الكون الفسيح.. الاستكشاف من أجل التعمير خارج الأرض

 

شبكة النبأ: لا يزال عالم النجوم الكواكب يحمل الكثير من الاسرار والالغاز غير المكتشفة في الفضاء، على الرغم من الاستكشافات المهمة والمثيرة التي حققها علماء فلك، بمساعدة التقنيات الحديثة وأجهزة الرصد المتطورة التي ساهمت باكتشاف العديد من الكواكب والنجوم الجديدة.

فيما يتوقع الكثير من الباحثين والعلماء ان تشهد السنوات الكثير من المفاجآت المهمة في هذا المجال خصوصا وان الفترة القادمة ستشهد مهمات الفضائية جديدة واستخدام جيل جديد من التلسكوبات الفضائية التي قد تغير العديد من التوقعات والنظريات القديمة.

وبحسب البعض فان الدراسات والبحوث المستمرة والكشف المستمر قد يمكن العلماء من وجود كوكب اكبر واكثر اغراء للعيش والتعمير من كوكب الارض، الذي يتعرض اليوم لتهديدات كبيرة ومتنوعة سواء كانت داخلية بسبب الظواهر والتقلبات المناخية او خارجية متمثلة باقتراب بعض النيازك والصخرة فضائية التي اصبحت مصدر قلق حقيقي لدى العلماء, فرضية استبعدها الكثير من الخبراء ولأسباب علمية وعقلية كثيرة. منها بعد المسافات الشاسعة التي تقاس بالسنوات الضوئية الطويلة وعمق الفضاء الذي يحمل الكثير من المخاطر وو... الخ من الامور الاخرى.

كواكب جديدة

وفيما يخص اخر الاستكشافات العلمية في هذا المجال فقد أضاف علماء في الفلك 715 كوكبا جديدا إلى قائمة الكواكب المعروفة خارج النظام الشمسي ليصل عددها الاجمالي إلى حوالي 1700 كوكب. وتشمل الكواكب الجديدة اربعة حجمها اكبر من كوكب الارض مرتين ونصف تقريبا. واكتشفت الكواكب الجديدة بواسطة التلسكوب كيبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) قبل ان يتعرض نظام تحديد المواقع به لعطل العام الماضي. وقضى التلسكوب -الذي اطلق في 2009- أربع سنوات في رصد 160 ألف نجم بحثا على علامات على وجود كواكب عابرة. بحسب رويترز.

وبهذا العدد من الكواكب الجديدة الذي اعلنته ناسا في مؤتمر صحفي يرتفع اجمالي عدد الكواكب المؤكدة التي اكتشفها كيبلر من 246 إلى 961 . وبإضافة هذا العدد إلى نتائج اكتشافات التلسكوبات الاخرى للكواكب خارج النظام الشمسي يكون الاجمالي حوالي 1700 كوكب. وقال دوجلاس هادجنز رئيس برنامج اكتشاف الكواكب خارج النظام الشمسي في مقر ناسا في واشنطن للصحفيين "اليوم فقط زدنا إلى المثلين تقريبا عدد الكواكب التي تعرفها البشرية."

بخار ماء وامطار من حديد

في السياق ذاته قال علماء إن بخار الماء تصاعد من سطح الكويكب سيريس الذي يكسوه الجليد ويعد من أكثر الاجرام غموضا في النظام الشمسي مما يثير تساؤلات عن امكانية العيش عليه. ورصد علماء بالتلسكوب الفضائي (هرشل) التابع لوكالة الفضاء الاوروبية ويعمل بالاشعة تحت الحمراء أعمدة من بخار الماء تنطلق من حين لأخر من الكويكب سيريس أكبر جرم في حزام الكويكبات الواقع بين مداري المريخ والمشترى.

وجاء هذا الكشف قبل نحو عام من وصول مركبة الفضاء (دون) التابعة لإدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) لإجراء دراسة عن قرب للكويكب الذي يصل قطره الى 950 كيلومترا اي أقل من ثلث حجم القمر. وقال مايكل كوبرز من وكالة الفضاء الاوروبية في اسبانيا الذي قاد البحث المنشور في دورية (نيتشرNature) في بيان "هذه هي المرة الاولى التي يرصد فيها بخار الماء بشكل واضح في سيريس أو أي جرم آخر في حزام الكويكبات وهو ما يدل على ان سيريس له سطح جليدي وله غلاف جوي."

والتساؤل المطروح الان هو ما الذي يسبب انبعاث أعمدة بخار الماء من موقعين في سيريس. ويقول العلماء إن أحد الاحتمالات هو أن الشمس تدفئ في أحيان بعض المناطق من سطح الكويكب الجليدي فيتصاعد بخار الماء. ويقولون إن الاحتمال الاخر هو ان يكون هناك ماء سائل تحت السطح المتجمد لسيريس وإن بخار الماء ينطلق من براكين جليدية. ورصد العلماء براكين جليدية على سطح القمر انسيلادوس وهو من الاقمار الواقعة في الجزء الاعمق من الحلقات التي تحيط بالكوكب زحل.

ويعتقد العلماء ان الكويكب سيريس بداخله صخور وانه مغلف بسطح جليدي اذا ذاب سيوفر ماء نقيا أكثر مما يحتويه كوكب الارض. واكتشف سيريس عام 1801 أي قبل أكثر من قرن على اكتشاف الكويكب بلوتو الاكثر شهرة وبعدا عام 1930. وهو واحد من أماكن قليلة في النظام الشمسي بخلاف الارض التي رصد فيها الماء. والسؤال الاهم الذي يطرح نفسه بعد رصد بخار الماء في سيريس هو ماذا يعني هذا بالنسبة لفرص الحياة.

وقال مارك ريمان من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا وكبير مهندسي (دون) ومدير المهمة "من الاشياء التي تحتاج إلى إجابة امكانية وجود ماء سائل مادام هناك جليد." وأضاف "بالقطع كل اشكال الحياة التي نعرفها تعتمد على الماء. ولذلك هذا سيندرج تحت السؤال الاكبر وهو أين يمكن ان توجد حياة."

لكنه قال انه من السابق لأوانه اعلان سيريس مرشحا محتملا للحياة الميكروبية. وصرح ريمان بان العلماء يعتزمون استخدام معدات المركبة دون لوضع خريطة لسطح سيريس وقياس الارتفاعات الموجودة به والمعادن ودراسة تركيبته الداخلية. ومن المقرر ان تصل دون الى الكويكب سيريس في مارس آذار او ابريل نيسان عام 2015.

الى جانب ذلك هل كان الطقس في كوكب الارض سيئا في الآونة الاخيرة؟ فماذا عما قاله علماء في بحث جديد نشر عن انها تمطر حديدا مصهورا في جرم في الفلك يطلق عليه اسم (لومان16بيLuhman16B) يصفه العلماء بأنه ما بين الكوكب والنجم يبعد عن نظامنا الشمسي 6.7 سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة وتقدر تقريبا بنحو 9.5 تريليون كيلومتر.

ووضع العلماء أول خريطة للطقس لهذا الجرم المعتم الغازي المعروف بينهم باسم القزم البني وأظهرت دراستان ان الطقس هناك مليء بالسحب التي تحوي حديدا سائلا ومعادن أخرى تغلي في درجات هائلة. وتشير نماذج الكمبيوتر التي صممها العلماء إلى انه حين يبرد القزم البني تتشكل في غلافه الجوي قطرات تحوي حديدا ومعادن أخرى. وتقول الدراستان الجديدتان ان هذه القطرات تتجمع في شكل سحب ثم تمطر. بحسب رويترز.

والاقزام البنية هي أكبر من الكواكب التي في حجم كوكب المشترى لكنها أصغر من ان يحدث فيها انصهار نووي وهي عملية لازمة ليكتسب النجم بريقه. ومن ثم يطلق على الاقزام البنية أيضا اسم "نجوم فاشلة" وهي تبدأ دورتها الكونية ساخنة تبعث ضوءا خافتا ثم تبرد تدريجيا. وعلى سبيل المثال تصل درجة حرارة سحب لومان16بي إلى 927 درجة مئوية. واكتشف العلماء حتى الان بضع مئات من الاقزام البنية. واخترع العلماء تقنية جديدة مكنتهم من رصد تغير درجة البريق للومان16بي الواقع على بعد 64 تريليون كيلومتر من الارض.

اصل الكون

على صعيد متصل وجد علماء فلك استراليون اقدم نجم معروف في الكون وهو اكتشاف ربما يساعد في حل تفاوت قائم منذ فترة طويلة بين عمليات متابعة وتوقعات ظاهرة الانفجار الكوني العظيم التي حدثت قبل مليارات السنين. وقال د.ستيفان كيلر كبير الباحثين في المدرسة الوطنية الاسترالية للابحاث الجامعية ان فريقه شاهد البصمة الكيماوية "للنجم الاول" وتم اكتشاف هذا النجم بعد 11 عاما من البحث باستخدام التلسكوب سكاي مابر من مرصد سايدينج سبرينج.

وقال كيلر "هذا النجم تشكل بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم قبل 13.7 مليار سنة. "انه يعطينا نظرة ثاقبة لمكاننا الاصلي في الكون. ما نراه هو الاصل الذي جاءت منه كل المواد الموجودة حولنا والتي نحتاجها للبقاء." وقال انه ببساطة فان الانفجار العظيم كان بداية الكون دون اي شيء قبل هذا الحدث. ويقع هذا النجم العتيق على بعد نحو ستة الاف سنة ضوئية من الارض وهو يعتبر قريبا نسبيا بالمفاهيم الفلكية. بحسب رويترز.

وكان هذا النجم واحد من بين 60 مليون نجم قام التلسكوب سكاي مابر بتصويرها في اول سنة له. وقال كيلر "هذه اول مرة نستطيع فيها بشكل لا لبس فيه ان نقول اننا حصلنا على مادة من اول جيل من النجوم. "سنستطيع الان وضع هذه القطعة من الاحجية في مكانها الصحيح."

النيازك الفضائية

من جهة اخرى مر نيزك يقدر حجمه بحجم ثلاثة ملاعب كرة قدم بالقرب من كوكب الارض بعد عام تقريبا من انفجار نيزك اخر فوق روسيا ادى الى اصابة 1200 شخص. وقالت خدمة التليسكوب الالية (سلوه) في بيان على موقع سلوه دوت كوم Slooh.com ان كاميرا سلوه سبيس اقتفت اقتراب النيزك الذي كان يسير بسرعة 43 الف كيلومتر في الساعة.

وقدمت مجموعة دبي للفلك لسلوه صورا للجزء من السماء الذي كان من المتوقع ان يشاهد فيه النيزك لكن التقاط حركته على الفور في بث حي لم يكن ممكنا امام خلفية نجوم الليل. وكان النيزك يمر بالارض على بعد 3.4 مليون كيلومتر بعد عام على انفجار نيزك في 2013 فوق تشيليابينسك في روسيا.

وادى انفجار هذا النيزك الى اصابة 1200 شخص في اعقاب موجة اهتزازية ضخمة ادت الى تحطم النوافذ ودمرت مباني. وقال بول كوكس المدير البحثي والتقني لسلوه خلال البث الذي استمر ساعة ان مرصد سلوه الرائد الموجود في منطقة ماونت تيد بجزر الخالدات كان مغطى بالجليد ولم يمكن استخدامه لمشاهدة النيزك 2000 اي.ام.26.

الى جانب ذلك قال علماء فلك إن نيزكا قطره متر ونصف اصطدم بالقمر في وقت سابق محدثا أقوى وميض من الضوء يتم رصده من الأرض. وتدخل أجرام فضائية مماثلة في الحجم المجال الجوي للأرض كل يوم على الرغم من أن معظمها يدمر بفعل الاحتكاك بالغلاف الجوي للكوكب. وتقول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن مواد تزن نحو مئة طن تدخل المجال الجوي الأرضي كل يوم.

وليس للقمر غلاف جوي مما يجعله عرضة لسقوط الأجرام السماوية وارتطامها بسطحه. والدليل على ذلك ماثل في وجه القمر الذي يعج بالحفر الناتجة عن نيازك. وتسجل الكاميرات الأرضية ارتطام بعض هذه الأجرام بسطح القمر في بعض الأحيان. وقال عالم الفلك خوسيه مادييدو من جامعة هويلفا في إسبانيا في بيان "في تلك اللحظة أدركت أنني رأيت حدثا نادرا غير عادي." ولا يستمر وميض الضوء الناتج عن اصطدام نيزك بسطح القمر أكثر من جزء من الثانية. ويظهر تسجيل مصور سجله مادييدو أن الوميض الناتج عن ارتطام النيزك بالقمر يعادل ضوء النجم القطبي تقريبا. واستمر إشعاع الوميض ثمان ثوان.

وقالت الجمعية الفلكية الملكية في المملكة المتحدة في بيان صحفي "كل من حالفه الحظ على سطح الأرض وكان ينظر للقمر في تلك اللحظة تمكن من رؤية المشهد." ويقدر علماء الفلك أن قطر ذلك النيزك يتراوح بين 60 سنتيمترا ومتر و40 سنتيمترا. وقدروا وزنه بنحو 400 كيلوجرام. وكان النيزك يتحرك بسرعة 61 ألف كيلومتر في الساعة واصطدم في منطقة على سطح القمر تعرف باسم ماري نوبيوم بقوة تعادل نحو 15 طنا من مادة (تي.إن.تي) المتفجرة. وخلف حفرة عرضها 40 مترا.

على صعيد متصل قال علماء إنهم اكتشفوا مصدر نيازك كوكب المريخ التي يطلق عليها اسم "شيرجوتي". فقبل حوالي 5 ملايين سنة اصطدم كويكب أو مذنب بقوة بالكوكب الأحمر فتناثرت الصخور والحطام الأخرى في الفضاء. وبعد رحلة استمرت ملايين السنين سقطت بعض هذه الصخور في نهاية المطاف على كوكب الأرض لتصبح اكبر ثلاثة انواع رئيسية للنيازك القادمة من المريخ.

واذا تأكد الاكتشاف الذي توصل إليه العلماء فإن ذلك سيتيح لهم معلومات جديدة عن تاريخ ونشأة المريخ. وقال كارل آجي مدير معهد علم الشهب والنيازك في جامعة نيومكسيكو "اذا كان بمقدور احد القول ان هذا النيزك المريخي هو تحديدا من هذه البقعة من سطح المريخ فسيكون لذلك قيمة مضافة كبيرة لما يمكن التعرف عليه منها."

وقال آجي "تعرفنا على وجه الدقة على المادة المكونة للنيزك وكم كان عمرها عندما تشكل. لقد حصلنا على المزيد من القطع المفقودة من لغز كيف تكون المريخ." وقال إستفاني ورنر عالم الكواكب بجامعة اوسلو وزملاء له إنهم فعلوا هذا. وقال ورنر إن نيازك "شيرجوتي" تأتي من فوهة قطرها 55 كيلومترا يطلق عليها "فوهة موجافي" وتقع بالمنطقة الاستوائية بكوكب المريخ.

واشار العلماء إلى الحجم الكبير للفوهة وتركيبها الكيميائي والحديث نسبيا كنظائر جيدة للنيازك "شيرجوتي" التي تشكل حوالي 75 بالمئة من قرابة 150 نيزكا مريخيا عثر عليها حتى الآن لكن اخرين قالوا إن الادلة التي توصل إليها العلماء غير قوية. وقال آجي الذي لم يشارك في الدراسة التي قام بها العلماء "تركت الدراسة انطباعا لدى بانها تكهنية إلى حد ما." بحسب رويترز.

فعلى سبيل المثال قال ورنر إن نيازك "شيرجوتي" تبلورت قبل 4.3 مليار سنة وهو نفس عمر التربة الأصلية للفوهة "موجافي". غير ان آجي قال إن غالبية العلماء يعتقدون ان النيازك "شيرجوتي" احدث كثيرا من حيث النشأة. وقال آجي "انا غير مقتنع." ونشرت نتائج دراسة العلماء في دورية "نيتشرNature".

تفتت كويكب

على صعيد متصل تذكر العلماء بعد ان تمكنوا للمرة الاولى من رصد كويكب اثناء تفتته إلى عشرة أجزاء على الاقل. وقال ديفيد جويت عالم الفلك بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس الذي قاد البحث "من المثير حقا ان اكتشف وجود شيء جديد كهذا بعد ان درست حزام الكويكبات على مدى مئتي عام.. حيث اكتشف أول كويكب عام 1801." والكويكب الصخري الذي اطلق عليه اسم (بي/2013.آر.3) هو أحد أجسام لا حصر لها يعج بها حزام الكويكبات المكتظ الواقع بين مداري كوكبي المريخ والمشترى وهو يبعد عن الشمس أكثر من كوكب الارض بحوالي ثلاث مرات. وتفتت الكويكبات مرارا على مر العصور لكن لم يتمكن العلماء من رصد هذه الظاهرة من قبل.

ولاحظ العلماء تفتت هذا الكويكب أولا بواسطة تلسكوبات ارضية في ولايتي اريزونا وهاواي ثم حصلوا على تصوير أفضل للكويكب باستخدام تلسكوب الفضاء هابل. ونشرت نتائج البحث في دورية (Astrophysical Journal Letters). وقال جويت إن قطر الكويكب ربما بلغ حوالي 600 متر قبل تفتته مضيفا أن التفتت حدث على مدار عدة اشهر العام الماضي. بحسب رويترز.

ورصد التلسكوب هابل عشرة اجزاء على الاقل للكويكب لكل منها ذيل غباري كالمذنب. ويبلغ قطر كل من القطع الاربع الكبرى حوالي 400 متر. ولا يعتقد العلماء ان تفتت الكويكب حدث نتيجة اصطدامه بجسم اخر لان الطريقة التي تفتت بها لا تنم عن اي عنف حيث أخذت القطع تبتعد ببطء بسرعة لا تزيد على نحو 1.6 كيلومتر في الساعة. وقال جويت إن اجزاء الكويكب لم تظهر مرة واحدة بل استمر ظهورها واحدة تلو الاخرى لعدة اشهر. ويعتقد العلماء أيضا انه من غير المرجح ان يتفتت الكويكب نتيجة ضغط ارتفاع درجة حرارة الجليد والتبخر لان بعده عن الشمس بنحو 480 مليون كيلومتر يجعله ببساطة باردا بدرجة تحول دون حدوث ذلك.

انكماش كوكب عطارد

الى جانب ذلك ذكر تقرير إن خرائط تفصيلية جديدة لأجراف وأخاديد كوكب عطارد أوضحت أن الكوكب الأصغر والأبعد في النظام الشمسي فقد الكثير من وضعه الحقيقي بسبب التبريد المستمر منذ أربعة مليارات سنة أي أكثر مما كان يعتقد العلماء. وأدى تبريد باطن كوكب عطارد الذي يتكون من الحديد الهائل إلى فقد الكوكب قرابة 14 كيلومترا من قطره أي أكثر من ضعف ما كانت تشير إليه التقديرات السابقة.

ودرس العلماء أكثر من 5900 صفة لسطح الكوكب من بينها سفوح شديدة الإنحدار تشبه المنحدرات وتلال لحساب إلى أي مدى انكماش عطارد. وفي حين أن قشرة كوكب الأرض تتكون من عدة طبقات فإن قشرة كوكب عطارد تتكون من طبقة واحدة فقط صلبة وصخرية تحمل دلائل وجود فجوات ومنحدرات نتيجة الانكماش العالمي. بحسب رويترز.

وتعود خرائط عطارد السابقة إلى منتصف السبعينات. حيث قامت مركبة الفضاء مارينر 10 التابعة لإدارة الطيران الفضاء الأمريكية (ناسا) بالتحليق ثلاث مرات فوق الكوكب وصورت حوالي 45 بالمئة من سطحه. وأوضحت هذه البيانات إن عطارد فقد من 2 إلى 4 كيلومترات من قطره وهو استنتاج يتعارض مع نماذج تبريد الحرارة التي وضعها العلماء للكوكب. وإلى جانب معرفة كيف نشأ كوكب عطارد فإن للاكتشاف تضمينات لتقييم مركبات الكواكب ما وراء النظام الشمسي.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 22/آذار/2014 - 19/جمادي الأولى/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م