الشاي.. يعالج السرطان ويحفز الجنس

 

شبكة النبأ: يعتبر الشاي من أشهر وأكثر المشروبات استهلاكاً في العديد من دول العالم، فهو مشروب مهم وأساسي في حياة الكثير من البشر، وفي بعض الحضارات يُعد شرب الشاي من الطقوس الأساسية المعبرة عن الثقافات والعادات و التقاليد.

والشاي كما تشير بعض المصادر هو اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة ينسب إلى فصيلة الكاميلية وموطنه الأصلي شرقي آسيا. وكما تشير بعض الدراسات والتقارير فان لشاي فوائد صحية كثيرة حيث تحتوي أوراق الشاي على أكثر من ٧٠٠ مادة كيميائية بما فيها الفلاڤـانويدز، الأحماض الأمينية، الفيتامينات (ج ، ه، ك)، و مادة الكافيين.

و لذلك يُعد شرب الشاي الأخضر والأسود من العوامل المساعدة على تقليل المخاطر الصحية. كما توجد بعض الفوائد الصحية المرتبطة بشرب الشاي مثل موازنة ضغط الدم، الوقاية من أمراض القلب، تنشيط الجهاز المناعي للجسم، ومكافحة مرض السكري. هذا وينصح بتناول الشاي بكميات محدودة لكون الإفراط في تناول هذا المشروب قد يؤدي إلى نتائج عكسية وأضرار خطيرة.

هذا بالإضافة إلى أهميته الاقتصادية والتجارية وأهم الدول المنتجة للشاي هي الهند، الصين، سيلان، اندونيسيا، اليابان، فرموزا. وأهم الدول المستوردة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. أستراليا، روسيا، كندا، البلاد المنخفضة. تحتاج زراعته إلى تربة خصبة خفيفة، وطقس حار، وهواء رطب، ومطر غزير الشجيرات الصغيرة المستنبتة من البذور تصلح للجني بعد حوالي ثلاث سنوات وقد تظل تنتج 50 عاماً.

وفي هذا الشأن فقد يساهم احتساء الشاي الأخضر او الأسود كل يوم في الحماية من أمراض القلب والاوعية الدموية، نظرا الى احتوائه على الفلافونويدات، على ما جاء في أبحاث عرضت أمام المؤتمر الخاص بطب أمراض القلب. وقالت آن ماري روسل الاستاذة المحاضرة في الكيمياء الحيوية في جامعة جوزيف فورييه في منطقة غرونوبل (جنوب شرق فرنسا) خلال الفعاليات الاوروبية للجمعية الفرنسية لطب أمراض القلب المنعقدة في باريس "ينبغي احتساء ثلاثة أكواب من الشاي كل يوم للحصول على المفعول المرجو".

وكانت دراسات دولية متعددة صدرت خلال السنوات الاخيرة قد أفادت بأنه من شأن الشاي أن يحمي من مرض السكري والبدانة، وهو قد يسمح أيضا بتخفيض خطر الاصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية. وقد أكدت دراستان على الاقل بأنه يخفف خطر الاصابة بجلطات دماغية بنسبة تتراوح بين 13% و 23% عند محتسي الشاي المنتظمين. بحسب فرانس برس.

وجاء في دراسات أخرى أنه من شأن الشاي تخفيض نسبة الكولسترول والشحوم الثلاثية (تريغليسيريد) في الدم. لكن إضافة السكر او الحليب إلى الشاي تخفف كثيرا من منافعه وقد انها تبطلها بالكامل، على حد قول آن ماري روسل. وينبغي ألا تتخطى النساء الحوامل معدل ثلاثة أكواب من الشاي في اليوم الواحد، لأن كثرة الشاي قد تعيق امتصاص الحديد في الجسم.

على صعيد متصل نجح فريق من الباحثين في تطوير شاي منقوع في أوراق القهوة، وجدوا أن به فوائد صحية كبيرة تعزز كفاءة الوظائف البيولوجية بالجسم، وذلك بتطوير نوع خاص من الشاي من أوراق البن، يعد صحياً أكثر من المشروبات الأخرى. ووجد الباحثون أن «البن والشاي» ليسا إلا وجهين لعملة واحدة، يحتويان على مستويات عالية من المركبات الطبيعية المهمة في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والسكر.

وأشارت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد، إلى أن أوراق البن تحوي نسباً عالية من مضادات الأكسدة أكثر من أوراق الشاي العادي، المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة، إضافة إلى احتوائها على مواد كيميائية طبيعية مضادة للالتهابات، والتي توجد أيضاً في ثمار فاكهة المانجو. ويعتقد الباحثون أن أوراق البن والمعروفة علمياً بنبات الكافيا، أنه قد تم تجاهلها سنوات عديدة بسبب ما اكتسبته حبوب البن من شهرة وأهمية.

يقاوم السرطان

من جانب آخر وبعد أن نجح الشاي الأخضر في علاج أورام الأمعاء الحميدة للفئران يجري باحثون ألمان في مستشفى جامعة أولم أبحاثا للتأكد من مدى تأثير الشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون وغيره من الأورام السرطانية الأخرى. وتناول كوب من الشاي الأخضر هو سلوك يتبعه الصينيون في حياتهم اليومية، إذ يرون أن الشاي الأخضر دواء يساعدهم في الحفاظ على صحتهم. و يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيشين، وهي مادة مضادة للأكسدة ويُعتقد أنها تقي من الإصابة بأمراض عديدة كأورام السرطان، وهو مايسعى الباحثون الألمان للتأكد منه.

وفي مشفى جامعة أولم الألمانية قام الطبيبان توماس زويفرلاين ويوليا شتنيغل باختبار تأثير مادة الكاتيشين على فئران تعاني من تغير جيني وهو ذاته الذي تم اكتشافه لدى المرضى المصابين بسرطان القولون، لتبهر نتائج الاختبار البرفوسور توماس زويفرلاين أخصائي أمراض الجهاز الهضم في المشفى الجامعي في مدينة أولم . ويشرح البروفسور توماس نتائج الاختبار بقوله" عندما أعطينا الشاي الأخضر للفئران التي تعاني من تغير جيني و لديها أورام حميدة في أمعائها عوضا عن ماء الشرب لاحظنا تراجعا في نسبة الأورام لديهم".

النتائج الايجابية لتأثير مادة الكاتيشين على الفئران المصابة بأورام حميدة، دفعت باحثين ألمان لاختبارها على مرضى لديهم أورام غير خبيثة أيضا، إذ تكون نسبة اصابتهم بالسرطان كبيرة كالشابة غيرلاندا شاده. إذ تعاني غيرلاندا من روم حميد في قولونها، ويحاول الأطباء معالجة الورم لديها باعطائها كبسولتين من الشاي الأخضر يوميا، أي مايعادل مفعول خمسة أكواب منه، وهي كمية كافية للحد من تطور سرطان القولون حسب مايرى الخبراء.

وبالرغم من الدور الفعال لمادة الكاتيشين في الشاي الأخضر إلا أنه يحتوي على مادة الكوفيين المنشطة، مادفع الأطباء الألمان إلى تطوير كبسولات من الشاي الأخضر خالية من الكوفيين، حسبما تؤكد الطبيبة يوليا شتينغل من المركز الاتحادي لصناعة الأدوية والمواد الطبية. وترى يوليا أن الشاي الأخضر لا يمكن أن يصبح دواءا لمعالجة السرطان وتستطرد قائلة "تتكون أمراض السرطان عبر مراحل طويلة المدى مايعني امكانية الحد من تطوره عبر أساليب وقائية من بينها تركيبة الشاي الأخضر"، وهو مايراه الطبيب توماس مؤكدا أن المفعول الوقائي للشاي الأخضر لايقتصر على سرطان القولون فحسب، بل من شأنه الوقاية من أنواع أخرى من الأورام السرطانية.

 تحذيرات صحية

الى جانب ذلك وعلى الرغم من فوائد الشاي الكثيرة، إلا أن العلماء حذروا من أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى أمراض في العظام. وذكر موقع "لايف سيانس"، أن دراسة نشرت في دورية "نيو إنغلند الطبية" تركزت على امرأة في ولاية ميتشيغان الأميركية قصدت الطبيب بسبب معاناتها من آلام في أسفل الظهر والذراعين والساقين والوركين لخمس سنوات. وقد أظهرت صورة الأشعة السينية مناطق ذات كثافة عالية من العظام على الحبل الشوكي وتكلسات في أربطة الذراع.

وشكّ الباحثون في أن تكون المرأة تعاني من التسمم الفلوري في العظام، وهو مرض ينتج عن الإفراط في الفلور "معدن يتواجد في الشاي ومياه الشرب". وكشفوا أن المرأة كانت تشرب إبريقاً من الشاي يومياً على مدى 17 سنة. وأظهرت الفحوص أن دم المرأة يحتوي على 4 مرات كمية الفلور الموصى بها. وأشاروا إلى أن هذا المرض شائع في بعض مناطق العالم حيث تحتوي المياه طبيعياً على كمية كبيرة من الفلور في مياه الشرب، بما فيها بعض مناطق الصين والهند، ولكنه نادر في أوروبا وأميركا الشمالية.

وقال الباحث، شودهاكر راو، وهو طبيب في مستشفى هنري فورد، إن أطباء المرأة أحالوها إليه لأنهم اشتبهوا بأنها تعاني من السرطان الذي قد يظهر أيضاً على صور الأشعة السينية على شكل مناطق فيها كثافة عظام، لافتاً الى أنه رأى التسمم الفلوري في العظام في موطنه الأصلي بالهند، فتمّكن من ملاحظة المشكلة على الفور.

وقال راو، إن الكليتين تزيلان الفلور من الجسم عادة، ولكن في حال تواجده بكثرة مثلما حصل مع المرأة بسبب الإفراط في تناول الشاي، يشكل الفلور بلورات على العظام. وأشار إلى أنه في حال توقف من يعانون من هذه المشكلة عن تناول الشاي، قد تتحسن صحتهم تدريجياً.

على صعيد متصل حذر باحثون يابانيون بأن تناول الشاي الأخضر قد يضعف تأثير الأقراص التي توصف عادة لمرضى ضغط الدم. وتوصل الباحثون في دراسة حديثة إلى أن تناول الشاي الأخضر يعيق عمل المراكز المتخصصة بنقل المواد في الخلايا والتي تساعد الجسم على امتصاص الأدوية من نوع "مثبطات بيتا".

 ويشيع استخدام هذا النوع من الأقراص لعلاج ضغط الدم. ومن خلال الاختبارات التي أجراها الباحثون، تبين أن الأشخاص الذين يشربون شايا أخضر في الوقت الذي يتناولون فيه أقراص ضغط الدم هذه، يعانون من انخفاض مستويات مركب "نادولول" في الدورة الدموية.

وقال الخبراء أن على مستخدمي الدواء أن يأخذوا بنظر الاعتبار هذا النوع من التأثير على علاجهم. وتحذر النشرة الطبية الموجودة مع أقراص "نادولول"، كما هو الحال مع العديد من الأدوية الأخرى، المرضى من تناول أدوية معينة بينها علاجات عشبية، لأنها تتفاعل مع نادولو وتعوق عمله. لكن تلك النشرة لا تذكر الشاي الأخضر في القائمة. وكان الأطباء يحذرون أصلا من أن شرب عصائر فواكه معينة، بما فيها عصير "غريب فروت" يتداخل مع بعض العلاجات الشائعة، ومن بينها "مثبطات بيتا".

وقد توصلت الدراسة التي نشرت في صحيفة "كلينكال فارماكولوجي آند ثيرابي"، الى تأثر مستوى دواء نادولول في الدم بعد اختبار أجري على 10 من المتطوعين الذين وافقوا على المشاركة في الدراسة وتناولوا الشاي الأخضر أثناء أخذ العلاج. وبعد إجراء متابعة عبر فحوصات مخبرية أجريت للمتطوعين، وجد الباحثون أن الشاي الأخضر يعوق عمل المراكز الناقلة الموجود في بطانة القناة الهضمية والتي تساعد على نقل نودولول إلى الخلايا.

ويرى العلماء أن تناول فنجانين من الشاي الأخضر يوميا كاف لإحداث هذا التأثير في الإنسان، لكن ليس من الواضح حتى الآن إن كان للأنواع الأخرى من الشاي المفعول نفسه. ورغم التحذيرات السابقة، فإن الباحثين أكدوا على الفوائد الصحية الكبيرة التي يتمتع بها الشاي الأخضر. فهذا النوع من الشاي يخضع لمعالجة أقل ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

لكن ستوريس أنطونيو المتحدث باسم الجمعية الملكية للصيدلة ينصح مرضى ضغط الدم الذين يحرصون على تناول الشاي الأخضر أن يتركوا فاصلا زمنيا لا يقل عن أربع ساعات بين تناول الدواء وشربا لشاي الأخضر، مما يساعد على الحد من المشكلة. ويقول إن هذه الدراسة "لم تؤكد بعد، وهي استنتاج يستند إلى تجربتنا مع فاكهة "غريب فروت" في ما يتعلق بهذا النوع من التداخل الدوائي. بحسب بي بي سي.

ويضيف أن "ما نحن بحاجة إليه الآن هو سؤال المرضى عن أنواع الفواكه والمواد الاضافية الاخرى التي يستهلكونها مثل الغريب فروت والشاي الأخضر، وتدوين ذلك في سجل المريض. وحيثما يكون مناسبا لا بد من توفير المعلومات عن تجنب الشاي الأخضر والغريب فروت، أو من الأفضل وصف دواء آخر لا يتأثر بتناول الشاي الأخضر، اذا كان ذلك ممكنا". وينصح المرضى بالحصول دائما على توضيحات من الصيدليات التي يتعاملون معها عن أي التداخلات الدوائية المتوقعة.

ابتكارات جديدة

من جهة أخرى يلقى شرب الشاي إقبالا متزايدا في أوروبا التي لطالما شكلت فيها القهوة المشروب غير الكحولي المفضل، الأمر الذي تفطنت إليه شركات عالمية مثل نستله وستارباكس لتحتدم المنافسة في ابتكار خلطات شاي متنوعة وصنع آلات خاصة لطهيه. ولم يعد الشاي المشروب المفضل لدى الصينيين واليابانيين والعرب فقط، فعندما تنخفض درجات الحرارة فإن حتى أولئك الذين أدمنوا شرب القهوة يلجئون أحيانا إلى تناول كوب من الشاي بين الحين والآخر.

وفي يوم من أيام الشتاء الباردة يكون أفضل شيء يفعله المرء للشعور بالدفء هو أن يشرب كوبا من شاي الزنجبيل بالليمون أو حتى كوبا من الشاي الأسود الكلاسيكي. وفي ألمانيا، التي تعد فيها القهوة المشروب غير الكحولي المفضل، فإن كل مواطن يشرب في المعدل سنويا 26 لترا من الشاي الأسود والأخضر، وضعف تلك الكمية من شاي الفواكه وشاي الأعشاب. ويبدو أن الإقبال على شرب الشاي في تزايد شكل كبير.

أما على الصعيد العالمي، فإن الشاي يعد إلى حد بعيد المشروب الأول المفضل في العالم بعد الماء. ولهذا فإنه ليس من المستغرب أن تحرص الشركات متعددة الجنسيات مثل شركة نستله وستاربكس على الاستثمار في هذا المجال. وقد توقع هوارد شولتز، الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس، في وقت سابق بعد الإعلان عن صفقة الاستحواذ على "تيفانا" المتخصصة في متاجر بيع الشاي بالتجزئة بمبلغ 620 مليون دولار أن "تحتل تجارة الشاي قمة الأعمال التي تشهد نموا مطردا وسريعا"، إذ يبلغ حجم تجارة الشاي العالمية ما قيمته 40 مليار دولار في السنة.

وتعد صفقة استحواذ ستاربكس على " تيفانا" هي الأكبر في تاريخ الشركة التي تتخذ من سياتل بالولايات المتحدة مقرا لها. وجاء في بيان للشركة: "نعتقد أنه يمكننا أن نفعل مع الشاي نفس الذي فعلناه مع القهوة". وتعمل ستاربكس حاليا بالفعل على توسيع نطاق عملها الأساسي من خلال محاولة جذب عملاء وزبائن جدد بإدخال مشروبات مثل الشاي وعصائر الفاكهة وكذلك الكعك وغيرها من الحلويات.

من جهتها، تسعى شركة نستله السويسرية أيضا لإتباع نفس الأسلوب، فقد شهدت نستله نموا مقداره 20 في المائة في تجارة القهوة في السنوات الأخيرة، وذلك حسب ما ذكره اليكس هاوسون المحلل في شركة جيفريز للخدمات المالية في لندن. وقامت نستله في هذا الغرض بتطوير علامتها التجارية نستله نسبرسو وكبسولات القهوة لجذب زبائن جدد، وتقوم الشركة الآن بعمل الشيء ذاته مع الشاي، فماكينة الكبسولات الخاصة بها " اسبيشال تي" تسعى إلى جذب محبي شرب الشاي، ويمكن الحصول عليها في عدد محدود من البلدان الأوروبية.

على صعيد آخر، ساهم الوعي الصحي ورغبة المستهلكين في الحصول على أصناف أكثر تنوعا من حيث النكهة في نمو تجارة الشاي. وتقول مونيكا بيوتجن من رابطة تجارة الشاي الألمانية "يمكنك شراء الشاي على شكل مسحوق قابل للذوبان. وكذلك كأحد مكونات المواد الغذائية ومستحضرات التجميل".

ويروج تجار الشاي له كبديل للقهوة، إذ يمكن الحصول على شاي "آسام شوت" كبديل للاسبريسو. كما يمكن لعشاق شرب قهوة لاته ماتكياتو (قهوة بالحليب) الحصول على مشروب "تشاي لاته" (شاي بالحليب). وتقول باربرا جرول من شركة نستله الألمانية: "منتجاتنا مخصصة للنساء بصورة رئيسية". وتستند ماكينة الكبسولات الجديدة الخاصة بالشركة "اسبيشال تي" على نفس المفهوم الخاص بمنتجها نسبرسو، ألا هو إدخال كبسولة للحصول على كوب من الشاي المخمر تماما على الفور. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وتقول جرول:" لقد نال النظام قبولا حسنا من قبل الزبائن ونحن سعداء بالمبيعات". وحتى هذه اللحظة تباع ماكينة "اسبيشيال تي" فقط في ألمانيا وفرنسا وسويسرا والنمسا وليكسمبورغ بالإضافة إلى بلجيكا وهولندا. وتخطط شركة نستله للتوسع خارج أوروبا.

صورة أكثر إثارة

في السياق ذاته يعرف الشاي السيلاني بمفعوله المهدئ والمسكن لكن سريلانكا تروج الان لمنتجها هذا الذي يعتبر اكثر صادراتها درا للاموال، كمحفز للرغبة الجنسية. وتركز صناعة الشاي اكثر فاكثر على خصائص الشاي السيلاني المحفزة للرغبة الجنسبية في محاولة لتغيير الصورة النمطية الراسخة في الاذهان عن هذا الشراب الذي يباع بسعر يقل عن سعر الماء في بعض الاسواق.

ويقول روهان فرناندو الذي تبيع شركته "اتش في ايه فودز" مرطبان صغير من الشاي السيلاني الفاخر بسعر 350 دولارا "اننا نشدد على خصائص الشاي التي تعطي الشخص ميزة في غرفة النوم". ويضيف "لطالما كان الشاي تقليدا، شراب الفقراء. لكننا نريد ان نكون في اعلى السلسلة الان". هذه الاوساط لا تملك بعد اثباتا طبيا بان الشاي السيلاني يحسن الاداء الجنسي الا ان خصائصه هذه تغذي منذ فترة طويلة الاساطير بين محبي الشاي في سريلانكا.

والانواع المعروفة بقوتها في هذا المجال هي النوعية البيضاء العالية الجودة معروفة باسم "سيلفر تيبس" و"غولدن تيبس" التي تزداد شعبيتها بين رجال الاعمال الصينيين الاثرياء فضلا عن السعوديين واليابانيين الاغنياء على ما يقول فرناندو. وخلافا للشاي العادي فان الانواع البيضاء مصنوعة فقط من براعم الشاي الطرية التي يتم تجفيفها بأشعة الشمس والاهتمام بها بعناية حتى يتحول لونها الى الذهبي او الفضي.

وفي مصنعه لانتاج الشاي في كاندانا شمال العاصمة كولومبو يحمل فرناندو وعاء من الخزف ملفوف بالمخمل الاسود ومحكم الاغلاق بشريط ذهبي، قائلا ان منافع هذا الشاي لا تقتصر على الصحة الجنسية. فهذا الشاي يحوي البوليفينول والفلافونويد ومضادات الاكسدة المعروف انها تحسن النظام المناعي والدورة الدموية.

ويروج هرمان غوناراتني وهو من كبار منتجي الشاي، للمزايا نفسها في الشاي الذي ينتجه ويطلق عليه اسم "فيرجين وايت" لان اي يد بشرية لم تلمسه خلال عملية الانتاج خلافا للانواع العادية التي تقتطف باليد من شجيرات الشاي.

ويباع هذا الشاي في متاجر "مارياج فرير" الشهيرة في باريس بسعر 88 دولارا لعلبة تحوي 20 غراما اي ما يعادل 4400 دولارا للكيلوغرام الواحد. ويقول غوناراتني "يحوي شاي فيرجين وايت 10,11 % من مضادات الاكسدة.. انه على الارجح اعلى مستوى لمضادت الاكسدة في اي شاي اخر". ويؤكد "عندما تتحسن صحتك بشكل عام فان اداءك الجنسي يتحسن اوتوماتيكيا". والشاي ليس منتجا مستوطنا في سريلانكا لكنه اصبح من اهم الصادرات الهندية بعدما ادخل الاسكتلندي جيمس تايلور اول نبتة شاي في العام الى هذا البلد 1849. وفي العام الماضي بلغت قيمة الصادرات من الشاي السريلانكي 1,5 مليار دولار .

وتنظم سريلانكا ايضا اكبر مزاد اسبوعي للشاي حيث يتم التدوال بخمسة الى ستة ملايين كيلوغرام. لكن الجزيرة قد تصل قريبا الى قدرتها القصوى في الانتاج بعدما صدرت العام الماضي ما يقارب 320 مليون كيلوغراما من الشاي. وغوناراتني هو من المدافعين عن الشاي الذي يريدون الحفاظ على سمعة الشاي السريلانكي النظيف الخالي من بقايا المبيدات الحشرية والملوثات الاخرى. وهو يطمح الى توافر انواع عالية الجودة اكثر منزيادة الصادرات التقليدية الرخيصة الثمن. ويؤكد "علينا ان نضع صورة جديدة للشاي. ولدينا القدرة على زيادة عائدات الشاي اربعة اضعاف".

وسيبدأ مجلس الشاي السريلانكي قريبا حملة تسويق عالمية واسعة للمرة الاولى منذ عقود تروج للمنافع الصحية للشاي العالي الجودة. ويقول اونيل كوك رئيس شركة بيع الشاي "ايجيا سياكا كوموديتيز" ، ان الشاي السيلاني يجب ان "يحظى بمراجعة على الصعيد العالمي" مع التركيز على زيادة قيمته. ويؤكد كوك "تقوم بذلك راهنا شركات قليلة على نطاق ضيق لكن يمكن ان يحصل هذا المجهود على دعم اكبر". بحسب فرانس برس.

ويسلك غورناراتني هذا الطريق حيث تحولت مزرعته في جنوب الجزيرة الى محطة للسياح مع متحف للشاي وجولات وجلسات تذوق. ورغم تراجع انتاجه اليومي من اوراق الشاي من 20 الى الفي كيلوغرام فان منتجاته الموجهة للذواقة تباع باسعار تزيد عشر مرات عن اسعار الشاي العادي الذي يباع في السوق المحلية. ويقول "منذ انتقلت الى انتاج الشاي العالي الجودة المتخصص تضاعفت عائداتي".

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 22/كانون الثاني/2014 - 20/ربيع الأول/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م