ثلوج اليكسا.. تشل الشرق الأوسط  وتكبده اضرار فادحة

 

شبكة النبأ: العاصفة القطبية "اليكسا" التي ضربت العديد من دول منطقة الشرق الاوسط، اثرت وبشكل فاعل على الحياة اليومية للكثير من المواطنين في تلك الدول بسبب التوقف التام والاضرار الكبيرة التي خلفتها الثلوج والأمطار وانخفاض درجات الحرارة الكبير والتي اعتبرها بعض الخبراء ظاهرة فريدة وغريبة لم تحدث منذ عقود، وفي هذا الشأن تواصلت العاصفة الثلجية التي تجتاح عددا من دول الشرق الاوسط، ففاقمت وضع اللاجئين السوريين الذين يعيش قسم كبير منهم في الخيام، في حين شلت الحركة في القدس، وغمرت المياه مئات المنازل في قطاع غزة، وسجل تساقط للثلوج في القاهرة للمرة الاولى منذ عقود. في سوريا اعلن ان رضيعا وطفلا توفيا من البرد في حلب والرستن في محافظة حمص.

وغطت الثلوج خيم اللاجئين السوريين في مناطق عدة من لبنان خاصة الجبلية منها، كما غطت العاصمة دمشق ومناطق واسعة من البلاد. وقال ابو انس الناشط ان العاصفة فاقمت الوضع والاكثر معاناة هم الاطفال والمسنون الذين يتحملون بصعوبة البرد القارس. وشلت الثلوج الحركة في مدينة القدس حيث علق مئات من سائقي السيارات، مما دفع رئيس بلديتها الى ان يستنجد بالجيش الاسرائيلي بينما غمرت المياه مئات المنازل في قطاع غزة حيث تقوم فرق الدفاع المدني بإجلاء سكانها بزوارق.

وقال رئيس البلدية الاسرائيلية للقدس نير بركات في بيان نواجه عاصفة ثلجية شديدة ونادرة، وصفها احد معلقي الارصاد الجوية "بالتاريخية". واوضح بركات ان سماكة الثلوج في المدينة المقدسة بلغت حوالى 37 سم واكثر بكثير في المناطق النائية. من جهتها، قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري ان حالة التأهب رفعت الى الدرجة الثالثة التي تسبق حالات الطوارئ والخطر وتم الايعاز الى كافة افراد الشرطة العاملين في حالات الطوارئ للحضور الى العمل. وأغلقت المدارس ولزم السكان بيوتهم وقطع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من المدينة بسبب تساقط الثلوج.

واوضحت السمري ان الشرطة وحرس الحدود وموظفي بلدية القدس والجبهة الداخلية تمكنوا من تخليص حوالى الفي شخص كانوا عالقين في الطرقات بسياراتهم، مشيرة الى انه يتم تحويل المسافرين الى معسكرات الجيش المختلفة حتى يتم فتح الطرق وعمليات الانقاذ ما زالت جارية. وفي الضفة الغربية دعا الدفاع المدني الفلسطيني السكان الى البقاء في بيوتهم في ظل اشتداد المنخفض الجوي والثلوج ونظرا لتوقعات الرصد الجوي دخول المرحلة الثالثة والاشد عمقا من المنخفض. واغلقت الثلوج الطرق بشكل كامل امام حركة المرور داخل رام الله وفي محافظات رام الله والخليل ونابلس كما ذكرت الشرطة الفلسطينية.

واعلن الدفاع المدني في بيان ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح في انهيار حظيرة للمواشي والدجاج في بلدة جبع جنوب جنين بسبب تراكم الثلوج عليه. واضاف ان طواقم الدفاع المدني تعاملت مع ما يزيد عن 1650 حالة انقاذ تم خلالها مساعدة ما يزيد عن 2600 مواطن عالقين داخل مركباتهم في الساعات القليلة الماضية بسبب دخول المنخفض مرحلة عميقة.

اما في قطاع غزة، فقد غمرت مياه الامطار مئات المنازل واضطر افراد الدفاع المدني للاستعانة بقوارب صيد صغيرة لإجلاء عائلات. واكد ايهاب الغصين المتحدث باسم حكومة حماس في غزة على صفحته على موقع فيسبوك ان 458 اسرة من اصل 662 أسرة تفقدتها الحكومة في قطاع غزة، تضررت من هذه الاحوال الجوية السيئة.

من جهته قال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس ان 66 مواطنا اصيبوا في موجة الصقيع بينهم ثلاثة اصاباتهم خطرة لرجلين مسنين وطفل. وحث الدفاع المدني في غزة عشرات الاسر التي تسكن في محيط وادي غزة (جنوب مدينة غزة) على اخلاء منازلهم خوفا من غرقها بسبب ارتفاع منسوب المياه في الوادي بشكل كبير. واكد الغصين ان حكومته مستنفرة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض وبدأت بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارث.

ويمر هذا المنخفض الجوي الاصعب على قطاع غزة في ظل ازمة كهرباء مستمرة منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تؤدي الى انقطاع التيار لاكثر من 18 ساعة يوميا بسبب توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة نتيجة نفاذ الوقود الصناعي. ودعا اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة قادة العالم للتدخل لحل ازمتي الكهرباء والوقود في غزة.

واعلن المتحدث الغصين في صفحته على الفيسبوك ان رئيس الوزراء اجرى اتصالا هاتفيا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد حيث وضعه في صورة الاوضاع الانسانية في قطاع غزة وأزمة الكهرباء المتواصلة حيث وعد صاحب السمو بإجراء اتصالات وجهود سريعة من أجل إنهاء أزمة الكهرباء في قطاع غزة، وأبدى اهتماما بالغا بالأوضاع في قطاع غزة وسبل معالجتها.

وقد تضررت شبكة الكهرباء في مناطق عدة في الضفة الغربية والقدس وانقطع التيار الكهربائي كما انقطعت شبكات الهواتف النقالة المختلفة. وقال مدير عام شركة كهرباء القدس هشام العمري ان 80% من اعطال التيار الكهربائي لها علاقة بالكهرباء الواصلة من المحطات الرئيسية من تل ابيب الى القدس ونحن نعمل على قدم وساق من اجل اصلاح الاضرار. وتقوم طواقم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في الضفة الغربية وقطاع غزة بتقديم مساعدات طارئة على مدار الساعة بالرغم من اضراب موظفي الوكالة، كما قالت الاونروا في بيان. بحسب فرانس برس.

 واضافت ان عشرات الوحدات تقوم بتقديم المساعدات المختلفة والطرود الغذائية والبطانيات والفرشات وعملنا في قطاع غزة مع البلديات والمجالس المحلية لإجلاء عشرات ضحايا الفيضانات وبالأخص في المناطق الشمالية.

توقف الحركة

الى جانب ذلك تسبب تساقط الثلوج الغزير والجليد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة الى حوالى الصفر مئوي الى اغلاق معظم الطرق في الاردن ما شل الحركة عليها وتسبب في الغاء وتأجيل رحلات طيران من المملكة. واعلنت مديرية الأمن العام الاردني في بيان ان اقليم العاصمة يشهد تساقطا كثيفا للثلوج والطرق الرئيسية والفرعية مغلقة.

واغلقت الطرق في محافظات البلقاء وعجلون واربد والطفيلة ومعان فيما كانت شبه مغلقة في مناطق اخرى نتيجة الثلوج والجليد. ودعت المديرية مجددا المواطنين الى تقييد تحركاتهم وعدم الخروج من منازلهم حرصا على سلامتهم. واعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية الناقل الجوي الرئيسي الغاء ست رحلات كانت مبرمجة للاقلاع الى وجهات مختلفة وتأجيل مواعيد اقلاع خمس رحلات اخرى بسبب اغلاق الطريق المؤدي الى مطار الملكة علياء الدولي (35 كلم جنوب - غرب عمان).

وقال الناطق الاعلامي باسم الشركة باسل الكيلاني ان عدم تمكن المسافرين وطواقم الطائرات من الوصول الى المطار نتيجة اغلاق الطرق المؤدية اليه اضطرنا الى الغاء رحلات كانت ستغادر من عمان الى كل من جدة وبيروت واربيل والسليمانية والقاهرة وتل ابيب. واشار الى تأجيل مواعيد رحلات اخرى، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية (بترا). من جانبها، قالت مديرية الدفاع المدني انها تعاملت مع 2774 شخصا حاصرتهم الثلوج والامطار الغزيرة داخل منازلهم ومركباتهم. وقررت المدارس الخاصة وعدد من الجامعات تعطيل الدراسة بسبب الاحوال الجوية.

ثلوج للمرة الأولى

في السياق ذاته غطت الثلوج اماكن متفرقة في بينها ضواحي للقاهرة اكتست معالمها باللون الابيض في ظاهرة تحدث للمرة الاولى منذ سنين طويلة بحسب مسؤول في الارصاد الجوية. وغطت الثلوج مدينة "مدينتي" شمال شرق القاهرة ومدينة راس البر على ساحل البحر المتوسط شمال البلاد وهو ما تكرر في مدينة سانت كاترين في وسط شبة جزيرة سيناء. وقال اخصائي الارصاد في الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر على عبد العظيم ان ما حدث هو تكون قشرة من الثلج على الارض بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير. واضاف بالنسبة للقاهرة الامر يحدث للمرة الاولى منذ سنين طويلة جدا".

واستيقظ كريم خيرت الذي يسكن في مدينة "مدينتي" خارج القاهرة بفعل صوت ارتطام الثلوج بنوافذ منزله. وقال استيقظت من النوم اثر ارتطام الثلوج بنافذة غرفتي. حديقة منزلة اكتست بالكامل باللون الابيض. واضاف كريم هذا يحدث للمرة الاولى في حياتي. حرصنا على التقاط الصور في سعادة. وغطت الثلوج البيضاء كثير من ارصفة وشرفات مدينة مدينتي الراقية، بحسب المهندس كمال خير الدين. وبشكل اقل كثافة، تكرر الامر في مدينة الرحاب والشروق على مشارف القاهرة.

وفي مدينة سانت كاترين، غطى الثلج كامل مدينة سانت كاترين وقممها الجبلية في عاصفة ثلجية لم تشهدها المدينة منذ عقود. وقال العامل مختار حسين لم نستطيع الخروج ولم نغادر المنزل مطلقا حيث ان الثلج غطى كل انحاء المدينة. واكتست شوارع وحدائق وسيارات مدينة رأس البر في اقصى شمال دلتا النيل باللون الابيض بعدما هطلت الثلوج بغزارة، بحسب رانيا المبشر التي قالت ارى هذا المشهد لاول مرة في حياتي. بحسب فرانس برس.

الامر ذاته في مدينة الاسكندرية الساحلية شمال البلاد حيث هطلت الثلوج وان لم تغط شوارع المدينة. وقال احمد بدراوي الامطار لم تتوقف والثلج تراكم في الشرفات لكنه لم يغطي الارض. وادت العواصف والرياح القوية التي تضرب الاسكندرية لسقوط الكثير من اللوحات الاعلانية واشارت المرور، بحسب بداوري.

وقررت السلطات المصرية اغلاق مينائي الاسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة نظرا لسوء الاحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية. وافاد التليفزيون المصري بانه جرى اغلاق مينائي السويس وجنوب سيناء بسبب الظروف الجوية ذاتها. وتضرب موجة من البرد القارس مصحوبة بامطار غزيرة مصر حيث وصلت درجات الحرارة لادنى مستوياتها منذ فترة طويلة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 16/كانون الأول/2013 - 12/صفر/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م