البحرين... مكر النظام في استهداف المعارضة

تصعيد في مواجهة تصعيد

متابعة: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: على الرغم من نجاح نظام البحرين في ضرب معظم رموز وقيادات المعارضة الشعبية في البلاد، عبر اعتقال الكثير منهم، لا يزال حراك الاحتجاجات مستمرا ومؤثرا بصورة تقلق اقطاب النظام تقف عاجزة عن صده نهائيا او الحد من تداعياته على اكثر من صعيد حيوي.

فالمكر السياسي ومحاولات الالتفاف على مطالب الشعب البحريني ذهبت ادراج الرياح، ولم تسفر عمليات القمع والتنكيل والاستهداف الطائفي والاقتصادي سوى عن تصعيد المعارضة السلمية لفعالياتها الاحتجاجية في كل مناسبة، وباتت تلك المظاهر مفردات يومية في حياة الدولة البحرينية.

وتشهد البحرين احتجاجات شبه يومية لمواطنين من الاغلبية الشيعية منذ فبراير شباط 2011 عندما سحقت الحكومة انتفاضة للشيعة تطالب بسلطات كاملة للبرلمان وانهاء هيمنة الاسرة السنية الحاكمة على السلطة، وغالبا ما تلقي سلطات المنامة باللائمة على التدخلات الخارجية كسبب للاضطرابات السياسية التي تعصف بها. وقتل 89 شخصا على الاقل منذ انطلاق الاحتجاجات في البحرين بحسب الاتحاد الدولي لحقوق الانسان.

الى ذلك قال نشطاء ان المحكمة أصدرت احكاما بالسجن على 50 شخصا لمدد تتراوح بين خمسة و15 عاما وان الحكومة اتهمت هؤلاء الاشخاص بأنهم اعضاء في حركة 14 فبراير شباط التي تنظم احتجاجات مناهضة للحكومة منذ عام 2011.

وزعمت حكومة البحرين ان بعض المتهمين الذين قضت محكمة بحرينية بسجنهم بتهمة تأسيس جماعة تنظم احتجاجات مناهضة للحكومة وتعمل على الاطاحة بالحكومة أدينوا ايضا بالتجسس لصالح ايران وانهم خططوا لاعمال شغب بدعم من الجمهورية الاسلامية.

وجاء في بيان الحكومة انه ثبت انهم تجسسوا لصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية وكانوا على اتصال باعضاء وزعامات كبيرة في الحرس الثوري ومدوهم بمعلومات متعلقة بالوضع الداخلي في المملكة. وأضاف البيان انهم تلقوا تعليمات من هؤلاء الاشخاص متعلقة بالتدريب والاعداد للقيام باعمال شغب وذكرت ان الادلة تتضمن تسجيلات فيديو للتدريبات العسكرية.

وكان نبأ الادانة قد اعلنه في باديء الامر نشطاء من المعارضة قالوا ان من بين المتهمين عددا من الناشطين المدافعين عن حقوق الانسان.

ولم تعلق حكومة ايران. وفي فبراير شباط نفت وزارة الخارجية الايرانية مزاعم بحرينية عن سعي الحرس الثوري الايراني لتشكيل خلايا معارضة مسلحة داخل البحرين.

وياتي ذلك وسط تسارع واضح في وتيرة الاحكام التي تصدر بحق الناشطين الشيعة بتهمة العنف، اذ بلغ عدد المحكومين 104 اشخاص في غضون اقل من عشرة ايام.

ووفقا لمحامين بحرينيين، فقد أنكر المتهمون خلال جلسات المحاكمة ما نسب إليهم، واشتكوا للمحكمة في وقت سابق من تعرضهم "للتعذيب وسوء معاملة وإبقائهم في الحبس الانفرادي".

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية في 14 حزيران/يونيو 2012 "رصد وتحديد ومداهمة عدة أوكار وضبط مواد وأدوات يزيد وزنها على خمسة أطنان تستخدم في تصنيع وتركيب عبوات شديدة الانفجار، وأكثر من 110 لترات من المواد الكيماوية الأولية التي تدخل جميعها في تصنيع هذه المواد المتفجرة، في كل من مدينة حمد وسلماباد"، بالقرب من المنامة.

استهداف الرموز

فيما يواجه مرزوق، الشخصية البارزة في جمعية الوفاق المعارضة والذي اعتقل في 17 ايلول/سبتمبر كذلك تهمة "الترويج لأعمال تشكل جرائم إرهابية" بحسب ما نقلت وكالة الانباء البحرينية عن النائب العام عبد الرحمن السيد.

وتتهم النيابة البحرينية مرزوق كذلك باستخدام منصبه وادارته لجمعية الوفاق السياسية "في الدعوة إلى ارتكاب جرائم منتظمة في قانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية"، بحسب الوكالة.

وقال النائب العام في البحرين انه امر باحالة خليل مرزوق النائب الشيعي السابق في البرلمان، على المحكمة الجنائية بتهمة "التحريض على ارتكاب جرائم ارهابية".

وقال النائب انه جرت مواجهة مرزوق "بخطبه وكلماته المسجلة التي تؤكد تبنيه مبادئ العناصر الإرهابية التي ارتكبت العديد من جرائم التفجير والقتل والعنف بشتى مظاهره، سيما الجماعة الإرهابية المسماة بإئتلاف 14 فبراير".

واضاف ان مرزوق "اعلن دعمه الصريح لتلك الجماعة ورفعه الراية الخاصة بها بعد أن تسلمها خلال إحدى خطبه من شخص ملثم مجهول، وكذلك تبريره هذه الأعمال المعاقب عليها قانوناً، وقوله باعتبار تلك الممارسات المجرمة مكملة لما أسماه بالثورة ومؤدية إلى نجاحها".

وكان مرزوق نائبا لرئيس مجلس النواب الذي يتألف من 40 مقعدا قبل انسحاب أعضاء الوفاق الـ 18 في شباط/فبراير 2011 من عضوية المجلس احتجاجا على "لجوء السلطات الى العنف في التعامل مع المتظاهرين".

وعلقت جمعية الوفاق الوطني أكبر جماعات المعارضة في البحرين مشاركتها في محادثات مع الحكومة تهدف لإنهاء الاضطراب السياسي المستمر في البلاد منذ عامين ونصف احتجاجا من الجمعية على حبس نائب زعيمها.

وجاء قرار الجمعية الإسلامية التي تقول إنها تتبع نهجا سلميا بعدما قال رئيس النيابة الكلية في البحرين انه تقرر حبس خليل المرزوق مساعد الامين العام للجمعية 30 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على الارهاب في سلسلة من الخطب.

وقالت الجمعية في بيان إنها ستقاطع مؤقتا الحوار الوطني الذي يهدف لحل أزمة بدأت باحتجاجات حاشدة مؤيدة للديمقراطية في فبراير شباط 2011. واضافت أنها سوف "تخضع هذا القرار للمراجعة المستمرة في ضوء التطورات السياسية والحقوقية على ارض الواقع والتفاعل معها وفقا للمعطيات والمستجدات التي تشهدها الساحة السياسية والأمنية في البحرين."

وبدأت المحادثات في فبراير شباط لكنها تعثرت بسبب مسائل إجرائية وسط أجواء من غياب الثقة بين الجانبين ولا تزال الخلافات واسعة فيما يبدو بشأن مطلب المعارضة الرئيسي بحكومة منتخبة.

وتطالب الوفاق بنظام ملكي دستوري يختار فيه برلمان منتخب دستوريا الحكومة.

وفي واشنطن قالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستتحدث مع السلطات البحرينية بشأن مسألة اعتقال المرزوق "في إطار مناقشتنا للتطورات السياسية في الفترة الماضية".

لكنها قالت إن واشنطن تشعر "بخيبة أمل" إزاء تعليق المعارضة لمشاركتها في المحادثات. وقالت "نعتقد أن الحوار الوطني خطوة مهمة في عملية أطول تفضي إلى إصلاحات جادة."

رصد منظمة شيعة رايتس ووتش

من جانبها وثقت منظمة شيعية رايتس ووتش التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، جملة الانتهاكات الطائفية التي تعرض لها الشيعة في البحرين خلال شهر ايلول/ ديسمبر الماضي... وفي ما يلي نص التقرير بحسب المنظمة:

- 26/8 قامت قوات النظام البحريني باعتقال 49 مواطن شيعي بينهم طفل واحد، كان بعضها عبر المداهمات للمنازل بشكل غير قانوني ولا انساني، إذ تمت مداهمة 41 منزلاً، في مناطق شيعية مختلفة.

- 26/8 اختطاف الشاب كاظم عبد الله من قبل ميليشيات.

- 26/8 النيابة العامة للنظام البحريني تحبس الشاب محمد الشارقي 60 يوم على ذمة التحقيق بعد تلفيق له تهمة بالإكراه.

- 26/8 اختطاف الشابين علي حسن جعفر وإبراهيم علي إسماعيل بعد حملة مداهمات للمنازل.

- 27/8 إضافة تهم جديدة إلى زينب الخواجة وتمديد سجنها: اكدت "خديجة التوبلاني" والدة الناشطة الحقوقية "زينب الخواجة" إن شرطة البديع طلبت من ابنتها الإمضاء على حكم حبسها 3 أشهر في قضية التجمهر أمام دوار أبو صيبع ودفع 100 دينار كفالة للاستئناف، كما جرى تهديدها بأنه في حال عدم اﻹمضاء سيتم أخذها إجبارياً إلى النيابة العامة.

- 27/8 قوات النظام البحريني تهتك حرمات ٥ منازل اضافة الى اعتقال ٣ مواطنين من الشيعة وما زالت العملية مستمرة في بلدة السند.

- 27/8 اعتقال الطفل سيد لؤي سيد عباس بعد استدعاءه من قبل قوات النظام البحريني.

- 28/8 قوات النظام البحريني تقتحم منزلا وتعتدي على فتاة: اكدت مصادر حقوقية هاجمت قوات النظام عائلة داخل منزلهم، مما أسفر عن إصابة فتاة في السادسة عشرة من عمرها برصاص انشطاري، ونقلت المصادر شهادات من العائلة وضحت مهاجمة قوات الأمن منزلهم في قرية الكورة بعد قمع اعتصام سلمي.

- 29/8 اخوة تعرضوا للتعذيب لانتزاع الاعترافات: أكد مركز حقوقي تعرض الاخوة (محمود ومحمد عباس حسن المنسي) للتعذيب والإساءة اللفظية لانتزاع الاعترافات منهم، ويذكر ان محمد يعاني من تخلف عقلي ويحتاج علاج نفسي طوال حياته حيث يقضي الان حكماً بالسجن لمدة عام بتهم مزعومة وهي حيازة "مولوتوف" ومهاجمة دورية أمنية في سجن "الحوض الجاف" مع أخيه في العنبر نفسه.

- 31/8 مداهمة 15 منزلاً في عالي: داهمت قوات الأمن أكثر من 15 منزلاً في منطقة عالي، وأشار مصدر مطلع إلى أن ملثمين باشروا مهمة المداهمات وتسلق جدران منازل المواطنين الامنين من الشيعة.

- 31/8 مصادرة أرض مسجد الإمام الهادي المهدم: مصادرة السلطة 49% من الأرض المخصصة لمسجد ومأتم الإمام الهادي عليه السلام في مدينة حمد حيث سيقام على مساحة سبعمئة واثنين وتسعين مترًا مربع من أصل ثلاثة عشر ألفًا واثنين وثمانين مترًا مربعًا.

- 01/9 استمرار التحريض الطائفي ضد الأغلبية الشيعية: اكدت مصادر حقوقية ان التحريض الطائفي ضد الأغلبية الشيعية في البحرين مستمر منذ انطلاق الثورة الشعبية فبراير/ شباط 2011، مشيرةً إلى تحريض النائب السابق «محمد خالد» على كراهية الطائفة الشيعية واستخدام العنف ضد المعارضين السلميين.

- 1/9 استشهاد مواطن تعرض لعملية دهس متعمدة: استشهد المواطن البحريني «صادق جعفر سبت» (22 عاما) الذي تعرض للدهس المتعمد بسيارة مدنية دفع رباعي بشكل متعمد من شخص مجهول لاذ بالفرار في منطقة "السهلة".

- 2/9 السلطات البحرينية تختطف شابين: اتهمت عائلة الشاب البحريني «السيد أحمد السيد عبد الله» (22 عام) من قرية "السهلة الجنوبية" سلطات الأمن في البحرين باختطاف ابنها مع صديقه بعد ان داهمت قوات الأمن منزلهم دون إبراز مذكرة تفتيش أو أمر قبض، وفشلت العائلة في الحصول على أي معلومات حول سبب احتجازه أو رؤيته.

- 3/9 تواصل التعدي على المقدسات: يواصل النظام البحريني انتهاكاته بحق الشعائر والمقدسات الدينية التابعة للطائفة الشيعية والمستمرة منذ مئات السنين، والتي تضاعفت بعد انطلاق ثورة 14 فبراير عام 2011 حيث بات يعتدي بشكل علني وشبه يومي ودون اي احترام على المقدسات ومنها ما قام به من هدم 30 مسجد وحرق للمصحف الشريف وتعدي على الشعائر.

- 3/9 احتجاز قاصر: أعتقل الشاب علي الشوفة (17 عاماً) بتهمة الشوفة بإهانة الذات الملكية باستخدامه حساب قرية الكورة على الرغم من أن الأدلة لا تقضي باستخدامه لهذا الحساب، فاعتقلوه في 14 من مارس 2013 وحكم لمدة عام بعد أن حرم من إتمام دراسته.

- 4/9 محاكمة طائفية ضد حامل: نقلت مصادر قريبة من عائلة المعتقلة الحامل (نادية علي) التي قد تضع مولودها في السجن أن الشرطية المدعية عليها (نجية) كانت من بين الشرطيات اللاتي رافقنها للمحكمة، مشيرة إلى أنهن شتموها وتحدثوا معها بكلام سخيف، فيما شكت من أن رئيس المحكمة الجنائية الثالثة «إبراهيم الزايد» لم يسمح لها بالكلام والدفاع عن نفسها، واصفة إياه بـ"الطائفي"، يذكر انها تعرضت مساء 2 سبتمبر إلى نوبة تشنج حادة وحالة إغماء تغير لونها على إثرها بشكل مخيف وكادت أن تبتلع لسانها بسبب حملها وعدم توفير الرعاية الصحية الملائمة لمثل حالتها.

- 4/9 اعتقال شخص واجباره على الانبطاح أرضا إثر قمع مراسم ختام تشييع الشهيد صادق سبت في السهلة الشمالية.

- 4/9 اختطفت قوات النظام علي جعفر وجاسم محمد لطيف ورائد عبد الله بعد مداهمة منازلهم في المعامير.

- 5/9 النظام يستبيح البلاد القديم لثلاث ليالي: اعتقلت ميليشيات تابعة للنظام البحريني 21 طفل تتراوح أعمارهم بين (14-17) عام في بلدة (البلاد القديم) وعلى مدى ثلاث ليالي متتالية عبر مداهمة المنازل واقتحامها بطرق غير قانونية إضافة الى عملية الخطف والترهيب التي مارستها بحق الأطفال المعتقلين.

- 5/9 مجهولون يدنسون مسجد الإمام العسكري: صرّح رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية على الجبل بأن "مجهولين أقدموا على تدنيس مسجد الإمام الحسن العسكري (ع) الواقع في مدينة حمد بالدوار 22، بإلقاء زجاجات وعبوات ومشروبات روحية".

- 5/9 اعتقال شاب بعد تعرضه للضرب: نقل مصدر مطلع عن شهود عيان تأكيداتهم بتعرض شاب اعتقل في السهلة قرب مسجد الشيخ عزيز للضرب المبرّح من قبل رجال امن، وذلك بعد عزاء الشهيد صادق سبت.

- 5/9 استهداف منازل الآمنين في الدراز وتغرقهم بالغازات المميتة، كما لوحظ انتشار الغازات السامة بكثافة شديده بالقرب من المقبرة جراء تطبيق سياسة العقاب الجماعي، إضافة الى استهداف اجساد المتظاهرين برصاص الشوزن الانشطاري.

- 5/9 قمع المتظاهرين في البلاد القديم عند دوار الشهيد هاني مع استخدام الغازات السامة ضد بكثافة.

- 5/9 سجن المواطن حسن خليل 45 يوم على ذمة التحقيق وتم توجيه تهم الاعتداء على المرتزقة وذلك خلال ختام فاتحة الشهيد سبت، والجماهير تشتبك مع قوات المرتزقة أثر قمع مسيرة ختام مراسم تشييع الشهيد

- 5/9 إدارة سجن جو ترفض الإفراج المؤقت عن (أحمد النشابة) لحضور مجالس عزاء والده.

- 5/9 قوات النظام البحريني تعتدي على مقبرة: اعتدت قوات النظام البحريني على حرمة مقبرة "أبوصيبع" بالجرف والتخريب بالأليات الثقيلة في أحدث تعدي ضمن سلسلة الانتهاكات التي تقوم بها ضد الشيعة وهم المكون الأكبر في البحرين. 

- 6/9 قوات المرتزقة تقتحم مدينة جد حفص وتروع الأهالي في منتصف الليل وتقوم بالتفتيش.

- 6/9 الشرطة النسائية تعتدي وتلاحق النساء اثناء اعتصامهن السلمي في قلب العاصمة.

- 6/9 خطف الاخوين (أحمد ومحمود جعفر البزاز) إضافة الى الشاب سعيد.

- 7/9 اختطافات بوليسية: اعتقلت قوات النظام بقيادة الضابط (يوسف الملا) ببلدة عراد (يوسف احمد السبع) (18) عام بعد ان حوصر ورمي من سطح المنزل وتعرض للضرب والتنكيل الشديد مع قلق بالغ على حياته ونقله إلى جهة مجهولة، وشهدت جزيرة سترة حادثة مماثلة بعد ان اعتقل 3 مواطنين شيعة، وفي بلدة الدراز اعتقلت مواطن ونكلت به بالضرب المبرح ونقل الى جهة مجهولة إثر اندلاع صدامات في المنطقة.

- 10/9 حملة مداهمات واعتقالات: قالت جمعية الوفاق إن مليشيات ملثمة وقوات النظام البحريني شنت حملة مداهمات مصحوبة بتحليق منخفض لطائرة مروحية وذلك في مناطق: القرّية، الدراز، بني جمرة، دار كليب عند الفجر في حين اعتقلت 5 من الشبان.

- 10/9 معهد البحرين للتدريب يرفض قبول الطلبة الشيعة: بين مصدر مطلع رفض معهد البحرين للتدريب قبول انضمام عشرات الطلبة الشيعة للعام الحالي دون اطلاعهم على الأسباب التي عادة ما تكون سياسية وطائفية، وكانت ادارة المعهد استهدفت معلمين من الشيعة من خلال النقل والمضايقات في حملة عرفت بحملة التطهير الطائفي لمؤسسات الدولة، كان ورائها وزراء ومسؤولين كبار.

- 10/9 أوضاع سجناء الحوض الجاف: قالت عائلة المعتقل «عبدعلي الخير» أنه وبقية المعتقلين الشيعة يعانون من مشاكل كثيرة، وقد كتبوا رسائل عدة لإدارة السجن ولم تجد طريقها للحل، ومنها انقطاع الماء يومياً، ما يحول دون قضاء حاجاتهم والاستحمام وغسل الملابس، وعدم السماح لمحاميهم بزيارتهم لمناقشة التهم، كما لايزال الحاجز الذي يفصل السجناء عن عوائلهم في الزيارات، فيما تجاوز عدد السجناء عن الحد المسموح حيث بلغ 32 معتقلاً في حين أن الزنزانة مخصصة لـ12 معتقلاً.

- 11/9 النظام البحريني يوقف المعلمين الشيعة عن العمل: قالت نائب رئيس جمعية المعلمين انه ومع بداية العام الدراسي بدأ المعلمون الشيعة باستلام أوراق التوقيف عن العمل لـ 10 أيام، مع خصم الراتب، فيما تستمر وزارة التربية والتعليم في إيقاع جزاءات تعسفية بحق المعلمين الشيعة.

- 14/9 اعتقال بحرينية كرهينة مقابل زوجها: قامت قوات النظام البحريني باعتقال سيدة «أم لطفلين» كرهينة حتى يسلم الزوج المطلوب نفسه إلى مديرية أمن المحافظة الوسطى.

- 15/9 الشهيد الـ 113: أكد مصدر مطلع استشهاد الشاب محمد عبد الجليل يوسف (20 عاماً) على يد قوات النظام أثناء قيامه بتأمين الحواجز لحماية المتظاهرين من الدهس المتعمد والمتكررة للأبرياء وسحلهم في الطرقات اثناء اقتحام مركبات ال خليفة لبلدته كرباباد.

- 15/9 أحكام مشددة بحق 3 مواطنين شيعة: اصدرت محكمة بحرينية حكما بالسجن 10 سنوات على 3 مواطنين هم (جعفر احمد علي وحسين منصور عبد ومصطفى عبد الكريم) في قضية ما يسمى "شوزن كرزكان"، فيما أكد محاموهم ان اعترافاتهم انتزعت بالإكراه.

- 16/9 ملثمون يعتقلون مواطن ويعتدون عليه بالضرب: أبدت عائلة المعتقل «مشعل علي حسن» من منطقة "الديه" بالغ قلقها على ابنها مشعل، بعد اختطافه من قبل مجموعة من الملثمين المسلحين قرب منزله والاعتداء عليه بالضرب والركل وجره من سيارته ونقله لجهة غير معلومة، وقالت العائلة أنها لم تحصل أي معلومة عن ابنها منذ اختطافه ولم تتلقى منه أي اتصال.

- 16/9 قوات الأمن تقمع متظاهرين شيعة: قال مصدر حقوقي مطلع إن قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المتجهين الى دوار "اللؤلؤة".

- 16/9 إغلاق "المجلس الإسلامي العلمائي": اعلنت وزارة العدل عن نيتها في إغلاق "المجلس الإسلامي العلمائي" وهو أعلى هيئة دينية للشيعة في البحرين، وإجبار السلطات رجل الدين «آية الله الشيخ حسين النجاتي» على مغادرة البلاد بعد أن قامت بتجريده من الجنسية البحرينية في وقت سابق من هذا العام.

- 17/9 قوات ال خليفة تعتقل النائب والمعارض (المرزوقي): تأكد إعتقال النائب الأول السابق لرئيس مجلس النواب (خليل المرزوق) بعد استدعائه إلى التحقيق في مركز البديع، غربي العاصمة المنامة في مؤشر على تصعيد أمني ضد المعارضة الشيعية المنخرطة في جولات حوار.

- 18/9 تجديد حبس (نفيسة العصفور) و(ريحانة الموسوي): أمر قاضي التجديد في البحرين بتجديد حبس المعتقلتين «نفيسة العصفور» (31 عاماً) و«ريحانة الموسوي» (38 عاماً) 30 يوماٌ علی ذمة التحقيق، واللتان اعتقلتا خلال محاولتهما الدخول لحلبة البحرين الدولية للسيارات وهما تلبسان قميصين يحملان صورة الناشطين المعتقلين (نبيل رجب) و(زينب الخواجة).

- 21/9 الأجهزة الأمنية تعمد إلى اعتقال الأطفال والطلبة: عمدت الأجهزة الامنية في البحرين إلى اعتقال الطلبة والأطفال الشيعة ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً من البيوت في مناطق ومحافظات مختلفة مع انطلاق بداية العام الدراسي الجديد، الأمر الذي يتسبب في تعطيل حقهم في تلقي التعليم ومواصلة مشوار تحصيلهم الدراسي.

- 22/9 مبنى جمعية "الوفاق" يتعرض لهجوم بالقنابل الحارقة: تعرض مقر جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" الشيعي المعارض الرئيسي في منطقة "البلاد القديم" بالبحرين الى هجوم إرهابي بالقنابل الحارقة بالإضافة الى كتابات استفزازية موالية للسلطة وتحض على الطائفية على جدران المبنى من قبل إرهابيين يرتدون لباس عسكري وذلك عند الفجر بينما كانت الجمعية مغلقة.

- 22/9 قمع تظاهرات غرب العاصمة بالقوة: قمعت قوات ال خليفة بوحشية وعنف تظاهرات سلمية خرجت في مناطق متفرقة من البحرين واستخدمت ضدها العنف والقوة وأطلقت الغازات السامة وسط الأحياء مما تسبب في وقوع اختناقات بين المواطنين وفي المنازل بين كبار السن والأطفال بعد انتشار عسكري كبير، مما أدى لسقوط اصابات بين المواطنين.

- 22/9 ضابط ملثم يعذب شاب بحريني ويكسر اسنانه: تعرض شاب بحريني لعملية اختطاف وتعذيب من قبل قوات ال خليفة، وقامت بضربه ضربا مبرحا بأعقاب البنادق على صدره، واكد قيام ضابط بحريني ملثم بشتمه ووصفه بألفاظ طائفية وكسر اسنانه واجبره على ترديد شعارات مؤدية للملك حمد.

- 22/9 قوات الأمن تعتقل فريق كرة قدم: قامت الأجهزة البحرينية باعتقال 17 شابًا يمثلون فريق كرة قدم من منطقة أبو قوة الشيعية بعد خروجهم من ملعب اتحاد الريف بعد حصولهم على كأس رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ضمن بطولة المملكة للناشئين، دون معرفة أسباب الاعتقال أو الاتهامات الموجهة إليهم.

- 23/9 الحكم بالسجن 10 أعوام ضد بحرينيين شيعة: حكمت محاكم النظام البحريني بالسجن حتى عشر سنوات على خمسة مواطنين شيعة فيما قضت بسجن اثنين آخرين لمدة 3 سنوات بتهمة مهاجمة دار الحكومة البحرينية بزجاجات المولوتوف والشروع في قتل رجال الأمن، وقد أكد المحامون أن المتهمين أنكروا ما نُسب إليهم أمام المحكمة وذكروا أنهم تعرضوا للتعذيب خلال توقيفهم.

- 23/9 اعتقال البحريني الذي تعرض لصفعة من رجل أمن: اعتقلت قوات مدنية ملثمة برفقة شرطة فجراً من وممن دون إبراز إذن من النيابة العامة الشاب البحريني (حيدر) الذي انتشر مقطع فيديو له قبل أشهر، وهو يتعرض لصفعة من أحد رجال الأمن في قرية "عالي".

- 24/9 النيابة البحرينية تحبس 5 أطفال: حبست النيابة العامة البحرينية 5 أطفال وشابان من منطقة "الدراز" 60 يوماً بعد أن اختطفتهم قوات ملثمة من منازلهم فجرً بعد ان شنت حملة مداهمات شملت 12 منزلاً وسرقة ممتلكات ومبالغ مالية وتخريب للأبواب والنوافذ مع تجاهل ان اعتقالهم جاء مع بداية العام الدراسي.

- 25/9 مدنيون يختطفون والد الشهيد (أحمد إسماعيل): مدنيون يختطفون والد الشهيد الاعلامي احمد اسماعيل من منزله في سلماباد، وتم اركابه في سيارة مدنية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 10/تشرين الاول/2013 - 4/ذو الحجة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م