اتصال

اعداد: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: الكتابة (عقار) للشفاء، وهي مخدر خطر في الوقت نفسه، اثاره غير متوقعة، وعلاج بامكانه بالتالي ان يلطف قصور الفكر وضعفه.. هكذا يكتب افلاطون على لسان سقراط في تمثيلية فيدرا، فالكتابة توسع بصورة هائلة مدى الرسائل.. وهي ايضا يمكن ان تنمي النسيان في نفوس الذين اكتسبوها بإهمال الذاكرة.

ماهي مآلات الكتابة في عصر الصورة؟ اليست الصورة ايضا لغة تعبيرية اخرى، فيها الكثير من الرموز التي تحتوي عليها الكتابة؟ او ليست الكتابة يمكن ان تكون نصا صوريا في التلفزيون مثلما هو في الصحيفة؟

هذا الجدل متواصل بين الكتابة والسمعي – البصري منذ صعود التلفزيون، حين طرح سؤال اخر: لماذا قد يكون التلفزيون مدانا بانه لا يفكر او لا يدفع ابدا على التفكير؟ وسؤال اخر لماذا لا يكون الانفعال الذي يتهم بتفضيله شكلا من الفكر ونقطة انطلاق لتفكير معين؟

ما الذي تريد توصيله الكتابة او التلفزيون او كليهما؟ انها الرسالة.. كيف يجري تنسيق الرسالة؟ من خلال الاغراء او الاقناع او التأثير.

هذا ما تفعله وسائل الاتصال.. (الصحافة، الاذاعة، التلفاز، الانترنيت، المسرح، السينما، الموبايل).

ما هو الاتصال؟

كلمة اتصال معناها مشترك.. فعندما نقوم بعملية الاتصال... أما الفعل اللاتيني لجذر الكلمة فمعناه "يذيع أو يشيع " ومن هذا الفعل اشتق من اللاتينية والفرنسية نعت الذي يعني "بلاغ رسمي" أو بيان أو توضيح حكومي.

 فنحن نحاول ان نقيم ((رسالة مشتركة)) مع شخص او جماعة أخرى.. أي إننا نحاول أن ((نشترك سويا في معلومات أو أفكار أو مواقف واحدة)).

وفي كتابه أساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي يشير الدكتور محمد عودة إلى مفهوم الاتصال بأنه (العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار والمعلومات بين الناس داخل نسق اجتماعي معين يختلف من حيث الحجم ومن حيث محتوى العلامات المتضمنة فيه، بمعنى إن هذا النسق الاجتماعي قد يكون مجرد علاقة ثنائية نمطية بين شخصين أو جماعة صغيرة أو مجتمع محلي أو مجتمع قومي أو حتى المجتمع الإنساني ككل ".

والاتصال هو العملية التي يتم من خلالها نقل رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل من مرسل أو مصدر معين إلى مستقبل.

وهو نقل أو انتقال للمعلومات والأفكار والاتجاهات أو العواطف من شخص أو جماعة لآخر أو للآخرين من خلال رموز معينة.

وعملية تحدد الوسائل والهدف الذي يتصل أو يرتبط بالآخرين، ويكون من الضروري اعتباره تطبيقا لثلاثة عناصر: العملية- الوسيلة- الهدف.

وتعتبر دائرة المعارف البريطانية أن الاتصال يعني تبادل المعاني بين الأفراد من خلال نظام عام للرموز. ويضيف الدكتور صالح أبو إصبع في كتابه الاتصال الجماهيري إلى نظريات الاتصال مجموعة اخرى:

1- نظرية التأثير المباشر (إطلاق الرصاصة) لوسائل الإعلام.

2- نظرية التأثير المحدود.

3- نظرية التأثير المعتدل لوسائل الإعلام.

4- نظرية التأثير القوي لوسائل الإعلام.

ماهي مكونات الاتصال ؟

الرسالة: ويقصد بها المحتوى الذي يود المرسل نقله إلى الآخرين مستهدفاً من ورائه التأثير عليهم، ولكل رسالة مضمون، هو عبارة عن الأفكار التي يراد التعبير عنها، وشكل وهو عبارة عن الرموز اللغوية التي يتم التعبير بها.

المرسل: وهو مصدر الرسالة. إنه الطرف الأول في عملية الاتصال والذي يريد التأثير في الآخرين من خلال أفكار لديه. والمرسل هنا قد يكون فرداً أو مجموعة أفراد، بل قد يكون إنساناً وقد يكون آلة مع اختلاف بينهما.

الوسيلة: ويقصد بها الأداة التي تنتقل من خلالها الرسالة. وتتنوع الوسائل ما بين الصوت العادي عند الاتصال المباشر إلى الكتاب إلى الخرائط والرسوم والسجلات وأجهزة الإعلام، من مذياع إلى تلفاز إلى حاسب آلي (كومبيوتر) إلى غير ذلك من أدوات. والوسيلة ليست ذات شأن بسيط في إتمام عملية الاتصال، إنها قد تساعد عليها وقد تعوقها. بل بعض الخبراء وصل إلى درجة المزج بين الرسالة والوسيلة فيقولون إن أداة الاتصال هي الرسالة.

المستقبل: ويقصد به الجهة التي تنتهي إليها الرسالة وقد تكون فرداً أو مجموعة أفراد وهي التي تتولى فك رموز الرسالة وتفسيرها متخذة بعد ذلك الموقف المناسب إزاءها، ويتوقف تفسير هذه الرموز على عدة رموز نعرضها بعد ذلك.

- مهارات الاتصال:

توجد خمس مهارات أساسية يجب توافرها وهي (الكتابة- التحدث – القراءة- الاستماع- القدرة على التفكير ووزن الأمور).

ماهي نظريات الاتصال؟

النظرية الامبريقية: وتهتم بالجانب الاداري لعملية الاتصال وتركز على وظائف الاتصال وعلى مساعدة رجال الاعمال على فرض نفوذهم وخدمة الثقافات المهيمنة واهمالها للمحيط التاريخي والثقافي.

النظرية النقدية: وهذه المدرسة تعطي الاولوية للمحيط الثقافي والاجتماعي الذي تتم فيه عملية الاتصال.

نظرية الحتمية التكنولوجية: حيث عد ماكلوهان (الوسيلة هي الرسالة) (ان مضمون أي وسيلة هو دائما وسيلة أخرى، حيث يرى ان مضمون الاتصال غير ذي علاقة بالتأثير، فالذي يجعل هناك فرقأ في حياة الناس انما هي الوسائل السائدة في عصر ما وليس مضمونها.

نظرية ترتيب الاولويات :ترى هذه النظرية ان وسائل الاعلام تساعد في بناء الصورة الذهنية لدى الجماهير وفي كثير من الاحيان تقدم هذه الوسائل (بيئات زائفة) في عقول الجماهير.

نظرية دوامة الصمت :(تعتمد هذه النظرية على افتراض رئيسي فحواه ان وسائل الاعلام حين تتبنى اراء او اتجاهات معينة خلال فترة من الزمن فان معظم الافراد سوف يتحركون في الاتجاه الذي تدعمه وسائل الاعلام.

نظرية مولس الثقافية: ترى هذه النظرية ان وسائل الاتصال تحول الثقافة عن طريق ما يسمى (بالثقافيات) او الفسيفساء الثقافية، حيث تنتقل الثقافيات من المبدعين (العلماء، الادباء، الفنانين)، الذين يخترعون الافكار الجديدة المعبر عنها بالثقافيات تنتقل لاحقا لمختلف الجماعات وتشمل قائمة لا متناهية تبدأ بوصفة طبخ وتنتهي باعقد الاكتشافات العلمية ويمثل كل ذلك قاعدة جماهيرية حيث تلعب وسائل الاتصال دورا كبيرا في الثقافة الحديثة).

نظرية فجوة المعرفة: (تقوم هذه النظرية على فكرة التباين الموجود بين الافراد والجماعات في المعرفة واثر التعرض لوسائل الاتصال الجماهيرية في زيادة او خلق هذا التباين.

قسم الباحثون وعلماء الاتصال النظريات الامبريقية الى خمسة انواع هي:

نظرية التأثير المباشر: (وتسمئ نظرية الحقنة تحت الجلد او نظرية الرصاصة السحرية).

نظرية الاستخدامات والاشباعات: (وتسمى نظرية الاستعمالات والرضا).

نظرية انتشار الابتكارات: (وهي تفترض ان تدفق الاتصال يتم على مراحل وهو يسمح بالمزيد من الاحتمالات المعقدة لتدفق الاتصال، وهي ترى ان تدفق المعلومات ينساب عبر افراد عديدين و ان قنوات الاتصال تكون الكثر فعالية في زيادة المعرفة حول المبتكرات.

 نظرية الانماء الثقافي: تقول هذه النظرية، ان مداومة التعرض للتلفاز ولفترات طويلة ومنتظمة تنمي لدى المشاهد اعتقادأ بأن العالم الذي يراه على شاشة التلفاز ان هو الاصورة من العالم الواقعي الذي يحياه.

نظرية التبعية: (محور هذه النظرية ان الجمهور يعتمد على معلومات وسائل الاعلام ليحقق حاجاته ويحصل على اهداف معينة.

ما الذي يحدث في وسائل الاتصال وخارجها؟

نحن نغرق في هذه الاوساط المحاكاة، وتجاربنا التي نكتسبها تحدث في بيئات مصطنعة، وهي ما عليه الانسانية اليوم.

الاتصالات الالكترونية (الهاتف – الافلام السينمائية – الراديو – التلفزيون) هي بيئات وسائل اعلام زائفة لاعادة اختلاق الواقع، انها تهدف الى تضليل وخداع الحواس..

انها تتحايل على مفاهيمنا التقليدية للوقت والمكان والحقيقة بنفس الطريقة.. هكذا يكتب جيريمي ريفكين في كتابه (عصر الوصول.. الثقافة الجديدة للرأسمالية المفرطة).

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 17/تشرين الثاني/2013 - 13/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م