مبتورو الاطراف... في مونديال خاص بهم

 

شبكة النبأ: في ملعب تنتشر فيه القمامة في ضاحية اكرا تتدرب مجموعة من لاعبي كرة القدم الغانيين فيما الاجواء تعبق بروائح البول وتعكس عكازاتهم الحديدية اشعة الشمس الخجولة في الصباح الباكر.

وفي حين كانت اعين العالم باسره شاخصة الى كأس العالم لكرة القدم التي انتهت مبارياتها بفوز المانيا على الارجنتين، يستعد منتخب غانا لكرة القدم لمبتوري الاطراف لخوض موندياله الخاص الذي يقام في المكسيك في تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان المنتخب الملقب "بلاك تشالنج" يواجه صعوبة في جذب الاطراف الراعية غير المقتنعة حتى الان بهذه الرياضة وهو لم يجمع الميزانية الضرورية للمشاركة في المسابقة، الا ان ذلك لم يحبط عزيمتهم. بحسب فرانس برس.

ويقول بنجامين ارماه احد مدربي المنتخب "لم يعد امامنا الكثير من الوقت لذا علينا ان نتدرب كثيرا"، ولد فريق "بلاك تشالنج" في العام 2007 وفاز باول كأس للامم الافريقية في كرة القدم لمبتوري الاطراف في السنة نفسها على ما يروي ثيودور فيوتور المسؤول الاداري عن الاتحاد الغاني لكرة القدم.

وحل الفريق بعد ذلك سادسا خلال كأس العالم التي استضافتها روسيا في العام 2012 بعدما اقصاها الفريق الارجنتيني، وخلال كأس الامم الافريقية الاخيرة العام الماضي في نيروبي خسر الغانيون في المباراة نصف النهائية امام ليبيريا.

وقواعد اللعب هي نفسها المتبعة في كرة القدم العادية لكنها مكيفة مع وضع اللاعبين مبتوري الاطراف، وتخاض المباريات الدولية بسبعة لاعبين في كل فريق بشوطين من 25 دقيقة على عكازات حديدية تساعد اللاعبين على التنقل وركل الكرة مع قدم وحيدة.

ويمكن للاعبين ان يكون لديهم يدان لكن رجلا واحدة. اما حراس المرمى فيمكن ان يكون لديهم رجلان لكن بيد واحدة. ولا تعتمد قاعدة التسلل فيما تلعب رمية التماس بالقدم وليس باليد، وفي حين فقد لاعبون من انغولا وسيراليون عضوا خلال نزاعات دامية اجتاحت البلدين ولا سيما من خلال انفجار الغام مضادة للافراد، فان لاعبي المنتخب الغاني فقدوا احد اعضائهم جراء امراض او حوادث.

ويقول الهداف مبارك اديمو الذي فقد احد رجليه في حادث سير في سن السادسة "ادركت ان بامكاني ان العب لاني كنت امارس كرة القدم قبل ذلك"، ويقول لاعبو "بلاك تشالنج" ان التحضير الجسدي يقلقهم اقل من المبلغ المالي الذي ينبغي جمعه للمشاركة في المونديال، وفي الوقت الراهن يجري الفريق تدريباته على جزء من ملعب هو ايضا موقف للسيارات ومكب نفايات ومرحاض في الهواء الطلق لمدينة الصفيح المجاورة.

وعلى بعد امتار قليلة منه ينتصب الملعب الكبير حيث يتدرب المنتخب الغاني لكرة القدم الملقب "بلاك ستارز"، وعاد لاعبو المنتخب الغاني من مونديال البرازيل بعدما فشلوا في التأهل الى الدور الثاني في "مجموعة الموت" التي ضمت ايضا الولايات المتحدة والمانيا والبرتغال، وقد خيب اداء المنتخب الوطني في المونديال امال الغانيين خصوصا وان اللاعبين اشترطوا ان يرسل اليهم اجرهم وهو مبلغ ثلاثة ملايين دولار نقدا في طائرة خاصة قبل مباراتهم مع البرتغال التي كانت اخر مباراة لهم في المونديال البرازيلي.

وقد شكل هذا التهديد صدمة في غانا التي تواجه عجزا في الميزانية نسبته 10,8% في وقت تتراجع قيمة عملتها بشكل سريع جدا. وتعاني البلاد من تراجع سعر الذهب ومن نمو اقل من المتوقع في القطاع النفطي، ويقول فيوتور "احيانا يشكل اعطاء كل شيء الى بلاك ستارز، غصة"، وللذهاب الى المكسيك ينبغي غلى فريق "بلاك تشالنج" ان يجمع مبلغ 200 الف دولار. وحتى الان تمكن الفريق من جمع 10% من هذا المبلغ لدى اطراف راعية خاصة، وفي غانا يفترض بالبلديات تخصيص جزء من ميزانيتها لدعم المعوقين.

الا ان الاجراءات البيروقراطية التي ينبغي المرور بها للحصول على مساعدات كهذه ادت الى ثبط عزيمة الكثير من الجمعية، ويقول فيوتور ان "الكثير من مبتوري الاطراف كانوا تحولوا الى متسولين او فقدوا اي امل في الحياة" لو لم يروا مبتوري اطراف يمارسون كرة القدم. والكثير من مبتوري الاطراف يتسولون عند الاشارات المرورية في اكرا، وبعد ايام يلتقي "بلاك تشالنج" مجددا في مجمع رياضي في احدى ضواحي اكرا الراقية حيث سيوزعون على مجموعتين لخوض مباريات في ما بينهم على ان ينضم اليهم لاعبون يعانون من شلل دماغي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 17/تموز/2014 - 18/رمضان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م