إصدارات جديدة: صحيفة المختار من شبكة النبأ المعلوماتية

 

شبكة النبأ: صدر العدد الجديد من صحيفة المختار من "شبكة النبأ المعلوماتية" والتي تصدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام وهو العدد الرابع.

صحيفة المختار هي مختارات ملخصة من الموضوعات والتقارير والدراسات والمقالات المنشورة على الموقع الالكتروني لشبكة النبأ المعلوماتية، في محاولة لتقديم شكل جديد يرضي القارىء الذي يميل للصحافة بصيغتها الورقية، تتكون من 28 صفحة من القطع المتوسط.

مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام تطمح من خلال هذا الإصدار ان تساهم في تقديم رؤية فكرية وثقافية متميزة، من خلال مختاراتها من النصوص الاخبارية والتقارير والتحليلات والتحقيقات والدراسات والآراء الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما تحتوي الصحيفة على صفحات خاص بالمقالات المترجمة، ومن أبواب الصحيفة الأخرى:

- صفحة العراق، صفحة تعنى بنشر التحليلات السياسية والأخبار التي تهتم بالشأن العراقي.

- صفحة عربي ودولي، صفحة تعنى بنشر التقارير والتحليلات السياسية التي تهتم بالشأن العربي والدولية وتواكب الأحداث الجارية من تطورات.

- صفحة الاقتصاد والتنمية، صفحة تعنى بنشر الرؤى الاقتصادية المعاصرة وتقدم تحليلات تبحث قضايا التنمية المتجددة.

- صفحة الاسلاميات، تركز على الوعي الديني والاخلاقي.

- صفحة رؤى من أفكار الامام الشيرازي، صفحة تعنى بتراث وفكر الامام الراحل السيد محمد الشيرازي من خلال موضوعات يكتبها مختصون بالفكر الاسلامي والحضاري.

- صفحة قبسات من فكر المرجع الشيرازي، صفحة تعنى بفكر ورؤى المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي.

- صفحة اخلاقيات التغيير، وهي صفحة متخصصة تهتم بالقيم الاخلاقية التي تؤسس لبناء مجتمع حي وفاعل من خلال التغيير الإيجابي بالاستناد الى أفكار ورؤى المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي.

- صفحة قيم التقدم، وهي صفحة متخصصة بتقديم افكار ومقالات ورؤى تهتم ببناء وتطوير المجتمعات ثقافيا وفكريا من خلال تقديم القيم التي تحقق التقدم، ونزع القيم التي تسبب التخلف.

- صفحة تواصل، وهي صفحة متخصصة بموضوعات تركز على التواصل الانساني وأهميته في بناء جسور الثقة وحل النزاعات والصراعات.

- صفحة عنف، وهي صفحة متخصصة بقراءات توضح مخاطر السلوك العنفي على المجتمعات وكذلك تهتم الصفحة بنشر ثقافة اللاعنف.

- صفحة الاعلام والصحافة، وهي صفحة متخصصة بتقديم رؤى وأفكار وتحليلات تواكب حركة الاعلام من خلال بث رسالة الاعلامية تلتزم بمعايير اخلاقية ومهنية، والدفاع عن حريات الاعلام الأساسية.

- صفحة الثقافة تتابع الشؤون الثقافية وآفاقها الراهنة.

- صفحة الاسرة والمجتمع، وهي صفحات متخصصة برعاية ومتابعة الاسرة والمجتمع تبدأ من المرأة والطفل والشباب وكذلك تقدم موضوعات تعنى بأهمية الاسرة على اعتبارها نواة المجتمع بصلاحها يصلح المجتمع.

وتهم الصحيفة بنشر موضوعاتها على شكل ملخصات مكثفة، لتحريض وعي القارئ عبر قراءات أخرى للاحداث وللقضايا، لتتاح امامه اكثر من فرصة للوصول الى الحقائق كما هي، وترسيخ مفاهيم الحرية والتعددية والديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان والحوار وثقافة اللاعنف والتسامح ومكافحة ومحاربة كل ثقافة الحقد والكراهية، والتصدي للدفاع عن الحريات والحقوق الإنسانية من حرية التعبير وحرية الوصول الى المعلومة، لان هذه الحريات مقدسة واساس لبناء مجتمع الانسان والازدهار.

كما اخذت الصحيفة على عاتقها التمسك بالمشروع الثقافي مهما كانت الصعوبات والتحديات والمخاطر من اجل تحويل الثقافة الى صناعة اساسية لا تقل شأنا عن السياسة او الاقتصاد او الامن، فيوم تسود الثقافة ستكون باقي الصناعات بخير، اذ ان امراض الاستبداد والإقصاء والفقر والإرهاب والأمية تنبع من الجهل وسيطرة قيم التخلف.

صحيفة (المختار) بإصدارها الورقي محاولة لإيجاد نوع من التميز من ناحية الشكل أو الأفكار، أو الآراء، نتمنى ان تلبي الطموحات الإعلامية والثقافية والفكرية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 15/آيلول/2014 - 19/ذو القعدة/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م