرع وقت ممكن“.

بعد 43 عاما من "العذاب".. نفوق الفيل الأكثر حزنا في العالم

أبوظبي نفقت الفيلة التي تعرف بأنها "الأكثر حزنا في العالم" بعد أن بقيت وحيدة في حديقة حيوانات أكثر من 43 عاما، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فقد أعلنت حديقة الحيوانات في مدينة قرطبة بجنوب إسبانيا أن الفيلة "فلافيا" نفقت الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنها عاشت في الحديقة منذ كان عمرها لا يتجاوز الثلاثة أعوام.

وقال البيطريون في الحديقة إن صحة الفيلة الأكثر حزنا في العالم أخذت تتراجع وتتردى في الشهور الستة الماضية، وفي وقت سابق أعلن البيطريون أن الفيلة فلافيا مصابة بحالة "اكتئاب"، وكانت حديقة الحيوانات في قرطبة تواصلت مع جمعيات تعني بحقوق الحيوان من أجل نقل فلافيا، البالغة من العمر 47 عاما، إلى مكان آخر على أمل أن تتحسن صحتها، وقالت جمعية حقوق الحيوان "بي إيه سي أم إيه" إن فلافيا ظلت وحيد ومعزولة عن المحيط الخارجي ورفضت التواصل مع باقي الفيلة.

نفوق القطة الأسطورة التي حازت شهرة عالمية

نفقت غرامبي، تلك القطة التي حازت شهرة عالمية على الإنترنت بوجهها العبوس دائما، وقال أصحابها في بيان إن غرامبي نفقت يوم الثلاثاء إثر مضاعفات ناتجة عن التهاب في المسالك البولية، وساعدت قطة أريزونا في "رسم البسمة على وجوه ملايين البشر"، وذاع صيت غرامبي، واسمها الأصلي تاردار صوص، على الإنترنت عام 2012 بعد نشر صور لتعبيرات وجهها العابس، والتي لاقت انتشارا سريعا، وبحسب تابيتا بونديزين، صاحبة القطة، فإن تعبيرات وجه غرامبي ناتجة عن التقزم، وبروز الفك السفلي لديها.

وطافت القطة غرامبي حول العالم وظهرت على شاشات التلفاز، وفي عام 2014 لمعت كنجمة في فيلمها الخاص عن الكريسماس، وكشف متحف مدام توسو للشمع في فرانسيسكو عام 2015 عن تمثال للقطة، ويحظى حساب القطة غرامبي على انستغرام بمتابعة أكثر من مليوني شخص، ولدى سماع خبر رحيل غرامبي، انتشرت آلاف الصور لها على مواقع التواصل الاجتماعي نشرها المستخدمون.

وفي عام 2018، كسب أصحاب القطة غرامبي مبلغ 710 ألف دولار تعويضا في قضية حقوق نشر، وكانت شركة "غرامبي كات ليمتد" قاضت مالكي شركة القهوة الأمريكية غرينيد لمخالفة الأخيرة اتفاقا بشأن استخدام صورة القطة غرامبي.

وكان الاتفاق يخوّل لـغرينيد استخدام صورة القطة غرامبي في الترويج لمشروب "غرامباتشينو" المثلج، لكن الشركة تجاوزت ذلك واستخدمت الصورة للترويج لمنتجات أخرى، وكانت بونديزين صاحبة غرامبي تعمل نادلة قبل أن تذيع شهرة قطتها المحبوبة على الإنترنت. وقالت بونديزين لصحيفة إكسبريس إنها تركت وظيفتها في غضون أيام من أول ظهور لغرامبي على مواقع التواصل الاجتماعي.

نفوق واحدة من أندر السلاحف في العالم

أعلنت حديقة حيوانات جنوبي الصين أن الانثى الوحيدة المعروفة في العالم لفصيل بالغ الندرة من السلاحف، قد نفقت، السلحفاة كانت واحدة من أربع حيوانات فقط من فصيلة سلحفاة يانغتسي العملاقة تبقت في العالم بأسره، حديقة حيوان مدينة سوتشو التي كانت تعيش فيها الأنثى تضم أيضا ذكرا من نفس الفصيلة، أما الآخران فيعيشان في فيتنام لكن جنسهما غير معروف، وقالت سلطات المدينة الأحد إن السلحفاة الأنثى نفقت بعد ظهر السبت. وأضافت في بيان أن الخبراء استخدموا تقنيات بالفعل لاستخلاص أنسجة مبيض الخاصة بالسلحفاة لخدمة أغراض البحث في المستقبل، وأوضحت صحيفة "الشعب اليومية" الحكومية أن السلحفاة كانت قد تجاوزت الـ90 من عمرها وخضعت لخمس محاولات للتخصيب الصناعي قبيل وفاتها.

حديقة حيوانات لندن تنفي مسؤوليتها عن نفوق أنثى حيوان من نمور سومطرة

نفت حديقة حيوانات لندن الاثنين 11 شباط/فبراير 2019 مسؤوليتها عن نفوق حيوان أنثى من فصيلة نمور سومطرة المهددة بالانقراض، بعدما نهشها نمر جُلب أواخر كانون الثاني/يناير من الدنمارك، وقالت مديرة الحديقة كاترين إنغلاند إن العمال في الحديقة لا يزالون مصدومين بنفوق النمرة "ميلاتي"، نافية الاتهامات الموجهة لإدارة الحديقة بأنها لم تنتظر وقتاً كافياً قبل وضع الحيوانين في الحظيرة نفسها بهدف التكاثر. فقد وضع العمال "ميلاتي" البالغة 10 سنوات و"أسيم" البالغ 7 سنوات في حظيرتين متجاورتين لمدة 10 أيام قبل أن يسمحوا لهما بمحاولة التناسل كجزء من برنامج أوروبي واسع النطاق يهدف إلى زيادة عدد تلك الحيوانات المهددة بالانقراض.

وأوضحت إنغلاند في بيان نشر على موقع جمعية علوم الحيوان في لندن التي تدير الحديقة "بعد مراقبة دقيقة، اعتقدنا أن الوقت قد حان لجمع ميلاتي وأسيم في الحظيرة نفسها". وقد تحوّل الجمعة اللقاء بين الحيوانين بسرعة إلى مواجهة، فانقض "أسيم" على "ميلاتي" وتسبب لها بإصابة قاتلة، فهرع المسعفون لنجدتها إلا أنهم لم يستطيعوا إنقاذها. وأضافت إنغلاند "يرى كثر ممن ليسوا في حديقة الحيوانات أن فترة 10 أيام قليلة ليتآلف الحيوانان. ولكن هذا لا ينطبق في كل الحالات لأن التقويم يجري وفق تصرفاتهما أيضاً".

نفوق "تشارلي" أكبر ثعالب الماء سنا

أعلن "أكواريوم أوف ذي باسيفيك"، حوض للحيوانات البحرية في كاليفورنيا، نفوق "تشارلي" عميد سن ثعالب الماء، الإثنين، بعدما احتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين قبل فترة قصيرة، وكان "تشارلي" قد احتفل بعيد ميلاده في 2 مارس/آذار، وهو أمر نادر لثعالب الماء التي عادة ما تعيش 10 إلى 14 سنة في الطبيعة لكن يمكن أن تصل إلى سن العشرين، ودخل "تشارلي" موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية وهو كان "معروفا بذكائه واسترخائه"، وأحب "تشارلي" المحار وأسهم في البحث العلمي؛ حيث ساعد الباحثين على فهم إدراك ثعالب الماء للأصوات، واحتضن الحوض في عام 1997 "تشارلي" عندما كان صغيرا إثر عواصف قوية أثارتها التغيرات المناخية.

وقال الحوض معلنا نفوق "سفيره" عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "اعتبر خبراء في الحيوانات أنه لن يقدر على الصمود بمفرده في البرية وهو يحتاج إلى منزل"، وكان الحوض فقد في يناير/كانون الثاني أنثى ثعلب ماء تدعى "بروك" عن 21 عاما.

استراليا: موجة الحر الكبرى تتسبب في نفوق 90 حصاناً عثر عليها قرب نبع ماء جاف

عثر حراس الغابات الأستراليون خلال الأسبوع الماضي على أكثر من 90 جثة لأحصنة ميتة أو كانت على وشك الموت عطشاً بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية في 24 كانون الثاني/يناير 2019.

ووجد الحراس الخيول مستلقية على الأرض بالقرب من نبع ماء جاف غير بعيد عن مدينة أليس سبرينغز في الإقليم الأسترالي الشمالي. وعندما وصلوا، كان حوالي 40 منها قد نفق نتيجة الجفاف والجوع حيث تجاوزت درجات الحرارة 42 مئوية أي أكثر بست درجات مقارنة بالمعدل العادي لشهر كانون الثاني/يناير، وفقا لمكتب الأرصاد الجوية الأسترالي.

وتواجه أستراليا موجة حرّ قياسية حيث وصلت درجات الحرارة فيها إلى 49.5 مئوية شمال مدينة أديليد الواقعة جنوب البلاد، بينما وصلت الحرارة إلى 47.7 مئوية في المدينة لتكسر بذلك الرقم القياسي المسجل في عام 1939. واستنفرت خدمات الطوارئ في أكثر من 13 منطقة أسترالية ووضعت في حالة تأهب خشية وقوع حرائق محتملة.

وبدأت رحلة البحث عن الخيول بعد أن لوحظ غيابها من قبل سكان المناطقة. واضطر الحراس إلى إطلاق النار على الخيول التي كانت على وشك الموت لوضع حد لمعاناتها، وهو ما قامت به السلطات المحلية كذلك حين عمدت إلى قتل 120 حصاناً وحماراً وجملاً كانت "تموت من العطش" في منطقة مجاورة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن ديفيد روس مدير المجلس المركزي للأراضي قوله في بيان صحفي أن "تغير المناخ يحصل بالتأكيد، ونحن نتوقع أن هذه الحالات الطارئة ستحدث بشكل متكرر دون أن يكون أحد مستعد حقاً لمواجهتها".

زومبى الغزلان.. يسبب نفوق الحيوانات بنسبة 100% وقد ينتقل للبشر

مع انتشار مرض يطلق عليه الكثير اسم "زومبى الغزلان"، والذى أثر على كثير من ولايات أمريكا وكندا، وهو مرض الهزال المزمن (CWD) هو الاسم العلمى للمرض الذى يؤثر على الغزلان.

وجد المرض في بعض مناطق أمريكا الشمالية، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة والنرويج وكوريا الجنوبية، قد يستغرق الأمر أكثر من عام قبل أن تظهر على الحيوان المصاب أى أعراض ، والتي قد تشمل فقدان الوزن الشديد (الهزال) ، والضعف العام بالجسم ، وأعراض عصبية أخرى.

وفقا لتقرير موقع "qdma" يعتبر "الهزال المزمن"، مرض مميت 100 ٪ ولا يوجد لقاح أو علاج حتى الأن له، وتم تحديد من يونيو 2018 ، 25 ولاية أمريكية ، و 3 مقاطعات كندية ، ومناطق من كوريا ، والنرويج وفنلندا يوجد بها المرض حتى الآن.

يمكن أن ينتقل المرض من خلال البول والبراز واللعاب والدم وأجزاء الغزلان وعبر الغزلان الحية، حتى الآن، وفقا للتقرير العالمية لم يتم الإبلاغ عن حالات إصابة CWD في الأشخاص ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات على الحيوانات إلى أن CWD تشكل خطراً على أنواع معينة مثل القردة ، خاصة التي تأكل اللحم من الحيوانات المصابة بـ CWD أو تتلامس مع سوائل الدماغ أو الجسم من الغزلان أو الأيل المصابة.

وفقا لإحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض (CDC)، لم تسجل منذ يونيو 2018 أى حالات إصابة مع البشر، ومع ذلك فإن بعض الدراسات تثير مخاوف من احتمال وجود خطر على الناس، خاصة تلك الفئات التى تتعامل مع اصطياد الغزلان أو تناول لحومها.

كيف يصيب مرض الهزال المزمن الحيوانات، يعتبر الهزال المزمن (CWD)، مرضًا متقدمًا ومميتًا يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي والعديد من الأنسجة الأخرى للغزلان والأيائل.

ينتمي CWD لعائلة من الأمراض تسمى أمراض "بريون" أو اعتلال دماغي إسفنجي قابل للانتقال ، يُعتقد أن الإصابة ناتجة عن بروتينات غير طبيعية تسمى البريونات، والتي يُعتقد أنها تسبب تلفًا لبروتينات بريون العادية الأخرى التي توجد في الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، ولكن في الغالب في تكون فى الدماغ والحبل الشوكي ، مما يؤدي إلى تلف في الدماغ وتطور أمراض البريون.

يعتقد العلماء أن المرض ينتشر بين الحيوانات من خلال ملامسة سوائل الجسم والأنسجة الملوثة أو بشكل غير مباشر من خلال التعرض لـ CWD في البيئة ، مثل مياه الشرب أو الطعام، مثل أمراض البريون الأخرى ، قد يكون لدى CWD فترة حضانة لأكثر من عام وقد تتطور علامات عصبية واضحة ببطء، قد لا تظهر كل من الغزلان ، الأيائل ، الرنة ، السيكا ، أي علامات للمرض لسنوات بعد الإصابة.

غزلان مصابة غزلان مصابة، ولكن مع تقدم المرض ، قد يكون للحيوانات المصابة مجموعة متنوعة من التغييرات في السلوك والمظهر قد تشمل هذه:

فقدان الوزن الشديد (الهزال)، الكسل، سيلان اللعاب، العطش المفرط أو التبول، تدلى الأذن الشديد، عدم الخوف من الناس، كيف يمكن أن ينتقل إلى الإنسان، افترضت العلماء وفقا لتقرير موقع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "cdc"، إذا كان الهزال المزمن المصيب للغزلان يمكن أن ينتشر إلى الناس ، فإنه من المرجح أن يكون من خلال تناول الغزلان المصابة ، ولكن حتى الآن لا يوجد دليل قوي على حدوث إصابة من مرض " CWD " في البشر وليس من المعروف ما إذا كان الناس يمكن أن يصابوا به أم لا.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0