شركة آبل... فلسفة خاصة لتطور فريد

 

شبكة النبأ: تسعى شركة أبل التي تعتبر إحدى أهم الشركات العالمية المتخصصة في مجال التكنولوجيا المتطورة الى فرض هيمنتها المطلقة على الأسواق العالمي من خلال عرض وإبراز تقنياتها الجديدة والمميزة المحببة لدى أغلب المستخدمين من عشاقها كما يقول بعض أصحاب الاختصاص، الذين أكدوا على أن شركة أبل استطاعت أن تكتسب سمعة فريدة ومميزة في عالم التكنولوجيا المتطورة، بسبب فلسفتها الخاصة وتصميهما المميز وانتشارها الشامل الأمر الذي أسهم بازدياد إرباح الشركة وفي هذا الشأن فقد أعلنت مجموعة آبل الاميركية انها باعت تسعة ملايين جهاز آي فون من نوع "5 اس"، و"5 سي" خلال الايام الثلاثة الاولى من اطلاقها في السوق، وهي نتيجة تجاوزت كل التوقعات. وتحدث المدير العام للمجموعة تيك كوك عن "طلب لا يصدق"، قائلا "انها افضل عمليات اطلاق الاجهزة التي نفذناها، لقد بيع تسعة ملايين جهاز وهو رقم قياسي".

وكان المحللون يتوقعون ان يباع ستة ملايين جهاز. وقفز سهم آبل في بورصة نيويورك بنسبة 5,21 % ليصل الى 491,78 دولار قبل افتتاح سوق الاسهم والاوراق المالية. وكان النموذج السابق من آبل حقق مبيعات جيدة ايضا، اذ بيع منه خمسة ملايين جهاز خلال يومين. لكن المجموعة الاميركية لم تكن حينها قد دخلت الاسواق الصينية.

الى جانب ذلك أنهت شركة آبل الأمريكية للتكنولوجيا احتكار شركة كوكاكولا كأهم علامة تجارية في العالم، طيلة 13 عاما الماضية، وفق تقرير أصدرته شركة إنتبراند للاستشارات. وحلت شركة غوغل في المرتبة الثانية بحسب التقرير السنوي الذي تصدره شركة إنتربراند لأفضل العلامات التجارية، التي حازت عليها شركات التقنية، دون منازع، وجاءت شركة "آي بي ام" و"مايكروسوفت" و"سامسونغ" الكورية الجنوبية بجانب "أنتل" ضمن أعلى عشرة شركات في اللائحة.

وتبوأت "كوكاكولا" المرتبة الثالثة، ويشار إلى أنها المرة الأولى التى تفقد فيها الشركة الأمريكية المركز الأول، منذ بدء نشر هذه القائمة قبل 14 عامًا. قدر التقرير قيمة علامة "آبل" بحوالي 98.3 مليار دولار بزيادة قدرها 28 في المائة عن العام الماضي، وبالمقابل ارتفعت قيمة "كوكاكولا" بواقع 2 في المائة إلى 79.2 مليار دولار.

وقال جيز فرامبتون، الرئيس التنفيذي لشركة إنتربراند في بيان صحفي"غالبًا فإن أي شركة تغير حياتنا ليس فقط بمنتجاتها وإنما بروحها. لهذا السبب ظلت علامة كوكاكولا على رأس القائمة لمدة 13 عامًا." وعزا البعض ارتفاع العلامة التجارية لـ"آبل" لتنامي وجودها في الصين، حيث يتزايد الإقبال على هواتف "آي فون" الذكية والمنتجات التقنية الأخرى للشركة الأمريكية.

خدمات آبل

على صعيد متصل قامت شركة آبل بإتاحة خدمة iWork for iCloud التجريبية للجميع، بعد أن كانت متاحة لعدد محدد من المستخدمين. ويمكن للمستخدم الذي يملك حسابًا خاصًا بخدمات شركة "آبل" (Apple ID) التوجه إلى صفحة (iCloud.com)، ومن ثم تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد إن لم يكن لديه من قبل، وبذلك سيكون بمقدوره الوصول إلى نسخة تجريبية من التطبيقات "صفحات" (Pages)، و "أرقام" (Numbers)، و"المفكرة" (Keynote). وعند اختيار أحد هذه التطبيقات، يمكن للمستخدمين الوصول مجانًا إلى حزمة التطبيقات الإنتاجية هذه، وإنشاء العروض التقديمية، والجداول الحسابية، وغيرها.

يُذكر أن خدمة iWork for iCloud انطلقت بدايةً للمطورين فقط، ثم قامت "آبل" باختبارها مع عدد محدد من المستخدمين الذين تلقوا دعوة من الشركة، وها هي الآن تتيحها لجميع المستخدمين. ويُشار أيضًا إلى أن شركة "آبل" كانت قد أعلنت أول مرة عن هذه الخدمة خلال مؤتمر المطوري الدولي WWDC 2013 في يونيو/حزيران الماضي، وقالت حينئذ إن المنصة ستكون متوفرة للعموم بنسختها التجريبية.

من جانب اخر استحوذت شركة آبل الأمريكية على شركة AlgoTrim السويدية المتخصصة في تطوير تقنيات ضغط البيانات على الهواتف النقالة. وكشف تقرير لموقع rapidus السويدي، عن استحواذ آبل على الشركة التي تأسست في مدينة مالمو السويدية عام 2005، وسينتقل بموجب الصفقة "أندرس هولتسبرج" رئيس قسم تطوير البرمجيات في AlgoTrim للعمل في شركة "آبل".

وتعمل الشركة السويدية في تطوير تقنيات التقاط الصور وتسجيل الفيديو والرسوميات إلى جانب تطوير تقنيات ضغط البيانات على الهواتف النقالة. ورفضت "آبل" تأكيد أو نفي الصفقة، حيث أكد متحدث رسمي للشركة أن شركته تقوم من وقت لآخر بصفقات استحواذ على شركات تقنية صغيرة مع تفضيل عدم الكشف عن أي من تفاصيل تلك الصفقات. الجدير بالذكر أن الشركة الأمريكية قامت بعدد من صفقات الاستحواذ خلال الفترة الماضية، أخرها الاستحواذ على شركة Embark Inc المتخصصة في تطوير تطبيقات الخرائط بهدف دعم برنامج الخرائط خاصتها".

في السياق ذاته أعلنت شركة نيسان لصناعة السيارات عن عقد شراكة مع شركة آبل الأميركية، تتيح لها توفير خدمة بث الموسيقى آيتونز راديو حصراً في سياراتها. وسوف تزود نيسان المجموعة الجديدة من سياراتها لعام 2014، سواء Rogue compact SUV أو Versa Note أو سيارة LEAF الكهربائية، بالخدمة الموسيقية الجديدة من شركة آبل. وتوفر خدمة آيتونز راديو" لمستخدمي أجهزة "آبل" إمكانية إنشاء محطات راديو بالإعتماد على الأغاني التي يملكونها، أو إكتشاف موسيقى جديدة من خلال الإستماع إلى المحطات الإذاعية الأخرى على الخدمة.

وقال جون برانشو نائب رئيس نيسان للتسويق في بيان صحفي خدمة آيتونز راديو ستكون مدمجة في الجيل القادم من سياراتنا، ونأمل أن تساهم تلك الخدمة المثيرة في تحقيق أقصى درجات الإنتشار لطرازات نيسان الجديدة. وتعتزم شركة صناعة السيارات إضافة منصة iAd لبث الإعلانات من آبل مع آيتونز راديو في مجموعة الطرازات التي ستحصل على الخدمة الموسيقية، وهي المنصة التي ستتيح لنيسان توجيه إعلانات للمستخدمين أثناء قيادة سياراتهم. وتنوي نيسان طرح أول مجموعة من السيارات التي تضم خدمة آيتونز راديو في نوفمبر المقبل، وذلك في طراز 2014 من سلسلة سيارات نيسان روج.

والجدير بالذكر أن آبل طورت نظام iOS 7 ليدعم الارتباط الذكي بالسيارات، وتخطط الشركة للحصول على دعم مجموعة كبيرة من صناع السيارات ليجد النظام طريقه إلى السيارات بقوة في عام 2014، وبشكل يتيح لقائدي السيارات استخدام مجموعة من مميزات النظام في سياراتهم كاستعراض خرائط آبل أو التحدث مع المساعد الشخصي سيري.

من جانب اخر أطلقت المجموعة الأميركية آبل في الولايات المتحدة برنامجا يهدف إلى حث المستهلكين على إعادة النماذج القديمة من هواتف آي فون إلى متاجرها للحصول على قسائم شراء نسخة جديدة من هاتف "آي فون". وشرحت المجموعة في بيان أن متاجر آبل تطلق برنامجا جديدا لمساعدة الزبائن الراغبين في إعادة النماذج القديمة من هاتف آي فون إلى المتاجر لإعادة تدويرها. وبالإضافة إلى السعي إلى مراعاة البيئة في هذا البرنامج ، سيحصل الزبائن على قسائم لشراء نموذج جديد من هاتف آي فون.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، من المرجح أن يحصل أصحاب الهواتف التي هي في حال جيدة على قسيمة شراء قد تصل قيمتها إلى 280 دولارا. غير أن الناطق باسم "آبل" لم يؤكد هذه المعلومة. وتسعى "آبل" من خلال هذه الخطوة إلى السيطرة على سوق النماذج القديمة من هواتف "آي فون" التي تباع بمئات الدولارات في أسواق غير شرعية أو على مواقع المزادات مثل "إي باي".

موقع تاريخي

على صعيد متصل من المتوقع أن يتم وضع المنزل الذي ترعرع فيه الشاب ستيف جوبز، عبقري التكنولوجيا، ضمن لائحة الآثار التي تنبغي المحافظة عليها. ومن المقرر أن يقوم أعضاء لجنة الآثار والتاريخ في مدينة لوس ألتوس، بكاليفورنيا، السبعة بزيارة المنزل ذي الطابق الوحيد وذلك لتقييمه وفقا للشروط المتبعة في هذا الصدد.

وانتقل جوبز إلى المنزل مع والديه بالتبني عندما كان في الصف السابع وعاش هناك إلى أن أصبح طالبا. وفي مرآب المنزل الريفي، نجح الشاب جوبز مع صديقه ستيف ووزنياك في تجميع أول طراز من حاسوب "آبل" حيث صنعا 10 نسخ بيعت جميعها لمحل مختص ببيع المواد المنزلية في ماونتن فيو بحساب 500 دولار للقطعة. بحسب CNN.

وإثر ذلك بتسعة شهور، عام 1977 تم تأسيس شركة آبل هناك قبل أن يتم نقلها إلى ضاحية قريبة. وبيع حاسوب فريد كان يستخدمه جوبز بنفسه بمبلغ 231 ألف دولار وأصبح لاحقا أب التكنولوجيا الذي غيّر ما لا يقل عن ست صناعات هي الحواسيب الشخصية والأفلام والموسيقى والهواتف وصناعة الأقراص المعدنية والحواسيب والنشر الرقمي، ومن المتوقع أن يستمر تاثيره لأجيال مقبلة. والمنزل الذي يضم ثلاث غرف وحمامين تم إنشاؤه عام 1952 وتبلغ قيمته 1.5 مليون دولار.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 22/تشرين الاول/2013 - 17/ذو الحجة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م