كيف ينقلب الانسان المستقيم الى فرعون

الحالة الفرعونية لدى الانسان –  الحلقة الثالثة

محمود الربيعي

توطئة

اذا اردنا ان يكون المجتمع الهيا مستقيما لامنحرفا ولافرعونيا ينبغي علينا ان ننشئ جيلا يقوم على اساس المحبة والمشاركة في العمل الجماعي بعد ان نربي الافراد على اسس اشاعة ثقافة السلام،  وحب العدل،  ورعاية حقوق الانسان رجلا كان اوامراة، من تلك العشيرة اوالاسرة او من غيرها، ومن ذلك الحزب او غيره، وهذه الثقافة  وذلك التثقيف لانخص به الاطفال والصغار باعتبار حاجتهم الى التنمية،  وانما نعمم ذلك على الكبار من اجل تذكيرهم وتصحيح مساراتهم،  سواء كانوا في السلطة او خارجها، ولجميع المواقع القيادية في الاسرة اوالمجتمع، للحاكم اوالمحكوم.

وهنا يبرز دور التربية والتعليم والثقافة والاعلام، ويتحمل تبعة هذا الدور الوزارات المتخصصة لكل شان من تلك الشؤون،سواء الاجتماعية منها اوالامنية،  وادارات المؤسسات التعليمية والمهنية،  وقيادات المنظمات الاجتماعية، والسياسية، وقيادات الاجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية،  ويشمل ذلك رئاسة الوزراء ، والجمعية الوطنية،  وسائر قيادات المجتمع المدني وغير المدني ،على المستوى الحكومي والجماهيري الشعبي بما فيها القيادات الدينية المختلفة على مختلف اطيافها.

الاستقامة

" يولد الانسان على الفطرة وابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه " حديث شريف..  وهو توضيح واشارة الى ان الانسان يتاثر وياخذ من المحيط، وبالخصوص في المجتمع ذو الطابع المنسجم الواحد، فان كان ذلك المجتمع نصرانيا وابواه نصرانيين لحق الولد بدين ابويه،  وهكذا الحالة نفسها تخضع لنفس السياق في المجتمع ان كان الانسان يهوديا او مجوسيا ، وتنطبق الحالة على بقية المجتمعات التي لها خصوصيات طبيعية عقائدية او اجتماعية دينية او غير دينية.

والقيم عادة في المجتمع الواحد تتاثر اما بالدين او بفكر المجتمع السائد، وقد تستند عقائد المجتمع الى الاقتصاد الذي يقوم عليه الحكم، وقد تحكم البشرية دكتاتوريات،  وحالات فرعونية متجبرة متسلطة ليس لها شان بالدين او الاقتصاد.

وعادة ماترث الشعوب قيمها من الانبياء والرسل او القادة المصلحين،  وقد لاتتاثر بهذا او بذاك،  وانما تعتمد في ادارة مجتمعها على انماط من السلوك والافكار المتناسبة مع قيم الجهالة والضلال،  لذلك ترى هذه المجتمعات الكذب فضيلة ، والصدق رذيلة..  والقتل والقوة والعدوان شجاعة، واما السماحة واللطف فتعتبره ضعفا وجبنا.

وفي كلا الحالتين لابد ان ينشا الصراع بين الافراد من جهة، وبين الجماعات من جهة اخرى، ففي هذه المجتمعات المختلفة غير الموحدة في الميول والاتجاهات فهي قابلة لان تقبل او ترفض هذه الافكار او تلك.

فالاستقامة اذن وليدة القناعة المستندة الى الشرعية الالهية والى قيم العدل الالهي والى حفظ التوازن بين قوى النفس داخل النفس وبين قوى الخير وقوى الشر بالمقياس الالهي الصرف لابالمقياس المنحرف الضال وعكسها صحيح، فمقياس محمد صلى الله عليه واله وسلم والانبياء عليهم السلام من قبله هو المقياس العادل،  لانه يمثل قوة العادل الجبار القادر القاهرالمسيطر الذي لايخاف ولايحتاج،  ذلك القوي العزيز المتين خالق السموات والارضين المسيطر المهيمن ذو القوة المتين.. واما قوى الانحراف فهي قوى واهية واهنة ضعيفة سريعة الزوال زتميل الى الضعف وليس لها وجود ازلي لانها تتصف بالنقص ويعتبروجودها ناقصا من حيث حاجتها الى غيرها فهي ممكنة الوجود سريعة الزوال،  في حين ان قوة الله وهو الواجب الوجود قوة ازلية غير محدودة وغير محددة،  كانت ولم تزل وستبقى،  ولابد للنفوس ان تستقيم طاعتها." قال قد اجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون " سورة 10 يونس الاية 89.. " فلذلك فادع واستقم كما امرت ولا تتبع اهواءهم وقل امنت بما انزل الله من كتاب وامرت لاعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا اعمالنا ولكم اعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا واليه المصير " سورة 42 الشورة الاية 15.

العدالة

يكتسب الانسان قيم العدالة اما من المحيط الذي يعيش فيه ويتم ذلك اما بالتعلم اوالتربية داخل الاسرة وباشراف الابوين ومن حولهما،  او من المدرسة،  او المركز الديني.. ومن دراسه الثقافة العامة التي يتزود بها عن طريق وسائل الاعلام المسموعة او المرئية او المقروءة،  او من مطالعته للكتب في المكتبات العامة او مما يقتنيه من مكتبات بيع الكتب حيث تتولد له قناعات في التمييز بين ماهو حق وماهو باطل.

وعموما تسعى اكثر هذه الوسائل لتنمية ثقافة العدالة بالشكل الايجابي لحفظ المجتمع من الوقوع في المشاكل والازمات حيث يسعى كل من الابوين الى تنشئة الاولاد بالشكل الذي يحفظهم من الوقوع في الجريمة،  وكذا الدولة التي تنمي الشعور بالحاجة الى احترام القانون والنظام لتحفظ بذلك الحياة الحرة الكريمة الخالية عموما من المشاكل ، وتعمل منع وقوع الجريمة في مجتمعها.

 ويسعى رجل الدين في المركز الديني بدوره الى تنمية الشعور بالحق والعدل واحترام الحقوق والواجبات وصيانةالافراد من الوقوع في شباك الجريمة وذلك عن طريق اشاعة الاخلاق والصفات الحميدة وتحقيق رضا الرب ورضا الوالدين والمجتمع.

ولكن في حالة انعدام الجو الاسري النظيف،  والجو المدرسي الطاهر ، والثقافة الاعلامية الموجهة لحفظ النظام والقيم والاخلاق فان ذلك سيؤدي الى ارتكاب الجريمة،  والى ازياد نسبة المشاكل والازمات في المجتمع.. وان عدم اعتماد رجال دين واعين ومثقفين يفهمون دورهم،  فان ذلك سيؤدي الى ظهور حالات انحراف والى ظلم والى عدم استقرار ، كما ويساعد في خلق شخصية مهتزة مغامرة لاتقيم وزنا للشرائع اوالقوانين يعملون لخلق الفوضى بين افراد ذلك المجتمع ..

وعندما يكون القائد مضطربا فاسدا في بيته،  او مدرسته،  او مركزه الديني فانه يخلق جوا ملوثا ووسطا تنمو فيه الافكار الفاسدة الي تدفع الى الجريمة والى غياب قيم العدالة وثقافة العدل. " ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون " سورة 16 النحل الاية 90.

الاخلاق

هناك صنفين من الشجر..  فالاول منها شجرة الاخلاق الفاضلة وهي ذات فروع واغصان لاكما للشجرة الاخرى من فروع واغصان ، فللحياء والايمان والعمل الصالح  شجرة تقابلها شجرة اخرى لايكون فيها حياء اوايمان اوعمل صالح بل كفر وفسوق وفساد فروعها واغصانها الكذب والزور والسرقة والزنا والقتل وبقية المفاسد والمنكرات التي لاتعد ولاتحصى وهي ثمرة عمل الشيطان، فطوبى لشجرة الايمان،  وتبا لشجرة الشيطان، وتعلقوا بالشجرة الطيبة فانها تؤدي الى الجنة،  واتركوا الشجرة الخبيثة الملعونة في القران ومايزيدهم الا طغيانا وكفرا." وانك لعلى خلق عظيم " سورة 68 القلم الاية 4.

التربية

ان دور التربية مهم جدا لتنشئة الاجيال،  ومن اهم هذه الادوار دور الابوين..  فبمقدار ثقافتما يكون العطاء،  وبمقدار الاهتمام يكون التلقي وحسن الادب،  واما اذا كان الابوان فاقدين لهذه الثقافة فستكون النتائج سلبية، واثارها خطيرة في السلوك والتفكير وفي غيرهما من انماط التعبير، وهذا الدور يشترك فيه كل من المدرس والقائد الاجتماعي، فمتى كان القائد صالحا كان المجتمع صالحا،  ومتى كان سيئا كانت النتائج سيئة، والامر سواء ان كان القائد الديني حاملا للاخلا ق الفاضلة صائنا لنفسه حافظا لدينه مخالفا لهواه مطيعا لاوامر الله كان الخلق على استقامة وبينة من امرهم من دون شك، واما لو كان القائد فاقدا للخلق القويم،  ومنحرفا عن السلوك الرصين،  ومتبعا لهواه،  ومطيعا للشيطان كان الخلق فاسدا مثله.. فالقيادة صنفان، والخلق كذلك صنفان،  فاما ان يكونا باتجاه الحق واما ان يكونا باتجاه الضلال." وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل ادلكم على اهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون " سورة 28 القصص الاية 12.

التعليم

واما دور التعليم فهو يتعلق بالكتاب،  والمنهج،  ووسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية،  وكلما كانت الوسائل شريفة كان دورها ايجابيا،  واما لو كانت تلك الوسائل منحرفة فيعتبر دورها سلبيا..  وتعتمد تلك الوسائل على نمط القيادة الموجهة لسياسة الدولة فان كانت صالحة كانت المناهج صالحة،  وان كانت فاسدة كانت المناهج تبعا لذلك فاسدة." لئلا يعلم اهل الكتاب الا يقدرون على شيء من فضل الله وان الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم " سورة 57 الحديد الاية 29.

تاثير المدرسة والكلية والجامعة

ينبغي على المهتمين بشؤون التربية والتعليم في المؤسسات المدرسية والجامعية ان يراعوا الناحية العلمية والتربوية التي تخص فلسفة التعليم، ويعتمدوا على مشاريع التنمية الاخلاقية والسلوكية العملية في اعتماد المناهج التدريسية التي تحقق الاهداف النبيلة من اجل ايجاد مجتمع صالح، وان يكون الكتاب والمعلم من صنف واحد، وان تهتم باعداد الكوادر التعليمية لمختلف المراحل الدراسية من الطبقة التي تتمتع بالثقافة الايجابية التي تخدم مبادئ الحق والعدل والاستقامة وبحيث يكونا قدوة صالحة،  والا تعرض المجتمع والحياة الاجتماعية والافراد الى الانحراف وارتكاب الجرائم ." ما كان لبشر ان يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون " سورة 3 ال عمران الاية 79.

المناهج الدراسية

ان اختيار عناصر اكفاء يتمتعون بالحصانة النفسية والاجتماعية،  والخبرة والاختصاص،  وممن لهم سمعة حسنة في قيادة الاجيال احق بوضع المناهج والكتب التي تحقق قدرا اكبر من فرص تعليم وتنشئة الاجيال على حب الوطن والخير والحياة الحرة الكريمة التي توفر اجواء السعادة في ظل العدل ومحبة السلام والابتعاد عن الجريمة وبالطريقة التي تنمي الشعور بحب الناس والعمل المشترك بلا عقد،  والانخراط في العمل الجماعي الذي يقضي على النزعة الفردية الاستبدادية..  فالكتاب الجيد هو الذي يحقق مجتمعا جيدا واذا كان القادة الذين يعلمون العلم جيدون كان الامل في مجتمع سليم اكبر واكثر جودة. " وما اتيناهم من كتب يدرسونها وما ارسلنا اليهم قبلك من نذير " سورة 34 سبا الاية 44.... " ام لكم كتاب فيه تدرسون " سورة 68 القلم الاية 37.

دور الاسرة

يعتبر دور الاسرة مهم جدا في معرفة الحلال والحرام فاذا نشئت الاسرة ابناءها على بيان الصحيح من الخطا في الامور وبصورة تدريجية بني الانسان على محبة الخير ونبذ الشرومحبة الحق وكره الباطل.. وللابوين التاثير الاكبر في اتباع المنهج الصحيح في الحياة،  فهما يمثلان القدوة ، وكذلك تاثير الاخوة الاكبر سنا من البالغين وتاثير كل من الاعمام والاخوال فان لهما تاثير بنفس الاتجاه على سلوك الابناء،  فان لم يكن هؤلاء قدوة حسنة كان الانسان معرضا للانحراف والانخراط في المحيط الفاسد الذي يتعلم منه الجريمة والفساد. " يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون " سورة 66 التحريم الاية 6.

تاثير الزوجة وشريكة الحياة

في كثير من الاحيان تؤثر المراة على الرجل اويؤثر الرجل على المراة تاثيرا بالغا بحيث يتغير الشريك من اتجاه الى اخر،  وبالاتجاهين الايجابي او السلبي،  ولربما تغير الزوجة من طبيعة الزوج فتدفعه الى الخير اوالى الشر،  وكذلك الرجل فقد يغير امراته من امراة صالحة الى امراة غير صالحة،  او يؤثر عليها بحيث تنقلب من امراة غير صالحة الى امراة صالحة،  والمهم هنا ان نشجع الاتجاهات الصالحة لنصون مجتمعاتنا من الانحراف،  وان نعمل على تقويم الافراد والاسر طوليا وعرضيا وفي جميع الامتدادات ومختلف الاتجاهات لنحقق قدرا اكبر من الصيانة وبناء الشخصية السليمة،  ونعمل على حفظ المجتمع من التعرض للانحراف عن طريق الثقافة اليومية والجماهيرية وبمختلف الوسائل الممكنة..  وعلى الدولة تحقيق ذلك ويساعدها في ذلك المجتمع بكل طبقاته وشرائحة العاملة في مجال التربية والتعليم ووسائل الاعلام وطبقات القيادات الاجتماعية في مجال رعاية الاسرة ورعاية كل من الرجل والمراة والطفل والشاب. " وصاحبته واخيه " سورة 70 المعارج الاية 12... " وصاحبته وبنيه " سورة 80 عبس الاية 36.

تاثير الاصدقاء

عملية اختيار الصديق يشارك فيها المجتمع،  فثقافة الاسرة وتاثير الابوين والمحيط الاسري للابن الذي يحوم حوله في المحلة والمدينة والمدرسة والجامعة والمنظمات والمراكز الدينية كل ذلك له تاثيره الايجابي او السلبي فاما ان يدفعه الى اختيار الاصدقاء الاسوياء او اختيار اصدقاء السوء. " يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا  " سورة 25 الفرقان الاية 28... " الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين " سورة 43 الزخرف الاية 67.

القيادة الاجتماعية

كما ان القيادة الاجتماعية التي تمثل الطبقة الاولى في المجتمع لها تاثير كبير في سلوك الافراد، فان كانوا صالحين تركوا اثرا صالحا وان كانوا سيئين كان تاثيرهم سيئا، فمدير الدائرة، ومدير المصنع، ورئيس العشيرة، ووجهاء الحي، ورؤساء المنظمات الشعبية ان لم يكونوا قدوة صالحة تعرض الشباب والناس الى الانحراف،  وهذا العامل مع العوامل الاخرى السيئة يشكل خطرا على مستقبل الامة. " قل هل من شركائكم من يهدي الى الحق قل الله يهدي للحق افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع امن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون " سورة 10 يونس الاية 35.

القيادة الحزبية

الاحزاب صنفان فالصنف الاول يتمتع بحصانة تنقذ الانسان من ذبذبات الاحكام الوضعية التي تشكل خطرا على البنية التحتية الاخلاقية والتربوية والتعليمة والتي تعينه على شق طريق الحياة الحرة الشريفة، وتكمل له مايعوزه من شؤون النمو والتطور في محيطه الاسري والاجتماعي وبحيث يكون انسانا صالحا ومستقيما..  والصنف الاخر ذلك الصنف الذي يخرق الحصانة التي يحتاجها ويفرط بالقيم والمبادئ والاخلاق وتشجعه الظروف على ارتكاب الجرائم الاخلاقية والسلوكية وتخلق منه انسانا خطرا على المجتمع هذا الانسان اذا ماوصل الى المناصب الحزبية والقيادية المهمة فانه سيكون وبالا على المجتمع ومهددا لمستقبله. " وسكنتم في مساكن الذين ظلموا انفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الامثال " سورة 14 ابراهيم الاية 45.

القيادة الدينية

ان من اخطر الامور على عملية تقويم الانسان والمجتمع صلاح القيادة الدينية من عدمها ، فان كانت تلك القيادة الدينية ذات اتجاهات بناءة تحقق قيم العدل بين الناس وتدعو الى السلام والتعايش السلمي ونبذ الجريمة وتسعى لتحقيق المبادئ الالهية العليا التي تدعو الى وحدة المجتمع وصلاحه فان ذلك يؤدي الى اشاعة ثقافة السلام والعدل، وبعكسه فان فساد تلك القيادة سيؤدي الى اشاعة الفوضى والعنف والتطرف ويشجع على ارتكاب الجريمة. " ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين " سورة 16 النحل الاية 36.

تاثير الثقافة والاعلام ووسائل النشر

الثقافة لها دورعظيم في التاثيرعلى الناس، وكذلك وسائل الاعلام فان لها شان خطير على توجهات الامة بالاضافة الى الكتاب ومااستحدث من الوسائل الاخرى كالوسائل المرتبطة بالحاسبة الالكترونية ( الكمبيوتر) مثل الاقراص المضغوطة " ال.. سي دي وال.. دي في دي "، واشرطة التسجيل بانواعها المختلفة ومنها الفيديو تيب، والشاشة الصغيرة (التلفزيون)، والشاشة العريضة ( السينما)، وكذلك المسرح كل ذلك يؤثر سلبا او ايجابا..  فبالمقدار الذي يصرف في اشاعة ثقافة الفساد تكون النتائج،  وبالمقدار الذي تشاع فيه ثقافة الحق تتعزز قيم العدل ولابد ان تصب الثقافة الجماهيرية والشعبية لخدمة المجتمع لتحقق الاهداف الوطنية والانسانية التي تدعو الى السلام والمحبة والعمل الجماعي وتبعد المجتمع والافراد عن ثقافة العنف والتطرف والفساد..  وتشارك الاسرة والمدرسة والجامعة وبقية المؤسسات في مساعدة الدولة والحكومة على حفظ الامن والنظام ورعاية حقوق الانسان ودرء الاخطار المحدقة التي تشجع على ارتكاب الجريمة سواء الفردية منها او الجماعية.

الوسائل المرئية

تعتبر الوسائل المرئية اكثر خطرا لطرق التعليم والتربية فان كانت ايجابية بالنحو الذي يعزز من القيم والاخلاق والمبادئ الالهية العليا والانسانية كانت النتائج طيبة ومرضية ونافعة وتصب في خدمة المجتمع الحافظة له من الانحرافات، وبعكسه تكون النتائج سلبية ووخيمة اذا مانشرت الفساد وعملت على تحطيم الروابط الاسرية والاجتماعية واشاعت ثقافة الانحراف ودفعت الى ارتكاب الجريمة الفردية كالدعوة الى الاباحية الجنسية،  او الجرائم المنظمة كالقتل والتشجيع على العدوان كالسرقات والسطو على البنوك واعمال التدمير والتخريب. " او كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال انى يحيي هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك اية للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شيء قدير " سورة 2 البقر ة الاية 259..

الوسائل السمعية

الانسان مزود بوسائل النظر والسمع كالعين والاذن وهي تتفاعل بشكل طبيعيي مع الصور والاصوات الخارجية وتتاثر بها بشكل او باخر وبالاتجاه السلبي او الايجابي وقد تكون رافضة او قانعة بما ترى او تسمع، وبالتالي فهي تتاثر بما ينقل اليها من الثقافات وبما ينقل اليها من حوادث الصدق او الكذب وقد تشجع على الخير او الشر، او تدعو الى السلام او العنف، او الى الصلاح او الفساد وهنا يبرز تاثير المذياع (الراديو) واشرطة التسجيل المختلفة التي توزع هنا وهناك للتاثير على ثقافة الجماهير والتي تصرف عليها الملايين من النقود والاحرى ان تصرف على انجاح المشاريع التي تخدم المجتمع بالشكل الذي يحفظه من الزلل او تدفعه الى الفساد اوارتكاب الجريمة. " واذ اخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا واشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يامركم به ايمانكم ان كنتم مؤمنين " سورة 2 البقرة الاية 93.

الوسائل المقروءة

الوسائل المقروءة تشمل الكتب والمصورات، وتعتبر الكتب ذات شان خطير في التاثير على عقول الناس كافراد وجماعات، وقد تحتوي الكتب على صور تشجع على ارتكاب الجرائم  والفاحشة واستخدام العنف، وقد يكون الكتاب وسيلة ثقافية ناجحة في التربية والتعليم والتثقيف وعلى تبني الطريق الذي يدعو الى حفظ وصيانة المجتمع من الانحراف والضلال ليكون مجتمعا صادقا طاهرا نزيها مؤمنا بالحق والعدل لتحقيق المشروع السلمي الانساني الذي يحقق السعادة الحقيقة. " فان كنت في شك مما انزلنا اليك فاسال الذين يقرؤون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين " سورة 10 يونس الاية 94.

من كل ماسبق يتضح ان الحالة الفرعونية وليدة الانحراف  عن الطريق المستقيموعدم ترويض النفس على تقبل قيم العدل ويشارك في خلق هذا الانحراف عوامل التربية والتعليم والواقع الاجتماعي والتاثير المتبادل بين الافراد دلخل الاسرة وبين الاصدقاء وفي صفوف المنظمات المنحرفة والافراد المنحرفين: كما تساعد اجهزة الاعلام على خلق حالة التمرد والعصيان في سلوك الفرد بالاضافة الى العوامل الاقتصادية كالحرمان او الغنى وبقية العوامل الاخرى التي تطرقنا لها والعقد النفسية التي يعانيها الفرد بحيث تخلق تلك الظروف حالة  طغيانية تمردية جبروتية.

...........................

المصادر

القران الكريم

الاحاديث الشريفة للرسول صلى الله عليه وعلى اله الاطهار

المنقب القراني لموقع السراج في الطريق الى الله للتحقق من صحة الايات القرانية الكريمة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 22 كانون الثاني/2008 - 13/محرم/1429