علي معجزة النبي محمد (ص) الخالدة

علي ال غراش

 

ويبقى الإمام علي أبن أبي طالب (ع) هو الباب لمعرفة شخصية الرسول الأعظم محمد (ص) في كافة المجالات، ومن أعظم ما تركه النبي (ص) من بعده، تربية وعلما ومعرفة وأخلاقا وروحانية وشجاعة وقيادة، لانه تربية سيد الخلق، وهو الوصي وأمير المؤمنين والقران الناطق..، بل انه معجزة محمد (ص) الخالدة.

ومع مرور الزمن يزداد العالم حاجة للتقرب والتعرف والتزود من شخصية الامام علي (ع) الشخصية الإنسانية العملاقة والساحرة والهادية والنموذج الأفضل في تطبيق العدالة في الحكم فكان أعدل حاكم، حيث يعيش العالم أزمة في تطبيق العدالة وأزمة في ادارة الحكم وأزمة في فهم التدين والإنسانية وأزمات ومخاطر كثيرة تعصف بالعالم.

لا شك أن شخصية النبي محمد - صلى الله عليه وآله - هي أعظم شخصية إنسانية في التاريخ البشري، وليس فقط في الإسلام، وانه من أكثر المؤثرين على تاريخ الحضارات التي قامت من بعده..، استطاع بسط الدين الإسلامي خاتمة الرسالات السماوية، وبناء دولة سياسية ومنظومة حضارية متكاملة في فترة قصيرة بالمقياس الزمني.

وحتما أن الدين الإسلامي قام بالمرتبة الأولى على شخصية رسول الله (ص) القيادية الروحانية الأخلاقية الفذة،.. وعلى دعائم وشخصيات أخرى بفضل الله تعالى.

فمن هي الشخصية الأولى بعد رسول الله (ص) في التاريخ الإسلامي؟.

حتما أن الشخصية الأولى لابد أن تكون قريبة جدا من النبي (ص)، وعاشت أطول فترة زمنية معه، ومحل ثقته، وعلمه، وسره، وتحمل أخلاقه وصفاته.

هل الشخصية الأولى بعد الرسول الكريم - صلى الله عليه واله - تتجسد في علي ابن أبي طالب (ع)؟.

لقد استطاعت شخصية الامام علي ابن أبي طالب (ع) جذب كل من سمع بها وتعرف عليها، شخصية لم تكن عادية كباقي الشخصيات الأخرى، ولهذا نرى هناك من تعامل معها بإعجاب وتقدير واحترام بطريقة عقلانية، وهناك من تعامل معها بمغالاة ومبالغة وصل حد الألوهية، وهناك جماعة حاولت بطريقة الحقد والحسد والكراهية والمحاربة... وتجريدها من كل ما تتمتع بها من فضائل وتميز.

وحول فضائله ومكانته قال الإمام الشافعي: ماذا أقول في رجل أخفى أولياؤه فضائله خوفا، وأخفى أعداؤه فضائله حسدا.. وشاع له ما بين ذين ما ملأ الخافقين).

شخصية نسجت حولها الكثير من التعظيم والتفخيم والإعجاز، والأساطير والقصص والحكايات، ومازالت محل دائرة الإهتمام...، وهذا طبيعي في تعامل البشر مع الشخصيات الفذة.

لماذا علي ابن أبي طالب (ع) بين جميع صحابة رسول الله (ص)؟.

علي ابن أبي طالب (ع) شخصية مختلفة عن باقي الصحابة، وكل من يقرأ تاريخ الرسالة المحمدية، ونشأة الإسلام يشعر بذلك التميز والاختلاف على الرغم من محاولة البعض من جعل الاختلاف منقصة. إلا أنها زادته قوة و(تباعد).

لماذا وقع التميز والإختلاف على هذه الشخصية؟.

أثارت شخصية أمير المؤمنين علي (ع) الأقاويل منذ بزوغ نجمه وولادته في أقدس البقاع انه وليد الكعبة....، ولأنه الشخصية الوحيدة التي تربى في أحضان رسول الله صلى الله عليه وآله الذي تبناه وقام بتربيته ونشأته حول ذلك يقول أبوالحسن (ع) ( علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه واله بالقرابة القريبة، والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا ولد يضمني إلى صدره، ويكنفني إلى فراشه، ويمسني جسده ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، وما وجد لي كذبة في قول، ولا خطلة في فعل، ولقد قرن الله به صلى الله عليه واله من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته يسلك به طريق المكارم، ومحاسن أخلاق العالم ليله ونهاره، ولقد كنت اتبعه إتباع الفصيل اثر أمه يرفع لي يوم من أخلاقه علما ويأمرني بالإقتداء به).

لماذا لا يتم التحقيق والتدقيق في فترة حياته في كنف النبي، واثر تلك المرحلة في صقل شخصيته العظيمة، وهل هناك غير علي يدعي مثل هذا الكلام؟.

علي ابن أبي طالب (ع) أول من صدق دعوة الرسول الأكرم، وأول من أسلم على البسيطة.

يقول الإمام علي (ع) عن تلك الفترة (ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري، ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله صلى الله عليه واله وخديجة وأنا ثالثهما).

علي الفدائي الأول

بالإضافة إلى انه أول من حمل راية الدفاع عن النبي في ظل الضعف والهجوم العائلي والاجتماعي. وخاطر بنفسه حبا وفداءا للحبيب المصطفى عندما نام على سريره وهو يعلم بان الأعداء عازمون على قتله أي أنها عملية تصفية جسدية!.

ثقة الصادق الأمين (ص)

وهو كذلك موضع ثقة الرسول (ص). فعندما هاجر المصطفى إلى يثرب أقام الإمام بتمثيله في تبرئة ذمته وإعادة الحقوق والأمانات إلى أصحابها، وهو الذي قام بنقل ظعينة النبي الكريم -الفواطم والحرائر- إلى يثرب أي انه محل ثقته المادية والعائلية، ولم يدخل النبي إلى وسط يثرب عندما هاجر إليها، بل انتظر على إطرافها ليدخل برفقة ابن عمه وعضيده علي وعائلته.

زوج البتول عزيزة الرسول (ص)

الرسول الأعظم (ص) زوجه ابنته العزيزة فاطمة الزهراء (ع) التي قال فيها النبي (ص): (فاطمة بضعة مني يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها). وعند التزويج قال لها الحبيب المصطفى (ص): ( إني زوجتك خير أهلي وخير أمتي، وأقدمهم سلما، وأعظمهم حلما، وأكثرهم علما). وفي ذلك شهادة واضحة بأن علي المرتضى (ع) هو الأفضل بين أبناء الأمة السابقين في المجال الأخلاقي والعلمي.

والشرف الكبير للإمام علي ابن أبي طالب (ع) أن سلالة الرسول (ص) على البسيطة وأحفاده الذين يتوزعون على ظهر الأرض جميعهم من صلب علي وحضن الزهراء عليهما السلام!. فكل من يدعي بأنه من آل بيت المصطفى هو ابن لعلي المرتضى (ع).

ما منزلة أحفاد المصطفى (ع) في الأمة؟.

الشجاعة والتفاني

شجاعة علي ابن ابي طالب في الحروب الدفاعية عن الإسلام وعن شخص الرسول (ص) معروفة ولا يمكن التغافل عنها منذ انطلاق الإسلام عندما قل الناصر والمعين، في معركة بدر، واحد..، والخندق وقتله لعمرو ابن عبد ود..، وفي معركة خيبر.. وقصة قول الرسول الأكرم: لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله.. ويحب الله ورسوله. وفي جميع المعارك الأخرى، والمعركة الوحيدة التي لم يشارك فيها علي (ع) كانت بطلب خاص أي أمر رسالي محمدي بأن يبقى في المدينة ليكون محله ويقوم بدوره في فترة غيابه واحل له من منزله ما حل له، وقال له: ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى).

علي هو الأحق

كان علي باب رسول الله صلى الله عليه وآله واقرب الناس في حياته ولأخر لحظة عند مماته وهو من قام بتغسيله وتكفينه ودفنه فيقول الإمام علي عن تلك اللحظة: ( ولقد قبض رسول الله صلى الله عليه واله وان رأسه لعلى صدري، ولقد سالت نفسه في كفي فأمررتها على وجهي، ولقد وليت غسله صلى الله عليه واله والملائكة أعواني، فضجت الدار والأفنية....., فمن ذا أحق به مني حيا وميتا؟

هل هناك من تشرف بغسل وحمل ودفن الرسول الكريم غير علي (ع)؟.

العدالة والتقوى

تجسدت حقيقة العدالة والتقوى في شخصيته خلال مسيرة حياته الطويلة على الرغم من انه اقرب الناس إلى رسول الأمة وزوج ابنته وأب أحفاده إلا انه عاش حياة الزاهدين من الدنيا طوال حياته وحتى في أيام خلافته للأمة الإسلامية فأقواله في الدنيا مشهورة منها يا دنيا قد طلقتك ثلاثا لا رجعة فيها،... ولم يترك من دنياه شيئا لا مالا ولا ذهبا. وهو سيد العادلين في توزيع الثروة والحقوق وقصته مع أخيه عقيل الفقير وصاحب العائلة الكبيرة دليل على ذلك عندما طلب مساعدة بسيطة من بيت المال فاعترض الإمام علي واحمى له حديدة..

أم في الأيمان فهو إمام المتقين...

ومن أراد أن يتعرف على التقوى وكأنها حقيقة قائمة فليطلع على صفات المتقين في نهج البلاغة.

لماذا تاريخ ودور وصفات وفضائل الإمام علي ع مغيبة والى متى؟.

فضائل لا حدود لها

ومن نعم الله على هذه الشخصية العظيمة انه لقي الله في أطهر موقع في محراب بيت من بيوت الله (المسجد)، وفي أفضل الشهور (شهر رمضان المبارك)، وفي ليلة هي أفضل من ألف شهر احدى ليالي (ليلة القدر). وقتله هو أشقى الأشقياء الذي يدعي التدين وحفظ القران وكتب الحديث، وتحول هو ومن يسير على منهجه إلى نار شر تحرق وتدمر وتنشر الفوضى وتشوه سمعة الدين وتنشر الدمار بين البشرية لغاية اليوم.

رحمك الله يا ابا الحسن، لقد خسرت البشرية برحيلك، الأمير المنصب من قبل الرسول الاعظم بأمر من الله، وخسرت أحب الناس إلى سيد الخلق محمد، وأعدل الناس، وأكثر الناس رحمة ورأفة وقرب للفقراء والمساكين واليتامى..، لقد فقدت الأمة الاب الرحيم والوالد العظيم والأمير الخالد، والحاكم العادل.. من مثلك في فضائلك ومراتبك؟.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 19/تموز/2014 - 20/رمضان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م