البدانة.. نصائح الطبية لتجنب الآثار السلبية

 

شبكة النبأ: تعد البدانة من أكثر المشاكل شيوعاً في العديد من دول العالم، وتعرف البدانة او السمنة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم إلى درجةٍ تتسبب معها في وقوع آثار سلبية على الصحة، مؤديةً بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد وقوع مشاكل صحية متزايدة.

وعلى الرغم سهولة تشخيصها وتحديد أسبابها، فإنها من أصعب الأمراض علاجاً وأقلها شفاء أو تحسناً على المدى البعيد كما يقول بعض الخبراء. الذين اكدوا على ضرورة التخلص من الوزن الزائد من خلال اتباع بعض الطرق والنصائح الطبية المهمة التي يقدمها الأطباء وغيرهم ومنها اتباع الحمية، ممارسة الرياضة ..الخ من النصائح والارشادات والبرامج الاخرى، وفي هذا الشأن تنقض مدارس فلوريدا هذه السنة على "الاكل غير الصحي" وما يرافقه من اصابة بالبدانة من خلال تعليم الاطفال زراعة خضارهم مثل الطماطم العضوية او كيفية طهو طبق من الباستا بكمية قليلة جدا من زيت الزيتون. فالبلد الذي يتمتع باقوى اقتصاد في العالم، يسجل ايضا اكبر نسبة من البدناء.

فاكثر من بالغ اميركي واحد من كل ثلاثة كان يعاني من البدانة في 2011-2012 على ما جاء في تقرير المركز الوطني للوقاية من الامراض. وهذه الارقام رغم انها تظهر تراجعا في اعداد البدناء دفعت المدارس الرسمية في الولايات المتحدة الى جعل تلاميذها وهم بالغو المستقبل، يهتمون بشيء اخر غير الوجبات السريعة. في فلوريدا تتركز المبادرة المدعومة من القطاع الخاص في الاحياء الفقيرة حيث نسبة البدانة هي الاعلى.

ويقول دميان وودوورد (16 عاما) الذي يشارك في بناء مختبر للزراعة المائية في ثانوية ميامي نورثويسترن في ليبرتي سيتي احد افقر احياء المدينة "لم اكن لاظن ان ثمة طماطم اصغر حجما واقل احمرارا من تلك التي تباع في المتاجر، وتضيف جيسيكا (15 عاما) "لم يسبق لي ان رأيت القرنبيط او تذوقته" وهي حولت جزءا من ملعب المدرسة الى بستان للزراعة المائية وهي زراعة خارج التراب تكون فيه النبتة موضوعة في سائل مغذ.

ويقول رالستونكونو وهو طالب عضو في مشروع "ذي إدوكيشنايفيكت" الذي يموله مصرف "تشايز" وجامعة فلوريدا الدولية "منذ تعلمت انتاج ما اكله وان بامكاننا تحسين غذائنا اؤكد لك اني لم اتناول اي هامبرغر وبطاطا مقلية"، ويشير المراهق ضاحكا الى بطنه الممتلئ قائلا انه عائد "الى الهرمونات والمواد المعدلة جينيا" التي نتناولها. الطاهي الاسباني الشهير خوسيه اندريس المقيم في الولايات المتحدة يشارك ايضا في المبادرة ويدعم المشروع "الرائع لان العملية تبدأ من زراعة الخضار ونرى ان الاطفال يدركون فعلا اهمية ما نأكله".

ويضيف الطاهي الذي يدير ستة مطاعم في الولايات المتحدة وقد استشارته السيدة الاميركية الاولى ميشال اوباما التي تكافح البدانة في مجال التغذية اذا اردنا ان تكون بلادنا وعالمنا وقارتنا اكثر غنى علينا ان نولي المناطق الريفية الاهمية التي تستحقها.ويختم قائلا المزارعون يجب ان يكون نجوما على غرار المغنين او الطهاة والمشروع خطوة في الاتجاه الصحيح لانه سيثير اهتمام الاطفال.

ويقول دميان ورلستون وزملاؤه انهم متحمسون لكلام خوسيه اندريس. ويروي دميان ما ان يصبح محصولنا من الخضار كافيا سنقيم حفلة للتلاميذ واهاليهم في مدرستنا. نريد اعادة استثمار ارباحنا لتوسيع مختبرنا، الا ان الطريق لا يزال طويلا امامهم. فعند ابواب المدرس كما في غالبية الاحياء الفقيرة في الولايات المتحدة تكثر مطاعم الوجبات السريعة، ويقول رالستون منذ تعلمت الزراعة والاكل بطريقة صحية أكثر اقنعت اهلي انه بإمكاننا ان نأكل بشكل افضل في المنزل. لكن اكل الخضار والفكاهة يكلف غاليا.

من جانب اخر وفي مسعى مهم لمكافحة البدانة قدمت بلدية دبي ذهبا للفائزين بمسابقة كان الهدف منها تخفيض الوزن، مع جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 762942 دولارا في إطار مبادرة اعتمدت في البلاد لمكافحة البدانة، وكان القيمون على حملة "وزنك ذهب" قد تعهدوا بأن يقدموا للمشاركين فيها غراما واحدا من الذهب في مقابل كل كيلوغرام يخسرونه، شريطة خسارة كيلوغرامين على الأقل، وكانت الجائزة الأولى من نصيب المهندس السوري أحمد الشيخ الذي فاز بجائزة توازي قيمتها 2738 دولارا بعد ان خسر 26 كيلوغراما.

وكان الشاب البالغ من العمر 27 عاما يزن 146,7 كيلوغراما في بداية هذه المسابقة التي منحت في إطارها 2648 جائزة تساوي مجموعة 16,82 كيلوغراما من الذهب، أما الفائزان بالجائزتين الثانية والثالثة، فهما قد خسرا على التوالي 23 و 22 كيلوغراما، وعلى غرار الإمارات العربية المتحدة، تقوم بلدان كثيرة من منطقة الخليج العربي بإطلاق حملات لتخفيض نسبة البدانة في أوساط مواطنيها.

الى جانب ذلك انخفض وزن مريض السمنة المفرطة الشاب خالد شاعري الذي يتلقى علاجه في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض 100 كلغ من أصل وزن 560 وصل له قبل شهرين، ليصل حاليًا إلى 460 كلغ بعد أن خضع للبرنامج الغذائي والعلاجي الطبيعي المكثف الذي أعده فريق طبي المكون من 21 مختصًا، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية، ونقلت الوكالة عن رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة المناظير والسمنة بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عائض القحطاني، قوله إن حالة المريض شاعري تستجيب للعلاج بشكل جيد, وحالة التحسن مستمرة خاصة في النواحي النفسية والاجتماعية, وأضاف أن حالة المريض الصحية وصلت لمرحلة متقدمة خاصة ما يتعلق بوظائف القلب والرئتين.

وأضاف أنّ الفريق الطبي سجّل تحسنا مستمرا على التورمات في القدمين، وقوة العضلات حيث أصبح قادراً على تحريك القدمين بقوة جيدة، بعد ما كان المريض لا يستطيع تحريكهما في السابق، موضحا أن هذا العمل المكثف يأتي استعدادا لمرحلة العملية المقبلة حتى يعود إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وحيوي، وكان الفريق الطبي قد تمكن قبل شهرين من انقاص وزن المريض خالد شاعري 50 كلغ من وزنه الأصلي البالغ 610 كلغ.

من جهة اخرى أكدت عائلة فرنسية قصدت الولايات المتحدة لكي يخضع ابنها لعلاج فيها أنها منعت في مطار شيكاغو من الصعود على متن الطائرة للعودة إلى ديارها خلال رحلة لشركة الطيران "بريتيش إيروايز" التي اعتبرت أن ابنها جد سمين ليركب الطائرة، ويزن كيفين شوني البالغ من العمر 22 عاما 230 كيلوغراما إثر خلل هورموني أتى ليعالجه لسنة ونصف السنة في عيادة "مايو كلينيك" في شيكاغو.وكانت والدته على وشك البكاء عند عرض مشكلة ابنها على إحدى قنوات "سي بي اس" المحلية.بحسب فرانس برس.

وقالت كريستينا شوني "تركتنا بريتش إيروايز في المطار وهي قد جلبت ابننا في الدرجة الاقتصادية من دون أن نواجه أي مشكلة، فلم لم تجد وسيلة لتعيده بالطريقة عينها؟، ونقلت "سي بي اس" عن أحد الناطقين باسم شركة الخطوط الجوية البريطانية قوله "يتعذر علينا للأسف استقبال هذا الزبون من دون مواجهة أي مشكلةونعمل جاهدا حاليا لإيجاد حل لهذا الوضع.

وكيفين شوني هو بحاجة دائمة إلى أوكسيجين وعناية طبية وهو يتنقل بواسطة كرسي مدولب.وقد أمضت عائلته أسبوعا في أحد فنادق مطار شيكاغو، بانتظار حل المشكلة، لكنها قررت في نهاية المطاف أن تذهب إلى نيويورك بالقطار وتعود إلى فرنسا على متن سفينة "كوين ماري" المتجهة إلى بريطانيا.

الصوم لتخفيض الوزن

للشعور بالراحة وازالة السموم من الجسم وخسارة بعض الوزن يمارس الصوم اكثر فاكثر في فرنسا من دون ان يلقى رضا الاطباء الذين يعتبرون هذه الموجة "خطرة جدا"، والصوم عادة تعود لالاف السنين وتعتمدها الاديان الرئيسية من مسيحية ومسلمة ويهودية وبوذية وهي تعود الان في نسخة علمانية عبر منتديات الانترنت.وتروي سيدة بفخر عبر الانترنت كما في كل سنة اتبعت الصوم لمدة 15 يوما. ويضيف شخص اخر لقد صمت وحيدا في منزلي لمدة اسبوع وجرت الامور على ما خير ما يرام مؤكدا انه خسر ثمانية كيلوغرامات.

وردا على امرأة نحيلة اعربت عن شكوكها حول الصوم، يرد احد مستخدمي الانترنت مطمئنا جسمنا ذكي ويخسر القليل من الوزن عندما لا نحتاج ان نخسر كثيرا. وغالبا ما يكون الغذاء مقتصرا على السوائل من حساء وعصير ليمون.. مع الغاء المأكولات الصلبة. والبعض يصوم في منزله فيما يصوم اخرون في اطار دورات مخصصة لذلك.

فسياحة الصوم تشهد تطورا مع اقامة في الارياف والجبل تتضمن نزهات وتكلف مئات عدة من اليوروهات في الاسبوع او في عيادات خاصة فخمة. ويقترح موقع الكتروني اقامة "صوم لازالة السموم" في الصحراء المغربية وغير ذلك من العروض، وموجة الصوم لا تقتصر على فرنسا. ففي المانيا تقدم عيادة بوشينغر الفخمة جدا صوما علاجيا للمشاهير.

رافاييل بيريز الذي يحمل دكتوراه في الصيدلة يستقبل في ليون الدورات ويشرف عليها "في مكان هادئ". ويقول انه ينصح بالصوم الاشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة فقط.واوضح اذا اراد الشخص فعلا ان يحصل على افضل نتيجة فعليه استهلاك الماء فقط. وبشكل عام نقوم بذلك لمدة اسبوع، ويؤكد خلال الصوم يسرع الجسم وتيرة ازالة السموم من خلال الكبد والجلد والكليتين وبما ان الجسم محروم من الغذاء فهو يستخدم المخزون الذي فيه.

ويضيف الصوم وسيلة لإزالة السموم تسمح براحة اكبر وبطاقة اكبر. فالكثير لديهم مشاكل في الامعاء من انتفاخ وغازات وحساسية وامساك واسهالبعد الصوم يشعر المرء بالارتياح، ويقول رافاييل بيريز لكن في حال بدأنا بالأكل عشوائيا بعد ذلك، تعود المشاكل. الصوم ليس عصا سحرية، لا بل على العكس تماما بحسب العاملين في مجال الصحة . ففي فرنسا يشكك الاطباء بفوائد الصوم.

ويقول اخصائي التغذية بيار عزام ما من طبيب اليوم يقول ان الصوم مفيد ا اذا كان دجالا.ويؤكد جان ميشال كوهين وهو اخصائي تغذية ايضا "لا معنى للصوم. الصوم لمدة 24 ساعة بعد الاسراف في الشرب هذا امر مفهوملكن الصوم لازالة السموم لا يؤدي الى اي نتيجة على العكس سيشعر المرء بتعب اكبر.ويضيف عزام ان تكرار الصوم واعتماده لاسابيع طويلة يضعف الجسم الذي يلجأ الى مخزونه.بحسب فرانس برس.

ويوضح جانميشال كوهين في هذا الاطار تصوروا ان يكون المرء يعاني مشاكل في القلب فاذا صام سيحد ذلك من حصوله على البوتاسيوم والكالسيوم وهو يواجه خطر الاصابة بازمة قلبية. الصوم خطر جدا. ويقول كوهين باسف يقال للبدناء ان الحميات لا تؤتي ثمارا وان الصوم السريع والجذري هو الحل.وثمة حمية جديدة ركبت هذه الموجة من دون ان تصل الى حد الصوم المطلق. وتقوم على حمية صارمة لمدة يومين فقط في الاسبوع مع 500 سعرة حرارية في اليوم للنساء و600 للرجال. وقد اطلقت هذه الحمية في فرنسا في ايلول/سبتمبر وهي تلقى نجاحا كبيرا منذ ذلك الحين.

تجنب السمنة

على صعيد متصل تسبب برودة الجو وقلة الحركة والكسل وكثرة الأكل الإحساس والشعور بالدفء في فصل الشتاء بزيادة الوزن عن فصل الصيف بصورة ملحوظة، وقد تتجمع معظم هذه الكتل الدهنية في منطقة البطن والأرداف والأفخاذ مما يفسد شكل الجسموينسف تناسقه. والسبب في ذلك يعود إلى الإقبال على الأكل بكثرة في هذا الفصل، إضافة إلى قلة الحركة والنشاط اليومي والجلوس لفترات طويلة متصلة من دون أي حراك.

وهنا نصائح يقدمها لك الأطباء والخبراء تفيد بأن تبقى طوال أيام البرد بعيداً عن الكسل والخمول، ولتتجنب زيادة الوزن والسمنة في فصل الشتاء: الابتعاد عن الأطباق الدسمة: لا تحرم نفسك من الأطباق الدسمة اللذيذة التي نميل عموماً إلى تحضيرها في الشتاء، وإنما أعد النظر في طريقة تحضيرها. فعند تحضير يخنات اللحوم مثلاً، اختر لحم العجل الهبر بدل لحم الغنم الدهني، واستعمل القليل من الزيت أثناء الطهو بدل الإكثار من السمنة أو الزبدة، وأضف الكثير من البصل لتعزيز النكهة وامتصاص المواد الدهنية.

وفي الأطباق المرتكزة على البطاطا، أكثر من استعمال الخضار، مثل الكوسة والباذنجان واللوبياء مع البطاطا بحيث لا تحصل على كمية كبيرة في طبقك وإنما على كمية أقل من النشويات المسببة للبدانة. وعند تحضير الصلصات، استخدم نصف الكمية الموصى بها من الكريما، واستعمل الكريما القليلة الدسم بدلاً من كاملة الدسم.

تناول طبق الحساء في بداية الوجبة، لأن ذلك يملأ المعدة ويجعلها مستعدة لاستقبال كمية أقل من الطعام. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المستهلك المنتظم للحساء يكون عموماً أنحف من بقية الأشخاص.وعند تحضير أطباق الحساء بالخضار، أكثر من الكوسا واللوبياء بدل البطاطا. فهذه الخضر تحتوي على عدد أقل من الوحدات الحرارية، وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع وتحفز عمل الأمعاء.ومن جهة أخرى، لا تفرم الخضار ناعمة جداً وإنما اجعل مكعبات الخضار متوسطة الحجم بحيث تضطر إلى مضغها جيداً قبل ابتلاعها، ما يجبرك على تناول الطعام ببطء أكبر فتشعر حينها بشبع أكثر.أما أطباق الحساء بالبقول، مثل العدس والفاصوليا والحمص، فهي تجعلك تشعر أكثر بالشبع، فضلاً عن كونها غنية بالبروتين والألياف. ويمكنك أيضاً إضافة الشعيرية إلى الحساء، فهي تمتص الماء وتتحول إلى هلام في المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع.

شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة لأن هذه العادة تحميك من الإصابة بالجفاف وتعطيك شعوراً بالامتلاء، ما يحد من إقبالك على التهام الطعام، خصوصاً إذا كنت تعاني البدانة، وكلما تناولت وجبة من الأطعمة السريعة اشرب بعدها كوبين من الماء، لأن تلك الأطعمة فيها المواد الدهنية والصوديوم.

بروتين السمك بدلاً من اللحوم البروتين عنصر مهم لا غنى عنه في بناء الجسم، ولمساعدته على القيام بمهامه وللحفاظ على صحة أجهزته، استبدل اللحوم الحمراء بالأسماك المشوية والمسلوقة، وبإمكانك تناول السمك كثيراً، فالسمك أفضل صحياً من نواحٍ عدة، فهو أفضل اختيار ليمدك باحتياجاتك من البروتين من دون سعرات إضافية لا داعي لها، مثل التي توجد في اللحم الأحمر، خصوصاً التونة والسلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص، فهي تحتوي على ثلاثة أحماض أمينية دهنية مفيدة وتمدك بفيتامين D، كذلك اهتم بتناول البقوليات مرة أو مرتين أسبوعياً.

التركيز على الفاكهة والخضارتناول حبة خضار وحبة فاكهة عند الظهر وفي المساء، وحبة فاكهة أثناء الفطور وبعد الظهر بهذه الطريقة، تتناول الحصص الخمس الموصى بها يومياً من الفاكهة والخضار. واعلم أن الفاكهة والخضار غنيتان عموماً بالألياف، وفيهما عدد قليل من الوحدات الحرارية، تساعد على عمل الأمعاء بطريقة جيدة.وفي فصل الشتاء، ركز على الموز، والكيوي، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والفطر، والملفوف، واللفت، والفليفلة. ولتنويع النكهات، حضر السلطات أو العصائر أو "الجاتوه" القليل الدسم، والفواكه، فهي علاوة على أنها غنية بالفيتامينات وطعمها لذيذ جداً فإنها في الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة. ويمكنك إعداد سلطة الفواكه بتقطيعها في شكل مكعبات أو شرائح معاً بأشكال جميلة تغنيك عن التفكير في الكعك أو التورتة أو "الجاتوه" بما تحمله من سعرات حرارية هائلة من دون فائدة.

تناول اللوزيزخر اللوز بالألياف والبروتينات، وهو محارب ممتاز للجوع، فقد أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون حفنتين من اللوز يومياً على مدى أسابيع طويلة يشعرون بجوع أقل ولا يزداد وزنهم أبداً. وينصح الاختصاصيون باستهلاك حبات اللوز كاملة، ما يجبرك على مضغها قبل ابتلاعها. بهذه الطريقة، لا تستطيع العصارات الهضمية السيطرة على جزء من دهونها، ما يحسّن عملية الهضم.وتجدر الإشارة إلى أن المكسرات الأخرى، مثل الفستق والبندق والجوز، تكشف عن الخصائص نفسها تقريباً.تناول وجبة خفيفة بين فترتي الغداء والعشاء: فهي تزيل الاحساس بالتعب وتساعد على تجنب الإفراط في التهام كميات كبيرة من الطعام في وجبة العشاء.

في وجبة العشاء: احرص على تناول كوب من الزبادي مع بعض الخضراوات، كالخيار والفلفل الأخضر، كذلك تناول الجبن مع الطماطم والخيار أو الجرجير والفجل. وعموماً راعي الإكثار من تناول الخضراوات الورقية وطبق السلاطة المتنوع، وأخيراً إذا شعرت بأنك أكثرت الطعام ليلاً فعليك بالمشي يومياً، ولو لمدة نصف ساعة مساء حتى تحتفظ بجسم رشيق وجميل.

التركيز على الكالسيوم: الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الكالسيوم يكونون عادة أكثر نحافة من غيرهم. ففي داخل الخلايا، يحول الكالسيوم دون تكديس الدهون، ويحفز تحركها، وبالتالي تخلص الجسم منها. وتناول الحليب والأجبان والألبان بشكل منتظم، وتناول مكملات الكالسيوم إذا لاحظت أن تناولك من الأطعمة ليس كافياً. وإذا كنت لا تستطيع تحمل الحليب، يمكنك التعويض بشرب المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم.

تناول الفطور: يقول اختصاصيو التغذية إن تناول الفطور في الصباح هو أفضل طريقة لمحاربة الجوع قبل الغداء. لذا تناول الخبز الكامل الحبوب مع اللبن أو الجبنة، إضافة إلى حبة من الفاكهة الموسمية وكوباً من الشاي أو القهوة، المزاج الجيد: أثبتت الدراسات أنه كلما تضاءل تعرض الجسم للضوء، تضاءل إنتاجه لمادة السيروتونين، الناقل العصبي المسؤول عن الرفاهة. لذا، عند الشعور بالتوتر والرغبة في تناول الطعام، احرص على تناول الأطعمة المفيدة للصحة وليس تلك المضرة لها.وركز على الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 (مثل الجوز)، والمغنيسيوم (مثل الشوكولا السوداء) والفيتامين C (مثل الكيوي والفاكهة الحمضية) والفيتامينات B (مثل الكستناءة).

إزالة السموم من الجسم مرة كل أسبوع: للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، اعتمد الحمية المزيلة للسموم المرتكزة على الفاكهة والخضار النيئة، الغنية بالإنزيمات ومضادات التأكسد، والمفتقدة عموماً إلى البروتينات الحيوانية. وركز كثيراً على ترطيب الجسم واحذف كل السكريات والدهون المشبعة. وفي الصباح، تناول الكوكتيل المؤلف من التفاح والشمار أو عصير الخضار. وعند الغداء والمساء، تناول الجزر أو الشمندر مع زيت الزيتون. وخلال النهار، اشرب الكثير من الشاي الأخضر والسوائل الخالية من الدسم لمساعدة الجسم على تصريف السموم المتراكمة فيه.وهناك ثلاث فواكه غنية بالفيتامينات تحارب التعب وتساعد على شفاء الجروح وعمل الأمعاء بصورة أفضل، وهي باختصار: الكيوي، البرتقال والليمون الهندي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 1/كانون الأول/2013 - 27/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م