فيس بوك.. خدمات لأجل الانتشار..

 

شبكة النبأ: لاتزال شبكة التواصل الاجتماعي" فيس بوك" التي تجمع اكبر عدد من المستخدمين على شبكة الانترنت تواصل العمل على تطوير نفسها وتقديم المزيد من الخدمات التفاعلية لمستخدمي الموقع، في سبيل توسيع انتشارها ومد نشاطها عبر الإنترنت خصوصا بعد النجاح السريع و النمو الهائل الذي حققه الموقع في صناعة المعلومات، وفي هذا الشأن فقد بدأت شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك في تفعيل ميزة جديدة تتيح لمستخدميها إنشاء ألبومات يشارك في إضافة الصور إليها أكثر من مستخدم. وأطلقت فيس بوك اسم ألبومات الصور المشتركة (Shared Photo Albums) على الميزة الجديدة، والتي تمكن أي مستخدم من إنشاء ألبوم للصور ودعوة مستخدمين أخرين لإضافة الصور إليه.

ويستطيع أي من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي دعوة حتى 50 مستخدم أخر من أصدقائه للمشاركة في إضافة الصور، كما يستطيع السماح لأصدقائه دعوة أصدقائهم ليشاركوا هم أيضاً في إضافة الصور، وذلك عبر زر "add contributors" الذي سيتوافر عند إنشاء الألبومات. وتسمح فيس بوك لكل مستخدم مشاركة حتى 200 صورة في الألبوم الواحد، لتزيد شبكة التواصل الاجتماعي من السعة الإجمالية لألبوم الصور الواحد التي كانت تحددها سابقاً بألف صورة فقط.

وكانت شبكة التواصل الاجتماعي تمنع سابقا أي مستخدم من إضافة صور إلى ألبومات الأصدقاء على العكس من الميزة الجديدة، والتي تتيح لمؤسس الألبوم كذلك تحديد الأشخاص الذين يملكون صلاحية الإطلاع على الصور التي تتم إضافتها. وتتيح فيسبوك للمستخدم إظهار الألبوم لجميع مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي، أو إظهاره فقط للمشاركين في إضافة الصور، أو توسيع دائرة الصلاحيات لتشمل أصدقاء هؤلاء المشاركين. يذكر أن تلك الميزة ستتوافر فقط للألبومات التي يقوم بإنشائها المستخدم على حسابه الشخصي وليس الصفحات العامة أو الخاصة، وستوفرها "فيس بوك" لجميع مستخدمي الموقع تدريجيا.

في السياق ذاته قامت شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك بتحديث الخوارزمية الخاصة بقسم آخر الأخبار (News Feed) في محاولة منها لعرض محتوى أعلى جودةً من الصفحات التي يشترك بها المستخدمون. ويُذكر أن الشبكة الاجتماعية تستخدم مسبقًا خوارزمية تقنية تقوم بتخصص الأخبار الأنسب لكل مستخدم، وهي تأخذ، لتحديد مكان المنشور بين غيره من المنشورات، عدة عوامل بالحسبان، مثل الناشر وعدد الإعجابات، والتعليقات، وعدد المشاركات. وبحسب مهندس البرمجيات فارون كاشوليه لدى فيس بوك، فقد قامت الشبكة بسؤال آلاف المستخدمين عن ماهية المحتوى الأعلى جودة، لتقوم بعدها بإضافة أجوبة المستخدمين إلى نظام تعلم جديد يُدمج مع الخوارزمية الرئيسية.

وتأخذ الخوارزمية الجديدة أكثر من ألف عامل مختلف بعين الاعتبار، وذلك لتحديد ما هي المنشورات الأنسب عرضًا ضمن صفحة آخر الأخبار، بما في ذلك جودة محتويات الصفحة الأخرى ومستوى تكاملها مع الملف الشخصي الخاص بالمستخدم، وغيرها. وأشارت فيس بوك إلى أنها قامت باختبار الخوارزمية الجديدة على مجموعة صغيرة من المستخدمين وأكدت أن هؤلاء المستخدمين وجدوا تفاعلًا أفضل مع المحتوى.

الحجز في المطاعم

الى جانب ذلك أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه بات بإمكان مستخدمي الموقع القيام بحجوزات في المطاعم في أكثر من 20 ألف مطعم في أمريكا الشمالية مباشرةً من خلال تطبيق فيس بوك على الهواتف المحمولة. وذكرت الشبكة أنها قامت بدمج خدمة OpenTable للحجوزات ضمن تطبيق فيس بوك لأجهزة أندرويد و iOS، ويمكن للمستخدمين الحجز مباشرةً من خلال صفحات المطاعم على فيس بوك.

وقالت فيسبوك أنه بات بإمكان المطاعم المُسجلة في خدمة OpenTable استقبال الحجوزات بشكل فوري عبر فيسبوك، كما بات بإمكان المستخدمين القيام بالحجز دون الحاجة لفتح حساب في الخدمة. وأعلنت فيس بوك عبر المدونة الرسمية للموقع عن خدمة جديدة خاصة بتطبيقها على الأجهزة العاملة بنظام iOS تتيح للمستخدمين في الولايات المتحدة مشاهدة مواعيد عروض الأفلام والمسلسلات ضمن صفحات فيس بوك الرسمية الخاصة بهذه العروض، مما يُغني المستخدم عن البحث في المجلات والجرائد والمنشورات المتخصصة في مواعيد بث الأفلام والمسلسلات. وذكرت فيس بوك بأن التحديث الأخير لتطبيقها الخاص بنظام iOS يتيح للمستخدمين إمكانية البحث في الوسوم أو الضغط عليها للعثور على جميع المنشورات التي تحتوي على هذه الوسوم، وذلك بعد أن أتاح التطبيق خلال تحديث سابق لمستخدمي آيفون وآيباد إضافة الوسوم من أجهزتهم.

فيسبوك ستشتري

من جانب اخر وافقت فيس بوك على شراء شركة موبايل تكنولوجيز المتخصصة في برمجيات الترجمة الصوتية، على ما أعلنت الشركتان من دون الكشف عن تفاصيل مالية. وتأسست شركة موبايل تكنولوجيز سنة 2001 وهي معروفة خصوصا بتطوير تطبيق الترجمة الصوتية جيبيغو المخصص للهواتف المحمولة. وكتب مدير ادارة المنتجات في فيس بوك، توم ستوكي، على الانترنت يسرني أن أعلن أننا وافقنا على شراء موبايل تكنولوجيز وهي شركة تضم فريقا رائعا طور بعض التقنيات الأولى في العالم في مجال التعرف الصوتي والترجمة الآلية.

واضاف أن التكنولوجيا الصوتية باتت وسيلة مهمة يلجأ إليها الناس لتصفح الانترنت واستخدام اجهزتهم المحمولة، وسوف تساعدنا هذه التكنولوجيا كي نطور منتجاتنا لتتلاءم معها. وأعلنت موبايل تكنولوجيز أنه يسرها أن تعلن أن فيس بوك وافقت على شرائها، وأن الكثيرين سينضمون الى الشركة في مقرها في منلو بارك في كاليفورنيا بعد عقد الصفقة. وبعد النتائج الكارثية التي سجلتها فيس بوك في البورصة قبل أكثر من سنة، تحقق الشركة حاليا نتائج أفضل، بحسب ما جاء في تقرير أظهر ارتفاعا ملحوظا في عائدات الإعلانات الخاصة بالأجهزة المحمولة وزيادة في قيمة الاسهم الى أكثر من 40 %.

على صعيد متصل تجاوزت القيمة السوقية للشركة القائمة على إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" 100 مليار دولار، وسط حالة من التفاؤل بشأن قدرة أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم على تعزيز مبيعاتها من إعلانات الهواتف النقالة، بحسب ما ذكرته خدمة "بلومبرغ" الإخبارية. ومع بلوغ القيمة السوقية للشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها 100.7 مليار دولار، فهي تنضم إلى قائمة من شركات التكنولوجيا التي تزيد قيمتها السوقية على 100 مليار دولار ومن بينها شركة "أمازون" المتخصصة في تجارة الإليكترونيات التي بلغت قيمتها السوقية نحو 130 مليار دولار، وشركة إنتاج الشرائح الإلكترونية "إنتل" التي تصل قيمتها إلى 111 مليار دولار. ولا تزال "فيس بوك" أصغر كثيرا من شركة "آبل" الأميركية العملاقة التي تزيد قيمتها السوقية على 450 مليار دولار و"غوغل" التي تصل قيمتها إلى 289 مليار دولار.

شراكة عالمية

في السياق ذاته أكد مارك زاكربرغ مؤسس فيس بوك أن كل شخص يستحق أن يتمتع بنفاذ إلى الانترنت، وذلك في إطار الشراكة العالمية التي أطلقها مع مجموعات تكنولوجية أخرى لتيسير نفاذ الفقراء إلى شبكة الانترنت. ويهدف هذا المشروع المعنون انترنت.أورغ إلى توسيع نطاق النفاذ إلى الانترنت ليشمل 5 مليارات شخص، من خلال تخفيض كلفة خدمات الانترنت الأساسية على الهواتف الخلوية في البلدان النامية، وفق ما جاء في بيان أصدرته فيس بوك.

و2,7 مليون شخص لا غير، أي أكثر بقليل من ثلث إجمالي سكان العالم، يتمتع بنفاذ إلى الانترنت. ولا يزال عدد الزبائن الجدد الذين يشتركون كل سنة بخدمة الانترنت ضئيلا جدا. و الشركاء في هذا المشروع هم المجموعة الفنلندية نوكيا والسويدية إريكسون والعملاق الكوري الجنوبي سامسونغ والمصنع الاميركي كوالكوم والتايواني ميدياتك، فضلا عن متصفح الانترنت النرويجي أوبيرا. وموقعا تويتر ولينكدإن ليسا شريكين فيه بصفة كاملة، لكنهما سيتعاونان مع الشركاء الآخرين في إطار هذه المبادرة.

وجاء في البيان أن الهدف من انترنت.أورغ هو إتاحة النفاذ إلى الانترنت لثلثي السكان الذين لا يتمتعون به.

وبغية تحقيق هذا الهدف، سيعمل الشركاء السبعة على مشاريع مشتركة ويتشاركون معارفهم ويحشدون دعم المصنعين والحكومات على حد سواء. و يعتزمون من الوجهة العملية تبسيط التطبيقات المحمولة وزيادة فعاليتها وتعزيز قدرات الهواتف والشبكات، مع تخفيف الطاقة المستهلكة. بحسب فرانس برس.

ومن المرتقب أيضا، في إطار هذا المشروع، تطوير هواتف ذكية منخفضة الكلفة لكن رفيعة المستوى وإقامة شراكات لمد شبكات الانترنت في المناطق التي تفتقر إليها. وتأتي هذه المبادرة في وقت باتت فيه أسواق البلدان المتقدمة متخمة في وجه المجموعات التكنولوجية، في حين لا تزال المناطق الفقيرة مثل افريقيا وأميركا اللاتينية وبعض البلدان الآسيوية أرضا خصبة لاستقطاب الزبائن.

تواصل أفضل

من جهة أخرى فالأشخاص الذين يستخدمون فيس بوك يشعرون انهم على تواصل افضل مع العالم الا ان هذا الامر لا يجعلهم بالضرورة اكثر سعادة على ما اظهرت دراسة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة. ويقول ايثان كروس عالم النفس في جامعة ميشيغان والمشرف الرئيسي على الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية بلوس، ظاهريا توفر فيس بوك مصدرا ثمينا لسد حاجة اساسية لدى الانسان لاقامة روابط اجتماعية. ويشدد لكن بدلا من تحسين رفاه الناس فان استخدام فيس بوك على العكس يؤدي الى تراجعه.

وشملت الدراسة 82 من البالغين الشباب الذين يملكون هواتف ذكية وحسابات على فيس بوك. وحاول الباحثون تقييم وضعهم النفسي من خلال ارسال نصوص قصيرة لهم خمس مرات في اليوم على مدى اسبوعين لسؤالهم ان كانوا يشعرون بالوحدة او بالقلق وكم عدد المرات التي استخدموا فيها فيس بوك وكم مرة تواصلوا مباشرة مع اشخاص اخرين. واظهرت النتائج انه كلما زاد استخدام الاشخاص لفيسبوك كلما تراجع شعورهم بالراحة عند سؤالهم عن ذلك من خلال رسالة نوجهها اليهم بعد ذلك. وخلال الاسبوعين كلما زاد استخدامهم لفيسبوك كلما تراجع شعور الرضا لديهم على الحياة التي يعيشونها مع مرور الوقت. بحسب فرانس برس.

وعلى عكس ذلك فان العلاقات المباشرة مع الناس وليس عبر شبكات التواصل الاجتماعي ادت الى تحسين الرفاه الشخصي. وقال جون حونيديس الخبير في علم الاعصاب في جامعة ميشيغان واحد معدي الدراسة انها نتائج بالغة الاهمية لانها تطال جوهر تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على حياة الناس. لكن معدي الدراسة يرفضون تعميم النتائج والقول ان استخدام فيس بوك او شبكات تواصل اجتماعي اخرى لها التأثير نفسه على الجميع موضحين ركزنا عل البالغين الشباب لانهم يشكلون جزءا اساسيا من مستخدمي فيس بوك.

فيسبوك توضح

في السياق ذاته أوضح مسؤولو فيس بوك أسباب عدم مكافأة المبرمج الفلسطيني خليل شريتح الذي اكتشف ثغرة أمنية في الموقع واضطر لاختراق حائط مارك زوكربيرج ليثبت وجودها. وقال ايان ماكينزي مدير الاتصالات بشركة فيس بوك أن لا علاقة بقرار عدم مكافأة شريتح وبين جنسيته الفلسطينية. وأكد ماكينزي أن مخالفة المبرمج الفلسطيني للوائح وسياسة الخصوصية في فيس بوك هي السبب في عدم مكافأته، وذلك عندما قام باختراق حسابات غير مملوكة له من أجل إثبات وجود الثغرة.

واخترق شريتح حائط مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك لكي يثبت وجود الثغرة التي تتيح لأي مستخدم نشر روابط ومشاركات على حائط أي مستخدم للموقع، كما قام باختراق حائط حساب أخر مملوك لإحدى شريكات زوكربيرج السابقات في الدراسة وأرسل رابط الاختراق للفريق الأمني لموقع التواصل. ومن جانبه أشار مات جونز، أحد مهندسي فيس بوك وعضو الفريق الأمني الذي تولي التحقيق في أمر الثغرة، إلى أن المبرمج الفلسطيني لم يوضح جيداً تفاصيل الثغرة سواء عند التبليغ عنها أول مرة أو عندما طلب الفريق توضيحاً أكبر للثغرة.

وتابع جونز تصريحه، قائلاً عندما طلبنا توضيحاً للثغرة أرسل لنا شريتح رابط لحساب مخترق غير مملوك له، وهو ما يعد انتهاك لشروط وقواعد برنامج المكافأت التي تنص على ضرورة عدم استغلال الثغرة ضد اي من مستخدمي الموقع. وكان شريتح أكد أنه لم يملك أي خيار سوى النشر على حائط مارك زوكربرج شخصياً حتى يرى الثغرة، إلا أن جونز وجد هذا التصرف غير مقبول.

وشدد جونز على أن فيس بوك ليس لديه أي مشكلة في مكافأة قراصنة القبعات البيضاء الذين يثبتون حسن نيتهم ويتجنبوا انتهاك خصوصية الأخرين، مضيفاً كان على شريتح أن يستخدم حساب مملوك له او تجريبي لتوضيح الثغرة وليس اختراق حسابات دون إذن أصحابها. واختتم مهندس فيس بوك بالتأكيد على أن الثغرة تم إغلاقها وأن القرار الذي اتخذ تجاه المبرمج الفلسطيني ليس شخصياً وأنه يتخذ تجاه أي مخالف لقواعد برنامج مكافأت "القبعات البيضاء" الخاص بالشركة الأمريكية.

الى جانب ذلك وافق قاض أميركي على اتفاق يتعين على فيس بوك بموجبه دفع 20 مليون دولار لاستخدامها إشارة أحب وأسماء أعضائها وحساباتهم الشخصية لغايات إعلانية. وسيتم توزيع المبلغ بين مجموعات تعنى بالدفاع عن الحياة الخاصة على الانترنت والمحامين ومستخدمين ل فيسبوك كانوا قد رفعوا شكوى جماعية. وبحسب القضاء، استخدم "فيس بوك" إشارة "أحب" وأسماء أعضائه وحساباتهم الشخصية لدعم إعلانات معينة، من دون طلب إذنهم. بحسب فرانس برس

وتضرر نحو 150 مليون مستخدم من هذه الخطوة، لكن القاضي اعتبر أن قلة منهم رفعت دعوى رسمية، لذلك فإن مبلغ 20 مليون دولار كاف لحل هذا الملف حبيا. وبموجب الاتفاق، يتعين على "فيس بوك" أيضا تعديل قواعدها ومنح مستخدميها صلاحيات أكبر في ما يتعلق باستغلال بياناتهم في إطار الإعلانات. ورفعت الشكوى في حزيران/يونيو 2011 بعد إطلاق "فيس بوك" برنامج الإعلانات "سبونسورد ستوريز"..

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 2/أيلول/2013 - 25/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م