الهواتف الذكية... تقنيات بلا حدود

 

شبكة النبأ: لاتزال أسواق صناعة الهواتف الذكية والتي تطورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة تشهد منافسة وصراع كبيرة بين الشركات العالمية العملاقة في هذا المجال، والتي تسعى تطوير منتجاتها بشكل مستمر ومتسارع من خلال إضافة تقنيات خدمات ووظائف متطورة وفريدة الى سلعها المنتجة في سبيل استقطاب أعداد إضافية من الزبائن خصوصا مع ازدياد أعداد المستخدمين للهواتف المحمولة التي أصبحت إحدى أهم الضروريات اليومية للكثير من البشر، وفي هذا الشأن تعتزم شركة "سامسونج" تزويد هاتفها اللوحي "جالاكسي نوت 3" بميزة تسجيل الفيديو بدقة 4K، وهو الهاتف الذي تستعد الشركة الكورية الجنوبية للكشف عنه في وقت لاحق. وأكد تقرير لجريدة The Korea Economic Daily الكورية الجنوبية أن الهاتف سيسجل مقاطع فيديو بوضوح Ultra HD وبدرجة 2160×3840 بكسل، وذلك لإنتاج مقاطع يمكن تشغيلها على أجهزة التلفاز التي تدعم العرض بدقة 4K.

وينتظر ان تزداد الأجهزة الذكية التي تدعم دقة العرض 4k مع ازدياد معدلات انتشار أجهزة التلفاز التي تدعم تلك الدقة، إلا أن معدلات انتشار تلك الأجهزة لا تزال ضئيلة مقارنة بالانواع الأخرى من أجهزة التلفاز، حيث يقف سعر تلك الأجهزة عائقا أمام إقبال فئتا متعددة من المستخدمين حول العالم. ويتوقع أن يشهد العام القادم ارتفاع معدلات انتشار تلك النوعية من أجهزة التلفاز مع ازدياد التنافس بين الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية للحصول على أعلى حصة مبيعات لتلك الأجهزة، خاصة مع وجود أكثر من شركة تنتج أجهزة التلفاز تلك مثل "سوني" و"توشيبا و"إل جي" و"أسوس".

هذا، وأشار تقرير الجريدة الكورية الجنوبية إلى أن الهاتف اللوحي المنتظر "جالاكسي نوت 3" سيدعم كذلك تشغيل مقاطع الموسيقى من نوعية 24- music، وهي نفس نوعية الموسيقى التي يدعم تشغيلها هاتف "إل جي" الجديد G2 الذي تم الكشف عنه أوائل الشهر الجاري. وتنوي "سامسونج" الكشف عن الهاتف اللوحي "جالاكسي نوت 3" خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الألمانية برلين قبل افتتاح معرض IFA، ومن المزمع أن يقام المؤتمر في الرابع من سبتمبر القادم.

الى جانب ذلك تستعد شركة هواوي الصينية لإزاحة الستار عن هاتف ذكي جديد ، وذلك عندما تكشف عن الهاتف Honor 3، وهو الهاتف الذي يعد الجيل الثالث من هواتف Honor التي أطلقت للمرة الأولى في 2011. وكشفت مصادر محلية "أن الشركة الصينية سوف تكشف عن الهاتف الذكي الجديد وهو الهاتف الذي يتوقع أن يعمل بشاشة عالية الدقة بقياس 4.7 بوصة ذات درجة وضوح 720×1280 بكسل، وذلك حسب التصريحات التي نشرها موقع GSMinsider" الصيني. وتنوي هواوي دعم هاتفها Honor 3 بمعالج رباعي النواة من تطوير شركة HiSilicon المملوكة لها، وهو المعالج K3V2E الذي يعمل بسرعة 1.5 جيجاهرتز.

 كما سيزود الهاتف الذكي الجديد بذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت. وينتظر أن يحمل الهاتف ذاكرة تخزين داخلية سعة 8 جيجابايت، مع إمكانية تزويد سعة التخزين عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع MicroSD، بالإضافة إلى ذللك سيزود الهاتف ببطارية بقدرة 2230 ميلي أمبير/ساعة.هذا وسوف تبلغ دقة الكاميرا الخلفية في الهاتف الجديد 13 ميجابيكسل مدعومة بفلاش من نوع LED، فيما ستبلغ دقة الكاميرا الأمامية نحو 1 ميجابكسل. وسيعمل الهاتف Honor 3 بنظام أندرويد "جيلي بين" الإصدار 4.2.2، كما سيزود بواجهة المستخدم "Emotion UI 1" التي تطورها "هواوي". ولم تكشف المصادر عن أي معلومات حول السعر الذي ينتظر أن تضعه الشركة الصينية لهاتفها الذكي الجديد.

في السياق ذاته أعلنت شركة "Oppo" الصينية عن موعد الكشف عن هاتفها الذكي الجديد Oppo N1، وهو أول هاتف سيحصل على تقنية "Owl" الجديدة للتصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة. وتتمثل تقنية "Owl" أو البومة في شريحة تضاف إلى الكاميرا لتعزيز قدرتها على التقاط صور واضحة في ظروف الإضاءة الضعيفة، وسوف تستعمل الشركة الصينية تلك التقنية في سلسلة من هواتفها الذكية تحت اسم "N-Lens"، على أن يكون الهاتف Oppo N1 هو أول إصدارات تلك السلسلة.

وأوضحت "Oppo" أنها ستكشف عن الهاتف الذكي ويتوقع أن يكون الهاتف منافساً في فئة “هواتف الكاميرا"، التي تضم هواتف عالية المواصفات مثل "سامسونج جالاكسي إس 4 زووم" و"نوكيا لوميا 2010". وينتظر أن تطلق "سوني" في وقت لاحق هي الأخرى هاتف في فئة "هواتف الكاميرا"، وهو الهاتف "إكسبريا هونامي وذلك خلال مؤتمرها في الرابع من الشهر القادم.

ولم تكشف "Oppo" أي تفاصيل عن مواصفات الهاتف، إلا أن صور سربت للهاتف الجديد أوضحت أنه سيملك كاميرا بدقة 13 ميجابكسل مدعومة بفلاش ضوئي، بالإضافة إلى شاشة لن يقل قياسها عن خمس بوصات، كما ينتظر أن يعمل الهاتف بنظام أندرويد "جيلي بين". يذكر أن شركة "Oppo" تعد أحد أبرز الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية، حيث أطلقت العام الماضي أول هاتف في العالم يملك شاشة بدقة وضوح Full HD وهو الهاتف Oppo Find5. وتجدر الإشارة إلى "أن دراسة سابقة لوضع سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من عام 2013 كشفت عن نمو الطلب العالمي على الهواتف الذكية التي تنتجها الشركات الصينية، وهو ما يدفع تلك الشركات إلى دعم الابتكار في أجهزتها لجذب المزيد من المستهلكين".

سوني و آبل

الى جانب ذلك تطور شركة "سوني" اليابانية نسخة مصغرة من الهاتف Xperia Honami، وهو الهاتف الذي تنوي الكشف عنه في وقت قريب. واشارت تقرير إخبارية إلى أن النسخة المصغرة ستحمل نفس اسم الهاتف مع إضافة كلمة Mini، على غرار النسخ المصغرة من هواتف الفئة العليا لدى الشركات المنافسة مثل One Mini من HTC وGalaxy S4 Mini من سامسونج.

ولم يتأكد بعد الاسم الذي ستطرح به "سوني" هاتفها Xperia Honami، حيث دائماً ما تطور الشركة اليابانية هواتفها بأسماء رمزية تتغير حين طرح تلك الأجهزة تجارياً. وينتظر أن تملك النسخة المصغرة شاشة بقياس 4.3 بوصة بدلاً من 5 بوصة، تتميز بدرجة وضوح 720×1280 بكسل، ومعالج "سنابدراجون 800" رباعي النواة بسرعة 2.2 جيجاهرتز، مع ذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت، وبطارية بقوة 2400 ميلي أمبير/ساعة. وأوضحت التقارير أن النسخة Mini ستملك كذلك نفس الكاميرا عالية الدقة التي ستتوافر في الهاتف Xperia Honami ، والتي ينتظر أن تتوافر بدقة 20 ميجابكسل. وحافظت "سوني" على أغلب المواصفات التي ينتظر أن توفرها في النسخة الأصلية للهاتف Honami، على عكس الشركات الأخرى التي دائماً ما تطرح النسخ المصغرة من هواتفها بمواصفات أقل.

من جانب اخر أعطت شركة آبل الضوء الأخضر للمصانع التي تقوم بتجميع أجهزتها في الصين، من أجل البدء بإنتاج نسختين جديدتين من هواتف آيفون على نطاق واسع، وذلك بحسب تقرير نشره موقع صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلًا عن مصادر خاصة. وذكر التقرير بأن آبل تستعد للكشف عن طرازين جديدين من هاتف آيفون، الأول هو آيفون ذو المواصفات المرتفعة والذي تحدثت التسريبات السابقة أنه سيحمل اسم iPhone 5S، وهاتف آيفون بمواصفات متوسطة يُعتقد بحسب مصادر متعددة أنه سيحمل اسم iPhone 5C.

ويُعد هذا التقرير واحدًا من تقارير متعددة تحدثت عن استعداد آبل لإطلاق طرازين من هاتف آيفون للمرة الأولى كما ذكرت تسريبات أخيرة بأن آبل تخطط لإطلاق نسخة ذهبية اللون من هاتف iPhone 5S. ومن المتوقع أن يقدم هاتف iPhone 5S تحسينات في المعالج والكاميرا بالإضافة إلى قارىء للبصمة يتيح إلغاء تأمين الشاشة عبر التعرف إلى بصمة المستخدم لدى الضغط على الزر الرئيسي في الهاتف، في حين سيتم صناعة هاتف iPhone 5C من البلاستيك وبمواصفات متوسطة وسيتم طرحه للبيع بسعر أرخص.

LG G2 متاح

على صعيد متصل بدأت الشركات والمتاجر المتخصصة ببيع الهواتف المحمولة، بطرح هاتف LG G2 الجديد، الذي كانت شركة "إل جي" قد كشفت عنه للطلب المسبق عبر مواقعها الالكترونية، حيث أتاح متجر Negri Electronics في الولايات المتحدة، إمكانية الطلب المسبق للهاتف بنسخته المفتوحة على جميع شبكات الاتصال. وأشار المتجر إلى أن الطلب المسبق للهاتف سيُكلف مبلغ 619.5 دولار أمريكي بلونيه الأبيض أو الأسود، وبمساحة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت، إلا أن التاريخ المتوقع لوصول الجهاز للمستخدمين حسب موقع الشركة هو 27 أيلول القادم.

أما في بريطانيا، أتاح متجر Clove إمكانية الطلب المسبق للهاتف كذلك، حيث يُكلف الطلب المسبق على نسخة 16 جيجابايت، مبلغ 468 جنيه استرليني، مع قيمة الضريبة المضافة (حوالي 723 دولار أمريكي)، وهو سعر مرتفع مقارنة بالسعر الذي حدده متجر Negri Electronics في الولايات المتحدة، إلا أن أسعار الطلب المسبق ليست نهائية عادةً. ومن المتوقع أن يتم شحن الهواتف التي تم طلبها عن طريق متجر Clove البريطاني أواخر أيلول القادم، إلا أن المتجر لم يحدد موعدًا دقيقًا لذلك.

كما أشارت شركة Three البريطانية إلى عزمها توفير هاتف LG G2 لعملائها في وقتٍ قريب، دون أن تحدد موعدًا واضحًا كذلك. يُذكر أن هاتف G2 هو أحدث هواتف شركة "إل جي"، ويُعد واحدًا من أقوى الهواتف التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، حيث يحمل شاشة بقياس 5.2 إنش وبدقة 1920×1080 بيكسل بتقنية IPS، ويعمل بمعالج رباعي النواة بتردد 2.26 جيجاهرتز من نوع Snapdragon 800 ويتوفر بمساحتي تخزين: 16 و 32 جيجابايت. ويقدم الجهاز كاميرتين، الأمامية بدقة 2.1 ميجابيكسل والخلفية بدقة 13 ميجابيكسل. ويُشغل الجهاز بطارية بسعة 3000 ميلي أمبير، ويعمل بنسخة أندرويد 4.2.2.

كوريا الشمالية و والت ديزني

في السياق ذاته كشفت كوريا الشمالية وهي من البلدان الأكثر انعزالا وسرية في العالم عن هاتف متعدد الوظائف من صنع محلي أطلقت عليه اسم أريرانغ الذي يعود أصلا الى اغنية كورية شعبية. وكشف النقاب عن هذا الهاتف خلال زيارة إلى المصنع قام بها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية كاي سي أن أيه . وخلال تلك الزيارة، اطلع الزعيم على أداء الهاتف ونوعيته وغلافه، وفق ما نقلت الوكالة.

وبحسب محللين، فإن هذا الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد من غوغل قد صنع على الأرجح في الصين المجاورة حليفة كوريا الشمالية. وقد أظهرت الصور التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية عمالا يتفحصون الهواتف ويغلفونها، وهي لم تبين سلاسل الانتاج. ويقول بعض المحللين إن هذا الهاتف سيسمح للسلطات بالتنصت على مكالمات المواطنين. ولا شك في أن كوريا الشمالية هي البلد الأكثر انعزالا عن العالم، لكنه ليس متخلفا تماما في مجال تكنولوجيا المعلومات. فقد أرسيت شبكة عنكبوتية داخلية منذ عام 2002، وتتمتع بعض الهيئات الحكومية بمواقعها الخاصة، وباتت الهواتف الخلوية متوافرة في البلاد منذ عام 2008 بالتعاون مع مجموعة "أوراسكوم" المصرية. ويمكن لأصحاب الهواتف الخلوية البالغ عددهم مليوني فرد من أصل 24 مليون نسمة التكلم مع بعضهم البعض، لكن يتعذر عليهم الاتصال بالخارج. بحسب فرانس برس.

ولا تأخذ التطورات الاقتصادية مجراها في كوريا الشمالية، إلا إذا كانت لا تشكل تهديدا بالنسبة إلى النظام الشيوعي الذي تنتقل فيه السلطة أبا عن جد. ولا تنشر على الشبكة الإلكترونية المقطوعة عن العالم إلا المعلومات التي يسمح بها النظام. والانترنت الحقيقي حكر على نخبة تضم ألف شخص كحد أقصى. و95% من السكان لا يملكون هاتفا خلويا ولا يتمتعون بنفاذ إلى الانترنت. لكن حدود البلاد لم تعد مغلقة كالسابق، ويتم تهريب عدد متزايد من الهواتف الخلوية من الصين تسمح بإجراء اتصالات دولية. وتهرب أيضا الأقراص المدمجة ومفاتيح الذاكرة التي تسمح بالانفتاح على الخارج.

من جانب اخر كشفت شركة والت ديزني الأمريكية، أحد أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم، عن أول هاتف ذكي خاص بها، وهو الهاتف الذي أطلقت عليه اسم ديزني ماجيك 1. ويملك هاتف شاشة بقياس 4.5 بوصة بدقة عرض HD، ومدعوم بمعالج رباعي النواة من شركة ميدياتك يعمل بسرعة 1.2 جيجاهرتز. ويضم الهاتف ذاكرة تخزين عشوائية RAM سعة 1 جيجابايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية سعة 16 جيجابايت، كما زود بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل مزودة بفلاش LED، وكاميرا أخرى أمامية بدقة 2 ميجابكسل.

وسيعمل الهاتف ديزني ماجيك 1بنسخة أندرويد 4.2.1 المعروفة باسم جيلي بين، وسيزود ببطارية سعة 1700 ميلي أمبير، وسيبلغ سُمك الهاتف نحو 8.5 مم ووزنه 127 جرام. ويعد الهاتف نتاج لقسم الهواتف النقالة "DisneyMobile" التابع لشركة "والت ديزني" وهو القسم الذي كان يتولى إنتاج وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بشركة الإعلام والترفيه. وعدلت "ديزني موبايل" على واجهة المستخدم الخاصة بالهاتف ديزني ماجيك 1 لتضيف إليها أيقونات وخلفيات لشخصيات "ديزني" الكارتونية الشهيرة مثل "ميكي ماوس و ميني ماوس. وطرحت والت ديزني الهاتف في السوق الصينية مقابل نحو 326 دولار أمريكي بثلاثة ألوان هم الأبيض والوردي والأسود، ولم توضح الشركة الأمريكية أي معلومات حول طرح الهاتف في بقية الأسواق العالمية.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 31/آب/2013 - 23/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م