اصدارات جديدة: أسطرة محمود درويش او "اختزاله"

 

 

 

الكتاب: شعر محمود درويش .. ايديولوجيا السياسة وايديولوجيا الشعر

الكاتب: شكري عزيز ماضي

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان

عدد الصفحات: 157 صفحة كبيرة القطع

عرض: جورج جحا

 

 

 

 

 

شبكة النبأ: حذر الباحث الفلسطيني شكري عزيز ماضي في كتاب له صدر اخيرا من امرين بالنسبة الى دارسي ومحبي ادب الشاعر الراحل محمود درويش هما تحويله الى اسطورة من جهة واختزاله في صورة مصطلحات معينة من جهة أخرى.

وكان الدكتور ماضي يتحدث في كتابه "شعر محمود درويش .. ايديولوجيا السياسة وايديولوجيا الشعر". الكتاب ورد في 157 صفحة كبيرة القطع وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.

في الفصل الاول الذي عمل عنوان (الخيال السياسي والخيال الشعري) قال الكاتب إن لتجربة درويش الشعرية ظواهر مهمة منها انها ولدت "ونمت وتطورت في حضن صراع سياسي طويل ومعقد وهو صراع له أبعاد فكرية وحضارية وإنسانية... وتنهض تجربته الشعرية على مجموعة من المرتكزات من مثل: الشعر/ الإنسان/ الحرية/ المكان/ المتلقي/ المستقبل." بحسب رويترز.

ورأى أن تجربة الشاعر الفلسطيني الراحل تجسد علاقة جدلية بين الشعر والحرية.. فشعره ينبثق عن الحرية ويسعى نحوها ويطمح على الصعيد الفني الى التحرر من القولبة والتحديدات والاطر المتنوعة.

قال "قصائده قصائد متطورة متجددة تبعا لتطور مفهومي الشعر والحرية معا. فتجربته الشعرية ليست كلا موحدا والا أصبحت قصائده نسخا متكررة."

أضاف يقول "تنطوي قصائده على تفاعل وصراع بين السياسي والفني او بين الضرورة والحرية او بين صوت الايديولوجيا السياسية وصوت الشعر اذ يلمس المرء ان هناك تنافسا بين الخيال المقيد بإملاءات الاحداث التاريخية والخيال الشعري ذي الافق الطليق كما يلمس ان محمود درويش يطمح منذ البدء -وهذا من خلال قصائده- ان يكون شاعرا لا سياسيا وفنانا لا مؤرخا."

وفي مجال اختتام الكتاب قال ماضي مستخلصا عددا من نتائج بحثه ان هذا البحث انطلق من فرضية هي تحول محمود درويش "من شاعر المقاومة الى شاعر الحرية او تحول شعره من ايديولوجيا السياسة الى ايديولوجيا الشعر وفي سبيل التحقق منها وقف البحث عند نصوص شعرية عديدة ومتنوعة شملت معظم انتاجه الشعري بدءا من اول ما كتب وانتهاء بآخر قصيدة ألقاها قبل رحيله (لاعب النرد)."

وقال إن تجربة درويش الشعرية ولدت ونمت "في ظل سياق خاص وهو سياق النصف الثاني من القرن العشرين الذي شهد الاحتلال والصراع وتجربة الكفاح المسلح وتعثرها (الجزئي) وتجربة الصمود (والبقاء) والاغتراب داخل الوطن وتجربة المنافي والرحيل الدائم." لكن ذلك لم يكن "العامل الحاسم في شعريته وإبداعه."

أضاف يقول "يتميز صوته الشعري بخصائص فنية وفكرية عامة من أهمها ان تجربته ترتكز على محاور أساسية هي.. الشعر/ الإنسان/ الحرية/ المكان/ المتلقي/ المستقبل إضافة الى البحث الدائم عن نظام جديد في الكتابة الشعرية في سبيل التوصل الى جماليات تمكن من صوغ قصائد تكشف العلاقة بين جوهر اللحظة الزمانية والمكانية (التاريخية المعيشية) وجوهر الحياة أو مسوغ الوجود المتمثل في الكفاح الانساني الشامل في كل زمان ومكان."

ورأى ان مفهوم درويش للحداثة مفهوم خاص اذ يعني تجديدا مستمرا في نظام القصيدة" ولكنه تجديد يأتي تلبية للمتغيرات والاسئلة والتحديات المنبثقة عن حركة الزمان في سبيل تصويرها وتعليلها وتفسيرها فنيا فهو تجديد يهدف الى فهم العالم وحيازته جماليا فكأن الحداثة لديه تعني... العمل على تحرير الذات الفردية والجمعية والانسانية."

وقال إن المتتبع لشعر درويش يلاحظ انه "نجح في تجسيد رؤيا جماعية.. رؤية فنية يستوي في مدى ارتياحه إليها وتأثره بها المثقف وغير المثقف. وهو من القلائل الذين اسهموا... في ترسيخ تجربة الشعر العربي المعاصر وتأكيد جدواها وفاعليتها."

و قال "إن تأكيد تميز شعر درويش وحضوره وتفوقه يجب الا يسمح بأسطرته او تحويله الى اسطورة. فمثل هذا التحويل يجعله ويجعل تجربته عصية على الفهم والتفسير والدرس اذ تعيد شعره الى مصادر غير ملموسة وتبدد طاقات إبداعية كثيرة واعدة. ويبدو ان التعامل مع محمود درويش وشعره باعتباره أسطورة لم يقتصر على المرحلة التي سبقت رحيله أو التي أعقبتها وإنما بدأ منذ زمن بعيد."

وينقل الباحث قول درويش نفسه في هذا المجال "ولست قادرا على فهم لماذا لا يزال البعض هنا مصرا على الحاجة الى أساطير. إنني أعتز بالمعاني التي أرمز اليها.. أعتز بالقضية التي أحملها.. أعتز بحب الناس الشرفاء وعطفهم على قضيتي. ولكن معاملتي كأسطورة تجرد قضيتي من جوهرها وحقيقتها وتحولها الى حالة فردية وإلى بطولة فردية ولست بطلا كما يظن البعض... الابطال الحقيقيون هم الذين يموتون لا الذين يكتبون عن الموت."

وقال ماضي "وفي مقابل الاسطرة هناك من يختزل شعره ويختزل تجربته الشعرية بالقول بأنه "شاعر المأساة" او "شاعر القضية". ويحسب المرء ان الاختزال يكاد يشكل ظاهرة في حياتنا الادبية والنقدية العربية."

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 23/تشرين الثاني/2013 - 19/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م