عالم الحشرات... أصناف جديدة وأسرار تكشف لأول مرة

 

 شبكة النبأ: تعتبر الحشرات من أكثر الكائنات الحية وأقدمها على سطح الأرض، فهي تحوي على ما يزيد من مليون نوع تم وصفها أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية الأخرى، ووجد علماء الحشرات أن عدد الحشرات في الميل المربع يعادل عدد البشر فوق الأرض حيث يوجد ملايين الأنواع منها، ويكتشفون سنويا من 7 إلى 10 آلاف نوع جديد. ويقدر بعض العلماء الأعداد التي لم تكتشف منها حتى الآن حوالي 10 ملايين نوع حيث يصادفون منها كل عام حشرات جديدة. لذا فقد أصبحت الحشرات محط اهتمام خاص من قبل العلماء الساعين الى معرفة أضرار وفوائد وأسرار هذه المخلوقات العجيبة، وفي ما يخص أخر تلك الدراسات والأبحاث العلمية فقد اكتشف علماء صينيون ثلاثة أنواع جديدة من اليعسوب المحلي في محمية شننونغجيا الطبيعية. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا عن الباحثين في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية أن هذه الأنواع من اليعسوب يمكن استخدامها لرصد نوعية المياه. وقال الباحث في الحيوانات المائية لدى الأكاديمية تشانغ هاو مياو، إن الأنواع الفرعية الثلاثة لا توجد في أي مكان آخر في العالم. وقد وصل عدد الأنواع الفرعية الخاصة من اليعسوب في الصين إلى 11 نوعاً تنتشر في مناطق بوسط وجنوب وجنوب غرب الصين.

وذكر تشانغ أن هذه الأنواع الفرعية الثلاثة يمكن استخدامها لرصد نوعية المياه، حيث إنها تعيش في تيارات نظيفة جداً بمحمية شننونغجيا ولا يمكنها العيش في مياه ملوثة. وقال الباحث إن اليعسوب لا يحب أضواء الشمس وينشط فقط بعد الغسق.

طفرة جينية

في السياق ذاته كشفت دراسة علمية حديثة عن تحور جيني في الصراصير يمكنها من تفادي السقوط في فخاخ للتخلص منها، من خلال تحويل طعم السكر المستخدم فيها إلى طعم مر. وشرح باحثون من جامعة نورث كارولاينا إن السكر الغلوكوز لدى الصراصير يحفز الخلايا العصبية التي تبلغ الدماغ أن شيئاً ما هو حُلو المذاق، ولكن هذه الصراصير طورت طفرة جينية بحيث تبلغ الخلايا العصبية بأن هذا الطُعم مقزز، فتبتعد عنها.

وقال كوبي سشال، مختص في علم الحشرات بالجامعة، إن الصراصير إذا ما تذوقت السكر تنتفض كما لو صعقتها بالكهرباء. ومن شأن هذه الطفرة الجينية أن تمنح الصراصير قدرة على الابتعاد عن الغلوكوز المسمم، ما يمكّنها من التأقلم بهدف البقاء. ويعمل العلماء على فك شفرات جين الصراصير لتحديد التغييرات التي طرأت على حمضها الريبي DNA، وقال سشال لدينا صراصير مجمدة من فترة ثلاثينيات القرن الماضي، وهو ما ستعتمد عليه دراساتنا طيلة الخمسة أو العشرة أعوام المقبلة. ويذكر أن تلك الحشرات المزعجة لا تزال تنجذب إلى الـ"فروكتوز" أو سكر الفاكهة، وسكر الشعير الذي يعرف بـ"المالتوز"، على ما أوردت مجلة التايم.

فراشات المروج

على صعيد متصل حذرت الوكالة الاوروبية للبيئة من ان نصف فراشات المروج اختفت في غضون 20 عاما في اوروبا وهو تراجع يجب ان ندق بسببه ناقوس الخطر حول وضع التنوع البيئي. واوضحت الوكالة ان هذه الفراشات مؤشر يمثل الميول المسجلة على صعيد غالبية الحشرات الاخرى وتاليا على صعيد التنوع البيئي والصحة العامة للانظمة البيئية. وقال المدير التنفيذي للوكالة هانز بروينكس في بيان ان هذا التراجع الكبير جدا في اعداد فراشات المروج يجب ان يدق ناقوس الخطر.

 واضاف اذا لم ننجح في المحافظة على هذه المواطن الطبيعية ستندثر الكثير من الانواع الى الابد. ومضى يقول علينا ان نعترف باهمية هذه الفراشات وحشرات اخرى. والتلقيح الذي تقوم به اساسي للانظمة البيئية الطبيعية والزراعة. بحسب فرانس برس.

واظهرت دراسة الوكالة التي تشمل تطور 17 نوعا من فراشات المروج بين 1990 و2011 ان ثمانية انواع شهدت تراجعا بينها الارغوس الازرق ، وبقي الوضع مستقرا بالنسبة لنوعين فيما زادت اعداد نوع واحد. ويعزى هذا التراجع الى الزراعة المكثفة فضلا عن اهمال اراض في مناطق جبلية ولا سيما في جنوب اوروبا وغربها حيث تتحول المروج تدريجا الى اجمة او غابة. وفي بعض المناطق الاوروبية، بات موطن فراشات المروج يقتصر على قارعة الطريق او جنبات السكك الحديد او المدن.

تهديد النمل

من جانب اخر وبعد غزو الحلزونات العملاقة، عاد العلماء في أمريكا للتحذير من النمل المجنون الذي يهدد باختلال توزان البيئة جنوب شرقي الولايات المتحدة. وتكمن خطورة النمل المجنون الآكل للحوم في استهلاكه لطرائده والقضاء على الأنواع الأخرى التي لا يأكلها بتجويعها بحرمانها من ما تقتات عليه، وفق أد لوبيرن، الباحث المختص في فصائل الحشرات بمختبرات فيلد براكينريدج. وأضاف العالم القضية الأكبر هو تشتيته لمستعمرات النمل الناري، فالنظام بأكمله تمحور حول تلك الحشرات، لقد قضت على ما لم يستطيع التعايش معها وازدهرت أخرى. والآن علينا التعامل مع شيء جديد كلياً من الناحية البيولوجية. وهذا ما سيحدث تغييرات كبيرة.

ويرى المختصون إنه بجانب قضاء النمل المجنون على مستعمرات النمل الناري، الذي يتميز بضآلة حجمه مقارنة بالأول، وتأثير ذلك البيئي على تلك المناطق، فأنه مصدر إزعاج للسكان حيث يعيش في تجمعات كبيرة، ووأوضح لوبيرن النمل المجنون مجنون لدرجة أن البعض يتمنى عودة النمل الناري، الذي عُرف بلدغاته المؤلمة. ويجهل العلماء كيفية انتشار النمل المجنون، وموطنه البرازيل والأرجنتين، في الولايات المتحدة منذ ظهوره لأول مرة في مدينة هيوستن عام 2006. بحسب CNN.

الى جانب ذلك يزحف ساحباً معه كائنات صغيرة، إذ بإمكانه الظهور فجأة وبسرعة في كل مكان، على ساقيك أو ذراعيك أو على شعرك، وحتى في أذنيك.. إنه نمل ميونيخ الذي يعرف عنه أنه يجعل الأطفال وآباءهم يهربون بعيدا عن ساحات اللعب. ويقول فولكر فيته، وهو عالم أحياء في المدينة الواقعة جنوب ألمانيا على بعد نحو 50 كيلومتراً شمال حافة جبال الألب البافارية، يصبح الأمر حقاً مثل فيلم رعب عندما يغطي النمل بعض الأماكن على الأرض تماماً، ويمكن لهذه الحشرات ان تغطي جميع أنحاء جسمك في دقائق معدودة.

 ويعتقد العلماء أن أنواع النمل، التي يطلق عليها فورميكا فوسكوسينيريا وموطنها الأصلي جبال الألب وسفوحها، لاتزال تتزايد وتنتشر. وحذر فيته قائلا إن لديه القدرة على الانتشار في جميع أنحاء وسط وشمال أوروبا. وهذه الجحافل من النمل ذي الأرجل الست رسخت لنفسها بالفعل موطئ قدم في بلدة توبنجن الجامعية الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر شمال غرب ميونيخ.

ووفقاً لبرنهارد سيفرت من متحف زنكنبيرج للتاريخ الطبيعي في مدينة جويرليتس الألمانية، فإن هذا النمل جاء مع حصى جبال الألب المستخدم في بناء حرم الجامعة. ومن هناك انتشر ليصل إلى مركز المدينة بأكمله. وتجرب سلطات البلدية في ميونيخ أساليب مختلفة للسيطرة على تلك الحشرات المزعجة التي تنشط عندما يكون الطقس دافئاً. ونظراً لأنها تهوى أيضاً التربة الرملية، فإن ساحات لعب الأطفال المشمسة تعد من بين الأماكن المفضلة لديها.

عالم العناكب

من جهة أخرى فهي طيعة وغير متطلبة ولا تحتاج إلى التنزه في الخارج.إنها عنكبوت عملاقة زهرية اللون معروفة بعنكبوت تشيلي الزهرية وباتت من آخر الصيحات في عالم الحيوانات الاليفة الغريبة وهي تصدر بالآلاف إلى الخارج. وفي مزرعة في منطقة باتوكو على بعد ستين كيلومترا عن شمال العاصمة التشيلية، يربي خوان بابلو أورييانا المتخصص في العلوم الزراعية والمولع بالأفلام الوثائقية حول الحيوانات عناكبه الصيصان، كما تسمى في تشيلي، وهي عناكب عملاقة قصيرة وسمينة يغطيها الوبر لكنها غير مؤذية.

وفي مقابل 25 دولارا وقوت زهيد مؤلف من الصراصير والديدان الحية التي تقدم مرة واحدة في الأسبوع، تصبح عنكبوت تشيلي من الحيوانات الأليفة التي يمكن لأي فرد من العائلة اقتناؤها على المدى الطويل، إذ ان الأنثى تعيش لمدة 25 عاما. وشرح الطبيب البيطري خوان غونزالس ليس في وسع الجميع اقتناء كلب او هر. أما العنكبوت فهي أقل كلفة ولا تحتاج إلى عناية دائمة. وقد غيرت التكنولوجيات عالمنا اليوم، وراح الناس يكتشفون هذا النوع من الحيوانات الغريبة ويرغبون في جلبه إلى منازلهم.

وكل سنة، تصدر مزرعة أورييانا نحو 30 ألف عنكبوت تنقل بالطائرات في علب صغيرة خاصة مع شهادات رسمية. وصرح خوان بابلو أورييانا أكثر ما أحب القيام به هو اكتشاف أنواع جديدة من العناكب. وشرح أن 11 نوعا من العناكب معتمد من قبل العلماء في تشيلي، لكنه قد اكتشف شخصيا حوالى 20 نوعا منها، بعضها أحمر البطن وآخر مقلم.

وبعد تخصص في العلوم الزراعية، قرر خوان بابلو أورييانا الذي كان منزله يزخر بالعناكب التي يبيعها على الانترنت أن يمتهن تربية العناكب ويطلق شركة اندزسبايدرز التي تعمل فيها كل عائلته تقريبا. وأغلبية العاملين في مزرعة تربية العناكب التي فصلت عن المنزل هم من النساء. وأوضح نحن بحاجة إلى يد عاملة متخصصة، وأنا أفضل التعاون مع النساء لأن العناكب هشة جدا وقد تنفق في حال سقطت مثلا.

وتجري عملية التربية بدقة كبيرة، وهي تقوم على نظام غذائي مؤلف من الصراصير والديدان وعلى فصل العناكب. وكشف خوان بابلو أورييانا أن عملية التربية تستغرق سنتين إلى ثلاث سنوات لتبلغ العنكبوت الحجم التجاري. وشرح الطبيب البيطري الذي يقدم المشورة لمربي العناكب ينبغي أن تعيش العناكب لوحدها، فهي غير معدة جينيا للتعايش مع نظيراتها، وينبغي فصلها عن بعضها في سن مبكرة قبل أن تجهز الأولى على الثانية.

وتوجه أغلب الصادرات إلى الولايات المتحدة حيث الزبائن هم عموما من تجار الجملة المهتمين بالكمية أكثر من النوعية. أما الزبائن الأوروبيون فيحرصون على تنوع الفصائل اكثر مما يهتمون بكميتها. وقد قام خوان بابلو أورييانا منذ فترة وجيزة بتوفير العناكب لقسم التكنولوجيا الطبية في جامعة أنتوفاغستا (الشمال) الذي يدرس المزايا المضادة للسرطان وللبكتيريا التي يتمتع بها سم العناكب والعقارب. لكن إحدى العناكب ليست للبيع واسمها روفينا ويساوي حجمها حجم كف اليد وقدمها خوان بابلو أورييانا لزوجته عند خطوبتهما. بحسب فرانس برس.

في السياق ذاته أعلن علماء أميركيون اكتشاف نوع من العناكب التي تنفق ذكورها بعد ساعات قليلة من التزاوج مع الإناث. وذكر علماء من جامعة نبراسكا لينكولن، أنه ما أن تنقل ذكور عناكب الصيد الداكنة لقاحها إلى الإناث حتى تنفق بعد ساعات قليلة. وأوضحوا أنه ما أن تنهي العناكب الذكور عملية الإخصاب، حتى تتوقف عن التحرك، وتلف قوائمها حول جسمها وتتمدد فتبدو نافقة على الفور، لكنها في الواقع تبقى حية من دون حراك طوال ساعات معدودة.

وقال أحد الباحثين إنه تم قياس نبض القلب، وتبين انه يبقى موجوداً لساعات قليلة بعد التزاوج، لكن الذكور لا تستطيع التحرك ولا تستجيب لأي شيء. وأوضح أن هذه الذكور تبقى حية طوال أقل من ثلاث ساعات قبل أن يتوقف قلبها عن الخفقان وتنفق رسمياً. وذكر أن التزاوج يعد بداية النهاية لهذه العناكب. يشار إلى أن هذا النوع من العناكب، يختلف عن نوع آخر يعرف بـالأرملة السوداء ، التي تأكل الذكور بعد التزاوج.

على صعيد متصل قام علماء في الولايات المتحدة بتغليف خيوط عنكبوت بألياف كربونية دقيقة جدا نانو، فتوصلوا إلى أسلاك قوية جدا قادرة على نقل التيار الكهربائي. وهذه الأسلاك الجديدة هي امتن بثلاث مرات من خيوط العنكبوت الذي يعد أصلا من أصلب المواد الموجودة في الطبيعة. وقد استخدمت هذه الأسلاك على سبيل التجربة في جهاز لقياس دقات القلب ومكبس في وسعه حمل 35 ميليغراما يحركه التيار الكهربائي. ونشرت هذه الأبحاث في مجلة "نيتشر كوميونيكشن" وأشرف عليها إدن ستيفن من مختبرات "ناشونال هاي ماغنيتيك فيلد لابورتري" في فلوريدا.

الحشرات العصوية

من جانب أخر أفاد بحث علمي أن جرثومة تعيش في أحشاء الحشرات العصوية يمكن أن تساعد العلماء في الكشف عن حل لغز مقاومة المضادات الحيوية. وتجري دراسة تلك الحشرة الضخمة التي تتغذى على أوراق شجر اليوكاليبتوس في مركز جون إنس بمدينة نوريتش شرقي بريطانيا. وقد أظهرت تلك الحشرة في المختبر مقاومة للسموم وإصابات العدوى التي لم يكن من الممكن أن تتعرض لها من قبل. وتزداد الحاجة للتوصل إلى اكتشافات جديدة، نظرا لتزايد أعداد العقاقير التي تصبح غير فعالة أمام مقاومة الجراثيم في كل عام.

من جانبه، قال توني ماكسويل، رئيس قسم الكيمياء الحيوية في المركزتوصلنا إلى أن الجرثومة الموجودة في أحشاء الحشرة العصوية تعمل على مقاومة السموم وإصابات العدوى التي لم يكن من الممكن تعرضها لها من قبل، وهو ما يشير إلى أن هناك آلية عامة لتلك المقاومة. وأضاف إذا كان بمقدورنا الكشف عن ذلك، فإنه سيفتح الطريق أمامنا لفهم طريقة مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما سيمكّننا من وضع استراتيجية كيميائية لمجابهتها".

وتابع قائلا كما سيساعدنا أيضا على وضع آلية داخل المضادات الحيوية الجديدة لمواجهة أي نوع من المقاومة". وكشف برنامج بي بي سي إنسايد آوت أن فريق الباحثين كان يبحث أيضا عن مضادات حيوية جديدة في التربة. إذا كان بمقدورنا الكشف عن ذلك، فإنه سيفتح الطريق أمامنا لفهم طريقة مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما سيمكّننا من وضع استراتيجية كيميائية لمجابهتها.

حيث توصل معمل ميرفين بيب التابع للمركز إلى عقار مرشح للاستخدام كمضاد حيوي، وقد يتم فحص كفاءته باخضاعة للاختبارات السريرية. ويعود أصل ما يقرب من نصف المضادات الحيوية التي تستخدم اليوم الى بكتيريا التربة، وهو ما يجعل العلماء يستمرون في دراستها. وجاء أحد الإنجازات التي ظهرت في البداية أثناء البحث عن سلاسل جديدة للمضادات الحيوية نتيجة لاكتشاف أن النمل القاطع للأوراق والذي يعيش في الغابات الإستوائية يحمل مادة على جسمه تؤمن له سلامة مصدر غذائه الفطري. إذ يقوم النمل بتغطية الأوراق بهذه المادة ليسمح للفطريات بالنمو.

ولحماية ذلك المصدر الغذائي من الميكروبات الضارة والطفيليات إلى جانب تنظيم نمو الفطريات، يحمل ذلك النوع من النمل في جسمه مضادا حيويا شديد المفعول تتشابه خصائصه مع خصائص المواد المضادة للفطريات التي تستخدم في الطب الحديث. ويأمل مدير المشروع مات هاتشينغز، الأستاذ بجامعة آنغليا الشرقية، أن تؤدي الدراسة التي تجرى على ذلك النوع من النمل إلى الكشف عن أنواع مضادات حيوية جديدة تماما.

وقال ديفيد والكر، نائب كبير مسؤولي القطاع الصحي في بريطانيا إذا لم نتخذ خطوة الآن، فإن مقاومة المضادات الحيوية قد تعني أن العلاجات التي ينتشر استخدامها في علاج الأمراض بما فيها السرطان أو العمليات الجراحية العامة كعمليات استبدال مفصل الورك قد تصبح مستحيلة. وتابع قائلا إذا لم نتخذ خطوة إيجابية الآن، فمن الممكن أن نواجه وضعا لا يمكن فيه علاج بعض الأمراض الشائعة.

واعترفت الحكومة بأنه من الممكن لها أن تشارك في تمويل عمليات تطوير العقاقير، وأن مبادرة جديدة يجري وضعها لذلك. إلا أن والكر علق قائلا بالنسبة للوقت الحالي، لا توجد أية تفاصيل أخرى عن توقيت تلك الخطوة أو تكلفتها أو ما تستلزمه.

30 الف لسعة

في السياق ذاته تعتبر المغرب من الدول المتوسطية التي تسجل اعلى نسبة من لسعات العقارب، ويصل عدد هذه الحالات فيها الى ثلاثين الفا سنويا، من بينها نحو مائة حالة مميتة، بحسب ما ذكر خبراء في مؤتمر علمي عقد في مراكش. وقدر مركز مكافحة التسمم والسلامة الدوائية عدد الاشخاص الذين لسعتهم عقارب في المغرب بثلاثين الفا سنويا، مشيرا الى ان لسعات العقارب هي المسبب الاول للتسمم في المملكة يليها التسمم الغذائي.

وتبلغ نسبة اللسعات القاتلة ثلاثة على الف، اي ما يوازي مائة حالة سنويا، ولا سيما لدى الاطفال دون الخمسة عشر عاما. وتعد هذه النسبة مرتفعة جدا مقارنة مع دول اخرى في حوض البحر المتوسط. ويعود سبب ذلك الى المناخ والبيئة وتعدد انواع العقارب في البلاد، بحسب الخبراء.

واشار الخبراء الى وجود حوالى 50 نوعا من العقارب في المغرب، من بينها 22 نوعا ساما وخطرا. وتتركز الاصابات بلسعات العقارب في مراكش. وطلب المشاركون في المؤتمر المتوسطي الاول حول التسمم بلسعات العقارب مساعدة مختبر مكسيكي توصل الى انتاج عقارين مضادين للسعات، احدهما خاص بلسعات الافاعي في افريقيا الشمالية والثاني خاص بالعقارب. وما زال هذان العقاران في طور التجربة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 26/أيلول/2013 - 19/ذو القعدة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م