حمى الأرقام القياسية.. سباق لتحقيق امجاد وهمية

 

شبكة النبأ: تسجيل الأرقام القياسية او تحطيمها لأجل الدخول في موسوعة "غينيس للأرقام القياسية"، أصبح اليوم وبحسب بعض الخبراء حلماً يراود الكثير من الناس في الكثير من دول العالم، حيث سجلت هذه الموسوعة العالمية الكثير من الأرقام القياسية في شتى المجالات والفعاليات الفردية والجماعية، وموسوعة غينيس للأرقام القياسية هو كتاب مرجعي يصدر سنويًا، يحتوي على الأرقام القياسية العالمية المعروفة. ويخزن فيها كل الأرقام القياسية أو الأعلى في كل مجال مثلاً : أكبر وأسرع وأثقل وأثرى وتحتوي هذه الموسوعة على العديد من المعلومات، منها أعظم وزن رجل في العالم وأقصر امرأة، وأضخم كلب في العالم، وأقوى رجل في العالم وأطول رجل في العالم وأصغر دب وأكبر دب.

ومن الجدير بذكر ان الكتاب بنفسه حقق رقماً قياساً، حيث أنه يعتبر سلسلة الكتب الأكثر بيعاً على الإطلاق. حيث بيع منه ما يزيد عن مئة مليون نسخة في 200 دولة، و40 لغة مختلفة. وتم إصدار أول نسخة من الموسوعة في 1955 بواسطة شركة غينيس. وتعد هذه الموسوعة من أدق المراجع التي يتم الرجوع إليها في معرفة الأرقام القياسية.

في يوم الموسوعة

وفي هذا الشأن شهدت مناطق مختلفة في العالم فعاليات بمناسبة يوم موسوعة جينيس للأرقام القياسية تضمنت تكدس سيدات رشيقات في سيارة صغيرة وأعمال مثيرة لأغراض خيرية إلى جانب آلاف من التلاميذ يقومون برص مجموعة من الأكواب بعضها فوق بعض. فعلى الضفة الجنوبية لنهر التيمز في لندن أثارت 28 امرأة متحمسة يتمتعن بلياقة بدنية إعجاب المارة عندما حطمن الرقم القياسي لأكبر عدد من الأشخاص المتكدسين داخل سيارة صغيرة.

وجاء هذا العمل المثير الذي توج بالنجاح بعد تحقيق رقم قياسي جديد للعزف على آلة الديدجيريدو في أستراليا وآخر لأكبر عدد من النساء - أكثر من 2500 امرأة - رقصن رقصة الكايكوتيكالي التقليدية في الهند. ومن المقرر القيام بمزيد من المحاولات المثيرة التي تهدف إلى تحقيق أرقام قياسية في وقت لاحق ومن بينها تلك التي يقوم بها مانجيت سينغ وهو من مدينة ليستر الإنجليزية ويطلق عليه اسم "الرجل الحديدي" والذي سيحاول رفع أكثر من 23.5 كيلوجرام باستخدام تجويفي عينيه.

وقال كريج جلينداي رئيس تحرير موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية "أعتقد أنه من الاحتياجات البشرية الأساسية أن تصنع لنفسك تحديات وتشجع نفسك على مواجهتها." وأضاف "ما يميزنا عن الحيوانات هو أننا نقوم بأشياء مذهلة وممتعة. إنه أمر يتعلق بالمتعة... وجمع أموال لأعمال خيرية." بحسب رويترز.

وسيحاول متطوعون في إيطاليا تشكيل أكبر عملة من الشوكولاتة لجمع أموال من أجل ترميم مدرسة ابتدائية دمرها الزلزال قرب مودينا. وفي الولايات المتحدة يشارك 420 ألف طالب أمريكي في عملية "رص سريع" تهدف إلى تحطيم الرقم القياسي لأكبر عدد من الأشخاص يقومون ببناء أهرامات من الكؤوس الورقية في وقت واحد. وقال جلينداي "يبدو الأمر سخيفا إلى حد ما.. ولكن ما تكتشفه في الواقع هو أنهم يستخدمون هذه الأشياء لتحسين المهارات الحركية للأطفال والتآزر البصري الحركي (التنسيق بين حركة اليد والعين) لديهم."

البقاء تحت الماء

في السياق ذاته يبدأ حفيد عالم البحار والمحيطات جاك ايف كوستو مغامرة للبقاء لمدة 31 يوما داخل مختبر تحت الماء قبالة سلسلة جزر فلوريدا كيز في محاولة لتحطيم الرقم القياسي الذي سجله جده منذ نصف قرن. وبعد سنوات من التخطيط والتأجيل سيقوم فابين كوستو بالغطس لعمق 18 مترا في محاولة لقضاء 31 يوما في مختبر اكواريوس حيث سيراقب سلوك الأسماك ويدرس تأثير تلوث المحيطات وسخونة مياه البحار على الشعاب المرجانية وقياس تأثير البقاء لفترة طويلة تحت الماء على جسم الانسان.

وقال كوستو (46 عاما) والذي ولد في باريس وتربى على سفينتين كان جده يملكهما "هناك الكثير من التحديات جسديا ونفسيا." وسيعيش كوستو 31 يوما تحت الماء مع فريق من الباحثين ومخرجي الافلام الوثائقية. وإذا نجح في قضاء الفترة بأكملها فسيحطم بذلك الرقم القياسي الذي سجله جده قبل 50 عاما بالبقاء لمدة 30 يوما تحت مياه البحر الأحمر. ويبلغ طول المختبر اكواريوس 13 مترا وعلى شكل اسطواني وهو المختبر الوحيد الذي ما زال يعمل تحت الماء. بحسب رويترز.

وشيد المختبر فوق بقعة من الرمال قرب شعاب مرجانية عميقة على مسافة 14.5 كيلومتر جنوبي جزيرة كي لارجو. وقال كوستو عام 2013 إنه "افضل الاماكن سرية في المحيطات". وكان قد تم ايقاف عمل عشرات المختبرات الاخرى تحت الماء في انحاء العالم بسبب التكلفة الباهظة. وأمضى جاك ايف كوستو جد فابين 30 يوما تحت الماء مع نحو ستة من الغواصين في مختبر "كونشيلف 2" قرب ميناء بورسودان.

سوريا تدخل الموسوعة

على صعيد متصل نجح فنانون سوريون رغم الحرب لدائرة في بلدهما في تسجيل اسمائهم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية بأكبر جدارية للفن الحديث في العالم. اللوحة مساحتها 720 مترا مربعا واستخدم فيها الفنان موفق مخول وفريقه المؤلف من خمسة فنانين مواد مستغنى عنها على سور مدرسة في وسط دمشق. واستغرق إعداد الجدارية ستة أشهر. وذكر مخول أن الوقت الآن مناسب للمشاركة في الصراع الدائر في سوريا من خلال الفن.

وقال الفنان "طبعا لقيت الوقت أكثر شي مناسب الآن لازم نشتغل. ها الوقت صراع فكري مو بس صراع مسلح. يعني فيه صراع فكري بينك وبين الآخر. فيه صراع وجود.. فيه صراع تاريخ. يعني أنا أعتب على كثير من الفنانين زملائنا كلهم سافروا برة البلد وراحوا الله يوفقهم. بس ها الوطن بحاجتنا كلنا أكثر فلازم كلنا نقدم شيء جميل.. نقدم شيء ثقافي."

وذكرت الفنانة التشكيلية رجاء وبّي التي اشتركت في تنفيذ الجدارية أن اللوحة تفتح نافذة أمل وارتياح في خضم الأزمة الحالية في سوريا. وقالت "اللون حرك الشارع.. حرك الناس.. جذب الناس.. خصوصا نحن هلا بلدنا عم تعيش بأزمة. الناس بحاجة للون. كان هو مساحة راحة أو مساحة نوع من.. البسمة للشعب السوري." بحسب رويترز.

واستخدم في تنفيذ اللوحة العديد من المواد المستغنى عنها كأقداح الشاي والصحون المكسور والمفاتيح القديمة وقطع الزجاج والمرايا وقطع الخزف وشمعات احتراق محركات السيارات. وعبرت تلميذات المدرسة بمنطقة المزة في دمشق عن سعادتهن بالعمل الفني الذي يزين سور معهدهن. ونالت اللوحة الجدارية إعجاب أهالي الحي الذين كانوا يتابعون تنفيذها أثناء مرورهم بالمدرسة. وقال رجل يدعى محمد "شفت بداياتها وشفتها وسط العمل وشفت نهاياتها. كثير شغلة حلوة. حسيت أنه نقدر نستفيد من كثير شغلات نحن ما بنستعملها.. بنقدر نستفيد منها."

المثلجات و الشوكولا

في السياق ذاته عرضت شركة شوبان الإيرانية في طهران وعاء ضخما يحتوي على خمسة اطنان من المثلجات بنكهة الشوكولا، على أمل الدخول في موسوعة غينيس للارقام القياسية. والرقم القياسي الحالي سجلته في ايلول/سبتمبر من العام 2005 شركة باسكين روبنز الاميركية، اذ حضرت اربعة اطنان وعشرين كليوغراما من المثلجات بنكهة الفانيليا. ويصل ارتفاع الوعاء الى 1,6 مترا، ويزيد قطره عن مترين، وجرى تقديمه امام حشد ضم نحو عشرة الاف شخص.

وقال خاشيار بحري مدير الشركة الايرانية ان "انتاج الاطنان الخمسة من الثلجات انتهى، وتطلب الامر ثماني ساعات لملء الوعاء". وبحسب بحري، فان ممثلي موسوعة غينيس كانوا حاضرين، لكنهم لم يدلوا بأي تصريح للصحافة "لأسباب أمنية". وأسست شركة شوبان في العام 1991، في محيط مدينة طهران. وهي تصدر منتجاتها الى دول عدة في منطقة الخليج والشرق الاوسط، وتعتزم دخول الاسواق الروسية قريبا. بحسب فرانس برس.

الى جانب ذلك يحضر أولاد مصابون بمتلازمة داون وصانعو حلويات في الأرجنتين بيضة من الشوكولا يبلغ ارتفاعها ستة أمتار، في مسعى إلى إدراجها في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، على ما أفادت بلدية ميرامار. ويعد نحو 30 شخصا هذه البيضة التي يتطلب تحضيرها 4,5 أطنان من الشوكولا في هذا المجمع السياحي الواقع على ساحل المحيط الأطلسي على بعد 450 كيلومترا عن جنوب بوينوس ايريس.

وقال كارلوس باغيلارديني مدير مكتب السياحة في ميرامار "نعتزم تسجيل هذا الانجاز في موسوعة غينيس للأرقام القياسية مع أكبر بيضة من الشوكولا. وقد صنعت بيضة أكبر منها، لكنها كانت تتمتع بهيكلية معدنية وخشبية. أما بيضتنا، فهي مصنوعة بالكامل من الشوكولا". ومن المتوقع أن تقسم البلدية هذه البيضة إلى 30 ألف قطعة ستوزع بالمجان.

دحرجة الكتب

من جانب اخر تدحرج حوالى خمسة الاف كتاب مصفوف على طريقة احجار الدومينو بشكل ممتاز خلال معرض الكتاب المقام في انفير في شمال بلجيكا ما ادى الى تسجيل "رقم قياسي عالمي" على ما افاد المنظمون. والسلسلة التي امتدت على 614 مترا والمؤلفة بالتحديد من 4845 كتابا راسمة كلمات "معرض" و "كتاب" و "قراءة" باللغة الهولندية، انجزها 40 متطوعا في اقل من ثلاث ساعات على ما جاء في بيان اتحاد الكاتب في منطقة فلاندرا البلجيكية.

واستمرت الدحرجة حوالى ستة دقائق وعبرت اكشاك العارضين والناشرين. وقد وقع الكتاب الاخير في السلسلة بين ايدي قراء وسط التصفيق الحار. واوضح المصدر نفسه ان موسوعة غينيس للارقام القياسية ستصادق على الرقم الجديد. اما الرقم القياسي السابق فقد سجل مع 2586 كتابا في المكتبة المركزية في الكاب في جنوب افريقيا. واراد معرض الكتاب من خلال ذلك الاشارة الى العلاقة بين مختلف الاطراف في قطاع النشر من كتاب وقراء مرورا بدور النشر والمكتبات.

القهوة وعلب بيتزا

في السياق ذاته قالت مدينة كولومبية انها سجلت رقما قياسيا عالميا بعد ان تجمع 13800 شخص في ميدان احدى البلدات لاحتساء القهوة وهو حدث خصص لتشجيع احتساء القهوة في بلد يزرع البن ولكن لا يستهلك شيئا يذكر منه. ونظم هذا الحدث السلطات المحلية في اقليم بوياكا بشرق كولومبيا والاتحاد الوطني لمنتجي البن. وقال المنظمون انهم قدموا ادلة على الحدث الذي اقيم في تونجا عاصمة بوياكا لموسوعة جينيس للارقام القياسية.

ويقول موقع جينيس ان اكبر "حفل للقهوة" اقيم في بلدة يوجيندبارك في كولونيا بالمانيا في اغسطس اب 2009 قدم فيه مشروب القهوة المثلجة لمشاركين بلغ عددهم 8162 شخصا. وعلى الرغم من ان كولومبيا تنتج بعضا من افضل انواع القهوة في العالم فان استهلاك الفرد من القهوة يقل عن نصف ما يستهلكه الشخص في الولايات المتحدة وربع ما يستهلك في الدول الاسكندنافية. بحسب رويترز.

على صعيد متصل حقق نيويوركي، رقماً قياسياً، وأدرج اسمه في موسوعة "غينيس"، بعدما جمع 595 علبة بيتزا، من 42 بلداً مختلفاً. وأفادت أكاديمية الأرقام القياسية، ان سكوت واينر، الذي يدير شركة متخصصة في إعداد جولات تأخذ الناس إلى أماكن مخصصة لتناول وإعداد البيتزا، حصل على لقب "مالك أكبر مجموعة علب بيتزا"، من موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وذكرت ان مجموعة واينر تضم 595 علبة بيتزا من 42 بلداً، وقد نشر كتاباً يحمل عنوان "فلتعش البيتزا فن علب البيتزا".

اسعار قياسية

من جانب اخر بيعت ساعة فرنسية ترجع إلى عام 1835 بمبلغ 6.8 مليون دولار مسجلة بذلك أعلى سعر لساعة طرحت للبيع بالمزاد. وكان متحف تايم (الوقت) في روكفورد بولاية ايلينوي باع هذه الساعة في مزاد عام 1999 مقابل خمسة ملايين و777500 دولار وكان أيضا رقما قياسيا. وكانت الساعة المصممة على شكل صدفة سلحفاة وملونة باللونين الأحمر والذهبي هي أبرز المعروضات في مزاد دار سوذبي لساعات الحائط وساعات اليد. وبلغت حصيلة المزاد 11.7 مليون دولار وسجلت فيه أرقام قياسية أيضا لساعات بريجيه وأي ساعة فرنسية على الاطلاق.

ولم تكشف دار سوذبي عن مشتري الساعة التي لا يوجد منها سوى نحو عشر ساعات في العالم لكنها قالت إنه متحف خاص. وطلب صناعة هذه الساعات التاج الأسباني والتاج الروسي ونابوليون كما صنعت للملك جورج الرابع ملك بريطانيا. وبيعت ساعة يد ذهبية نادرة عيار 18 قيراطا من نوع باتيك فيليب ترجع إلى عام 1955 بمبلغ 962500 دولار متجاوزة السعر المبدئي عدة مرات. وتجاوزت حصيلة بيع ست ساعات أخرى 100 ألف دولار لكل منها.

على صعيد متصل بيعت سمكة تونة تزن 222 كيلوغراما في طوكيو مقابل 1,38 مليون يورو (1,8 مليون دولار أميركي)، خلال أول مزاد علني ينظم هذه السنة في سوق السمك الكبيرة في تسوكيجي. وقد اشترى كيوشي كيمورا صاحب سلسلة مطاعم سوشي شهيرة هذه السمكة التي اصطيدت قبالة ساحل مدينة أوما (شمال اليابان)، فدفع ثمنها 155,4 مليون ين، محطما الرقم القياسي الذي سجل العام الماضي، بحسب ما أفاد احد القيمين على المزاد الافتتاحي الذي أقيم في أكبر سوق سمك في العالم. بحسب فرانس برس.

وكان كيوشي كيمورا صاحب الرقم القياسي العام الماضي، وهو قد دفع هذه السنة مبلغا أكبر بثلاث مرات. و صرح لوكالة الأنباء "جيجي" "أردت ان أرتقي إلى مصاف توقعات زبائني الذين يرغبون في الحصول على أفضل سمك تونة، كما كانت الحال العام الماضي". ويشار إلى أن سمكة التونة التي تعاني صيدا مفرطا هي أغلى أسماك سوق تسوكيجي. ويشكل استهلاك اليابانيين لهذه السمكة حوالى 75% من الاستهلاك العالمي.

مجمع ديزني لاند

في السياق ذاته سجل مجمع ديزني لاند الترفيهي في طوكيو رقما قياسيا لناحية عدد زواره بين نيسان/ابريل 2012 واذار/مارس 2013 بلغ 27,5 مليون زائر، وفق ما اعلنت الشركة المشغلة للمجمع "اورينتال لاند". وبذلك يسجل المجمع نموا في نسبة زواره بلغ 8,5% خلال عام، بفضل ادخال العاب ترفيهية عملاقة جديدة مثل "توي ستوري مانيا" واحداث موسمية اخرى. بحسب فرانس برس.

ومجمع الملاهي قرب طوكيو هذا الذي يرتاده عدد كبير من اليابانيين والسياح الاسيويين خصوصا من الاطفال والشابات، يراكم النجاحات منذ انشائه في العام 1983، اي قبيل مرحلة الفقاعة الاقتصادية في البلاد. ويستفيد مجمع ديزني لاند طوكيو من شغف بعض فئات الجمهور الياباني بميكي ماوس ومن حنين اولئك الذين كانوا يرتادونه خلال فترة الطفولة ويعودون اليوم مع اطفالهم.

ويحتفل المجمع بعامه الثلاثين مع انشطة مختلفة ترمي الى جذب مزيد من الرواد او الزوار الجدد. ومنذ انشائه، سجل مجمع ديزني لاند والموقع التابع له "ديزني سي" الذي تم افتتاحه العام 2001، ما مجموعه 567,69 مليون زائر.

ارقام ومحاولات

على صعيد متصل أكمل المذيع التلفزيوني النيبالي رابي لاميتشهان برنامجاً حوارياً، بعد أكثر من 60 ساعة متواصلة، محققاً رقماً قياسياً جديداً في سباق أطول برنامج حواري. وخلال البرنامج، كان لاميتشهان يتناول الطعام في موقع التصوير، وكان يأخذ خمس دقائق فقط استراحة بين المقابلات التي أجراها مع ساسة ومشاهير وصحافيين.

وبدا وجهه الذي كان حليقاً تماماً في بداية البرنامج وقد نما فيه شعر قصير حين وصل البرنامج إلى نهايته. من جهة اخرى صنعت قطر أكبر علم في العالم لتحطم به الرقم القياسي الحالي في صنع الأعلام. وقد بٌسط العلم على مساحة 101978 مترا مربعا، تبلغ 14 معلبا لكرة القدم، في منطقة صناعية شمال العاصمة القطرية الدوحة. بحسب يونايتد برس.

وقالت صحيفة الشرق القطرية إن 500 عامل شاركوا في صنع العلم، الذي من المقرر أن يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمي. وجاء تصنيع العلم ضمن حملة أطلقت خصيصا له باسم "علم الوفاء والولاء". وبعد الاحتفال باليوم الوطني لقطر، سوف يفكك إلى قطع تٌصنع منها 200 ألف حقيبة مدرسية سوف ترسل إلى تلاميذ المدارس في 60 دولة. ويحطم هذا العلم رقما قياسيا للأعلام سابقا وهو 79 ألف متر مربع، ومسجل في رومانيا في شهر مايو/آيار الماضي. ونقل عن ماركو فريغاتي، من موسوعة غينيس، قوله "هذا تحد كبير وأحد أصعب الأرقام القياسية التي رأيتها في حياتي."

الى جانب ذلك يحاول رجل من جنوب افريقيا ان يضرب الرقم القياسي في أطول محادثة هاتفية في العالم، محاولا ان يبقى على الهاتف خمسين ساعة متواصلة، في نشاط يرمي الى جمع التبرعات للأيتام المصابين بالأيدز والاطفال المعوقين. ويدعى هذا الرجل اندريه فان زيجيل، ويبلغ من العمر 63 عاما، وهو نفسه يحمل فيروس نقص المناعة المكتسبة منذ ثلاثين عاما.

وفي حال نجح في تحقيق هذا الرقم القياسي، فسيضاف ذلك الى 39 رقما قياسيا في رصيده، منها امضاء 13 ساعة في حوض جاكوزي، و345 ساعة يرقص في ملهى. ولتنفيذ هذه المهمة الجديدة، زود الرجل نفسه بستة هواتف محمولة وهاتف ارضي، وسيقوم بالمحاولة في مركز تجاري في بريتوريا. وقال "الامر ليس صعبا، انا احتاج فقط الى ان اواصل الكلام". وسيكون له الحق في ان يتوقف خمس دقائق من كل ساعة. وتضم جنوب افريقيا اكبر عدد من المصابين بفيروس نقص المناعة، اذ يبلغ عددهم ستة ملايين شخص.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 2/حزيران/2014 - 3/شعبان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م