الآثار.. تدمير تحت معول الحروب والصراعات

 

شبكة النبأ: تعرف الآثار بأنها كل ما أنتجه الإنسان من عناصر مادية أو نتاج ثقافي، خلال تاريخه الحضاري كما يقرر علماء الآثار أن المواد الأثرية تتمثل في الآثار الثابتة والمنقولة، مثل المساكن، والحصون، والمعابد، والسدود، والآبار، والنقوش الصخرية على واجهات الجبال والمقابر والأواني الفخارية والحجرية والزجاجية ، والحلي والعملات، والمخطوطات... الخ من الآثار الأخرى التي تعتبر ارث حضاري مهم لتك الأمم والبلدان التي تسعى دائما الى إبرازها من خلال تطوير ودعم بعض المؤسسات الخاصة لأجل الحفاظ على هذه الكنوز المهمة.

تلك الكنوز والآثار النفيسة والقيمة وكما يقول بعض الخبراء أصبحت اليوم عرضة للخطر او التدمير والإهمال بسبب تواصل الصراعات والحروب واستمرار الأزمات السياسية في اغلب دول العالم، وخصوصا تلك التي تشهد حروب متواصلة أسهمت وبشكل فاعل في ضياع وتدمير العديد من الآثار هذا بالإضافة الى انها هدف مهم لبعض العصابات المتخصصة بسرقة الآثار وتهريبها.

قلعة الحصن الأثرية

وفي هذا الشأن تشهد الأضرار وآثار الحريق على اقواس الساحة العلوية لقلعة الحصن، على المعارك التي ادت الى سيطرة القوات النظامية السورية على هذه القلعة التراثية الواقعة على تلة مرتفعة تشرف على مناطق واسعة. وحافظت الواجهة الخارجية للقلعة التي يعود تاريخها الى اكثر من ثمانية قرون، على سلامتها، في حين بدت الاضرار في الباحة الداخلية. وكانت هذه القلعة التي سيطرت عليها القوات النظامية مدعومة بعناصر من الدفاع الوطني، آخر معقل للمسلحين في ريف حمص الغربي على مقربة من الحدود اللبنانية.

وتقع على تلة مرتفعة تتوسط عشرات البلدات في ريف حمص، وتشرف بشكل واسع على المناطق الحدودية مع لبنان. ويكسو السواد الناتج عن الحرائق، الزخرفات المنقوشة التي تزين الاعمدة الضخمة في داخل القلعة، حيث استخدم مقاتلو المعارضة الذين سيطروا عليها لأكثر من عامين، بعضا من قاعاتها غرفا لهم. وحول المقاتلون احدى هذه الغرف الى مكان للنوم وتناول الطعام، فبسطوا على ارضها عددا من السجادات التي وضعت عليها أسرة مرصوفة.

كما جهزت احدى زوايا الغرفة لتكون مطبخا، حيث وضعت خزانة صغيرة للمؤونة كالأرز والسمن. وغطيت نوافذ الغرفة بستائر، بينما وجدت فيها بعض الملابس، اضافة الى قدر فيها بقايا من اللحم والارز. وفي قاعة قريبة، قال احد الجنود السوريين انها كانت "غرفة النساء". ووضعت على الارض فرش للنوم مكومة بعضها على بعض، بينما امكن في الجهة المقابلة رؤية مكتبة صغيرة فيها كتب دينية وقوارير تحوي بعض السوائل المطهرة، ومكانا مخصصا لتعليق الملابس. وتنبعث من هذه الغرفة رائحة البخور، ووضعت فيها قوارير الحنة.

وفي ساحة مكشوفة قريبة من الغرفتين، وضعت ارضا اوعية من البلاستيك ملئت بالمياه، وفيها ملابس للغسيل، في حين نشرت اخرى مغسولة على حبل معلق بين حائطين. وبعثرت في الفناء بعض الاحذية المطاطية، اضافة الى ادوات للمطبخ. وبدا ان المقاتلين استخدموا احدى الغرف المجاورة لاغراض عسكرية. اضافة الى قذائف هاون مصفوفة جنبا الى جنب.

وفي الطريق الى القلعة، يبدو اثر المعارك اشد ضراوة في احياء بلدة الحصن، الواقعة على قرابة خمسين كلم من حمص، ثالث كبرى المدن السورية. وتبدو أحياء البلدة مدمرة في شكل كبير، حيث تحطمت واجهات المحال التجارية، وكانت القوات النظامية السورية سيطرت على القلعة الاثرية التي يعود تاريخها الى قرابة ثمانية قرون، في خطوة اضافية نحو تعزيز سيطرتها على الحدود مع لبنان. وأتى الهجوم بعد ايام من سيطرة النظام على مدينة يبرود، أبرز معاقل المقاتلين في منطقة القلمون شمال دمشق، والحدودية مع لبنان ايضا.

وقال احد القادة الميدانيين للصحافيين، ان عملية السيطرة على القلعة بدأت منذ نحو شهر "بالسيطرة على بلدة الزارة (المجاورة)، ثم التقدم نحو بلدة الشويهد"، قبل دخول بلدة الحصن نفسها. وشدد على ان العملية التي نفذتها القوات النظامية والدفاع الوطني "تمت بشكل دقيق من اجل الحفاظ على المعلم الحضاري وعدم المساس به". بحسب فرانس برس.

ويعود تاريخ بناء القلعة الى الفترة بين العامين 1142 و1271. وتعد مع قلعة صلاح الدين القريبة منها، واحدة من أهم القلاع الصليبية الأثرية في العالم، بحسب منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو". وأدرجت قلعة الحصن على لائحة التراث العالمي في العام 2006، وهي واحدة من ستة مواقع سورية مدرجة على هذه اللائحة، ابرزها المدينة القديمة في دمشق وحلب وآثار تدمر.

جدل تاريخي

في السياق ذاته وقبل 16 قرنا كان كوانجايتو الكبير يحكم امبراطورية تمتد من جنوب سيول وصولا الى منشوريا الصينية راهنا، الا ان مملكته جوهرة سلالة كوغوريو، هي اليوم موضع جدل تاريخي حاد لكنه كامن مع الصين. ويعتبر هذا الملك الظافر في عدة معارك بطلا وطنيا في الكوريتين. وقد أثارت مساعي الصين لادراج مملكة كوغوريو قي تراثها استياء جارتيها. ومدينة جيان الصينية الواقعة على ضفة نهر يالو الحدودي بين الصين وكوريا الشمالية كانت إحدى عواصم مملكة كوغوريو.

وهي تختزن كنوزا تاريخية قيمة وذخائر ثقافية، من بينها ضريح ملكي مدرج في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مزين برسوم جدارية تظهر مصارعات تقليدية ورحلات صيد النمور. ومن أبرز رموز هذا الجدل، مسلة يبلغ ارتفاعها ستة أمتار حفر عليها اسم الملك كوانجايتو في الغرانيت بالحروف الصينية التي كانت مستعملة في تلك الفترة في شمال شرق آسيا.

وأكد الزائر الكوري الجنوبي هوانغ سين غو أن "مملكة كوغوريو جزء من التاريخ الكوري وليس الصيني ... ونظن أن الصين تحرف الوقائع على طريقتها". وتناهت هذه التصريحات إلى مسامع الزائر الصيني زهانغ مينغ الذي أشار بدوره إلى الحروف المدونة على النصب، متسائلا "كيف تكون كورية إذا كانت مكتوبة بالصينية؟" وتعرض الصين وجهة نظرها في هذه المسألة في متحف في مدينة جيان مخصص لسلالة كوغوريو شرح فيه أن "سلالة كوغوريو كانت في تلك الفترة تخوض حربا مع الصين الوسطى والأمم والقبائل المجاورة ... لكنها خضعت في نهاية المطاف لسلطة سلالات الصين الوسطى القديمة وبات تاريخها تابعا لممالك" الصين.

وبالنسبة إلى الكوريين في الجزء الشمالي والجنوبي من شبه الجزيرة، ما من شك في أن سلالة كوغوريو هي جزء من تاريخهم. وهذا التراث مدرج في الثقافة الشعبية وعدد من الروايات والمسلسلات التلفزيونية، من قبيل مسلسل "السيف وورق الورد" الذي يروي قصصا غرامية على خلفية النزاعات السياسية الدائرة في نهاية الحكم. ويمتد تاريخ مملكة كوغوريو من العام 37 قبل الميلاد حتى العام 668 عندما انهزمت أمام مملكة سلالتي تانغ وسيلا الصينيتين المنافسة لها في شبه الجزيرة الكورية.

لكن أراضي هذه الإمبراطورية المعروفة بغوغوريو في كوريا الجنوبية وغاوغولي في الصين باتت موزعة اليوم على أربعة بلدان هي الكوريتان والصين وروسيا. وقد بلغ هذا الجدل ذروته قبل 10 أعوام عندما أطلقت الصين مشروعا لإعادة النظر في تاريخ حدود البلاد في المنطقة. واعتبرت كوريا الجنوبية هذا المشروع محاولة لتحريف التاريخ الكوري ودليلا على نية الصين إدماج كوريا الشمالية في أراضيها في حال انهار نظام هذه الأخيرة.

وقد خصصت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قسما لهذه المسألة على موقعها الإلكتروني، تماما كما هي الحال بالنسبة إلى جزيرة دوكدو المتنازع عليها مع اليابان والتي تعرف في الأرخبيل بتاكشيما. وجاء في الموقع أن "سيول تعتبر مسائل تاريخ غوغوريو من قضايا الهوية الوطنية وتضعها بالتالي على رأس أولوياتها". وفي العام 2006، كان الرئيس الكوري الجنوبي السابق روه مو هيون قد أثار هذه المسألة مع رئيس الوزراء الصيني في تلك الفترة وين جيباو. وجمدت المناقشات منذ ذلك الحين، لكن سيول تتابع عن كثب الحالات الجديدة من التحريف التاريخي. بحسب فرانس برس.

وصرح آدم كاثكارت الأستاذ المحاضر في التاريخ الصيني في جامعة ليدز البريطانية "بالنظر إلى تاريخ الصين مع كوريا الشمالية أو الجنوبية، يلاحظ أن هذه المسألة تشكل عائقا أو مصدر استياء هو محط أنظار الأطراف جميعها". وكوانجايتو الذي حكم بين العامين 391 و413 معروف في الصين تحت اسم هاوتايوانغ وهو يكتب غوانغايتو في كوريا الجنوبية. وباتت اليوم سفن حربية تحمل اسمه.

متاحف القرم والازمة السياسية

الى جانب ذلك تبدي اربعة متاحف في شبه جزيرة القرم مخاوف من ان تفقد مئات الاعمال الفنية الثمينة المعارة الى متحف هولندي، فيما تتجه المنطقة الى ان تصبح تحت السيادة الروسية. وتعود هذه المجموعة الثمينة من المقتنيات الى الفترة الممتدة بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرون الوسطى، وهي معارة الى متحف الارد بيرسون في امستردام حيث تعرض في اطار معرض "القرم: ذهب واسرار من البحر الاسود". ويواجه المسؤولون عن المتاحف في امستردام والقرم معضلة سياسية تتمثل في تحديد الجهة التي يجب ان تعود اليها المقتنيات بعد انتهاء المعرض، روسيا ام اوكرانيا.

ويقول اندريه مالغين مدير متحف تافريدنا الكبير في سيمفيروبول عاصمة القرم "يقضي اتفاقنا بان هذه المقتنيات تعود الى الصندوق الوطني للتراث في اوكرانيا". وشاركت خمسة متاحف في عملية الاعارة هذه، من بينها اربعة تقع في شبه جزيرة القرم، التي اعلنت سلطاتها انضمامها الى روسيا. وتعتبر الدول الغربية ان ضم هذه المنطقة ليس شرعيا، وهو يطرح مشكلات قانونية معقدة جدا، بحسب ياشا لانج المتحدث باسم جامعة امستردام مالكة متحف امستردام.

ويتساءل المتحدث "من هو مالك هذه المعروضات؟" مضيفا انها "ستبقى في هولندا الى حين انتهاء المعرض، لكن التغيرات السياسية في القرم تدفعنا منذ الآن الى معرفة من هي الجهة التي يجب ان تعاد لها". وبحسب المتحدث، فان المتحف يطلب المشورة من وزارة الخارجة الهولندية، وهو على اتصال مستمر مع موسكو وكييف.

ومن بين المعروضات غمد سيف وخوذة مذهبة وعلبة خشبية مطلية، مصدرها الصين، احضرها التجار عبر طريق الحرير في الحقبة الرومانية. وفيما ترتبك امستردام حول هذه المسألة، يسود قلق في صفوف مدراء المتاحف في القرم، بحسب ما يقول مالغين ويضيف "لا افهم لماذا تؤثر احداث سياسية على مصير معروضات متحف".

ويتابع قائلا "من المحتمل ان تكون لدى بعض الاشخاص في كييف رغبة في الاستحواذ على هذه المقتنيات" لكن المتاحف ستبذل ما في وسعها لاستعادتها، مشيرا الى مساندة وزارة الثقافة الروسية لمتاحف القرم في هذا المجال. واعتبر ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشؤون التعاون الثقافي الدولي ميخائيل شفيدكوي ان هذه المقتنيات مملوكة للقرم، وانه ينبغي ان تعود اليه. بحسب فرانس برس.

ومن الجهة الاخرى، تبدي وزارة الثقافة الاوكرانية رغبتها بعودة المقتنيات الى كييف "بما يتوافق مع العقود الموقعة"، لكنها لا تستبعد ايضا عودتها الى القرم. وتقع القرم على ملتقى الطرق القديم للتجارة والملاحة البحرية على ساحل البحر الاسود، ويقام فيها الكثير من عمليات الحفر والتنقيب، وقد اسفرت عن استخراج الكثير من الكنوز الاثرية. وقال مدير المعرض في امستردام، المقرر ان يختتم في شهر اب/اغسطس "لم يحدث من قبل ان كان لدى اوكرانيا هذا العدد الكبير من القطع الاثرية التي يمكن ان تعيرها". وتؤرخ هذه القطع الاثرية على حقبات الشعوب السكوثية والقوطية والهونية التي تعاقبت على المنطقة واعتبرت على مدى قرون انها "امم همجية" على ما اضاف.

تمثال لإله الشعر

من جانب اخر وبعد ان ظل مفقودا طوال قرون ظهر بشكل غامض تمثال نادر من البرونز لإله الشعر (ابولو) ووضع تحت عهدة الشرطة فتوارى مرة اخرى عن الانظار. وأخذ الاعلان عن نبأ الكشف النادر بتلابيب المهتمين بالاثار لكن الشرطة لم تستطع ان تقول متى سيظهر مجددا التمثال البرونزي وهو بالحجم الطبيعي وأين يمكن عرضه. وقال صياد فلسطيني انه انتشل تمثال ابولو وزنته 500 كيلوجرام من قاع البحر وحمله في عربة يجرها حمار عائدا الى بيته غير مدرك لقيمته الحقيقية.

لكن آخرين عرفوا سريعا أهميته وظهر التمثال لفترة قصيرة على موقع الكتروني للبيع بسعر 500 الف دولار وهو سعر يقل كثيرا عن قيمته الحقيقية. وسارعت الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى مصادرته وقالت انها تحقق في الامر. ولخيبة أمل الاثريين لم يستطيعوا مشاهدة التمثال برؤية العين واضطروا لان يقنعوا بفحص عدد محدود من الصور الفوتوغرافية غير الواضحة للتمثال المسجى على ملاءة منقوشة.

ويقول علماء الاثار ان من هذه الرؤية المحدودة بوسعهم القول ان تاريخه يتراوح بين القرن الخامس والقرن الاول قبل الميلاد وهو ما يجعل عمر التمثال 2000 عام على الاقل. وقال جان ميشيل دو تاراجون المؤرخ بمعهد الاثار الفرنسي التوراتي في القدس "انه نادر. يمكنني القول انه لا يقدر بثمن. كمن يسأل عن قيمة لوحة لا جيوكندا (الموناليزا) في متحف اللوفر." وقال "يندر جدا جدا العثور على تمثال ليس من الرخام او الحجر بل من المعدن."

وذكر ان الحالة الجيدة للتمثال تشير فيما يبدو الى انه تم العثور عليه على اليابسة لا في أعماق البحر وأرجع اخفاء مكان اكتشافه الحقيقي لتجنب الجدل حول ملكيته. وقال ان هذا التمثال "لم يعثر عليه على الشاطئ او في البحر انه نظيف جدا.. لا (لقد عثر عليه) على اليابسة وهو جاف" وأضاف انه لا توجد اي تشوهات او آثار لطحالب بحرية التي تظهر عادة على الاشياء المنتشلة من البحر.

لكن الصياد الفلسطيني جودت غراب يقدم رواية أخرى. يقول الصياد (26 عاما) وهو أب لطفلين انه رأى شكلا يشبه الانسان في منطقة مياه ضحلة على بعد نحو 100 متر من الساحل شمالي الحدود بين مصر وغزة. في بادئ الامر ظن انه جسد محترق بشدة لكن حين غطس ليلقي نظرة عن كثب أدرك انه تمثال. وقال ان انتشال هذا "الكنز" وسحبه الى الشاطئ استغرق منه ومن اقاربه أربع ساعات كاملة.

وقال غراب الملتحي "شعرت ان هذه هبة من الله. حالتي المالية صعبة جدا وانتظر مكافأتي." لم تسعد والدته كثيرا بإحضار تمثال ابولو الى المنزل وطالبت بتغطية الاجزاء الحساسة من التمثال العاري. وتذكر غراب ضخم البنية تعليق أمه حين قالت له "ما هذه الكارثة التي أتيت بها معك" وهي تنظر الى التمثال الضخم.

وكان لون التمثال مزيجا من الاخضر والبني.. كان الاله الاغريقي الشاب يقف منتصبا على ساقيه القويتين وقد مد أحدى ذراعيه وفتح راحة يده. وكان له شعر مموج وينظر بجدية الى العالم. كانت حدقة احدى عينيه مكسوة بحجر أزرق اما الاخرى فكان بها مجرد فجوة. وقال غراب انه بتر احد أصابع التمثال ليعرضها على خبير في المعادن على أمل ان يكون التمثال مصنوعا من الذهب. وبدون علمه بتر أحد اشقائه صباعا آخر ليجري تحرياته الخاصة. وقام صائغ بصهره.

وسريعا ما تولى أفراد من الاسرة ينتمون الى قوة مسلحة تابعة لحماس مسؤولية التمثال وفي مرحلة ما ظهر تمثال ابولو للبيع على موقع الكتروني وحينها قال البائع ان المشتري بوسعه ان يحضر الى غزة لتسلمه. ويسهل الكلام لكن تطبيق هذا فعليا صعب. فقطاع غزة منقطع في واقع الامر عن العالم الخارجي اذ تفرض كل من اسرائيل ومصر قيودا صارمة على دخول القطاع الفقير الذي يقطنه 1.8 مليون نسمة.

ولم يتضح ما اذا كان قد ظهر فعلا مشتر محتمل لكن حين عرفت سلطات حماس المدنية بأمر التمثال النادر أمرت الشرطة بمصادرته. وأبلغ مسؤولون في وزارة السياحة ان التمثال لن يعرض على الجمهور الا بعد الانتهاء أولا من التحقيق لمعرفة من حاول بيعه. وقال احمد البرش مدير قسم الاثار في الوزارة انه شاهد التمثال ووعد بأن يحصل الصياد على مكافأة بعد ان تحسم المسألة.

وأضاف ان هذا كنز ثمين وكشف أثري هام. وقال ان فور تسليم الشرطة التمثال لوزارته سيقوم الخبراء بترميمه وعرضه على الجمهور في غزة. وصرح بأن المؤسسات الدولية اتصلت بوزارته وعرضت المساعدة في عملية الترميم وأضاف ان متحفا في جنيف واللوفر في باريس عرضا استئجاره. واتفق البرش مع ما قاله الصياد بشأن العثور على التمثال في البحر. وقال المؤرخ تاراجون انه من الضروري معرفة المكان الحقيقي لهذا الكشف.

وتخفي رمال قطاع غزة تاريخا يرجع 5000 عام الى الوراء فقد حكمها قدماء المصريون وقدماء الفلسطينيون والرومان والبيزنطيون والصليبيون. وحاصر الاسكندر الاكبر المدينة وزارها الامبراطور الروماني هادريان. لكن الاثريين المحليين تعوزهم الخبرة ليقوموا باي استكشافات هامة ولا زال الكثير من المواقع مدفونة. بحسب رويترز.

ويرى تاراجون ان تمثالا كتمثال ابولو قد لا يكون وحده بمعنى انه قد يكون بمثابة القطرة الاولى من الغيث ليعقبه العديد من الاكتشافات. وقال "التمثال في ذلك الوقت كان يوضع في مجمع او معبد او قصر. واذا كان معبدا يجب ان تكون هناك كل القطع الفنية الاخرى (في الموقع)" وأضاف انه يأمل ان تقدر حماس أهميته المحتملة. وقال "هناك شعور بانه يمكنهم العثور على المزيد والمزيد من (القطع) المرتبطة بالتمثال المزيد والمزيد من القطع الفنية وهذا شيء بالغ الحساسية."

اخبار اخرى

على صعيد متصل تعهدت مجموعة توتال الفرنسية النفطية بعدم الاستثمار في المناطق المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لتحذو بذلك حذو مجموعة رويال داتش شل البريطانية الهولندية، بحسب ما اعلنت المنظمة الدولية مرحبة بهذا القرار. وقالت ميشتيلد روسلر المديرة المساعدة لمركز التراث العالمي التابع لليونسكو ان "هذا القرار التاريخي الذي اتخذته احدى اكبر الشركات النفطية في العالم يؤشر على الاهتمام المتزايد بالتراث العالمي والوعي بضرورة الحفاظ عليه".

واوضحت اليونسكو انها تلقت رسالة بهذا الصدد من مجموعة توتال، بعدما سبق ان تعهدت مجموعة شل، والمجلس الدولي للمناجم والمعادن الذي يضم 22 مجموعة نفطية عالمية، بالامر نفسه. وكانت هيئة التراث العالمي اطلقت في العام 2012 نداء الى المجموعات النفطية ومجموعات التنقيب عن المعادن بالكف عن العمل في المناطق المدرجة على قائمة التراث العالمي، مثل الحديقة الوطنية في الكونغو. وتضم قائمة التراث العالمي 981 موقعا موزعا على 160 بلدا، منها 222 موقعا ذات قيمة طبيعية.

من جهة اخرى تقدم مسؤولون فلسطينيون بطلب عاجل لادراج قرية في الضفة الغربية على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، وخصوصا ان جدار الفصل الاسرائيلي يهدد معالمها الاثرية. ويتصل هذا الطلب بقرية بتير في جنوب القدس وقد رفع في بداية شباط/فبراير وفق ما صرح محمود ابو عرب عضو مجلس القرية. وقال ابو عرب "تقدمنا بالطلب وعلمنا اليوم انهم وافقوا على النظر فيه"، لافتا الى ان اليونيسكو "سترسل وفدا" من دون ان يحدد موعد زيارة الوفد المذكور.

واضيفت بتير العام 2012 الى القائمة الاولية لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو)، على ان تصوت المنظمة في حزيران/يونيو على طلب ادراج القرية على قائمة التراث العالمي للانسانية. وبتير التي تجاور الخط الاخضر معروفة بنظام الري فيها الذي يعود الى الحقبة الرومانية قبل اكثر من الفي عام. لكن جدار الفصل الاسرائيلي سيعبر القرية ما يهدد معالمها الاثرية وفق خبراء.

وباتت فلسطين عضوا في اليونيسكو في تشرين الاول/اكتوبر 2011، ومذذاك طلب الفلسطينيون ادراج العديد من المواقع على لائحة التراث العالمي وخصوصا كنيسة المهد في بيت لحم التي ادرجت في حزيران/يونيو 2012. واعلنت اسرائيل ان "لا اعتراض" لها على ادراج بتير على قائمة التراث، لكنها رفضت التقدم بطلب عاجل لليونيسكو معتبرة ان هذا الامر "يوحي ان اسرائيل لا تحمي الموقع". كذلك، لجأ سكان بتير الى المحكمة الاسرائيلية العليا طالبين تغيير مسار جدار الفصل.

في السياق ذاته قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر في بيان إن شارع المعز لدين الله الفاطمي أحد أشهر معالم منطقة القاهرة الفاطمية أعيد تطويره بعد تضرر بعض معالمه الأثرية عقب الاحتجاجات التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل ثلاث سنوات. وكان الشارع تحول إلى متحف مفتوح منذ عام 2009 بعد ترميم آثاره - التي تشمل مساجد وقبابا وأسبلة وبوابات - بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وقال محمد عبد العزيز مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية في البيان إن لجنة أثرية هندسية تسلمت أعمال تطوير الشارع والتي شملت طلاء واجهات المحال والأبواب واستبدال التالف من الأرضيات البازلتية والجرانيتية وتجديد صدادات الحماية أمام الآثار "وتفعيل المنظومة التأمينية" ووضع وسائل لضمان الحفاظ على نظافة الشارع. بحسب رويترز.

وأضاف أن العمل جار في "مشروع رفع كفاءة الشارع" ويتضمن صيانة وتركيب بواباته الإلكترونية وغلقه مرحليا أمام حركة السيارات وجعله للمشاة فقط. وكانت وزارة الدولة لشؤون الآثار قالت في وقت سابق إنها ستبدأ مشروعا لتحويل منطقة الجمالية التي تضم شارع المعز لدين الله إلى متحف مفتوح يتكلف 56 مليون جنيه مصري (نحو 9.3 مليون دولار) بتمويل مصري إضافة إلى منحة قدرها 350 ألف دينار كويتي (1.2 مليون دولار) مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. ولم يحدد البيان الفترة الزمنية التي يستغرقها مشروع تطوير منطقة الجمالية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 8/نيسان/2014 - 6/جمادي الآخر/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م