مدن عالمية تتنافس على سرقة الاضواء

 

شبكة النبأ: المنافسات المعمارية وتصميم وابتكار المشاريع المميزة وبناء الأبراج عالية وناطحات السحاب وغيرها من المشاريع الأخرى التي تهدف الى تطوير المدن والاهتمام بها، أصبح من أهم الأمور للكثير من دول العالم والتي دخلت اليوم في تنافس شديد في البناء والأعمار، من اجل تحقيق أهداف اقتصادية أو إعلامية على المستوى العالمي، وفي هذا الشأن فقد بدأت في الصين أعمال تشييد اعلى ناطحة سحاب في العالم بطول 838 مترا، بحسب ما اعلنت الشركة المكلفة عملية البناء. ويقام هذا البرج في مدينة شانغسا في وسط الصين، واطلق عليه اسم سكاي سيتي، وقد بدأ يرتفع عن سطح الارض، بحسب ما ذكرت الشركة في إعلان. ورفعت في محيط الورشة خرائط تظهر ان البرج سيرتفع بعلو 838 مترا، اي اعلى بثمانية امتار من برج خليفة في دبي، الذي يعد حتى الآن أعلى برج في العالم.

واوضحت الشركة ان عملية البناء، بعد الفراغ من وضع الاساسات، لن تتطلب أكثر من اربعة أشهر، ويتوقع ان ينتهي العمل فيه في نيسان/ابريل 2014. وتبلغ تكلفة المشروع تسعة مليارات يوان (1,4 مليار دولار). لكن السرعة في التنفيذ المعلنة اثارت قلقا حول نوعية البناء، في بلد يعاني من حوادث ناجمة عن الاهمال في اعمال البناء والبنى التحيتة. ومن المقرر ان يضم البناء دور عرض سينمائية وحدائق واحواض سباحة ومتنزهات للأطفال، بحسب الشركة. وقدم هذا المبنى على انه يقاوم زلزالا تصل قوته الى تسع درجات.

وكانت شركة برود غروب المشرفة على اعمال البناء، اثارت انتباه وسائل الاعلام في العام 2012 عندما تمكنت خلال 15 يوما فقط من تشييد برج من 29 طابقا، مستعينة بأجزاء مصنوعة مسبقا. وكانت اعلنت انها ستنجز بناء البرج الاعلى في العالم بحلول نهاية العام 2012، لكن تأجيل البدء بالمشروع حال دون ذلك. وتطرقت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم بتحفظ الى قضية بناء هذا البرج، وكتبت على موقعها الالكتروني منتقدة التبجيل الاعمى لناطحات السحاب ذات الارتفاعات المفرطة.

ويوجد في الصين ثلاثة من اعلى الابنية في العالم، بحسب تقرير اعدته في العام 2011 مؤسسة امبوريس المتخصصة في المعلومات العقارية حول العالم، مشيرة الى ان الصين قد تمتلك في العام 2016 عددا من ناطحات السحاب يفوق العدد في الولايات المتحدة.

من جانب اخر قالت وسائل اعلام حكومية ان الصين ستستثمر 260 مليار يوان أو نحو 42 مليار دولار لإحياء خطة متعثرة منذ فترة طويلة لإنشاء أكبر نفق في العالم تحت البحر عبر مضيق بوهاي ليربط بين الاقاليم الشرقية والاقاليم الشمالية الشرقية. وذكر موقع تشاينا ايكونوميك نت ان النفق الذي يبلغ طوله 123 كيلومترا سيمتد من مدينة داليان الساحلية في اقليم لياونينغ بشمال شرق البلاد الى مدينة يانتاي في اقليم شاندونغ بشرق البلاد ولم يذكر التقرير متى سيستكمل المشروع. وفي عام 1994 أعلنت الصين عن خطط لإقامة النفق بتكلفة تبلغ عشرة مليارات دولار وحددت موعد الانتهاء منه عام 2010 . لكن الموقع قال دون ان يخوض في تفاصيل انه بعد أكثر من 20 عاما مازال المشروع في مرحلة التخطيط.

وفي ذلك الوقت قالت وسائل الاعلام الحكومية ان النفق سيختصر مسافة السفر بين المنطقتين بمقدار 620 ميلا. وقال الموقع ان وانج مينغ شو عضو اكاديمية الهندسة الصينية الذي قدر ايرادات النفق بنحو 20 مليار يوان في السنة انه يمكن تغطية النفقات في 12 عاما. وقال وانغ الشحن مربح للغاية. يأتي التقرير بعد منح نيكاراجوا شركة صينية امتيازا مدته 50 عاما لتصميم وانشاء وادارة قناة شحن ستنافس قناة بنما.

ويوجد باليابان أطول نفق تحت البحر في العالم حتى الآن. ويربط نفق سيكان الذي يبلغ طوله 54 كيلومترا جزيرتي هونشو وهوكايدو وبدأ تشغيله عام 1988 بعد أن استغرق انشاؤه أكثر من عشرين عاما. ويبلغ طول القنال الانجليزي الذي يربط انجلترا وفرنسا نحو 51 كيلومترا.

من جهة اخرى دشنت أكبر عمارة في العالم جنوب غرب الصين في ظل آراء متباينة من زوارها الأوائل. وأطلق على هذا المبنى البالغ ارتفاعه 100 متر وطوله 500 متر وعرضه 400 متر اسم نيو سانتشري غلوبل سنتر. وفتح أبوابه منذ فترة وجيزة في شنغدو على امتداد 1,7 مليون متر مربع.

واستوحيت تصاميم هذا المبنى متموج السقف من البحر. وتضم العمارة متاجر ومكاتب وقاعات مؤتمرات ومجمعاً جامعياً ومركزين تجاريين وفندقين خمس نجوم ودار سينما بنسق آيماكس، فضلاً عن نوافير ماء ومنتزه مائي كبير .

وأبرز ما يميز هذا المجمع الذي يصفه المسؤولون الصينيون بأكبر عمارة في العالم هو شاطئه الاصطناعي الذي يمتد على خمسة آلاف متر مربع ويتسع لستة آلاف شخص. وتباينت الآراء بشأن مركز نيو سانتشري غلوبل سنتر. إذ أثار إعجاب بعض زواره، في حين انتقد البعض الآخر افتقاره إلى تصاميم ابتكاريه.

في السياق ذاته افتتحت بكين أعلى مطار مدني في العالم في منطقة نائية ومضطربة يغلب على سكانها التبت في إقليم سيشوان بجنوب غرب الصين مما سيؤدي الى اختصار زمن الرحلات من عاصمة الإقليم من يومين الى ساعة تقريبا. ويقع مطار داو تشنغ في جارزي وهي منطقة من سيشوان يغلب على سكانها التبتيون على ارتفاع 4411 مترا فوق مستوى سطح البحر وبهذا ينتزع لقب أعلى مطار في العالم من مطار قامدو بهضبة التبت الذي يقع على ارتفاع 4334 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا إن الرحلات في البداية ستكون الى شنغدو العاصمة الإقليمية والتي تبعد مسافة يومين بالحافلة. وتبدأ الرحلات الى مدن منها شنغهاي وجوانغتشو في موعد لاحق. وأضافت الوكالة أن المطار الذي تبلغ تكلفته 1.58 مليار يوان (285 مليون دولار) مصمم لاستيعاب 280 الف راكب في العام. بحسب رويترز.

وبدأت الصين برنامجا بعدة مليارات من الدولارات في الأعوام القليلة الماضية لتجديد المطارات القديمة وبناء مطارات جديدة خاصة في الغرب النائي كوسيلة لدعم الاقتصاد. وشهدت جارزي عدة وقائع أشعل محتجون خلالها النار في أنفسهم احتجاجا على الحكم الصيني ولاتزال خاضعة لسيطرة أمنية مشددة.

أطول ناطحة سحاب

على صعيد متصل قال الملياردير السعودي الوليد بن طلال انه يدرس مواقع مختلفة في العالم منها شنغهاي وموسكو ولندن ونيويورك لبناء ناطحة ارتفاعها ميلا لتكون أطول ناطحة سحاب في العالم. ودعا الامير شركة إعمار وهي أكبر شركة عقارية في دبي التي يرأسها محمد العبار للتعاون في تنفيذ المشروع مع شركته شركة المملكة القابضة.

وقال الوليد انه في الوقت الراهن يدرس ويقيم امكانية بناء برج ارتفاعه ميلا اي ما يعادل 1.6 كيلومتر. واستطرد ان شركته تحتاج ايضا الى شركاء جيدين وانه "يدعو إعمار والسيد العبار" ليتعاونا مع شركته لبناء هذا البرج في مكان ما من العالم. ولم يكشف الوليد عن طريقة تمويل المشروع اذا قدر له ان يرى النور او متى سيستكمل. وصرح أيضا بأن التكلفة لم تتحدد بعد.

لكن هذا المشروع الطموح يعكس الثقة المتزايدة لعدد كبير من الشركات الخليجية وهي تتوسع في الخارج مدعومة باقتصادات مزدهرة وارتفاع اسعار الاصول في دول المنشأ. وقال الوليد انه يدعو الان المدن الكبرى في العالم مثل شنغهاي وموسكو ونيويورك ولندن والمدن الاقليمية في الشرق الاوسط للتقدم وطرح عروضها. وذكر ان الدولة المهتمة بأن يكون لديها أطول برج في العالم يجب ان تعرض شروط تمويل جيدة وتسهيلات ضريبية وكل ما يمكن الحكومة ان تقدمه من دعم.

ولم يتسن على الفور الوصول الى رئيس شركة إعمار للتعليق. وعلى مدى العام المنصرم دخلت إعمار في عدد من المشروعات الكبرى في دبي ودول قريبة. وقال خبراء الصناعة ان بناء ناطحة طولها ميلا ينطوي على تحديات فنية وتصميمية منها توفير المياه بشكل اقتصادي على هذا الارتفاع لكنهم خلصوا ان المشروع ليس مستحيلا. بحسب رويترز.

واذا تحقق هذا المشروع سيتفوق البرج لجديد بارتفاع ميل على أعلى برج في العالم الان وارتفاعه 828 مترا وهو برج خليفة في دبي وأيضا على برج ارتفاعه كيلومترا تبنيه الان شركة المملكة القابضة في مدينة جدة السعودية. ومن المتوقع ان يتكلف برج المملكة المنتظر ان يستكمل عام 2017 نحو 4.6 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار) وهو جزء من مجمع يضم فندقا وشققا سكنية فاخرة ومجمعا تجاريا كبيرا.

الأبراج السكنية الفاخرة

من جانب اخر شقة مع شرفة واسعة ومنظر رائع تعرض في مقابل 90 مليون دولار، في حين تباع شقة أصغر بسعر 55 مليون دولار لا غير. في نيويورك يشهد قطاع الأبراج السكنية الفاخرة ازدهارا شديدا، مع أسعار ترتفع يوما بعد يوم. والمشترون ليسوا من الولايات المتحدة فحسب، فهم أيضا من أميركا الجنوبية والشرق الأوسط والصين وروسيا. فالأزمة المالية التي ضربت البلاد في العام 2008 أصبحت من الماضي للوسطاء العقاريين في نيويورك.

ويقول يف دفورت المسؤول عن مشروع بناء البرج الفاخر "وان 57" في منطقة سنترل بارك بأن سوق الشقق الفاخرة انتعشت في نيويورك وتخطت بأسعارها المستويات القياسية المسجلة في ما مضى. ويوضح أن استقرار السوق في نيويورك يجذب شراة كثيرين. وقد بدأ بناء هذا البرج المؤلف من 90 طابقا والمصمم من قبل المهندس المعماري الفرنسي كريستيان بورتزامبارك في كانون الأول/ديسمبر 2011. وتم بيع 70 % من الشقق حتى الآن. وبعد بيع الشقق جميعها، من المتوقع أن يتخطى إجمالي قيمة الشقق المباعة لملياري دولار.

وقد بيعت الشقتان الواقعتان في أعلى المبنى واللتان تضمان شرفتان كبيرتان بسعر يراوح بين 90 و100 مليون دولار ويعد قياسيا في منطقة مانهاتن. وفي جنوب المدينة، في منطقة ترايبيكا، من المرتقب إنجاز برج "56 ليونارد" بشققه الزجاجية بالكامل في العام 2015. وقد بيع أيضا 75 % من شققه البالغ عددها الإجمالي 145 شقة في أقل من ثلاثة أشهر. ومن المتوقع أن تتخطى المبيعات الإجمالية المليار دولار، على ما توضح إليزابيث أونغر مديرة المبيعات في مجموعة كوركوران الاكبر في مجال العقارات الفاخرة.

ويعزى هذا الازدهار في نظرها إلى افتقار سوق نيويورك إلى هذه المنتجات الجديدة والفريدة من نوعها والعالية المستوى. وهي تلفت أيضا إلى دور رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ الذي قام منذ 12 عاما بإنجازات كبيرة في مجال البنى التحتية والتجارة. داعما بالتالي ارتفاع قيمة العقارات.

وقد كشف الموقع الإلكتروني سيتيريالتي أن عدد المباني التي يتخطى سعر الشقق فيها 15 مليون دولار في مانهاتن قد ارتفع من 33 في العام 2009 إلى 49 هذه السنة. ومن المفترض إضافة برج "ووكر تاور" إلى هذه الابنية. وقد بنى المهندس المعماري رالف ووكر هذا البرج في العشرينيات مع لمسات من "ار ديكو"، وكان بداية مركزا هاتفيا وقد حول خلال الأشهر الأخيرة إلى مجمع سكني مؤلف من 47 شقة فاخرة ستباع أغلاها بسعر 55 مليون دولار. وفي هذا البرج، تباع الشقة المؤلفة من غرفتي نوم ومكتب ومطبخ ومراحيض فاخرة والممتدة على 300 متر مربع في مقابل 14 مليون دولار. وهي تضم أيضا شرفة مساحتها 95 مترا مربعا تطل على ناطحة السحاب إمباير ستايت بيلدينغ. بحسب فرانس برس.

وتعزى هذه الأسعار الباهظة إلى رغبة الزبائن في شراء شقق فارهة شبيهة بتلك المتواجدة في الفنادق الفاخرة، بحسب جيف دفوريت نائب رئيس شركة إكستل ديفلبمنت كومباني. وقد جذبت نيويورك بسمعتها هذه شراة من فرنسا وبريطانيا والبرازيل والصين، حتى لو كان غالبية الزبائن من أبناء المدينة. وهذه الفئة من الزبائن تدفع نقدا وهي بغنى عن القروض المصرفية فتزداد الأبراج طولا وغلاء في نيويورك.

شراء مباني

في السياق ذاته ينوي صندوق استثمارات في المجال العقاري ثور إكويتيز شراء برج امباير ستايت بلدينغ الشهير في نيويورك في حين تستعد ناطحة السحاب هذه لدخول البورصة باكثر من مليار دولار على ما قال ناطق باسم ثور. وقال الناطق جايسن مايستر ثور قدمت عرضين احداهما يتجاوز 1,18 مليار دولار الى امباير بلدينغ اسوشييتس التي تملك الارض والمبنى.

اما العرض الثاني فقدم الى شركة الاستثمار هلمسلي ايستايت انترست التي تملك 63,8 % من امباير ستايت بلدينغ الشركة التي تستأجر الناطحة من الباطن مما يجعل منها المالك الفعلي لعقود الايجار حتى العام 2076. وبقيت قيمة العرضين المحددة سرية.

وسبق لصندوق ثور ان قدم عرضا قيمته 2,1 مليار دولار لكل الشركات التي تشرف على امباير ستايت بلدينغ والبالغة قيمتها بحسب الوثائق المقدمة الى البورصة 2,5 مليار دولار مع احتساب الديون ووافقت غالبية المساهمين في البرج الشهير على مشروع طرح اسهم البرج في البورصة رغم معارضة البعض منهم.

والبرج هو ثاني اعلى ناطحة سحاب في نيويورك مع 102 طابق وتسيطر عليه عائلة مالكين التي تمتلك غالبية رأس المال. وتعتبر امباير ستايت بلدينغ احد رموز نيويورك على غرار تمثال الحرية وسنترال بارك وجسر بروكلين. وكانت لفترة اعلى مبنى ي نيويورك. وبعد انهيار برجي التجارة العالمية اثر هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001، عادت لتصبح اعلى برج في نيويورك الا انها خسرت هذا اللقب قبل فترة مع فريدوم تاور التي اقيمت على موقع هجمات 11 ايلول/سبتمبر. وبنيت امباير ستايت بلدينغ العام 1931 ويزورها سنويا مئات الاف الاشخاص وهي تضاء كل يوم بشكل مختلف بحسب المناسبات.

الى جانب ذلك قالت مصادر مطلعة إن مجموعة تضم موريس جرينبرج أحد أباطرة قطاع التأمين سابقا وصندوق ثروة سيادي في أبوظبي ستشتري مبنى إداري في طوكيو مقابل مليار دولار في أكبر صفقة عقارية في اليابان منذ فبراير شباط. ويبرز قرار مجموعة من المستثمرين الاجانب واليابانيين شراء المبنى القديم بطرازه المميز بوسط طوكيو التوقعات بارتفاع قيم العقارات بفضل سياسات رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الداعمة للنمو اذ ترفع معنويات المستثمرين وتزيد من الاقبال على المخاطرة.

وسيكون هذا أكبر استثمار بمشاركة مستثمرين أجانب منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008-2009. وقالت المصادر ان المجموعة التي تقودها اسيا باسيفيك لاند للاستثمار العقاري تضم كل من مجلس أبوظبي للاستثمار وسكيورد انفستمنت مانجمنت اليابانية وسي. في ستار اند كو التي يديرها جرينبرج. بحسب رويترز.

وتتجاوز قيمة صفقة شراء مبني شيبا بارك المكون من 14 طابقا 100 مليار ين (1.01 دولار امريكي). وقالت المصادر ان المسثتمرين سيضخون نحو عشرة مليارات نقدا. وقال مصادر إن بنوك ميزهو وشينسي وكوميرتس اليايان للتمويل العقاري التابع لكوميرتس بنك سيقدمون قروضا مجمعة بقيمة 90 مليار ين.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/أيلول/2013 - 14/ذو القعدة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م