
  
  

  ماهيتها وأهميتها  -العربية لروسيا  الدعاية
  

  كاثرين كليفلاندو   آنا بورشفسكايا
  

أهم أدوات السياسة الخارجية التي تستخدمها روسيا من أجل المضي قدماً  إحدىالتلاعب بالمعلومات  يشكّل
في الكرملين،  الدعايةفي تطبيق أجندتها المعادية للغرب. ويصف ديمتري كيسليوف، وهو أحد أبرز مروّجي 

الصحافة على أنها تكتيك حربي: "إذا استطعت إقناع شخص ما، ليس عليك قتله. فلنفكر بما هو أفضل: القتل 
  أو الإقناع؟ لأنك إذا عجزت عن الإقناع، عندها سيتوجب عليك القتل".     

  
بشكل كبير ودائم من أجل الوصول الشرق الأوسط ساحةً متنامية لنفوذ موسكو، وقد استثمر الكرملين  لقد أصبح

إلى الجمهور الناطق باللغة العربية. وبالفعل، تكرّس موسكو المزيد من الموارد للوصول إلى العالم النامي، 
  وبشكل خاص الناطقين باللغة الإسبانية وكذلك العربية، أكثر منه للوصول إلى الجمهور الغربي.   

  
مالي سكان روسيا، تشهد الأقلية المسلمة الكبيرة فيها نمواً. وقد عزّز فضلاً عن ذلك، وفي حين يتراجع عدد إج

ر الديموغرافي حاجة موسكو إلى الانخراط في الشرق الأوسط، وهو تطوّر اضطلعت فيه وسائل يهذا التغي
 الإعلام بدور أساسي.  

  
المنطقة التي تمتلك وسائل ويزوّد مشهد وسائل الإعلام في الشرق الأوسط الدولة الروسية بفرص فريدة. فهذه 

 -إعلام تسيطر عليها الدولة وأخرى مستقلة ضعيفة إضافة إلى اعتماد متنامٍ على وسائل التواصل الاجتماعي 
ً مفيدة يستغلها الكرملين من أجل  -إلى جانب تاريخ من الشك في مصادر الأخبار الغربية  قد خلقت فرصا

ئل إعلامها الخاصة كبديل أفضل للشبكات الأخرى الناطقة بالعربية، المضي قدماً في أجندته. وتقدمّ روسيا وسا
 كما لديها جمهور أكثر تقبلاً في المنطقة مما هو في الغرب.  

 
واليوم، يعُتبر موقعا "روسيا اليوم" و"سبوتنيك عربي" أبرز وسيلتين إعلاميتين لنفوذ موسكو من حيث 

رية أهداف الدعاية التقليدية للكرملين من جهة، واعتماد وسائل . ويظُهر تحليل هذين الموقعين استمراالدعاية
تمّ اختبارها من أجل تحقيق هذه الأهداف من جهة أخرى. وتطوّر هذه الوسائل صورةً لموسكو كقوة عظمى 
في الشرق الأوسط وتركز بشكل هائل على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أنها تقدمّ وبشكل لا يدعو للمفاجأة 



يوجيا انقسامية وتآمرية ومعادية للغرب. غير أن تحقيقاً أعمق يظُهر مقاربةً مختلفة على نحو أكبر ترمي إيدلو
خاصةٍ في مصر و -إلى بناء مصداقية مع الجمهور العربي من خلال تغطية مسائل محلية وذات أهمية إنسانية 

. وفي حين تكتسب هذه العملية ومن خلال جهود إقامة علاقات مع وسائل إعلام محلية وإقليمية أخرى -
الإعلامية الممولة من الكرملين زخماً ومشاهدين على المستوى المحلي، تطرح على نحو متزايد تحدياً أمام 

 مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.      
 

لقد انسحبت الولايات المتحدة بشكل مطرد من الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تقدمت �
روسيا برئاسة بوتين لملء هذا الشغور. ويتنامى نفوذ موسكو في المنطقة من خلال مساعي القوة المتشددة 

ستخدمها الكرملين من أجل تطبيق والناعمة على السواء. ومن بين أدوات السياسة الخارجية المتعددة التي ي
  أجندته المعادية للغرب هي التلاعب بالمعلومات.  

لقد استثمر الكرملين بشكل كبير ودائم من أجل الوصول إلى الجمهور الناطق باللغة العربية، مانحاً  �
  لعلنية.الأولوية إلى منطقة الشرق الأوسط بدلاً من الغرب باعتبارها نقطة تركيز مساعيه الدعائية ا

 وخاصةيقدّم مشهد وسائل الإعلام في الشرق الأوسط فرصاً فريدة وأرضاً خصبة يمكن لروسيا استغلالها  �
  من خلال قنواتها الإعلامية العربية لصالح "روسيا اليوم" و"سبوتنيك".

لا سيما  -العربية، بما أن الجمهور العربي بيستثمر الكرملين بشكل كبير في وسائل الإعلام الناطقة  �
يعتمد على نحو متزايد على هذه المصادر للأخبار. وتشير  -القاعدة الشعبية الكبيرة من الشباب في المنطقة 

  هذه المقاربة إلى أن الكرملين يستثمر في إعداد جمهوره لاحتمال استغلاله على المدى الطويل.             
يعزّز موقعا "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" نظريات الشك والمؤامرة القائمة في أوساط متابعي الأخبار  �

في الوقت نفسه تقارير دقيقة لبناء المصداقية؛ ولهذه الغاية، يركز العديد من الروايات على  همامع تقديم
ً للجمهور مع الحفاظ المحلية وذات الأهمية الإنسانية. وتعدّل هذه الوسائل الإعلام قضاياال ية لهجتها وفقا

  على موقف معادي للغرب كمبدأ موحد.
إلى جانب السياسة الروسية المحلية، يقدم موقعا "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" تغطيةً أساسية لأبرز  �

  القضايا الإقليمية في روسيا وإيران ومصر وإسرائيل والخليج والغرب.      
م الروسي في رسم معالم رسائل وسائل الإعلام الناطقة بالعربية كلاً من يتجاوز على الأرجح الاهتما �

"روسيا اليوم" و"سبوتنيك" ليطال شبكة الإنترنت الأشمل، حيث تقيم موسكو شراكة في قضايا محددة، 
 على غرار مصر، مع وسائل إعلام حكومية محلية. 

  
" في Rossiya Segodnya" و "Russia Today(سابقاً " RT Englishإنكليزي"  روسيا اليوميذُكر أن "

ً في كانون  الدعايةالروسية) هي وسيلة  الرائدة في موسكو لبلوغ الجمهور في الخارج. وتمّ إطلاقها رسميا
كجزء من وكالة الأنباء "ريا نوفوستي" التابعة للدولة. وإذ يقع مقرها الرئيسي في  2005 عام الأول/ديسمبر

ما يعبرّ عن هدفها في تقويض الغرب من خلال التضليل ميوم" شعار "اسأل أكثر"، موسكو، تنتهج "روسيا ال
عبر زرع بذور الارتباك والشك. وتعتمد استراتيجية الرأي في "روسيا اليوم" على فكرة عدم وجود حقيقة 

مشروع موضوعية. ففي هذا السياق، قال فلاديمير بوتين في مقابلة أجريت معه بعد بضع سنوات "حين صممنا 
، كنا نعتزم طرح لاعب قوي آخر في الساحة العالمية ... وأيضاً كنا نحاول، 2005 عام [روسيا اليوم] هذا في

 على مسارات المعلومات وسَكَسَونيكلنْ الأنحاول خرق الاحتكار  - ، أعنيودعوني أشدد على هذه النقطة
 العالمية".

  
، وغيرّت 2007فزيون "روسيا اليوم" في الرابع من أيار/مايو وقد بدأت "روسيا اليوم" البث باللغة العربية كتل

 RT Spanish. وأعقبها "روسيا اليوم الإسبانية" 2009في  RT Arabicاسمها إلى "روسيا اليوم العربية" 
 RT Russianو"روسيا اليوم الروسية"  2010في  RT Americaومن ثم "روسيا اليوم أمريكا"  2009في 
و"روسيا اليوم  RT Frenchو"روسيا اليوم الفرنسية"  RT UKوسيا اليوم بريطانيا" وكل من "ر 2011في 

هذا . ويظُهر 2015في  RT Chineseوبعدها "روسيا اليوم الصينية"  2010في  RT Germanالألمانية" 



ومن ثم الإسبانية التركيز المبكر الذي  ،"روسيا اليوم" أن تكون لغة بثها بعد الإنكليزية هي العربيةلـ ختيار الا
 الشرق الأوسط. على التواصل معوضعه الكرملين 

  
عدّ رسائله أيضاً ي برنامجوتربط سلسلة مشتركة من الميول المعادية لأمريكا كافة تقارير "روسيا اليوم"، لكن ال

رتنغ وإليزابيث نلسون، "من الخبيران في الكرملين روبرت أو بما يتماشى مع الجماهير الفردية. وكما شرح
خلال فصل الجمهور إلى فئات لغوية، تفصل "روسيا اليوم" بشكل طبيعي أولوياتها لكل جمهور من خلال 

     رسائلها المختلفة المستمرة في كل قناة".  
  
لخاصة حالياً، تتوافر "روسيا اليوم العربية" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر إشارة القمر الصناعي او

بها. لكن الأهم هو أن القناة متوافرة عالمياً عبر الإنترنت وناشطة للغاية عبر "تويتر" و"يوتيوب" و"فيسبوك". 
مصر  حيث تم إرسالهم إلى ،على الأرض في المنطقة متواجدينكما أن مراسلي "روسيا اليوم العربية" 

 متحدة وبريطانيا.   والأراضي الفلسطينية وإسرائيل ولبنان وكذلك في الولايات ال
  

أما خدمة أخبار "سبوتنيك"، فهي أحدث وأقل شهرةً وانتشاراً من "روسيا اليوم". يذُكر أن "سبوتنيك"، التي 
ويقع مقرها الرئيسي في موسكو، تعود ملكيتها إلى شبكة "روسيا  2014تمّ إطلاقها في تشرين الثاني/نوفمبر 

من "ريا نوفوستي" و"سبوتنيك" رغم أنها تحمل الاسم نفسه بالروسية اليوم" (وهي في الظاهر الشركة الأم لكل 
كرمز "روسيا اليوم" الأصلي). وإذ تقدمّ خدماتها بأكثر من ثلاثين لغة، تبث "سبوتنيك" الأخبار عبر موقعها 

، لديها أكثر من ثمانين كاتب للشبكة الخاص وصفوفي الالإلكتروني وتشمل بثاً إذاعياً وخدمة الخبر السريع. 
موقع "سبوتنيك" الإلكتروني، تقدمّ خدمة ووفقاً ليعملون في أكثر من خمسين دولة. ولغتهم الأم هي العربية 

ومحطة إخبارية عبر  ،حاسوب بروتوكول نقل الملفاتعبر متعددة وكالة الأنباء أيضاً قنوات خدمات إعلامية 
  وبريد إلكتروني.   ،الإنترنت

 
في مؤشر آخر على الأهمية التي توليها موسكو  -% من نفقاتها في الخارج 80 ي"روسيا اليوم" حوال رفصوت

إلى الوصول إلى جمهور أجنبي. وكانت قيمة الروبل قد تراجعت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وهي 
جزيرة القرم وتدخلها الوشيك ضمّ روسيا ل بعد، و2015مسألة مهمة عند تقييم نفقات "روسيا اليوم". ففي عام 

لا تزال و ،مليون دولار 300في سوريا، زادت روسيا ميزانية "روسيا اليوم" بأكثر من الضعفين إلى نحو 
ً حالياً  توفر هذه الميزانية "تمت  همليون دولار ولكنها تشددّ على أن 236. وتشير دراسة أخرى إلى رقم تقريبا

ً ". ووفقيتم الإبلاغ عن جميع التمويل مستمر ولمبشكل " ة" هذا الرقممراجع  - 2014لدراسة نفسها، في عام ل ا
 بمبلغبلغت ميزانية "روسيا اليوم" ذروتها  -العام الذي ضمّت فيه موسكو جزيرة القرم إلى أراضيها  وهو
واقع أنه  في أرقام الميزانية المتوافرة، وإذا ما قبلنا الطفيفةمليون دولار. وبغض النظر عن الاختلافات  445

  من الممكن مقارنة هذه الأرقام مع وسائل إعلام أخرى.  فلم يتمّ الكشف عن كامل عمليات التمويل، 
  

مليون دولار في  75ميزانية "إذاعة أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي" التي ازدادت من  على سبيل المثالفلنأخذ 
ة ميزانيإلاّ أن أن هذا المسار يظُهر نمواً،  منوعلى الرغم . 2018لعام  مليون 128 ما يتوقع إلى 2007عام 

قط من ميزانية "روسيا اليوم" حتى عندما بلغت ذروتها خلال لم تقترب  "إذاعة أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي"
لعام عة "بي بي سي" للخدمات العالمية الأيام الأخيرة للاتحاد السوفيتي. وفي مثال آخر، بلغت ميزانية مجمو

مليون  376والتي تضمنت توزيع الخدمات الإخبارية عبر التلفزيون والإذاعة والإنترنت، ، 2014/2015
ً عن ميزانية أكبر شبكتين عربيتين في المنطقة، وهما "العربية"  دولار. ورغم أنه لم يتمّ الإفصاح علنا

" عن ميزانية سنوية إلى نفقات مرتفعة: فقد أعلنت "الجزيرةتشير تقارير متفرقة إلاّ أن هناك و"الجزيرة"، 
، رغم بروز تقارير عن تقليص الميزانية وخفض عدد الموظفين 2010مليون دولار في عام  650بقيمة 

أن ميزانية "العربية" تناهز  وبالمثل، تفيد بعض التقارير. 2016"الجزيرة أمريكا"، منذ عام قناة وإغلاق 
 مئات الملايين سنوياً.       

 



 في الشرق الأوسط يمشهد الإعلامال
  

الحكومية الوصول إلى الفاعلة ، يمكن للجهات البلداناللغة العربية في العديد من ب ه يتم التكلمنظراً إلى أن
رقابة الدولة تكون ، ويمكن لمراكز الصحافة المستقلة أن تزدهر حيث الخاصة جمهور متعاطف خارج حدودها

 بدائل للآراء الرسمية.    ا يوفرممضعيفة والخيارات المحلية القائمة محدودة، 
  
ل مع ذلك، أدتّ التحديات التي يطرحها تمويل وسائل الإعلام المستقلة في المنطقة إلى بروز وسط يفضّ و

مصادر في الواقع، يتلقى العديد من و. الدعم الماليمة والقدرة على حشد الأصوات ذات وجهات النظر الحاس
بالدولة. فضلاً عن ذلك، حتى وسائل  الجهات الفاعلة المرتبطةالمستقلة ظاهرياً دعماً غير مباشر من  الأخبار
عن التوجه  وناهيكزاويةً سياسيةً محددة. تبُدي في الغالب الحكومة في الشرق الأوسط  التي لا تموّلهاالإعلام 

المنطقة. وقد صوّر صحافي في إحدى ورش  السياسي، تبرز القدرة الكبيرة على التغيير في جودة الإعلام في
العمل الاختلافات عن المعايير الغربية من خلال أدلة صورية، علماً أنه أقرّ من دون تردد استخدامه صوراً 

برامج دراسات  قصاءاتبصورة أفضل. وتثبت است" »الدولة الإسلامية«تنظيم معدلّة من أجل إظهار "شرور 
التي غالباً ما يتمّ نشرها في بريطانيا أو الولايات  - الدراسية المتاحةعربية أن المواد ال البلدانوسائل الإعلام في 

 في أغلب الأحيان بدقة حقائق إعداد التقارير في الشرق الأوسط المليئة بالتحديات.           تعكسلا  -المتحدة 
  

 إذا لم يتم ممارسةللرقابة والاعتقال  حالات كثيرةفي  الصحفيون في الشرق الأوسطفضلاً عن ذلك، يتعرض 
تمّ التحقق الحصول على معلومات تجعل . وهذه القيود المفروضة على الصحافة على نحو حكيمالرقابة الذاتية 

أكثر صعوبة على  في الاعتماد بدلاً من ذلك على وسائل غير رسمية لإعداد التقارير والإسهاممنها بدقة 
 وصولاً إلى صحافة المواطن.     واصل الاجتماعي ، بدءاً بوسائل التوالجمهور

  
في العالم العربي أكثر مما عدد قراء الأخبار أحدثت وسائل التواصل الاجتماعي ثورةً في بالإضافة إلى ذلك، 

ً فعلت حتى في الولايات المتحدة. ف ويسترن في قطر" مؤخراً، أفادت  ستطلاع أجرته "جامعة نورثلا وفقا
(مصر والأردن ولبنان وقطر  2017التي شملها الاستطلاع في عام  البلدانن من كافة المستطلعي غالبية

من أجل الاطلاع على الأخبار.  والتلفزيونوالسعودية وتونس والإمارات) عن استخدام مكثف للهواتف الذكية 
من المستطلعين في  ئةفي الما 52، قال 2008ففي عام  - الماضيويعكس هذا الأمر تحوّلاً هائلاً مقارنةً بالعقد 

ً مؤسسة "زغبي" إنهم لم يستخدموا الإنترنت للرأي أجرته الدول العربية خلال استطلاع  ، في حين أفادت مطلقا
الثقة  تتزايد، من ذلك للأخبار الدولية. والأهم رئيسيفقط أنها استخدمت الإنترنت كمصدر  في المائة 8نسبة 

في مصادر الأخبار في العالم العربي، بحيث تتحرك بالاتجاه المعاكس للنمط السائد في أوساط الجمهور 
 الأمريكي.  

  
حيث يمكن النفاذ بسرعة أكبر إلى الأخبار عبر الإنترنت  -في الشرق الأوسط  البيئة الإعلامية الحاليةوتوفرّ 

فرصاً  -ولة من الحكومة أو تخضع لإشرافها بشكل غير مباشر إنما تكون عموماً موجهةً من وسائل إعلام مم
مفيدة لموسكو. وببساطة، تميل الحملة الدعائية للكرملين إلى تحقيق نجاح أكبر في بيئة تتلقى أساساً رسائله. 

 في الشرق الأوسط مثل هذه البيئة.   المشهد الإعلاميوفي يومنا هذا، يوفر 
 

 استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي 
  

أن تستفيد منصتا "روسيا اليوم العربية" و"سبوتنيك"  من المتوقعالمشار إليه،  بالنظر إلى المشهد الإعلامي
 وخاصةمتزايد إلى وسائل التواصل الاجتماعي،  بشكلالعرب  فمع لجوء المشاهدينعلى عدة أصعدة. 

"فيسبوك"، للاطلاع على الأخبار، تثبت "روسيا اليوم العربية" أنها مؤهلة لنشر رسالتها من خلال هذه القنوات 
موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديو على غرار "يوتيوب"، إلى جانب  -الجديدة 



استخدام هذه القنوات، تركز "روسيا اليوم "إعادة نشر" محتوى "روسيا اليوم" على مواقع أخرى. ومن خلال 
 العربية" بشكل خاص على نشر دفق إعلامي شبه دائم من خلال مقالات وأشرطة فيديو ومحتوى تفاعلي.     

 
شهدت روسيا أكبر احتجاجات معادية للحكومة منذ  عندما، 2012عام  وأوائل 2011وبالعودة إلى أواخر عام 

ت القيادة أهمية الإنترنت. فخلال هذه الاحتجاجات، برزت المعارضة المنظمة سقوط الاتحاد السوفيتي، أدرك
منتقدي المدوّن المناهض للفساد أليكسي نافالني، كأحد أبرز وظهر  ،من خلال شبكات اجتماعية عبر الإنترنت

ما فعله ليس  عليه أن يتحكم بالمجال السيبراني، وهو لنفوذالكرملين. وفهم فلاديمير بوتين أنه لكي يحتفظ با
ً ولكن أيض في الداخل،فقط من خلال زيادة الرقابة    . مكثفملء مجال الإعلام في الخارج بشكل  من خلال ا

  
أن المحتوى الإلكتروني الصادر عن "روسيا اليوم العربية" هائل مقارنةً بمواقع أخرى. فعلى  ويجدر بالذكر

تغريدة، في محتوى يتجاوز إلى حدّ كبير تغريدات كل  ألف 524"تويتر" مثلاً، نشرت "روسيا اليوم العربية" 
ألفاً و"بي  138ألفاً و"سي أن أن بالعربية" وعددها  164ألفاً و"العربية" وعددها  229من "الجزيرة" البالغة 

ً و"الحرة" وعددها  111بي سي العربية" عند  ً وذلك في كانون الأول/ديسمبر  86ألفا . وعلى 2018ألفا
ر "روسيا اليوم العربية" بمعدل يتخطى بنحو خمس مرات صفحات "الجزيرة" و"العربية" "فيسبوك"، تنش

لصفحتين الثابت نسبياً لمعدل الالساعة تقريباً مقابل مواضيع إخبارية في  10باللغة العربية على التوالي، مع 
الساعة. وتتمكن الصفحات الثلاث من أن تحصد على نحو منتظم إخباريين في  منشورينب المتمثلين تالأخري

ويبدو أن محتوى  -تصنيف "فيسبوك"  كما هو مبين في - منشور إخباريأكثر من ألف "تفاعل" على كل 
الفيديو الصادر عن "روسيا اليوم العربية" يحظى بأعداد مشاهدة مماثلة لمحتوى فيديو "العربية" المنشور في 

  ما تنشره "الجزيرة" على "فيسبوك".      ل المتعقبة مشاهداتالرغم أنه أقل من الوقت نفسه، 
  

الجمهور من خلال المنشورات الناشطة والمتنوعة. فعلى مع صفحات "روسيا اليوم" و"سبوتنيك"  تنخرطكما 
جبي "روسيا ، محجماً عدد معكما يدُعّى مليون متابع 14.9مع  -صفحة "روسيا اليوم العربية" على "فيسبوك" 

سريعة وتنتشر أيضاً في  تكون المشاركات -ملايين  5.4اليوم إنكليزي" الذي لا يزال عالياً بشكل ملحوظ عند 
بلاي (فيديو)" و"روسيا اليوم  -عدد من الصفحات ذات المواضيع المتنوعة، بما فيها "روسيا اليوم العربية 

رياضة". ويشير هذا التركيز على النشر الدائم والكثيف على ال - المعرفة" و"روسيا اليوم العربية -العربية 
، مع قدر كبير من المحتوى المصمم خصيصاً ليتم قراءته في سياق وسائل التواصل وسائل التواصل الاجتماعي

ً إلى أن "روسيا اليوم" تسعى إلى استهداف جمهور  الاجتماعي، أمور على نحو متزايد ب مُلِم أصغر سنا
وتشير إلى أن الكرملين يقوم  ،في العالم العربي الطفرة الشبابية في ظلإنها ديمغرافية حيوية التكنولوجيا. 

 باللغة العربية.   ةالناطق اهيرباستثمار طويل المدى في الوصول إلى الجم
 

 "روسيا اليوم" بالأرقام 
  

قناة "روسيا اليوم  ،، صنفّ استطلاع أجرته شركة نيلسون ونقلته "روسيا اليوم"2015في شباط/فبراير 
العربية" من بين القنوات الإخبارية الثلاثة الأولى الأكثر مشاهدةً في ست دول عربية شملها الاستطلاع: مصر 

ً والمغرب والسعودية والأردن والإمارات والعراق. ووفق لاستطلاع، تخطى جمهور "روسيا اليوم" اليومي ل ا
و"سكاي نيوز عربية" و"الحرة" الأمريكية و"سي سي تي  جمهور كل من "بي بي سي العربية" البريطانية

في العربية" الصينية. واستناداً إلى خبير الحملات الدعائية في الكرملين دونالد جنسن، "تشير الأدلة السردية 
 ".أعلى من ذلك إلى أن المعدل اليوم قد يكون حتى

  
، كان نطاق البث مؤشراً أساسياً 2007ة في عام وحين بدأت "روسيا اليوم العربية" البث عبر الأقمار الصناعي
إن جاذبية "روسيا اليوم العربية" هي في الواقع فعلى النجاح. واستناداً إلى معلومات متوافرة عن نطاق البث، 

أقل ثباتاً في المنطقة من شركات البث التلفزيوني الرئيسية الأخرى التي تتوافر بشأنها بيانات. وتمثلت إحدى 
التي واجهت الباحثين السابقين في "روسيا اليوم العربية" في غياب معلومات منقولة بشكل مستقل  الصعوبات



ً مع ذلك ووفقويمكن النفاذ إليها على التلفزيون الفضائي التابع للقناة؛  مصادر أخرى متنوعة، يحظى بث ل ا
ياً على صعيد الانتشار ككل في "روسيا اليوم" باللغة العربية بجمهور كبير في بعض الدول ولكنه محدود نسب

 المنطقة.     
  

أنه استناداً إلى دراسة أجرتها شركة "إبسوس"،  2018وفي الآونة الأخيرة، أفادت "روسيا اليوم" في عام 
مليون شخص "روسيا اليوم العربية" بشكل أسبوعي، حيث تتركز أكبر نسبة مشاهدة في العراق.  11يشاهد 

مليون كل أسبوع،  17حصاءات متوافرة بشأن "الحرة" إلى بلوغ عدد مشاهديها في المقابل، تشير أحدث إو
مليون. وتدل  25.7بينما تشير شبكات البث في الشرق الأوسط التي تستضيف "الحرة" و"الحرة عراق" إلى 

وقت سابق  أحداث أرقام بث بشأن "روسيا اليوم" على زيادة إجمالية مقارنةً بالأرقام التي أعلنت عنها القناة في
  .   2015مليون مشاهد/الشهر في عام  11.5وشملها استطلاع نيلسون المذكور آنفاً، والتي أشارت إلى 

  
ونظراً إلى النجاح المحدود نسبياً لنطاق "روسيا اليوم العربية" على شركات البث الإعلامية التقليدية، يبدو أن 

 أصبحمعايير نسبة مشاهدة وسائل الإعلام، حيث  غيير"روسيا اليوم العربية" استفادت إلى حدّ كبير من ت
الإنترنت مصدراً رئيسياً للأخبار. وتقدمّ شركة "أليكسا" التي تجمع إحصاءات بشأن المواقع الإلكترونية نافذةً 
أخرى إلى نطاق انتشار "روسيا اليوم العربية"، مشيرةً إلى أن الشركة الإخبارية قادرة على الوصول إلى 

بر بكثير عبر موقعها الإلكتروني منه عبر البث التلفزيوني. واستناداً إلى مقاييس "أليكسا" التي تمّ جمهور أك
من بين المواقع الإلكترونية  301، تحتل "روسيا اليوم" المركز 2018الحصول عليها في تشرين الثاني/نوفمبر 

دين ومشاهدات الصفحة (راجع الجدول). الأكثر شعبيةً في العالم، وهو تصنيف يستند إلى إجمالي عدد المشاه
البحث "يوتيوب" بالعربية،  مصطلحمن حركة "روسيا اليوم" من  في المائة 1.79نسبة  يفضلاً عن ذلك، تأت

لكافة صفحات "روسيا اليوم". ورغم أن موقع "أليكسا" لحركة المرور الأكثر شعبية  الموجه الثالثما يجعلها م
يوضح أن مقاييس "روسيا اليوم" هي "مقدرّة" وليست مثبتة، تقدمّ هذه الأرقام فكرة تقريبية عن النفاذ إلى 

"روسيا اليوم" في العالم العربي. وبناء على هذه البيانات، يكتسي موقع "روسيا اليوم" الإلكتروني لـ موقع ال
ملحوظة في الدول الناطقة باللغة العربية بشكل شامل، حيث غالباً ما يتخطى تصنيفها ترتيب موقعيْ شعبية 

 ).          1"العربية" و"الجزيرة" (راجع الجدول 
 

ً أبرز تصنيفات "أليكسا" للمواقع الإلكترونية    لبلدل وفقا
 

  الحرة الجزيرة  العربية روسيا اليوم 
الجمهورية العربية 

 السورية
11 212 481 1,540 

 3,368 109  غير متوافر 40  اليمن
 1,024 غير متوافر  104 44  ليبيا

 478 348 155 52 العراق
 1,789 126 170 90 الأردن

 1,208 24 116 104 السودان
 2,262 248 560 136 تونس

 2,541 317 220 140 الكويت
 3,045 163 425 147 الجزائر

المملكة العربية 
 السعودية

148 97 617 2,946 

 2126 1,172 422 174 مصر
 
  



على الرغم من هذه النتائج، تعتبر أرقام المواقع الإلكترونية والبث غير كافية لفهم النطاق الشامل للمعلومات الإعلامية 
عن ذلك، تشتهر "روسيا اليوم" بحد ذاتها باستخدام برامج الكمبيوتر وغيرها من الوسائل  المنشورة عبر الإنترنت. فضلاً 

من لترويج لمع ذلك، تتلاعب هذه المقاربة بنجاح بالنظام ولزيادة عدد المتابعين والمشاهدين لخدماتها باللغة الإنكليزية. 
 إلى قواعد حسابية على منصات عبر الإنترنت.    اً استناد الفعلية المشاهدة زيادة أجل

  
ً وكما ذكرنا سابق ً ، يعكس تركيز "روسيا اليوم" على وسائل التواصل الاجتماعي اهتماما ً خاص ا في نشر رسالتها إلى  ا

ً الجمهور الأكثر شباب اعي أن الشباب العربي يلجأ إلى وسائل التواصل الاجتم 2018. وبالفعل، وجد استطلاع أجري عام ا
، 2014الأول/ديسمبر  ). ففي كانونالمائة في 51مقابل  المائة في 63من أجل مشاهدة الأخبار أكثر منه إلى التلفزيون (

ت "روسيا اليوم" بأن عدد مشاهدي قنواتها الخمس مجتمعةً بلغ مليوني مشاهد على "يوتيوب". وتكشف دراسة فاخرت
الوسيلة الأسهل لتعقبها بما أن هذا الموقع يحسب  -اليوم" على "يوتيوب"  أجُريت في الآونة الأخيرة بشأن تأثير "روسيا

، سجلت الدراسة 2016. وفي عام وآخذ في الازديادأن عدد متابعي "روسيا اليوم العربية" كبير  -عدد المشاهدات 
 125اليوم العربية" ، كان لـ"روسيا 2018ألف لهذه القناة. وفي كانون الأول/ديسمبر  300نفسها عدد مشاهدة ناهز 

بأكثر من مليون مشاهدة، ليأتي ترتيبها بين "الجزيرة" مع  منهافيديو على صفحتها على "يوتيوب"، حظي كل مقطع 
فيديو سجل أكثر من مليون مشاهدة. وفي حين جرى تداول العديد من هذه  200فيديو و"العربية" مع أكثر من  97

ً الفيديوهات على نطاق واسع بفضل المحتوى المصمم ليكون جذاب  مقاطع، ترتبط معينة لرسالة الترويج من بدلاً ببساطة  ا
صراحةً بسياسة المنطقة، على غرار الفيديو الذي نشرته "روسيا اليوم العربية" بعنوان "لحظة القبض  الأخرى الفيديو

 .           ةمليون مشاهد 7.2في العراق"، الذي حصد  »الدولة الإسلامية« تنظيمعلى طفل انتحاري من 
  

 -"فيسبوك" الـ من المتابعين على  هائلالتضخم في الحسبان، لدى "روسيا اليوم العربية" عدد  جهود أخذ معوحتى 
ً إلى تفوّق "فيسبوك" باعتباره موقع اً خاص نظر بشكل مهم أمر وهو ً اجتماعي ا ً وإخباري ا بالنسبة إلى جيل الألفية في  ا

ً معجب 15,100,000م العربية" بنحو ، حظيت "روسيا اليو2018الأول/ديسمبر  العالم العربي. وفي كانون ، وفي حين ا
معجب)،  22,950,000معجب) و"الجزيرة" ( 22,150,000على غرار "العربية" ( اً وسائل إعلام أكثر نفوذ بعدتأتي 

) 12,150,000لا تزال تتخطى العديد من وسائل الإعلام الدولية الأخرى، بما فيها  "سكاي نيوز عربية" (إلاّ أنها 
). ويعتبر 2,490,000) و"سي أن أن العربية" (10,010,000و"بي بي سي العربية" ( (11,080,000) و"الحرة"

ً مليون والمشار إليه سابق 5.4هذا الرقم أكبر بكثير من متابعي "روسيا اليوم إنكليزي" البالغ عددهم  . وفي حين يمكن ا
حتوى على صفحة "فيسبوك" أو حساب "تويتر"، تضخيم هذه الأعداد من خلال إنشاء حسابات زائفة للتفاعل مع الم

تشير مراجعة أخرى لصفحات مختلفة إلى أن المستخدمين يتفاعلون مع ما تنشره "روسيا اليوم العربية" على صفحتها 
 على "فيسبوك" بمعدل يمكن مقارنته مع "العربية" و"الجزيرة".

 
  تغطية "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" في الشرق الأوسط

  
موقعا "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" عادةً مقالات إخبارية موجزة، وفي بعض الأحيان مقالات افتتاحية أطول. ينشر 

ً وتساعد المقالات الواقعية التي تنُشر بسرعة على رسم معالم الآراء الإعلامية من خلال عناوين مضللة غالب ما تحرّف  ا
ً محتوى حيادي ت الافتتاحية والفقرات التلفزيونية الأطول إلى تقديم وجهات ، تميل المقالاوفي غضون ذلكفي الأصل.  ا
، على غرار مقطع الفيديو "الفاتيكان، الماسونيون، وكالة الاستخبارات الأمريكية والمافيا ... علانية أكثرنظر تآمرية 

قرم لنا". إن الاعتماد مع مستندات وأسماء وسجلات عمليات اغتيال" أو المقال الافتتاحي "إسرائيل تعلن عن حقوقها، ال
هو تكتيك تتشاركه "روسيا اليوم العربية" مع القناة الشقيقة  "الحقيقة عن الكشف"بـ  الشعور لتنميةعلى نظرية المؤامرة 

 الناطقة بالإنكليزية.       
  

محترفتيَن من  لافتةً أكثر للنظر في سياق اهتمام "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" بأن تبدوا هذهوتكون نظريات المؤامرة 
مصداقية. فعلى سبيل المثال، كشف مستند إعلامي حول إعداد التقارير خلال الأزمة الخليجية الأخيرة الأجل اكتساب 

ً بين قطر والدول المجاورة لها ومصر عن مساعي "روسيا اليوم" لتقديم تحليلها مستعينةً بخبراء من الخارج. فغالب ما  ا
 في 33على أنهم أكاديميون ومحللون أكثر بكثير مما فعلت وسائل الإعلام الغربية (عرّفت "روسيا اليوم" مصادرها 

  في وسائل إعلام بريطانية).    المائة في 16في وسائل إعلام أمريكية و المائة في 23من الروس مقابل  المائة
ً يتجلى أيض بالإحترام الإحساس هذاو في معايير بث "روسيا اليوم العربية". يذُكر أن "روسيا اليوم الإنكليزية" اعتمدت  ا

ً أسلوب ً يلجأ غالب ا إلى الاستهزاء والسخرية لإظهار ثغرات في "رواية سائدة" تشكك بها على نحو متزايد أصوات في  ا



وبخاصةٍ تلك التي  -يات الإعلامية الراسخة الدول التي تتلقى البث. في المقابل، تعتمد "روسيا اليوم العربية" على الروا
تعزز نظرةً معاديةً للغرب. فعلى سبيل المثال، يمثلّ مقدم البرامج في "روسيا اليوم العربية" سلام مسافر جميع مذيعي 
"روسيا اليوم العربية". إنه صحافي عراقي سابق عمل لصالح وكالة الأنباء الحكومية في عهد صدام حسين إلى حين 

 ظاهرة.         الحيادية المن المهنية و جوبلته ونفيه القسري إلى موسكو، وهو يقدمّ برنامج "قصارى القول" ... إقا
  

ً وكما ذكرنا سابق ، تشدد "روسيا اليوم العربية" على الأخبار المحلية والقصص ذات الأهمية الإنسانية من أجل دعم ا
المحطة  تتباعدفي الوقت نفسه، وإلى إحدى الدراسات، كانت هذه البرمجة بالتحديد "ناجحة للغاية".  اً مصداقيتها. واستناد

ً أحيان ، وذلك رهن بمصلحة الكرملين الخاصة في كل موضوع. الأخرى والعالمية الإقليميةلمواضيع لعن تغطية موسكو  ا
ن المفيد النظر في تغطية وسائلها الإعلامية للدول الفردية ، مالعربية باللغةوبالتالي، من أجل فهم رسالة الدولة الروسية 

 . المواضيع هذهتتعمّق الأقسام التالية في ووروسيا نفسها.  ،والغرب ،في المنطقة
 

 سوريا وإيران 
  

تغطية  في كبير باهتمامالوضع الذي قد ينفجر في إدلب،  اً الصراع في سوريا، ومؤخر يحظىأن  المستغرب من ليس
"روسيا اليوم العربية" و"سبوتيك". إن المقالات المرتبطة بهذه النقطة قصيرة ومحددة، وتنقل ما جاء في مصادر 

تقديم صورة واضحة عن الحرب السورية من عدة  أجل منتتراوح بين "وكالة فرانس برس" ووزارة الدفاع الروسية 
 فسه.  مع تعزيز مصالح الدولة الروسية في الوقت ن -زوايا 

  
لرئيس بشار الأسد، بهدف تقديم رواية تسيء إلى سمعة أي امعظم التقارير حول سوريا  تدعممتوقعّ،  نحو علىو

ً معارضة له أو للجرائم التي يرتكبها نظامه بحق الإنسانية. وفي حين أنه غالب ما تعبرّ تغطية "روسيا اليوم" بالإنكليزية  ا
ات البيضاء"، وهي ما خوذية يفُترض أنها "بديلة" لمجموعات على غرار "العن صورة إيجابية لنظام الأسد وفق رؤ

ً يرتديه المتطوعون في فرق الإنقاذ، تقدمّ "روسيا اليوم العربية" موقف ً افتتاحي ا ً أقلّ غموض ا من ذلك، تركّز  . وبدلاً ا
 2018أقدمت خلال تموز/يوليو تغطيتها لسوريا على تحكّم روسيا بالوضع، كما هو مثبت في التأكيد على أن إسرائيل 

على إسقاط طائرة إيرانية بدون طيار فوق المجال الجوي الإسرائيلي بعد تأكيد أن الطائرة بدون طيار ليست روسية 
التي يحققها الجيش الروسي وجيش الأسد ضد  العسكرية وكذلك في التشديد المتكرر على النجاحاتالأصل، 

 "الإرهابيين".    
  

سألت بحيث جماعات المعارضة السورية،  في الثقة عدم من درجةوتصيغ "روسيا اليوم" تغطيتها بحيث تسببّ أقصى 
عتبر تغطية "روسيا ن مصلحة الفصائل المسلحة جنوب سوريا التمسك بشروطها". كما تُ ذات مرة قرّاءها ما إذا كان "مِ 

فمؤيدو الأسد يستخدمون تقارير "روسيا اليوم" لإظهار  -ية للأسد اليوم العربية" تكملةً لوسائل الإعلام الأخرى الموال
 الإعلامروسي) للرواية الموالية للأسد، في حين تقدمّ "روسيا اليوم العربية" وسائل  الواقع في كان وإنالتأكيد الغربي (

 الحرب السورية.      عنعلى معلومات  الحصول في موثوقة كأصولومصادر الأخبار الموالية للأسد  للأسد الرسمية
  

كما تسعى "روسيا اليوم العربية" إلى تقديم صورة شاملة عن دور روسيا في سوريا، من خلال عرض بيانات وزارتيْ 
الخارجية والدفاع الروسيتين بشأن البلاد على الجمهور الناطق بالعربية. ويعُتبر استغلال الخوف من الإرهاب، كما 

ً أشرنا سابق ً ، أساسيا  -خصوم ة "روسيا اليوم العربية". وعلى نطاق أوسع، إن تصنيف "إرهابي" فعاّل لوصم اللتغطي ا
سواء، حيث حد السياسيين على  وميد كدعوة لوحدة حقيقية وإبادة الخصفقد استخدم الزعماء السياسيون العرب التهد
ط بين العربية" التأكيد على وجود رابمن جهتها، تحاول "روسيا اليوم وينتهج الأسد بشكل خاص النموذج الأخير. 

ً  الأوسعوالمعارضة السورية ) »الدولة الإسلامية« تنظيم الجماعات الإرهابية (خاصة . وفي حين يتمّ عرض معظم نطاقا
" الإرهابية الثعابينتغطية "روسيا اليوم" بلهجة موضوعية، تنحرف بعض العناوين العريضة، حيث تشير إلى خروج "

من أفراده الهروب إلى أوروبا،  »داعش« تنظيمط "تطورات خطيرة" تهدد الدول العربية وإلى طلب ا وسمخابئه من
خارج العراق وسوريا ويشير بالتالي إلى أن دعم  »الدولة الإسلامية« تنظيمما يعزّز المخاوف الحقيقية من عودة أتباع م

       الأسد هو الخيار الوحيد المتاح لقمع التنظيم بشكل فعال.      
  

 اً تقرير 2018 عام وعلى غرار تغطية "روسيا اليوم" لسوريا بلغات أخرى، أعدتّ "روسيا اليوم العربية" أواخر صيف
هجمات كيميائية "كاذبة" في إدلب من أجل دعم بيانات وزارة الدفاع الروسية في هذا الشأن، وأفادت  وقوعحول احتمال 



ً يحتجزون ملايين الرهائن في إدلب". ويقدمّ التقرير أيض بينما وحدهمأن روسيا لن "تترك الإرهابيين  صورةً سلبية  ا
على نحو خاص عن القوى الدولية المشاركة ربما في تحديد مصير المناطق المتبقية الخاضعة لسيطرة المتمردين 

   العرب، في تلميح إلى أن الإدارة الأمريكية والدول الأوروبية تدعم المعارضة "الإرهابية". 
في النهاية، وآخر في سوريا.  رئيسيوتسعى "روسيا اليوم العربية" إلى إرساء توازن حذر بشأن إيران، وهي لاعب 

ً الإسلامية، غالب الجمهورية معإلى عدم ثقة معظم العالم العربي بالدولة الإيرانية، وربما بعلاقة موسكو الفريدة  اً ونظر  ا
تغطيتها على فرض الولايات المتحدة للعقوبات، وهي خطوة تظهر التعنتّ ما تختار "روسيا اليوم العربية" تركيز 

الأمريكي. وتعكس عناوين على غرار "روحاني: نحن بانتظار مقترحات الاتحاد الأوروبي" و"روحاني: يجب أن تكون 
. ويشير تطور الخطوة الأولى من المحادثات مع واشنطن قائمة على الصدق وتهدف إلى تحقيق النتائج" هذه المقاربة

المقال الأخير عبر الإنترنت إلى أن محرري "روسيا اليوم العربية" يرغبون في تعديل عناوينهم وتحسين رسائلهم 
 محادثات أيذا تعني ماليصبح "روحاني: العنوان  غيرّتبعد ثلاثين دقيقة فقط و، عاجل تنبيهكان ذلك في البداية فالمزمعة. 

وبعد ساعات، تمّ إدراج مقطع أخير حول إعادة الولايات المتحدة فرض العقوبات، مع تعديل  "العقوبات؟ طائلة تحت
 إلى ساخطة.        تصالحيةنبرة روحاني من 

 
  مصر

 
تحمل تغطية "روسيا اليوم العربية" واسعة النطاق لأخبار مصر في طياتها فوائد تحريرية وسياسية على السواء. فمن 

نشرت "روسيا اليوم" بيان وزير الخارجية المصري الذي أدلى به فقد جهة، تشددّ الشبكة على دعم مصر لنظام الأسد؛ 
ية بإراقة المزيد من الدماء. كما تسلطّ المقالات الضوء على اهتمام بأنه لا يمكن حل الحرب السور 2018في تموز/يوليو 

ً مصر في استقطاب سياح روس. ومن جهة أخرى، يبدو أن شخصيات "روسيا اليوم مصر" تحرز تقدم  قضايا في ا
ويبدو أن . "المصريين مثل السودانيينقرار جديد يعامل  :: "مصربعنوانحقوق الإنسان، على غرار ما جاء في القصة 

ً هذه التغطية الإيجابية عموم تقود حركة الإنترنت، إلى جانب لعب دورها السياسي من أجل الحصول على إعجاب  ا
"روسيا اليوم"  هي الوحيدة التي تزوّد القيادة المصرية. وتشير بيانات "أليكسا" إلى أنه من بين الدول العربية، السعودية

ً ت، وأن المصريين يحتلون المرتبة التاسعة عالميعبر الإنترن الزياراتبأكبر عدد من  كمستخدمين لمواد موقع "روسيا  ا
  اليوم".  

  
ومن بين الأمثلة على مساعي "روسيا اليوم العربية" إلى إشراك الجمهور المصري هو تعليق على "فيسبوك" يشير 

ً إلى أن مصر من بين "أبرز المعلمين" عالمي ياني يكشف عن مركز مصر. (راجع من حيث الإنفاق، مرتبط برسم ب ا
الشكل في هذه الصفحة). غير أن التفاصيل الفعلية للرسم البياني مخفية في التعليق نفسه، حيث يتوجب على القارئ 

ً لتكشف أن تصنيف مصر ليس في الواقع مرتفع -"النقر عليها" لرؤيتها  بشكل خاص. إن هذا التباين بين العنوان  ا
يجيةً ثابتة تتبعها "روسيا اليوم العربية"، حيث أن المعلومات الموضوعية التي تتمّ مناقشتها في والمحتوى يشكّل استرات

  . هصلب المقال "محرّفة" في عنوان
  
  

         
  



  
لكن على الأقل، يبدو أن بعض قراء قصة التعليم قد فهموا الحقيقة. فالتعليق الأول يكشف ما هو بديهي: "مصر غير 

الترتيبات هاهاهاهاهاها". لكن "روسيا اليوم العربية" تغطي معظم أخبارها باسم "مصر" كي ينقر مدرجة في 
إلى اهتمام عميق  -بخلاف تغطية الدول الأخرى  -عن ذلك، تشير تغطية أخبار مصر  المصريون على الروابط. فضلاً 

ين حركة السير في مصر وحصول القضاة للقارئ بأخبار بلاده اليومية، حيث تتراوح مواضيع المقالات المنشورة ب
ألف مشاهدة،  100على ترقية وانتقام والد من مغتصب ابنته خلال المحاكمة. ويبدو أن المقال الأخير حصد أكثر من 

 ـمقالات الوهو أمر جدير بالملاحظة بما أن العديد من  ً "روسيا اليوم" لا تتخطى مئات المشاهدات، الأخرى ل موقعها ل وفقاً
تروني. ويظُهر ذلك كيف يمكن لمقالات "روسيا اليوم" اكتساب اهتمام الجمهور بشكل كبير. ويعُتبر هذا الرقم، الإلك

إلى وجود مقالات أخرى تنشرها "روسيا اليوم" ولا تتخطى  اً رغم أنه غير مثبت بشكل مستقل، أكثر أهميةً نظر
 مشاهداتها المئات.  

  
يا اليوم" مرتبطة بالكرملين. وفي حالة واحدة على الأقل حين عجزت وتدرك الحكومة المصرية أن رسائل "روس

ب على القاهرة التدخل. وكان ذلك في أيار/مايو "روسيا اليوم" عن الالتزام بخط التحرير المرغوب به في مصر، توجّ 
ع عليها تعود حول ما إذا كانت أرض حلايب المتناز حين طرح أحد استطلاعات "روسيا اليوم العربية" سؤالاً  2018

إلى مصر أو السودان. وقد فسّرت وزارة الخارجية المصرية الاستطلاع على أنه استفزازي وألغى وزير الخارجية 
مقابلة تلفزيونية مخطط لها مع الشبكة؛ فأسرعت "روسيا اليوم العربية" إلى سحب الاستطلاع. كما رفعت وزارة 

العلاقة بين "روسيا اليوم" وسياسة روسيا الخارجية.  على يدل مماالخارجية المصرية شكوى إلى نظيرتها الروسية، 
وتبينّ هذه الحادثة إلى أي مدى يمكن أن تأخذ الدول العربية رسائل "روسيا اليوم" بجدية واستعداد "روسيا اليوم 

 العربية" إلى التراجع في وضع مماثل على حدّ سواء.      
  

، أعلنت "سبوتنيك" أنها 2018رف النظر عن عيوبها، راسخة. ففي أيلول/سبتمبر ويبدو أن هذه العلاقة التكافلية، وبص
، إلا أن صارمة لرقابة خاضعة حكومية صحيفةمع "الأهرام" المصرية. وفي حين أن "الأهرام" هي  شراكة في دخلت

ثل هذه الشراكة الرئيسي للحركة القومية العربية. وتضع م الجهازاسمها معروف ولديها تاريخ طويل باعتبارها 
"سبوتنيك" بعمق ضمن رواية وسائل الإعلام التقليدية الناطقة باللغة العربية وتشير إلى اهتمام في ترويج أفكار بشأن 

في المجتمع  -ورسائله  -. كما تسلطّ الضوء على مساعي الكرملين لغرس حملته الدعائية الخاصة علامتها التجارية
 المصري.    

 
 الفلسطينية" والسعودية   إسرائيل و"السلطة

  
تجسّد تغطية أخبار إسرائيل لهجة "روسيا اليوم العربية" المتضاربة حين تواجه مسألةً حساسة. فمن جهة، تعتمد "روسيا 
اليوم العربية" على الممارسات الإعلامية القائمة منذ وقت طويل في الدول العربية، على غرار التركيز على الأعمال 

"الموساد".  وصول والمدنية التي تنفذها إسرائيل ضدّ المجتمعات الفلسطينية ونظريات المؤامرة حول نطاقالعسكرية 
مصالح روسيا في المنطقة. وتتواءم مثل هذه  حذرة وتحترمومن جهة أخرى، تظهر "روسيا اليوم" إسرائيل على أنها 

التغطية مع رغبة الكرملين في تصوير نفسه على أنه قوة عظمى تكون دولة كإسرائيل مدينة لها. وفي عدة حالات، حين 
مكشوفة في سوريا، كانت عناوين "روسيا اليوم العربية" تركز في افتتاحيتها  بصورة"جيش الدفاع الإسرائيلي"  تصرف

 روسية".        تكن لم الأهدافعداد تقارير عن هذه الخطوات على أن إسرائيل "أكّدت أن عند إ
  

ً أما تغطية أخبار "السلطة الفلسطينية"، فتتمحور عموم  في موضح هو كما المؤسسية، والشرعيةحول عملية السلام  ا
ل المثال، تركّز "سبوتنيك" على التجارة ممثلين عن روسيا و"السلطة الفلسطينية". فعلى سبي بين المتكررة الاجتماعات

ً في المقابل، تكرّس "روسيا اليوم العربية" تغطية ضئيلة نسبيوبين فلسطين وروسيا.  للمسائل أو الفعاليات السياسية  ا
، برزت 2018الفلسطينية في الضفة الغربية أو قطاع غزة غير تلك الموجّهة ضدّ إسرائيل. وخلال أشهر صيف عام 

"روسيا  تقارير في بارز بشكل موضحةالخان الأحمر و"صفقة القرن" قرية  في البدو للسكان إسرائيل إخلاءتغطية 
 في رافق ذلك مع تغطية مكثفة لإطلاق سراح الناشطة الفلسطينية المراهقة عهد التميمي من السجناليوم العربية". وتَ 

السياسية أو الاجتماعية الفلسطينية الداخلية خلال هذه  ياالقضاغير أن الأخبار التي تطرقت إلى  -أواخر تموز/يوليو 
ً نسبي قليلةالفترة كانت   .        ا

  



ً وعلى غرار إيران، تحظى السعودية بمعاملة متناقضة بعض الشيء، تخضع غالب لكيفية ظهور الشخصيات الأمريكية  ا
لقضية خاشقجي هذا التناقض، إضافةً إلى . وتبُرز تغطية "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" عبر الإنترنت معينة قصةفي 

ً "روسيا اليوم" التي غالبلـ التحريرية ميول ال من إعداد  ما تفضّل التركيز على المصادر الغربية غير الجديرة بالثقة بدلاً  ا
التقارير  ؛ فقد كانتملحوظ بشكلبيانات ضدّ دولة عربية بحدّ ذاتها. وقد كانت معظم تغطية المواقع لهذه الحادثة حيادية 

حذرة للغاية في تغطية النسختين الرسميتين التركية والسعودية عن التحقيقات الجارية من دون الإدلاء بالكثير من 
تركية أو سعودية  اتاقتباسات مباشرة من قيادك من خلال وصفهاأي اتهامات أو آراء  إخفاءعن ذلك، يتمّ  التعليق. فضلاً 

  .    »حزب الله«يادة قمن أو أمريكية أو قطرية أو حتى 
  

اقتباسات من عائلة خاشقجي تنفي المزاعم الواردة على قناة "سي أن أن"  مثل الروايات، بعض إدراج فإن ، ذلك ومع
في محور اهتمام غير  -وكالة "رويترز"، يبرز عدم الثقة بوسائل الإعلام الغربية لونفي أحد مراسلي "سبق" تقرير 

"واشنطن بوست". ويشدد المقال الأخير على أن "رويترز"  صحيفة مساهم سعودي فيكاتب اعتيادي لقصة عن مقتل 
وقعت في "خطأ مهني وأخلاقي... [و] فخ التضليل"، في حين أشار الأول كيف أخطأت "قناة "سي أن  »البريطانية«

على الأخبار الغربية  ركبي بشكلأن" الأمريكية" في إعداد التقرير. وعلى الرغم من اعتماد "روسيا اليوم العربية" 
يتم استخدام هذه المصادر نفسها من أجل الاعتراض على طريقة عرض الغرب للوقائع باعتبارها إلاّ أنه كمصادر لها، 

ً مشكوك واتأد  فيها لرواية غربية مسيطرة.         ا
  
في هذا السياق، ينطوي تعليق على صفحة "تويتر" الخاصة بـ"روسيا اليوم العربية" لمقال  مباشرة أكثر بصورةو

مقتل خاشقجي ولا بدّ من  وراءبعنوان "رئيس العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي: إن محمد بن سلمان هو 
ً لى أن "بيانإ اً معاقبته" على تحريف بغية التشكيك بنوايا القوى السياسية الأمريكية، مشير ً أمريكي ا " يضع محمد اً خطير ا

  بن سلمان في "موقف صعب".  
  

  تغطية أخبار الغرب 
  

ولاية تينيسي)، وهو الرئيس المنتهية ولايته للجنة  -إن المسؤول المعني في المسألة أعلاه هو بوب كوركر (جمهوري 
ة إعداد التقرير بشأن بيانه إلى استراتيجية عن ذلك، تلمح طريق مجلس الشيوخ الأمريكي للعلاقات الخارجية. فضلاً 

تحريرية يعتمدها الكرملين وتهدف إلى رسم الولايات المتحدة وكأنها مدارة من بعض الجهات المتناحرة إلى حدّ كبير 
ً مع بعضها البعض، ولكن مع تصاميم بغيضة بشأن الشرق الأوسط. وغالب ما تكون هذه الجهات المتناحرة هي ترامب  ا

غرس ووسائل الإعلام. فبالنسبة إلى الرئيس الأمريكي، تصوّره كل من "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" بطريقة والكون
إلى الموضوع. وفي حين يسلطّ العديد من المقالات الضوء على أي إشارة إلى عمل ترامب الفعال مع  اً مختلفة استناد

    يدفع بالولايات المتحدة إلى الفوضى.     المسؤولين الروس، تشير تقارير أخرى إلى أن مزاجه المتقلبّ 
  

 التنفيذية السلطةالمقالات في "روسيا اليوم العربية" بالكامل فكرة "دولة عميقة" مصممة على تقويض  تتبنىكما 
ً إلى "روسيا اليوم"، يفضّل ترامب فعلي اً . واستنادالنية حسنة الأمريكية روسيا ولكن عليه محاربة مكائد الجهات  ا

مع ذلك، صنفّ كتاّب "روسيا اليوم العربية" الهدف من والحكومية الأمريكية الأخرى من أجل تحقيق رغباته الحقيقية. 
كتاب بوب وودوارد "الخوف" على أنه "يكشف الأساليب الماكرة التي يلجأ إليها أفراد فريق ترامب من أجل ضبط 

في الفوضى". وفي أي صراع مع الولايات المتحدة، من الوقوع والبلاد  من أجل منعهوائية ومزاجيته أساليبه العش
بشكل لا يدعو للمفاجأة على أنها الدولة المتقدمة، حتى عندما تفرض واشنطن عقوبات روسيا تصوّر "روسيا اليوم" 

عد بوتين على تحقيق هدف كان يسعى على موسكو، حيث جاء بشكل مريب في أحد العناوين "عقوبات واشنطن تسا
ً  20إليه منذ   مهاجرين في شركات روسية.          ال مديري أعمال تجارية منتخليص العاصمة من  -!" عاما

  
إن تصوير الولايات المتحدة بهذا الشكل يخدم على الأرجح عدة أهداف. أولاً، يمكنه استغلال الإحباط العام في المنطقة 
ً وبحذق أكبر، يعزّز رواية  إزاء النظام السياسي الأمريكي والانفصال الملحوظ بين "القوة" والفعالية الأمريكية. ثانيا

منطقيةً بين الاثنتين، والراغبة في العمل مع الشركاء الإقليميين للتعامل مع الولايات الكرملين بأن روسيا هي القوة الأكثر 
عدائية. وبالفعل، وكما أشرنا سابقاً، أفاد بوتين وغيره من المسؤولين في الكرملين أن المشاكل التي المرتبكة والالمتحدة 

ية بين ترامب وآخرين في الحكومة الأمريكية. وفي الروسية تعُزى إلى الاختلافات الداخل - تشوب العلاقة الأمريكية
عن  إلاّ أنها تنحرفحين تحمل مثل هذه البيانات بعض الحقيقة في طياتها، كما تفعل معظم الحملات الدعائية الفعالة، 



لغربية عدائية موسكو تجاه أوكرانيا وغيرها من الدول المجاورة وتدخلها في الانتخابات الأمريكية وفي الديمقراطيات ا
 -وصولاً إلى تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا وبدءاً بنشر الفتنة العامة  -عموماً 

 ودعمها لحكام ديكتاتوريين كالأسد.     
 

"روسيا اليوم العربية"، هو هيكلية حلف "الناتو" الأكبر وطبيعته العدائية، في شكوى تاريخية  اً لـ، وفقوالأكثر دهاءاً 
ة التي نشرتها "سبوتنيك" لتخبر الكثير عن النظرة العالمية التي تبثها منصات الإعلام الروسية هذه. وكما أوضحت السلس

" و"سبوتنيك" ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لهما في العالم"، يركّز بث "روسيا اليوم ' الناتو 'بعنوان "توسّع 
على أسلحة الحلف ودوره في سياق مؤامرة ملموسة ضد روسيا. ويقدمّ المصدران مجموعة من المقالات المتنوعة حول 

ط. مقارنةً مع روسيا و"دليل" على نفاق الحلف والدور المحتمل له في الشرق الأوس"الناتو" لحلف قدرات العسكرية ال
الأمين العام جينز ستولتنبرغ بأن  تصريححول  فقرات 3ويمكن أن تكون التغطية حياديةً بشكل خادع؛ إذ يبدو مقال من 

ً موضوعي اً تقرير 2011" غير مسؤول عن غزو ليبيا في عام حلف شمال الأطلسي" ً للوقائع. ولكن رسم ا ً كاريكاتوري ا  ا
حوض سمك وهو "ليبيا" عن الحافة، وسط تخبطّ سمكة تنازع حول  دفعكقط يتضمنه المقال بوضوح يظُهر "الناتو" 

مكسور لا يمكن إصلاحه. ويعزّز تورّط "الناتو" الأولي في المنطقة خلال العقود الماضية والذي شمل المشاركة  وعاء
  هذه الرواية عن النفوذ المدمر للحلف في المنطقة. 2003في حرب العراق عام 

  
ولكن مع ذلك يكتسي أهمية كبيرة هي تغطية "روسيا اليوم" لأخبار ألمانيا.  ،من الولايات المتحدة وما يعُتبر أقل مركزيةً 

إن مشاركة البلاد الاستثنائية في الأزمة السورية إلى جانب المشاكل القائمة منذ فترة طويلة مع بوتين، جعلت المستشارة 
ً أنجيلا ميركل موضوع في "روسيا اليوم العربية"، بما في ذلك في منشورات الشبكة  على نحو دائم وغير متوقع متداولاً  ا

"هل ستخسر المستشارة أنجيلا ميركل منصبها بسبب  :"تويتر". وطرح أحد الاستطلاعات السؤال التاليموقع على 
من المستطلعين بـ"لا"). ويعكس هذا  المائة في 55الخلاف بشأن الهجرة مع ائتلافها الشريك، نعم أو لا؟" (أجاب 

ً التركيز فعلي ً نقاط ا حيث يتجلى تماسك استراتيجيات النشر الكلية التي تنتهجها "روسيا اليوم"، بغض النظر عن اللغة  ا
سواء كانت العربية أو الألمانية أو أي لغة أخرى. وبخلاف لغات النشر الأخرى لشبكة "روسيا اليوم"، تقدمّ "روسيا 

ً ألمانية" خدماتها لجمهور لغوي محدود نسبياليوم  مؤلف بشكل رئيسي من الألمان والنمساويين وبعض السويسريين.  ا
ً ووفق ،مع ذلكو من إجمالي الاستخدام العالمي لأي من مواقع "روسيا اليوم"  المائة في 11نحو  يأتبيانات "أليكسا"، يل ا

والتسعين ضمن المواقع الأكثر شعبية في البلاد. ويوفرّ هذا القرار  من ألمانيا، وتحتل "روسيا اليوم" المرتبة التاسعة
الناجح بالتوسّع إلى التغطية باللغة الألمانية، وعند ربطه برسائلها المعادية لميركل في التغطية الألمانية والعربية 

 أنارجية. ومن هذا المنطلق يجب والإنكليزية، نافذة على نظرة الكرملين إلى "روسيا اليوم" باعتبارها أداة للسياسة الخ
لاستحداث رواية متماسكة عن الغرب وكذلك عن  محاولة أنها علىتغطية "روسيا اليوم العربية" لأخبار ألمانيا  تفُهم

 الشرق الأوسط بين جمهورها.          
 

 تغطية أخبار روسيا
  

ً تزوّد "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" أيض تغطية أساسية لأخبار روسيا إلى الجمهور الناطق باللغة العربية. وتركز  ا
ما يتماشى مع مصلحة موسكو الكبيرة في بيع الأسلحة إلى المنطقة. كما تركز ب، العسكرية روسيا مهارةالمقالات على 

في   مباشر بشكل لمشاركةا على وقادرعلى دور بوتين القيادي. ومن غير المستغرب أن تمثلّ بوتين كقائد قوي وكفوء 
التحديات الإقليمية. وجاء في أحد العناوين "بوتين يبحث في اتصال هاتفي مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني 

مصمم النتيجة كالصراع في سوريا، ب فيما يتعلقتسوية الأزمة السورية". ويظُهر هذا البيان الواضح لمركزية بوتين 
ً النهائية ومفاوض ً ممه ا مع دول عربية أخرى على السواء، كيف ترغب "روسيا اليوم العربية" أن ينظر قراؤها إلى  ا

لروسيا نفسها ويشارك  بوتين بينما تعكس في الوقت نفسه سياسة روسيا الخارجية الفعلية: بوتين يتصرف باعتباره مكملاً 
إلى حدّ كبير، تعزّز هذه الرسالة مصداقية "روسيا عن ذلك، وبما يعكس الواقع  بشكل مباشر في الشؤون الإقليمية. فضلاً 

 .       الناجحة للدعاية صيغةاليوم". وعادةً ما يشكّل مزيج من الحقيقة والخيال 
 

ً وغالب كل من "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" الضوء على اجتماعات المسؤولين الحكوميين الروس مع عدد من  سلطما ت ا
. كما أن المقالات بحدّ ذاتها هي بالأحرى محددّة الصيغة ولا يمثلّ التفسير الرئيسي نظرائهم العرب الرفيعي المستوى

بل بالأحرى، تبدو الروايات مصممة لإظهار  - برزةأي تحديث بناّء حول علاقة روسيا مع مختلف الدول العربية المُ 
 موقف روسيا كحليف موثوق وحكم قوي في الشؤون الإقليمية.  



  
وعلى الصعيد المحلي، كانت إعادة اعتبار الرمزية السوفيتية إحدى سمات حكومة بوتين منذ البداية، ولكن خلال السنوات 

ذكر أن "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" بالمن الجدير والقليلة الماضية، تكثفت وشملت على نحو أكبر جوزيف ستالين. 
ً تغطيان هذا الموضوع بالعربية أيض "روسيا اليوم" في "رحلة في الذاكرة" وهو برنامج مؤلف من  . وتظهر نسخةا

إعادة اختراع تحاول معظمها إلاّ أن مئات الفقرات الطويلة عن الأحداث التاريخية. وفي حين أن بعضها خاص بالمنطقة، 
لذي يتحدث اللغتين اخالد الرشد التاريخ السوفييتي في عهد ستالين للجمهور الناطق بالعربية، بتوجيه من مقدم البرنامج 

الروسية والعربية. وتركّز هذه الفقرات على مقابلات مع خبراء: أساتذة وأعضاء سابقون في الحكومة السوفييتية 
وغيرهم. وعلى غرار العناصر الأخرى من تغطية "روسيا اليوم"، يتمّ تقديم التاريخ على أنه مليء بالأسرار التي تنتظر 

لعلن لل، يحمل أحد البرامج عنوان "ستالين قتُل إثر انقلاب سياسي! ملفات خطيرة تظهر . فعلى سبيل المثاعنها الكشف
  لأول مرة".   

 
ويتمثل أحد التفسيرات لسبب إدراج ستالين في التغطية العربية للكرملين في اللعب على الذكريات السعيدة العالقة في 

. وبالفعل، كبير حد إلى المتخيل الماضي إلى الحنين وإذكاءذهن المنطقة عن الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة، 
كانت إثارة الحنين إحدى تقنيات الكرملين الواسعة الانتشار منذ استلام بوتين السلطة. كما يهدف هذا التركيز إلى بثّ 

 فإنه عن ذلك، ي . فضلاً ةمباشر غير طريقةب له الدعم حشد وبالتاليتصوّر عن استمرارية تاريخية في نظام بوتين، 
وهي ممارسة شائعة في روسيا والشرق الأوسط  -صياغة التاريخ  بإعادة الحكومات قيامفكرة  على الشرعية يضفي

"أسوشييتد بريس"  تقوم أن على الإصرارهو في موسكو  المتنامية التحريفية على حداثة الأكثر والمثالعلى السواء. 
هتلر خلال الحرب العالمية الثانية. وأرادت روسيا أن -يذكر معاهدة ستالين "الحليف السابق" من مقال مصطلح بإزالة

 ريبنتروب.          - على الرغم من واقع اتفاق مولوتوفمن قبل،   حليفين يكونا لم البلدينتوضح أن 
 

 ما بعد "روسيا اليوم" و"سبوتنيك"
  

العربية تتجاوز على الأرجح "روسيا اليوم"  إن المصلحة الروسية في تحديد معالم الرسائل في وسائل الإعلام
ً  الأوسعالإنترنت  متد إلىو"سبوتنيك" لت . وبالتالي، خصّصت وسائل الإعلام المستقلة الناطقة باللغة الإنكليزية نطاقا

مصادر كثيرة لفهم منحى آخر في وسائل الإعلام الحكومية الروسية: إعادة تقديم تقارير "روسيا اليوم" كمقالات 
. وتظُهر ثلاثة أمثلة الفعالية المحتملة لهذا التكتيك. وتفتخر "ريد الروسي بالبرنامجتقلة" لا يمكن ربطها بسهولة "مس

فيش" بنفسها على أنها جماعة مستقلة مقرها في برلين تعُنى بالتوثيق مخصصة لكشف مؤامرات ونفاق الدولة على 
الحواري نفسه في  In the Now. كما أثبت برنامج "إن ذا ناو" تركيز على الدول الغربيةالالصعيد الدولي، ولكن مع 

ً وسائل التواصل الاجتماعي: فموقعا "فيسبوك" و"تويتر" التابعان له قدمّا محتوى مصمم لاستقطاب جيل الألفية،  ا
أنها تختلف الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وفي حين دخل مكررين الانتقادات الحرة الشعبية لسياسة التوسّع وت

ً تمام لمركز الإعلامي السوري النية نفسها: توفير تغطية موالية لروسيا والأسد دى امن حيث التصميم، إلا أنه كان ل ا
 الممولةعلام الإوسائل  ظهرت. كما برز هذا النموذج في البلطيق حيث التحيز عدم ستار تحتللأحداث السورية تحت 

  مستقلة.         وكأنها الكرملين من
  

ً وفي كل مناسبة، كشف الصحفيون الناطقون باللغة الإنكليزية العلاقات بين هذه المؤسسات المستقلة ظاهري وتمويل  ا
باللغة العربية  ةالحكومة الروسية. وبالتالي من المنطقي الافتراض أن هذه الأنواع من "وسائل الإعلام المستقلة" موجود

ً أيض  -أن لاثنين من الأمثلة الثلاثة برعاية روسية  إلى الإشارة وتجدر. معينةت ما يبرر تحقيق أعمق لتأكيد حالام، ا
عن ذلك،  اهتمام خاص في سياسة الشرق الأوسط. فضلاً  -و"المركز الإعلامي السوري"  In the Now"إن ذا ناو" 

نيسان/أبريل  7اوي الذي نفذه النظام السوري في يخلص تقرير صدر في الآونة الاخيرة إلى أنه في أعقاب الهجوم الكيم
في دوما، تمّ نشر أقلية ملحوظة من الروايات الموالية للأسد على "تويتر" من قبل "جهة حكومية منسقة بشكل  2018

 ".   الروسي الاتحاد وبالتأكيدجيد وذات تركيز ضيقّ، 
  

ً وعلى نحو مماثل، يمكن لوسائل الإعلام المستقلة ظاهري كن المتعاطفة الاعتماد على "روسيا اليوم العربية" من أجل ول ا
"واشنطن تحذرّ طهران من الخطأ  2018المحتوى. وتظُهر مقارنة وسيلتين إعلاميتين أعادتا نشر مقال آب/أغسطس 

عيد الأكبر" كيف أن نسخة "روسيا اليوم العربية" تظهر من جديد على مواقع أخرى ناطقة بالعربية. ومن جهة أخرى، ت
مصدر المدوّنة "أخبار" نشر المقال الرئيسي وكأنه آتٍ مباشرة من "روسيا اليوم"، مع الإبقاء في الوقت نفسه على إسناد 



 زيلفي المقابل، يعدلّ الموقع الإخباري اللبناني "اللواء" العنوان ويو"روسيا اليوم العربية" إلى "رويترز". الأصلي لـ 
"رويترز" كمصدر إلى  الاقتباس منهنا، يشير و. تغيير دونمتن النص  يترك أنه إلا، أي ذكر لـ"روسيا اليوم" نفسها

شراكة "سبوتنيك"  وضّحمن "روسيا اليوم العربية". كما ت وليس ،أن المحتوى مأخوذ مباشرةً من "رويترز" نفسها
ً سابق ا"روسيا اليوم العربية" المشار إليهلـ علاقة التكافلية الالأخيرة مع "الأهرام" و مع وسائل إعلام حكومة الأسد، أن  ا

"روسيا اليوم العربية" و"سبوتنيك" تعملان بجهد لتوسيع نطاق انتشار موادهما في المنطقة وفي مصر على وجه 
صدر في الآونة الاخيرة عن التلاعب بالمعلومات في موسكو إلى أن  لمطوّ التحديد. علاوة على ذلك، يشير تقرير 

  م التي تنشر عقيدة الكرملين، وفي بعض الأحيان من دون قصد، تواصل توسّعها".      "نطاق وسائل الإعلا
   

  الحكم على نجاح موسكو
  

أظهرت موسكو التزاماً متسقاً بالوصول إلى الجمهور الناطق بالعربية، حتى أكثر مما سعت فيه إلى الجمهور الغربي. 
ن على الجمهور الغربي، لكن التركيز الواضح على الشرق الأوسط وهذا ليس من أجل التقليل من أهمية تركيز الكرملي

عنه. ولكن إلى أي مدى نجح ذلك؟ وما هو التعريف الأنسب للنجاح؟ إن النقاش العام  الإبلاغ يتملا منذ البداية غالباً ما 
ً إلى الحرب الباردة على قديم العهدموسكو من قبل حملة الدعائية والتلاعب بالمعلومات البشأن نجاح  . ويعود أساسا

ً نسبي تغيير دون ويبقىالأقل  التقييم الدقيق بمثابة تحدٍ. ولا تعتبر الإحصاءات بشأن عدد  لا يزال. وهذا يومنا حتى ا
المشاهدين وحدها، التي تمّت مناقشتها في فقرات سابقة، بالضرورة مؤشراً جيداً على النفوذ، ولكنها تقدمّ معلومات 

ً إحساس تعطيمقة مفيدة كما تفعل الروايات والدراسات النوعية. وإذا ما أخُذت هذه المعلومات سويةً، فهي مع ً عام ا عن  ا
 "روسيا اليوم" و"سبوتينك عربي".         تأثير

  
ً وكما أشرنا سابق ً ، يوفرّ الشرق الأوسط أرضا  اً وهي مكوّن رئيسي لنجاح موسكو. واستناد -خصبة لأجندة الكرملين  ا

ً عام 24و 18إلى أحدث استفتاء للشباب العربي، وهو استطلاع سنوي للفئات العمرية المتراوحة بين  في أرجاء  ا
من المستطلعين أن روسيا حليف بارز، متخطيةً الولايات المتحدة للسنة الثانية على التوالي.  المائة في 20عتبر المنطقة، يَ 

حول التلاعب بالمعلومات إلى أن مساعي الحملة الدعائية تميل إلى تعزيز وجهات النظر  اً جري مؤخريشير بحث أً و
 في التقليدية العربية الإعلام وسائلفهم موسكو للاستعارات الموجودة في  يساعد وربما ،من تلك الجديدة القائمة بدلاً 

 الضرر بالمصالح الأمريكية.  تلحق  أن إلا يمكن لا والتي، للكرملين المؤيدة النظر وجهات تعزيز
  
ً مع ذلك، فإن موقعو ً لا يحتاج إلى الشعبية ليكون ناجح ا عليه فقط أن يكشف لبعض الأفراد الرئيسين عن أفكار محددة  - ا

ً في بعض الأحيان، يكون الهدف قسمويمكن أن يعيدوا نشرها.  ً فرعي ا وكما  من إجمالي المشاهدين المحتملين: ضئيلاً  ا
حول التلاعب بالمعلومات، "إن عدد المشاهدين لا يأخذ في الحسبان طبيعة هؤلاء  اً خلص تقرير طويل صدر مؤخر

هذه  المائة في 2 فقط من السكان قد يكون لها أثر ملحوظ إذا كانت نسبة الـ المائة في 2المشاهدين: فرسالة تصل إلى 
قد فقد لا يولي الكرملين أولوية للتحريض على العنف، ولكن إذا وصلت رسالته إلى النخبة، وعنيفة ومستعدة للتحرك". 

وهذه هي الطريقة التي ربما يعرّف فيها الكرملين  -يكون لها أهمية أكبر من وصولها إلى شريحة كبيرة من الجمهور 
بي" وجهة نظر واضحة: وجهة نظر عن ذلك، تقدم مخرجات "روسيا اليوم العربية" و"سبوتنيك عر النجاح. فضلاً 

 ويسهل للقراء فهمها وفي بعض الحالات الارتباط بها.    ،ترتبط مباشرة بمصالح موسكو في المنطقة
 
ً يشير الباحثون و لا، يمكن أن تساعد على تحديد معالم الفهم  مل القارئ صحتها أبِ إلى أن المعلومات، سواء قَ أيضا

شخصية إلى مصدر رئيسي للأخبار ال التواصلتحوّل وسائل التواصل الاجتماعي من فسحة كما أن المستقبلي للأحداث. 
، يركز الكرملين بوضوح على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ذلك على فصل المعلومات عن مصدرها. بالإضافةساعد 

رها في المستقبل. وحيث أن وسائل قد تؤتي ثما جهودما يشير إلى لعبة أطول أمداً مع موطفرة الشباب في العالم العربي، 
 المقالات مشاركة الآن يتمالإعلام المطبوعة وشبكات البث تضع المعلومات ضمن السياق الروائي لناشرها أو منتجها، 

على غرار مخططات  نشرها إعادة أوأكبر  وسهولة بسرعة - البيانية الرسوم مثل - المقالات ملخصات حتى أو الفردية
من دون الترويج للمستخدم الأصلي. ويمكن أن يحصل "عدم الترويج" هذا بشكل طبيعي: قارئ  -نية المعلومات البيا

أو موجهة من هدف إيديولوجي؛ مصادر إخبارية أصغر  ،في مكان آخر تمت قراءتهاعبر الإنترنت  إحصائيةيقتبس 
، "مؤسسة راند" ـل حديثة دراسة تشير وكماشر مقالات حرفية من مصدر حكومي. ولكن تعيد ن ،تصف نفسها بالمستقلة

النفس، وبما أن وسائل الإعلام الدعائية لا تهتم بالحقيقة، فإن  لعلماء وفقاً الشديدة بالمرونة تتسمالانطباعات الأولى فإن 
عن ذلك،  قدرتها على النشر بسرعة ومن دون التحقق من الوقائع تميل إلى صبغ انطباعات الجمهور الأولى. فضلاً 



ً في استخدام ما يدعى بالروايات المجمعة، التي تجمع حجج الكرملين ينجحتوضح الدراسة نفسها،  وكما متناقضة ولكن  ا
وحتى إن لم يحقق استثمار الكرملين الخاص في الجمهور الناطق متعددة من خلال مصادر متنوعة وبأحجام كبيرة. 

الاستثمار المستمر في وسائل التواصل الاجتماعي التي تصل إلى الشباب فإن نسبةً إلى الجهود المبذولة،  اً بالعربية عائد
وسائل الإعلام الإخبارية للترفيه  محاولاتإلى أنه يمكن لهذا الجهد أن يؤتي ثماره في نهاية المطاف. إن يشير العربي 

 محاولاتتعكس جريمة أو فضائح روايات ال ،أو الصور المروعة ،العناوين الحماسيةفليست بجديدة على الإطلاق: 
غير المقيدة بالحاجة إلى فصل الواقع عن  -الحملات الدعائية فإن مع ذلك، وقديمة لإثارة اهتمام متابعي وسائل الإعلام. 

في الشرق  صحيحأكثر ببساطة في بيئة إعلامية قائمة بشكل متزايد على مقاييس قيمة الترفيه. وهذا ستزدهر  -الخيال 
 لوسائل التطور هذا فإن ، التحديد. ولكن في منطقة الشرق الأوسط على وجه أخرى وأماكن ،لمتحدةوالولايات ا ،الأوسط
 .      منطقي غير باعتباره التأثيررب بهذا غالحملة الدعائية الروسية. ولا يجب أن يستخف ال نجاح الأسهل من يجعل الإعلام

 
 توصيات في مجال السياسة العامةال

 زوايا ولهاالأنظمة الديمقراطية، بما في ذلك الإقرار بأن الحقيقة يمكن أن تكون معقدة  جميع يدعم الحقيقة عن البحث إن
مفارقة في  هناك"فريدم هاوس"،  في. وكما أشار أرتش بودينغتون، باحث متميز في دراسات الديمقراطية مختلفة

لدعائية والتلاعب بالمعلومات. وصوّر الأمر ملة احالطريقة التي تساهم فيها بعض عناصر الأنظمة الديمقراطية في ال
أن التاريخ ليس سوى مسابقة بين و ،يدعى حقيقة موضوعية شيء يوجد لا أنه إلى تشير التي المقترحات إن"كالتالي: 

  بعض الصحفيين". إلى إلى واضعي النظريات المتطرفين وحتى  بشعبيتها تدين ،روايات متنافسة
 
ً تحدي موضوعمثل هذه اليو ً دولي ا  2013. وبالفعل، حذرّ "المنتدى الاقتصادي العالمي" في تشرين الثاني/نوفمبر اً متزايد ا

ً من أن "الانتشار السريع للمعلومات المضللة عبر الإنترنت" كان منحى عالمي مع ذلك، تمثلّ كل منطقة تحدياتها و. اً رائد ا
لتي ا المعلومات في والتلاعب الدعاية مكافحة بشأنعامة ال. في ما يلي توصيات في مجال السياسة بها الفريدة الخاصة
 في الشرق الأوسط:   تقوم بها روسيا 

  
قيمّوه. من إدرسوه و. عدم صرف النظر أو التقليل من شأن التهديد الذي يطرحه التضليل الروسي في المنطقة �

ستكون مثل هذه الدراسة والتحليل وما يعزّز أسباب مراقبته ودراسته على أساس منتظم. مالصعب قياس التهديد، 
تواصل المناسبة واستراتيجيات الردود وجود السهّل تي يمكن أن تال دقة الأكثر التهديدات تقييم فيالمعتمدان أساسيين 

ً دائملا يتخذ الغرب التي ستراتيجيات الاوهي  -كثر فعالية الأ ً موقف ا ً دفاعي ا  .  تجاهها ا
  

ً وسع الاستثمار في تدريب أ � ، برزت العديد ينوالمواطن اتبالنسبة إلى صحفيي التحقيقللصحفيين في المنطقة.  نطاقا
من المصادر التعليمية عبر الإنترنت خارج مدارس الصحافة التقليدية، رغم أنها مختلطة من حيث الجودة. وفي حين 

تشكل النفاذ واللغة  إمكانية فإنلإنكليزية، في الدول الناطقة با ينصحفيي المواطن لتوعية الجهود من العديدأنه تمّ تطوير 
برامج التدريب القائمة في المنطقة وتحسين النفاذ إلى  تعزيزلعمل على احواجز أمام تطبيقها على نطاق أوسع. ويمكن 

  سواء أن يساعد على رفع سقف المعايير والتوقعات بالنسبة إلى وسائل الإعلام.  حد خارجية على الدوات الأ
 

ً يتمثل أحد أسباب جاذبية "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" في بساطتهما. وغالب الة أمريكية واضحة في المنطقة.بث رس �  ا
ما تكون وسائل الإعلام الغربية خائفة للغاية من التعبير عن وجهة نظر أمريكية واضحة، دون تقديم اعتذارات، سواء 

رحه أنشطة إيران التخريبية في المنطقة. وكما كتب الخبير في بشأن الطبيعة الإجرامية لنظام الأسد أو الخطر الذي تط
هذا المطلب، على سبيل المثال، لالشؤون الروسية كير جايلز، يمثل مطلب التوازن التحريري في الغرب مشكلة: "نتيجة 

الرفض عن  فقرات ستحتى تقرير يعدهّ مراسل دبلوماسي محترم يشرح فيه طبيعة "الحرب الهجينة" يجب أن يتضمن 
". يجب أن يكون الوضوح ة روسياأن المفهوم ككل هو مجرد افتراء يرمي إلى تشويه سمع دعيالتي ت الروسي،

           .  المرشدالاستراتيجي والأخلاقي هو 
  

كانت بعض  لويكون للحملة الدعائية والتلاعب بالمعلومات آثار تراكمية، حتى غالباً ما التفكير على المدى الطويل.  �
البيضاء. ويتمثل  الخوذاتفورية، على غرار القصص بشأن اللعمليات قصيرة الأمد وعبارة عن استجابة للأحداث ا

 ،التوترات وتصاعد ،واستدامتهاوخلق الانقسامات  ،لقيمل تدهور البطيءالالتحدي على المدى الطويل في محاربة 
ً إجابات سهلة. الكرملين باقٍ في هذه اللعبة لفترة طويلة. وعلى الغرب أن يحذو حذوه أيض توجد لاوسوأ من ذلك. الأو  .     ا
  



  
  

 .المفيدة البحثية همايمساعدت على القنيبط جوديو فريدريكس لورا انالمؤلفتان تشكر
 
  
 


