ازمة الرسوم المهينة تكشف عن حجم التوتر بين العالمين الغربي والاسلامي

يرى عدة محللين في الولايات المتحدة ان الجدل الذي اثير حول نشر رسوم كاريكاتورية تظهر النبي محمد في صحف اوروبية يعتبر "مقياسا" لحجم التوتر ولتفاوت المفاهيم بين العالمين الاسلامي والغربي.

وقال محللون ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان هذه الرسوم التي اعتبرت مسيئة للاسلام والتي نشرت في الدنمارك ثم في دول اوروبية اخرى اثارت غضب الاف المسلمين في رد فعل "مفرط" على قضية كان يجب ان "تهدأ".

وقال غسان شبانه المتخصص في شؤون الشرق الاوسط في جامعة مانهاتن في نيويورك "انه ليس صدام حضارات واشك حتى في ان يكون بداية صدام حضارات لان 80% من المسيحيين والمسلمين واليهود لا يريدون الوصول الى هناك ان ايا من الاديان الكبرى لا يسعى الى مواجهة".

وفي المقابل اضاف استاذ العلاقات الدولية "انه صدام في المفاهيم المختلفة نجم عن اولئك الذي نشروا هذه الرسوم واولئك الذين ردوا بشكل غير مسؤول" مشيرا الى ان وسائل الاعلام الاوروبية "كان يجب ان تظهر قدرا اكبر من المراعاة في ما يتعلق بمعتقدات المسلمين".

وتابع هذا الاستاذ الفلسطيني "في الثقافة الغربية يمكنكم بحث كل شيء بما يشمل موضوع الله لكن في الثقافة الاسلامية لم يحن الاوان بعد ولست متاكدا من انه سيحين ابدا".

من جهته قال المحلل مروان كريدي استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاميركية في واشنطن "لقد كان ذلك صدمة".

واضاف هذا الخبير في مركز وودرو ويلسون ان "الكثير من المسلمين يشعرون انهم في صفوف المتهمين في الغرب" مشيرا الى الاضطرابات في فرنسا والحرب في العراق والارهاب الدولي. وتابع "انهم يشعرون بانهم مستهدفون في هويتهم المسلمة ومن هنا يفسر رد فعلهم القوي جدا".

لكنه رفض ايضا فكرة وجود "صدام حضارات" مشيرا الى ان الامر يعتبر اكثر على انه "مقياس للتوتر الموجود لكنه بحاجة لامور صغيرة لكي يؤجج".

ويشعر المسلمون خصوصا بالاهانة من جراء رسم كاريكاتوري يظهر النبي محمد يضع عمامة على شكل قنبلة. وقال نهاد عوض مدير مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية في واشنطن "هناك محاولة متعمدة لاهانة المسلمين وتشبيه دين 21 مليار مسلم بارهابيين".

من جهته اعتبر ستيفن هيس الخبير في معهد بروكينغز ومؤلف كتابين حول تاريخ الرسوم الكاريكاتورية السياسية "قد يكون الامر مهينا لكن في مجتمع حر ليس هناك اي داع لعدم نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية".

واعتبر شبانه ان 90% من الاوروبيين يدافعون عن حق النشر وان اقل من 15% منهم موافقون على الرسوم التي نشرت. وقال "اذا ارتكبت صحيفة ما خطأ فهل علينا ان نعتبر كل القارة مذنبة؟".

ورأى ستيفن ريشتر رئيس تحرير صحيفة "غلوباليست" على الانترنت ان الامر "اعمق بكثير". وقال "نحن في وضع نجد فيه ان السلطات الدينية المسلمة تحاول ان تملي علنا ما علينا نشره في صحفنا" مضيفا "هل يتدخل الفاتيكان في منشوراتنا؟". واضاف "هم يعطون انفسهم حق القول لنا كيف يجب ان نعيش حياتنا في مجتمعنا في حين ليس لدينا نحن اي فرصة لقول اي شيء له علاقة بمجتمعهم". وخلص الى القول "نحن نعيش في قرنين مختلفين".

تفاعل قضية رسوم الكاريكاتور في اوروبا والدنمارك ترفض التنازل عن حرية التعبير

هذا وكررت الدنمارك الجمعة امام اعضاء السلك الدبلوماسي انها لن تتراجع عن حرية التعبير ولا يمكنها تقديم اعتذارها عن نشر كبرى صحف البلاد رسوما كاريكاتورية تصور النبي محمد واثارت استياء في العالم الاسلامي.

وقال رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن اثر لقائه 76 سفيرا معتمدين في الدنمارك وبينهم سفراء عرب ومسلمون انه "لا يمكن لحكومة دنماركية ان تعتذر باسم صحيفة حرة ومستقلة".

وقال رئيس الوزراء للصحافيين "يسرني ان ابلغكم ان السفراء ابدوا تفهما للوضع ورغبتهم في المساهمة في شرح موقف الدنمارك وحكومة الدنمارك".

لكن من غير المؤكد ان كان رئيس الوزراء الدنماركي تمكن من تهدئة غضب المسلمين.

وكان السفراء العرب في كوبنهاغن اعربوا عن اسفهم في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعيد نشر الرسوم الكاريكاتورية لان راسموسن رفض استقبال 11 سفيرا عربيا بشأن هذه القضية.

وقالت سفيرة مصر منى عمر عطية لوكالة فرانس برس بعد الاجتماع انه من الضروري لتهدئة الاحتجاجات ان تنشر صحيفة "يلاندس بوستن" اعتذارا على نشر الرسوم وليس فقط لانها اهانت مشاعر المسلمين الدينية كما فعلت الاثنين.

وقالت سفيرة مصر "اعتقد ان (المسلمين المحتجين) بحاجة الى اعتذارات واضحة من جانب الصحيفة". وتابعت "كنت دائما متفهمة لموقف حكومة الدنمارك (..) لكن عليهم على الاقل ان يطلبوا (من الصحيفة) باسم المصلحة الوطنية لهذا البلد ان تعتذر وتضع حدا لهذه القضية".

غير ان راسموسن قال ان حرية التعبير مبدأ لا يمكن المساس به. وعلى سؤال حول ان كان يقدم حرية التعبير على المصالح الاقتصادية لبلاده قال راسموسن "حرية التعبير هي بالطبع المبدأ الاكثر اهمية بالنسبة لنا (..) انها الاولوية رقم واحد".

واضاف داعيا المسؤولين المسلمين الى التعقل "اعتقد انه من مصلحتنا المشتركة ان نهدىء الوضع. ان حدث تصعيد في احتجاجات الشوارع قد تكون لذلك عواقب على كل الدول المعنية ويمكن ان تتحول الى مشكلة عالمية".

غير ان سفيرة مصر اعتبرت انه يصعب وقف التظاهرات بعد ان عمت الشوارع. وقالت "يلزم وقت حتى ينسى الناس الجروح التي تركتها هذه الصور في نفوسهم".

واعلن في عدة دول عربية مقاطعة البضائع الدنماركية وخصوصا منتجات الحليب والادوية.

واستمر تفاعل القضية في اوروبا حيث دعا مسؤولون مسلمون في النروج الجمعة الى الهدوء.

وقال محمد حمدان رئيس المجلس الاسلامي في النروج بعد لقاء مع وزير الخارجية يوناس غار ستوري انه "على الائمة تحمل مسؤولياتهم والتحدث الى المسلمين وخصوصا الشباب لتهدئتهم".

واكد حمدان ان المجلة "لا تمثل النروج. العنف (...) سيؤدي الى مشاكل كثيرة للمسلمين وللمجتمع النروجي على حد سواء. هذا الامر غير مستحب".

واقترح المجلس الاسلامي على الحكومة النروجية "مبادرة عملية" لتوضيح موقفها من العالم الاسلامي عبر اتصالات مع مسؤولين دينيين ووسائل الاعلام.

من جهته كرر وزير الخارجية النروجي موقف بلاده معبرا عن "الاسف" للاساءة الى المسلمين والتأكيد على حرية التعبير. وقال "نأسف لمثل هذه المبادرات التي يمكن ان تكون مهينة ومسيئة للديانة الاسلامية. نحن ننأى بانفسنا عن مثل هذه المبادرات (..) هذا لا يعبر عن موقف الحكومة. هذه مبادرة يعبر عنها المجتمع النروجي حيث تسود حرية التعبير".

واكد حمدان ان مسلمي النروج يتفهمون موقف الحكومة التي قال انهم راضون عن اعتذارها. وشجب حمدان دعوة الملا كريكر الكردي العراقي المؤسس لجماعة انصار الاسلام الذي قال الخميس ان "الحرب قد بدأت". وقال حمدان "الملا كريكر لا يمثل الا نفسه".

وفي مدريد قالت الحكومة الاسبانية على لسان نائبة رئيس الوزراء والمتحدثة باسم الحكومة ماريا تيريزا فرنانديس دي لا فيغا انه "يمكن احترام الاديان وحرية التعبير في الوقت نفسه".

واضافت ان الحكومة "مقتنعة بانه لا يفترض ان تتم التضحية باي منهما على حساب الاخر". ودعت دي لا فيغا الى التحلي "بالمسؤولية".

ونشرت عدة صحف اسبانيا الرسوم الدنماركية. واعرب ممثلو الطائفة المسلمة في اسبانيا عن استيائهم من نشر الرسوم في اوروبا معلنين تاييدهم لمقاطعة بضائع بعض الدول التي نشرت فيها.

وقال المتحدث باسم المركز الثقافي الاسلامي في مدريد الذي يضم اكبر مساجد العاصمة محمد العفيفي "انه شعور بالاستياء بسبب تصوير النبي محمد وكذلك لانهم يخترعون راسا يمثل بن لادن ثم راسا يمثل قنبلة. ليس بالامر المسلي ان يصور نبي الاسلام ارهابيا وان يقدم 1,1 مليار مسلم بوصفهم ارهابيين".

وعبر ممثل المجلس الاسلامي الاسباني منصور اسكوديرو عن موقف مماثل وقال "تم انتهاك مبدأ اساسي في حرية التعبير عبر الاهانة والافتراء". ويعيش في اسبانيا قرابة نصف مليون مسلم.

وفي فيينا دافعت منظمة الامن والتعاون في اوروبا عن حرية التعبير. وقال ميكلوس هراشتي ممثل المنظمة لحرية الصحافة في بيان الجمعة "اني اتفهم حساسية اولئك الذين اعتبروا ان الرسوم لم تعر اهتماما لتقاليدهم لكن حق اثارة تساؤلات حول كافة المعتقدات هو نفسه تقليد تحرص عليه الدول الديموقراطية".

واضاف "عندما يطلب احترام التقاليد يفترض ان يكون ذلك متبادلا". واعتبر ان منع صدور الصحف وفرض رقابة عليها يجعل "الحكومات في حالة تناقض مع معتقداتها الراسخة".

وتابع ان "منظمة الامن والتعاون في اوروبا تؤيد صحافة مسؤولة لكنها تعتقد انه ليس للحكومات ان تتدخل في هذه القضية".

وذكر بانه "باسم حرية التعبير دافع هذا المكتب دائما عن حق السخرية من الايديولوجيات حتى عندما كانت السخرية مستفزة" مشيرا الى الرسام النمساوي غيرهارد هاديرير الذي حكم عليه بالسجن ستة اشهر في اليونان بسبب رسوم كاريكاتورية تمثل المسيح سنة 2003.

وشدد غيرهارد هاديرير في فيينا الجمعة على ضرورة "حماية حرية التعبير باي ثمن". لكنه اعتبر نشر صحيفة دنماركية لرسوم تمثل النبي محمد امرا غير متعقل. وقال "ما كنت لاضع رسما كاريكاتوريا لمحمد لاني اعرف انه محرم بالنسبة للمسلمين. ولكن وقد حدثت الواقعة يفترض التضامن مع الزملاء لتفادي الاسوأ".

واعربت برلين الجمعة عن تفهمها لمشاعر المسلمين مع رفضها اي لجوء الى العنف.

وقال المتحدث باسم الحكومة الالمانية توماس ستيغ انه "على الصحف لتي تنشر الرسوم الكاريكاتورية ان تعي ان المسلمين شعروا بالمهانة بسببها. نحن نتفهم هذه المشاعر لكننا لا نفهم ان تتطور الى العنف او التهديد ضد اشخاص او مؤسسات".

من جانبه دعا رئيس الجالية التركية في المانيا والتي تضم 2,5 مليون شخص الالمان الى "تفهم مشاعر المسلمين" كما شدد على "ادانة الدعوات الى العنف".

وفي مدينة الصدر دعا الشيخ اوس الخفاجي من التيار الصدري الى "محاكمة المسؤولين والقائمين على الصحف وتخصيص يوم السادس من شهر محرم الحرام للحديث عن نصرة الرسول لان الشيعة يخصصون هذا اليوم في ايام عاشوراء لنصرة اصحاب الحسين".

كما سارت تظاهرة صغيرة في الكاظمية بغداد وسط اجراءات امنية مشددة استنكارا لنشر الرسوم وهتف المتظاهرون "كلا كلا اسرائيل" و"لبيك لبيك يامحمد" و"نعم نعم للاسلام".

وفي دول الخليج شهدت البحرين تظاهرات عديدة انطلقت بعد صلاة الجمعة بدعوة من لجان وجمعيات اسلامية سنية وشيعية ولم يعلن عن مسيرات او تظاهرات في الدول الاخرى.

وفي مدينة المحرق (شرق المنامة) شارك رجال دين سنة وشيعة ونواب في البرلمان ومحافظ المحرق وناشطون في تظاهرة. وردد المتظاهرون الذين تجاوز عددهم الالف شخص هتافات مثل "يا دول الدساتير ما هذه المعايير" و"يادول الحريات ما هذه السخافات".

وانطلقت تظاهرات اخرى شارك فيها مئات الاشخاص في المنامة وفي قرية الدراز (غرب) شارك فيها رجال دين شيعة وفي مدينة حمد (جنوب).

وفي تركيا سار العشرات في تظاهرات حرقت خلالها الاعلام الفرنسية والدنماركية وخصوصا في اسطنبول وديار بكر وقونية ورفعت لافتات تحذر من "نفاد صبر المسلمين".

وقال لحسن الداودي القيادي في حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعارض لرويترز "هذه وقفة احتجاجية متحضرة لاظهار غضب المجتمع المغربي على ما يعتبرونه حرية تعبير وهو في حقيقة الامر ارهاب مسلط على المسلمين."

وتساءل "كيف يمكن لهذا النوع من التعامل الا ينتج الارهاب.. فالارهاب يولد الارهاب والعنف يولد العنف."

وقال فتح الله ارسلان الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والاحسان "الامة الاسلامية قد تصبر في حقها على كثير من الجوانب في حقوقها المادية والمعنوية ولكن عندما يتعلق الامر باقدس شيئ عندها هو دينها ورسولها فاننا مستعدون الى التضحية بالغالي والنفيس."

ومن جهته اعتبر عبد الوهاب الفوغري امين سر الحركة من اجل الامة المغربية انه "لاتزال هناك دوائر كثيرة لعدم التفاهم بين الغرب والعالم الاسلامي ونخص بالذكر مقدساتنا التي يجب على الغرب ان يفهمها جيدا."

وفي عدة دول عربية خليجية اخلت المتاجر ومتاجر البيع بالتجزئة ارففها من البضائع الدنمركية ووضعت لافتات تعلن حظرها. وحثت رسائل نصية تم تناقلها عبر الهاتف المسلمين على مقاطعة الاطعمة الدنمركية "باسم الاسلام".

وقدم زعيم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل ومقره دمشق نصيحة لاوروبا. وقال انه يتعين عليها الاعتذار للامة الاسلامية لانها ستندم ان لم تفعل ذلك مضيفا ان اوروبا تحارب جند الله اليوم.

شبكة النبأ المعلوماتية -الاثنین 6  /شباط /2006 - 7/محرم الحرام/1427