الجزيرة... إعلام اعور وأجندة فاشلة

 

شبكة النبأ: اهتمت شبكة الجزيرة الاخبارية القطرية بشكل خاص بالتحولات العميقة التي تشهدها المنطقة العربية منذ تفجر أولى ثورات الربيع العربي قبل أكثر من عامين، لكنها ارتسمت خطا تحريرا مؤيدا للاسلاميين الذين وصلوا الى السلطة في الدول التي شهدت ما يعرف بـ الربيع العربي، وسعت قنوات الجزيرة لتجنيد الجمهور لأجندة خاصة كونها تعبر عن لسان حال الحكومة القطرية ومواقفها الرسمية التي يخفى وراءها أهداف ومآرب مشبوهة.

إذ يرى الكثير من المراقبين أن تغطية الجزيرة لاحداث الربيع العربي كانت متفاوتة ومثيرة للجدل وذلك لأنها اتبعت سياسية اعلامية بعين كريمة بحيث تعظم قضايا وتغض النظر على قضايا مماثلة، دون مراعاة المهنية والاخلاقية الاعلامية، حيث غابت الجزيرة بشكل واسع عن تغطية الحركة الاحتجاجية التي قادها الشيعة في البحرين، وهذا دليل يوضح ماهية سياسيتها، فيما داعمت بقوة حكم جماعة الاخوان المسلمين حتى بعد عزل الجيش لمرسي وفضلا عن دعم المستمر للجماعات المسلحة في سوريا.

حيث تتهم الجزيرة بتطبيق أجندات سياسية في المنطقة العربية وأنها أداة في يد النظام القطري لتحقيق غايات معينة، لما تحمله تلك المؤسسة من ازدواجية في طرحها الإعلامي المتذبذب، وتتهم السلطات المصرية قناة الجزيرة بالتحريض ضد الجيش والشعب المصري وانها منحازة للاحداث الدامية التي اعقبت عزل مرسي اثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله، فبعد فشل الحكم الاسلامي الصاعد اتضحت ملامح الإستراتيجية التي قدمتها لمصر أثناء حكم الإخوان المسلمون وجعلها وسيلة لممارسة نفوذ في الشرق الأوسط، ويرى مراقبون آخرون أن سياسية التخبط التي اتبعتها هذه القناة القطرية أبان ما يسمى بالربيع العربي أوشكت على وضع حكامها على محك التغيير، خصوصا بعدما تلقت عاصفة من الانتقادات والاتهامات الحادة كونها غامرت بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط من خلال دعم المعارضين في سوريا أو الاخوان المسلمين، مما جعلها أكثر المؤسسات الإعلامية جدلا في العالم.

وفي الاطار ذاته افتتحت قناة الجزيرة القطرية محطة اخبارية في الولايات المتحدة، حيث أثارت هذه الخطوة الكثير من الجدل والنقاشات حول الأهداف الكامنة من ورائها التي يتفق الجميع على أنها ستكلف مئات الملايين من الدولارات، خصوصا وان الجزيرة تسعى منذ سنوات لتعزيز وجودها في سوق المحطات المدفوعة في الولايات المتحدة لكنها أخفقت حتى الآن في توزيع برامجها على نطاق واسع وهو ما يعود في الأساس لأسباب سياسية، فربما تكون هناك دوافع أخرى تتخطى مجرد جني الارباح، ويرى بعض خبراء الاعلام ان الجزيرة ستواجه معركة صعبة في جذب بعض المشاهدين الامريكيين في ضوء انها تحت رعاية الحكومة القطرية، ويتذكر امريكيون كثيرون اكتساب الجزيرة سمعة سيئة عالميا لدى بثها اشرطة مصورة لخطب زعيم القاعدة اسامة بن لادن في بداية الالفية وكان كثيرون يعتبرونها مناهضة للامريكيين ولاسيما في ذروة الحرب العراقية، مما قد يكلفها المزيد من الخسائر المادية، وعليه تضفي المعطيات آنفة الذكر أن مؤسسة الجزيرة أداة اعلامية ازدواجية لتحقيق أجندة سياسية مشبوهة مثيرة للجدل تتكبد خسائر مكلفة.

طرد الجزيرة من مصر

في سياق متصل رحلت مصر ثلاثة مراسلين يعملون بقناة الجزيرة التي تبث بالانجليزية بعد أيام من إذاعة القناة المملوكة لقطر رسائل مصورة لقادة بجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي تدعو لتنظيم احتجاجات على الحكومة، وأغلقت مكاتب قناة الجزيرة في القاهرة عندما اقتحمتها قوات الأمن بعد ساعات من عزل مرسي لكن القناة التي تبث من قطر مازالت تشاهد في مصر، وقال مسؤولون بمطار القاهرة طلبوا عدم نشر اسمائهم إن واين هاي وعادل برادلو وروس فين تم ترحيلهم على طائرة مصر للطيران المتجهة إلى لندن بعد أن أجبروا على ترك معداتهم.

واحتجز المراسلون الثلاثة وقال متحدث باسم قناة الجزيرة إنه تم اطلاق سراح الثلاثة وغادروا مصر دون أن يطلعوا على سبب احتجازهم، وقالت القناة كذلك إن شهاب الدين شعراوي المنتج التنفيذي بقناة الجزيرة مباشر مصر قبض عليه وأطلق سراحه فيما بعد، واحتجز مصور القناة محمد بدر قبل شهر والمراسل عبد الله الشامي يوم 14 أغسطس آب، ومازال الاثنان قيد الاحتجاز لكن أطلق سراح المنتج محمد باهر بعد احتجازه خمسة أيام. بحسب رويترز.

وقد بثت الجزيرة تسجيلات مصورة لاثنين من قادة الاخوان هما محمد البلتاجي وعصام العريان تضمنا دعوة لتنظيم احتجاجات على الحكومة الانتقالية المدعومة من الجيش. وألقي القبض على البلتاجي بعد ذلك، وقالت الخدمة الانجليزية لقناة الجزيرة على موقعها على الانترنت "كانت هناك حملة... على الجزيرة على وجه الخصوص فاقتحمت مكاتب القناة الشهر الماضي وصادرت قوات الأمن المعدات ولم تعدها بعد"، وقالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك إن الحكومة المصرية توسع نطاق "حملة الرقابة" التي تقوم بها وأضافت إن اربعة صحفيين آخرين مازالوا محتجزين، وأضافت اللجنة "قوات الأمن المصرية تواصل اعتقال ومضايقة الصحفيين العاملين في وسائل إعلام تنتقد الحكومة... خاصة الجزيرة والقنوات التابعة لها"، وقالت الحكومة إن قناة الجزيرة مباشر مصر تعمل بدون ترخيص وان إجراءات قانونية لم تحددها ستتخذ ضدها نظرا لما وصفته "بالتهديد الذي تشكله على الأمن القومي".

في المقابل اعلنت شبكة الجزيرة الفضائية القطرية عزمها على ملاحقة السلطات المصرية التي تتهمها بالتشويش على قنواتها في مصر حيث تواصل الشبكة القطرية تغطيتها المناوئة لقمع الشرطة لتظاهرات الاسلاميين في البلاد.

وكان القضاء المصري امر بوقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر اضافة الى ثلاث قنوات محلية اخرى تابعة للتيار الاسلامي. وفي بيان نشرته، اعلنت الشبكة الفضائية القطرية انها قررت ملاحقة اي طرف مسؤول عن التشويش على قنوات الجزيرة بحسب الاجراءات القضائية المتبعة في هذه الحالات، واستنادا الى نتائج تحقيق اجرته شركة "إنتيغرال سيستم" بشأن التشويش على قنوات الجزيرة ، أشارت الشبكة القطرية الى ان هذا التشويش مصدره نقاط "قريبة من مواقع تابعة للجيش المصري، مما يرجح إمكانية أن تكون هذه الحملات برعاية الحكومة المصرية". ولم توضح الجزيرة الجهة التي تعتزم الاحتكام لها في ملاحقتها للقاهرة.

وكانت الجزيرة اشارت في وقت سابق على موقعها الالكتروني ان "خبراء مستقلين" طلبت منهم تحديد مصدر التشويش وتبين لهم ان المصدر هو القاهرة، وقالت الجزيرة انها اضطرت لتغيير تردداتها عدة مرات للسماح لمشاهديها باستمرار حصولهم على بث قنواتها الاخبارية والرياضية.

إطلاق قناة الجزيرة أمريكا

من جهتها قدمت قناة الجزيرة أمريكا الجديدة نفسها للمشاهدين بتقارير عن الصراع السياسي في مصر وتأثير تغير المناخ على المدن الأمريكية بعد وقت قصير من رفض شركة توزيع تلفزيوني كبيرة بث القناة.

وقال مارك سيجل المتحدث باسم شركة ايه.تي.اند.تي إن قرار خدمة يو فيرس باي تي.في التابعة لها نبع من خلاف حول العقد فيما يتعلق بشروط بث الشبكة الجديدة. وردت الجزيرة بمقاضاة ايه.تي.اند.تي أمام محكمة في ديلاوير واتهامها بخرق العقد، وتدخل قناة الجزيرة أكثر من 260 مليون منزل في 130 دولة، وقبل إعلان ايه.تي.اند.تي عن رفضها بث القناة قالت قناة الجزيرة أمريكا إنها ستصل إلى أكثر من 40 مليون منزل اي 40 في المئة من المنازل المشتركة في قنوات تلفزيونية في الولايات المتحدة أي قرابة نصف ما تصل إليه قناة سي.إن.إن التابعة لشركة تايم وارنر. بحسب رويترز.

وقال سيجل "لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق مع المالك نرى أنه يضفي قيمة على عملائنا وعملنا"، وتعهد مذيعو القناة في الساعات الأولى لبثها بتغطية "القضايا التي تهم أمريكا والعالم"، ولم تتوفر حتى الان بيانات عن آراء المشاهدين في القناة.

تتعاقد مع مئات الصحفيين

في الوقت نفسه تعاقدت قناة الجزيرة امريكا مع مئات من الصحفيين ووضعت اللمسات الاخيرة على جدول البرامج التي ستبثها في اطار خطة الجزيرة لانشاء قناة اخبارية امريكية رئيسية بنظام الكابل او الخدمة المدفوعة مقدما لمنافسة شبكات اخبارية مهيمنة مثل (سي.ان.ان) وفوكس.

وقال ايهاب الشهابي المدير التنفيذي للعمليات الدولية بشبكة الجزيرة التي مقرها في مدينة نيويورك ان الجزيرة تعاقدت بالفعل مع نحو 650 موظفا في الولايات المتحدة مع وبدأت البث اواخر اغسطس اب. بحسب رويترز.

وستركز الشبكة في برامجها بامريكا على الصحافة الاستقصائية الاقليمية والاخرى المحلية التي تعتمد في اخبارها على الولايات المتحدة، وقال ان برامج الشبكة ستبدد اي شكوك عن نوعية المحتوى او اي تحيز سياسي يتصوره المشتركون وانه سيتم اعلان اسم رئيس عمليات الجزيرة في الولايات المتحدة قريبا.

قناة اخبارية باللغة الفرنسية

الى ذلك اعلنت قناة الجزيرة القطرية الفضائية انها ستطلق قريبا قناة اخبارية باللغة الفرنسية واخرى بالانكليزية من بريطانيا، موسعة بذلك امبراطوريتها الاعلامية، وقال الشيخ احمد بن جاسم ال ثاني مدير عام شبكة الجزيرة "يسرني أن أعلن اليوم عن أننا في مراحل دراسة متقدمة لإطلاق قناة ناطقة باللغة الفرنسية"، موضحا "نسعى من خلالها لمد جسور التلاقي مع ثقافات وشعوب صديقة أخرى، في إفريقيا وأميركا الشمالية وأوروبا".

واطلقت الجزيرة في حزيران/يونيو 2012 "فرانس بي ان سبورت" وفي تموز/يوليو "بي ان سبورت 2" اللتين تبثان ما مجموعه 16 نوعا من الرياضات المختلفة على شبكاتها، واضاف الشيخ احمد في كلمته التي اختتم بها منتدى الجزيرة السابع "نعد حاليا لإطلاق قناة إخبارية خاصة من المملكة المتحدة".

وبحسب المسؤولين عن القناة القطرية، فان القناة التي ستطلق في بريطانيا ستكون جزءا من "الجزيرة انغلش" الموجودة منذ 2006. وسيتم تحضير وبث برامجها من بريطانيا لخمس ساعات يوميا، وقال ايضا "لقد أصبحت الجزيرة اليوم شبكة إعلامية عالمية تخاطب ثقافات مختلفة بلغات متعددة، فبعد أن أطلقنا قناة الجزيرة بلقان في نوفمبر 2011، نستعد قريبا لإطلاق قناة الجزيرة التركية"، وللجزيرة ايضا شبكة مخصصة للبرامج الوثائقية ومجموعة شبكات رياضية وشبكة "مباشر" للتغطية المباشرة واخرى للاطفال.

كما اعلن الشيخ احمد بالمناسبة عن حصول الجزيرة "على حق البث على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأميركية، لنصبح أول قناة غير أميركية يصل بثها إلى ما يقارب 42 مليون منزل في الولايات المتحدة"، وفي معرض الحديث عن التطورات التي شهدتها الشبكة مؤخرا، قال مدير عام شبكة الجزيرة القطرية انه "في استراليا -مثلا- ارتفعت نسبة المشاهدة من 23% إلى أكثر من 85 بالمئة"، مضيفا "بينما انتقلنا في بريطانيا من البث لخمسين بالمئة من المنازل لمدة ست ساعات، الى البث على مدار 24 ساعة لأكثر من 90% من المنازل".

واعلن عن ظهور "القناة بحلة جديدة، وتقديمها لباقة متنوعة من البرامج الجديدة خلال الأيام القادمة"، وتم اختتام اشغال منتدى الجزيرة في نسخته السابعة والذي انعقد على مدى يومين حول موضوع "القوى الإقليمية الجديدة والقوى العالمية الصاعدة: تحديات مشتركة"، ومن اهم مواضيع النقاش "المنطقة العربية.. تحديات وتعقيدات" من خلال محاور "الأقليات الدينية والعرقية في سياق الانتقال الديموقراطي" و"المسألة الطائفية وتعقيداتها المحلية والإقليمية" و"الملف النووي الإيراني وانعكاساته على أمن الخليج والمنطقة العربية" و"تنامي التيارات الجهادية: مخاطر عابرة للحدود".

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 15/أيلول/2013 - 8/ذو القعدة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م