المناورات العسكرية... إستراتجية دعائية ترمي إلى حشد الحلفاء

 

شبكة النبأ: تشهد الإدارة الأمريكية جولات عديدة من النقاشات الحامية حول مستقبل العلاقة بين الدول المتطورة عسكريا، واستمرار التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وتلك الدول الصاعدة عسكريا مثل الكوريتين وروسيا وإيران وإسرائيل، في الوقت الذي تحرص فيه الإدارة الامريكية على استمرار تلك العلاقات العسكرية وتحشيد الحلفاء، وهو ما دفعها للحرص على اجراء مناورات جديدة مع معظم حلفائه.

إذ يرى الكثير من المحللين إن الهدف من المناورات العسكرية المتجددة هو أتباع إستراتجية دعائية من خلال التكتيكات العسكرية والقيام باستعدادات آنية لأي احتمالات بحملات عسكرية محتملة ضد المنشآت النووية الإيرانية مثلا.

كما يرى هؤلاء محللون أن التجربة الصاروخية لبيونج يانج وما أعقبها من اختبار ذري للمرة الثالثة إلى إقترابها خطوة من امتلاك القدرة على ضرب الولايات المتحدة بأسلحة دمار شامل، ساهم الى حد كبير في ترسيخ هذه الإستراتجية للتصدي لأي حرب وشيكة.

كما أكدتها المناورات العسكرية بين القوتين الكورية الجنوبية والأمريكية رغم تهديدات الشمال بإلغاء اتفاقية الهدنة التي أنهت الحرب في شبه الجزيرة الكورية وشن هجوم نووي على الولايات المتحدة.

بينما يرى خبراء في هذا الشأن أن قيام حملات مناورات مختلفة هو بمثابة دعائية موسعة ضد المناورات الجارية ترمي إلى حشد مشاعر الولاء بين حلفائها وتحفيز الجيش على مواصلة ولائها لأنظمة تلك الدول التي تقوم بالمناورات.

وعليه تضفي المعطيات آنفة الذكر أن المستجدات العسكرية على صعيد المناورات العسكرية بدأت تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام إدارة الأمريكية، نظرا لتصاعد التداعيات والمخاطر التي تلوح خصومها على المدى القريب.

مناورات أمريكية كورية جنوبية

فقد اعلن مصدر اميركي ان قطعا تابعة للبحرية الاميركية بقيادة حاملة الطائرات نيميتز وصلت الى قبالة سواحل كوريا الجنوبية لإجراء مناورات جديدة بعد عشرة ايام على مناورات اثارت غضب بيونغ يانغ، وتضم القطع مدمرات وسفن دورية على متنها 64 طائرة، كما اوضح في تصريح صحافي الاميرال مايك س. وايت بعد وصول نيميتز الى مرفأ بوسان (جنوب).

وقال انه من الاهمية القصوى الاستمرار في اجراء عمليات مشتركة مع شركاء مثل كوريا الجنوبية، ولم يشأ ان يؤكد معلومات صحافية تفيد ان المناورات، ويأتي تحرك هذه القوات البحرية الاميركية في اطار من التوتر الحاد في شبه الجزيرة الكورية بسبب طموحات بيونغ يانغ النووية، واجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في 30 نيسان/ابريل مناورات مشركة شارك فيها طوال شهرين الجيش الكوري الجنوبي وحوالى ثلث القوات الاميركية المنتشرة في كوريا الجنوبية وقوامها 28 الف جندي، وكانت بيونغ يانغ دانت تلك المناورات السنوية التي تعتبرها بمثابة اجتياح لأراضيها من قبل كوريا الجنوبية وبدعم من الولايات المتحدة. حسب رويترز.

وشهدت شبه الجزيرة الكورية توترا حادا بعدما قامت كوريا الشمالية في كانون الاول/ديسمبر بإطلاق صاروخ اعتبرته سيول وحلفاؤها صاروخا بالستيا، وتلته محاولة نووية ثالثة في شباط/فبراير فرض على اثرها مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة على بيونغ يانغ ما حملها على التهديد بتوجيه ضربات وبشن حرب نووية.

تدريبات مشتركة مع إسرائيل

من جهتها كشف اسرائيل ان طائرات اميركية مقاتلة هبطت في قاعدة عسكرية اسرائيلية في النقب، وسط توقعات ان تكون لها علاقة بالتطورات التي تشهدها المنطقة، في الجبهتين الشمالية، تجاه سورية والجنوبية تجاه مصر، لكن مسؤولاً عسكرياً اسرائيلياً نفى هذه التوقعات مؤكداً ان الطائرات ستشارك في تدريبات مشتركة مع سلاح الجو الاسرائيلي، تحاكي معارك جوية واخرى يشارك فيها سلاح الجو.

ونقل موقع واللا الاخباري عن مسؤول في الجيش الاسرائيلي ان التدريبات المشتركة تؤكد عمق التعاون الامني بين البلدين وضرورة التنسيق المستمر بينهما. وأضاف المسؤول يقول ان التدريبات ستكون واسعة النطاق وستستمر لأيام طويلة، خلال الايام القليلة المقبلة.

وفي حين شددت مصادر اسرائيلية ان وصول هذه الطائرات وتوقيت التدريبات، تأتي ضمن التحركات الاخيرة التي تشهدها المنطقة، مشيرة إلى ما سبق ونقل عن مصادر اميركية من ان الادارة الاميركية درست بجدية فرض حظر جوي على عدة مناطق في سورية، نتيجة الصراع الدائر فيها، على ان يكون القائد الاعلى للقوات الاميركية في اوروبا، فيليب بريدلوف، مسؤولاً عن تنفيذ قرار كهذا.

يشار إلى ان بريدلوف التقى في زيارة سرية في تل ابيب، وزير الدفاع الاسرائيلي، موشيه يعالون، ورئيس اركان الجيش، بيني غانتس، وقائد سلاح الجو، أمير أيشل. وبحث المجتمعون سبل التعاون والتنسيق، خاصة ما يتعلق بالتطورات في الملفين السوري والايراني.

الحليف العسكرية المصري

من جهته قال تشاك هاجل وزير الدفاع الامريكي ان الولايات المتحدة مازالت تعتزم اجراء مناورات عسكرية مشتركة في مصر في منتصف سبتمبر ايلول حتى بعد إطاحة الجيش المصري برئيس البلاد والعنف الذي اعقب ذلك، وأبلغ هاجل مؤتمرا صحفيا في البنتاجون نحن نخطط للمضي قدما في اجرائها.

وهاجل على إتصال منتظم بالفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية منذ أن عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز، والمناورات المشتركة التي تعرف باسم النجم الساطع ترجع الي عام 1981 وينظر اليها على انها حجر زاوية في العلاقات العسكرية الامريكية-المصرية وبدأت بعد اتفاقيات كامب ديفيد التي وقعتها مصر مع اسرائيل. بحسب رويترز.

وفي 2011 الغيت المناورات التي تجرى كل عامين بسبب الاضطرابات السياسية في مصر التي اعقبت الاطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي كان حليفا للولايات المتحدة، وقال مسؤول عسكري امريكي متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته ان الولايات المتحدة تواصل اجراء اتصالات مع مسؤولين مصريين بشان مناورات النجم الساطع قبل موعد اجرائها، وأبلغ المسؤول رويترز دون ان يقدم تفاصيل انه في الوقت الحالي فان المناورات من المتوقع ان تكون أصغر حجما نوعا ما مما كانت في 2009 ، واشار الحكومة المؤقتة التي يدعمها الجيش في مصر الي انها ستتحرك قريبا لانهاء اعتصامات مضى عليها اسابيع لمؤيدين لمرسي من جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها وجماعات اسلامية اخرى.

تداعيات المناورات على روسيا

على صعيد ذو صلة حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدريبات عسكرية ضخمة اجراها الجيش الروسي بالقرب من الحدود مع اليابان والصين، في واحد من اكبر عروض القوة التي تشهدها منطقة اسيا والمحيط الهادئ في السنوات الاخيرة.

وشاركت في التدريبات الاف الدبابات و160 الف عسكريا و130 طائرة و70 سفينة. وجرت على مساحة واسعة امتدت من جنوب شرق سيبيريا على الحدود مع الصين الى جزيرة سخالين شمال اليابان، وزار بوتين جزيرة سخالين وعرض التلفزيون الرسمي صورا له وهو يشاهد من خلال منظار العمليات والى جانبه وزير الدفاع سيرغي شويغو قبل ان يستقل مروحية لمراقبة المناورات من الجو، ورغم ان منطقة المناورات قريبة من دولتين مهمتين في منطقة اسيا، الا ان موسكو تؤكد انها لا تحمل نوايا عدائية كما انها تنسجم مع القانون الدولي، وصرح اناتولي انتونوف نائب وزير الدفاع الروسي لوكالة فرانس برس "استطيع ان اقول انه لم تجر اية اعمال يمكن ان تنتهك الالتزامات الدولية". بحسب رويترز.

والمناورات هي جزء من تدريبات تقررت في اللحظات الاخيرة بهدف التاكد من جاهزية الجيش للقتال، واضطرت القوات الى التعبئة السريعة بعد ان تلقت اوامر خلال عطلة نهاية الاسبوع لاجراء التدريبات العسكرية، وقال انتونوف انه تم ابلاغ الملحقين العسكريين الاجانب في موسكو فورا بامر المناورات التكتيكية التي من المقرر ان تنتهي في 20 تموز/يوليو.

وذكرت وزارة الدفاع ان مقاتلتين روسيتين من طراز تو-95 قامتا بالتحليق لمدة سبع ساعات في اطار المناورات، وان مقاتلات تابعة للقوت الجوية اليابانية والكورية الجنوبية رافقتهما في جزء من الرحلة، واضافت الوزارة ان تحليق المقاتلتين تم وفقا للقوانين الدولية باستخدام الاجواء فوق المياه المحايدة، دون انتهاك حدود الدول الاخرى، وتاتي التدريبات العسكرية بعد ان امر بوتين في اذار/مارس باجراء مناورات مباغتة في منطقة البحر الاسود شارك فيها 7000 جندي وعشرات السفن لاختبار استعدادها للحرب.

مناورات بحرية صينية روسية

في حين ستنظم الصين بالاشتراك مع روسيا سلسلة ثانية من مناوراتهما المشتركة في بحر اليابان بينما يسود التوتر بين طوكيو وبكين حول جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي، واكدت وكالة انباء الصين الجديدة نقلا عن رئيس اركان الجيش الصيني الجنرال فانغ فينغهوي خلال لقائه نظيره الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف في موسكو ان التدريبات المقررة ليست موجهة الى اي طرف ثالث، واضافت الوكالة ان الهدف من المناورات هو لعب دور ايجابي في حماية الاستقرار الاقليمي، وسيرسل الاسطول الصيني الذي تم تحديثه في السنوات الاخيرة وبات يضم حاملة طائرات، الى المناورات اربع مدمرات وخمس فرقاطات وسفينة تموين. اما روسيا فستشارك ب11 سفينة وغواصة وثلاث طائرات، وغادرت القوة الروسية قاعدة كينغداو (شرق) الصينية متوجهة الى فلاديفوستوك. وذكرت صحيفة غلوبال تايمز ان المناورات ستجري في خليج بطرس الاكبر. بحسب رويترز.

ووصفت الصين الجديدة الوحدات الصينية المشاركة بانها اكبر قوة ارسلها الاسطول الصيني الى مناورات مشتركة حتى الآن، ومع ذلك، شاركت في المناورات السابقة مع روسيا العام الماضي 16 سفينة صينية وغواصتان وسبع سفن روسية، كما ورد في تقرير وزارة الدفاع الصينية الذي نشر على الانترنت، وتطالب اليابان باستعادة سيادتها على جزر الكوريل التي استولى عليها الجيش السوفياتي في 1945. وتؤكد الصين سيادتها على جزر ديايو التي تسميها اليابان سنكاكو في بحر الصين الشرقي وتتسبب بتوتر بين البلدين منذ عام، وستلي هذه المناورات البحرية المشتركة، تدريبات على مكافحة الارهاب تجري مرتين كل سنة بين الوحدات الصينية والروسية من 27 تموز/يوليو الى 15 آب/اغسطس في روسيا، كما ذكرت وكالة الصين الجديدة.

مناورات إيرانية جديدة

وليس بعيدا عن تأثر باقي الدول بحملة المناورات فان ايران من جهتها أعلنت عن انها تخطط لإجراء مناورات عامة في مجال الدفاع السيبري، وقال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي أن إيران في كلمة خلال ملتقى المدراء العامين للدفاع السيبري في أنحاء البلاد، انه تم إعداد النظام الداخلي للمناورات السيبرية ووضعها تحت تصرف الأجهزة المعنية لتحقيق المزيد من تطوير وتفعيل أهداف الدفاع المدني في هذا المجال.

وأضاف أن المجال السيبري يشمل اليوم جميع المجالات ومن ضمنها الخدمات العلاجية والمالية والقضائية والمعرفية والحكومية، حيث أن هذه الاجواء الواسعة لها استخدامات مختلفة وأن هذه المجالات تم تحديدها في الدول المختلفة بما يتناسب مع مسار الاداء لكل منها، وأوضح بأن هنالك في الحروب العديد من المجالات حيث يأتي المجال السيبري خامساً بعد الأرض والجو والبحر والفضاء، وله نفوذ في سائر المجالات أيضاً، مضيفاً بأنه "لهذا السبب فإن موضوع الحرب السيبرية جاد للغاية، وأشار إلى أن الهجوم السيبري يشكل اليوم جزءاً من سيناريو التهديد لدولة ما ضد دولة اخرى وقال، انه في حرب عسكرية ما تسعى الدولة المهاجمة للإخلال بالأنظمة الادارية والخدمية للدولة الاخرى عبر الاجواء السيبرية.

اساليب قتالية جديدة

الى ذلك دشنت البحرية الامريكية أول سرب يجمع بين مميزات طائرات الهليكوبتر القتالية ووسائل النقل الجوي بلا طيار وذلك في قاعدة جوية قرب سان دييجو ووصفت هذا التوجه بانه يمثل ركيزة الحروب الجوية في المستقبل، وسيخدم هذا السرب الذي يضم نحو 140 بحارا القطع البحرية القتالية العاملة قبالة المناطق الساحلية والتي تتميز بصغر حجمها الى جانب سرعتها اذا ما قورنت بالمدمرات وحاملات الطائرات.

وقال الاميرال ديفيد بوس ‘نستخدم مدمرات ثمنها عدة ملايين من الدولارات لتعقب القراصنة الصوماليين. هذا الاسلوب مخصص للبيئة القريبة من السواحل حيث تؤكد خبراتنا الحالية زيادة احتمالات تعرضنا للمخاطر. بحسب رويترز.

ويشمل الأسلوب الجديد الجمع بين طائرات الهليكوبتر ام اتش -60 روميو التي تستخدمها البحرية الامريكية في الوقت الراهن الى جانب طائرة بلا طيار من طراز ام كيو-8 فاير سكاوت التي تشبه طائرات الهليكوبتر الى حد كبير.

وفي حين يقتصر استخدام طائرات الهليكوبتر على مهاجمة الغواصات وعمليات البحث والانقاذ والمعارك المحدودة فسيتم تزويد طائرة فاير سكاوت بلا طيار حاليا بمعدات للمراقبة ورصد الاهداف ونقل المعلومات الى هيئة ادارة العمليات، ويتحكم في طائرات فاير سكاوت اثنان من الخبراء على الارض او على سطح السفن وعلى بعد يصل الى 110 اميال وبامكانها التحليق فترة ثماني ساعات على الاقل بالمقارنة بطائرات الهليكوبتر التي تطير لمدة 3.3 ساعة على أكثر تقدير.

وتجري البحرية الامريكية اختبارات على طائرات فاير سكاوت منذ عام 2007 وجرى نشرها عام 2009 واستخدمت في أغراض عمليات مكافحة تجارة المخدرات وفي افغانستان. وفي عام 2012 سقطت طائرتان من طراز فاير سكاوت في حادثين منفصلين وتم اسقاط طائرة اخرى في أجواء ليبيا مما دفع البحرية الامريكية الى ايقاف نشاط هذه الطائرات لفترة قصيرة، وقال بوس ان قوة طائرات فاير سكاوت تكمن في مدى قدرتها على مراقبة الاوضاع لفترات ممتدة مؤكدا ان البحرية لم تنته بعد من وضع المعايير والقواعد الحاكمة لدمج استخدام طائرات الهليكوبتر القتالية وطائرات بلا طيار.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 27/آب/2013 - 19/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م