مقارنة بين كلفة الكوارث الطبيعية والأزمات المالية

حاتم حميد محسن

 

في شهر ايلول الماضي بلغت أعاصير المحيط الاطلسي ذروتها. كما صادفت فيه ايضا الذكرى السنوية السادسة لإنهيار بنك ليمان برذورس. كلا النوعين من الكوارث يدمران الاقتصاد وينشران به الخراب. ولكن ايهما اكثر سوءاً، أعاصير الطبيعة ام الازمات المصرفية؟

البحوث الأخيرة التي نُشرت في جولاي 2014 (1) وجدت ان هناك تكافؤاً كبيراً بين الاثنين: كل من الانهيار المصرفي والإعصار الضخم يقللان دخل الفرد بمقدار 7.5%. الرقم نُشر في ورقة تقيّم تأثير العواصف العنيفة على الفعالية الاقتصادية وتقارنها مع الكوارث الاخرى. الباحثون وضعوا قائمة بالأحداث الكارثية، مثل الحروب الأهلية والاحتباس الحراري وازمات العملة النقدية وما شابه، ورتّبوها تبعا للآثار الاقتصادية الناتجة عنها.

ان الازمات المالية التامة التي يصنعها الانسان هي الأكثر تدميراً، ولها تقريبا نفس التأثير على الدخل لأن الاعصار الاستوائي (بقياس 90 نقطة) 90th-percentile(2) ترافقهُ زيادة واسعة في الضرائب. ولحسن الحظ، عادة ما تكون الأزمات المالية الواسعة النطاق نادرة الحدوث. لكنها ليست بنفس حجم الضرر الذي تسببه العواصف (بقياس 99 نقطة) 99th-percentile، والتي توازي التأثير المركب للحرب الاهلية وازمة العملة النقدية وقوانين تخفيف القيود على مدراء الشركات بالاضافة الى عاصفة صغيرة. (الباحثون يستخدمون مصطلح "العاصفة الاستوائية tropical cyclone للإشارة لكل انواع العواصف الشديدة مثل الاعاصير وعواصف الـ typhoons ).

ان الورقة تحتسب الاضرار تبعا لحجم التباطؤ الحاصل في النمو الاقتصادي بعد سنوات من وقوع مختلف الكوارث. لكن تقديرات الباحثين لا تأخذ في الحسبان حقيقة ان بطء النمو هو ذاته يزيد من احتمال حدوث الكوارث "الاصطناعية" مثل ازمات البنوك. الدراسة ايضا تنتهي عام 2008، وبهذا فهي تستبعد الأزمات الاخيرة.

 يقول Solomon Hsiang من جامعة كاليفورنيا – باركلي،"في الحقيقة اننا لم نتوقع هذه النتيجة ابداً". هم توقّعوا ان تأثيرات العواصف كبيرة جدا لأن فقدان المنازل والبنية التحتية يحوّل الاستثمارات نحو اعادة البناء بينما كان بالامكان استخدامها في مجالات اكثر انتاجية. وعندما نظروا في الاضرار الناجمة بعد عدة سنوات من الكارثة، خرجوا بقياس اكثر دقة للتكاليف.

ان المقارنة بين الكوارث واحتمالات حدوثها النسبية لها فوائد عملية. الازمات المصرفية والعواصف العنيفة عادة يُنظر اليهما كأمر حتمي لا يمكن تجنبه. لكن ذلك فقط جزء من الحقيقة. نشاطات مثل تهيئة متطلبات رأس المال وخفظ الانبعاثات الكاربونية تساعد في تقليل شدة وتكرارية حدوث هذه الكوارث. هذه الفوائد هي كبيرة جدا ويمكن قياسها كميا.

The economics of disasters, The Economist, sep 8th 2014.

.............................

الهوامش

(1) The Casual Effect… , Solomon Hsiang Amir Jina. NBER Working paper, July 2014

(2) هو مقياس لقيم التوزيع، حيث ان توزيع اي قيمة معينة يتقرر بنسبة القيم التي هي اصغر من تلك القيمة. فمثلا، عند اجراء اختبار لأحد الطلاب ويحوز فيه على اكثر من 95% من النقاط الاخرى يسمى قياس الـ 95th percntile%.ذلك يعني ان 95% من الطلاب حصلوا على نقاط اقل منه و 4% كانت نتائجهم جيدة. هو لا يمكن ان يحوز على 100% لأن ذلك يعني انه يعمل افضل من نفسه. الرقم 1% يمثل الرقم 95.

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 23/تشرين الثاني/2014 - 29/محرم/1436

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1436هـ  /  1999- 2014م