العمل المكتبي... اعباء تزيحها التمارين

 

شبكة النبأ: عادةً ما يُعاني موظفو العمل المكتبي آلاماً في مؤخرة الرقبة أو الظهر بعد انتهاء يوم العمل. ويُعاني البعض أيضاً ما يُسمى «متلازمة الفأرة» الناتجة عن استخدام الحاسوب لفترات طويلة.

وأوضح رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع بالعاصمة برلين، فولفغانغ بانتر، أنه غالباً ما يرجع سبب إصابة موظفي العمل المكتبي بهذه المتاعب إلى قلة الحركة أثناء العمل، لذا أوصي بممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية في المكتب للتغلب على هذه المتاعب.

وعادةً ما يتسبب تصلب الرأس فوق الرقبة في وضعية واحدة لثماني ساعات متواصلة خلال العمل في إصابة كثير من الموظفين بالألم. ولعلاج ذلك أوصى فولفغانغ بانتر بممارسة ما يُسمى «تمارين الشد الإيزومترية».

وعن كيفية ممارسة هذه التمارين، أوضح الطبيب الألماني أنه يتم وضع اليد اليسري بشكل مسطح على الأذن اليسرى، على أن يتم الضغط بها على الرأس بقوة، لافتاً إلى أنه لا ينبغي أن يتحرك الرأس في هذا الوقت.

وبعد ذلك يتم تكرار هذه الخطوات مع اليد اليُمنى والأذن اليُمنى. وللحصول على أفضل تأثير من هذا التمرين، شددّ بانتر على ضرورة ممارسته مرة يومياً لدقيقتين إلى ثلاث دقائق، ومن ثمّ يُمكن التخفيف من تشنجات الرقبة.

احمرار العينين

أفاد بانتر بأنه غالباً ما ترجع إصابة العيون بالجفاف والاحمرار لدى موظفي العمل المكتبي إلى أنهم يُحملقون في شاشات الحاسوب لمدة طويلة. وللتغلب على هذه المشكلة، أوصى الطبيب الألماني بأنه من الأفضل أن يجول الموظف بعينيه في أنحاء الغرفة لبضع دقائق مرة واحدة على الأقل يومياً خلال العمل، إذ يُساعد ذلك على استرخاء العين ويُزيد معدل الرَمش تلقائياً، ومن ثمّ يتم ترطيب العين بشكل طبيعي، ما يحميها من الجفاف والاحمرار.

وأردف الطبيب الألماني أن كثيراً من موظفي العمل المكتبي يعانون آلام الظهر أيضاً، إلى جانب آلام مؤخرة الرقبة، وأكدّ أنه بإمكان الموظفين تجنب هذه الآلام من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، لافتاً إلى أن دورات اليوغا تتناسب بشكل كبير مع حماية العمود الفقري من هذه الآلام.

وأضاف الطبيب الألماني أن إدراج الأنشطة الحركية داخل الحياة اليومية، لاسيما أثناء فترات العمل، يتمتع بتأثير إيجابي في الحد من هذه المتاعب. ولممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية أثناء العمل، أضاف بانتر أنه «يجب ألا يضع الموظف كل شيء في متناول يده على المكتب، إذ ينبغي عليه مثلاً أن يضع الهاتف بعيداً عن المكتب، بحيث يتوجب عليه المشي لبضع خطوات، كي يتسنى له استقبال المكالمة».

وانطلاقاً من هذا المبدأ أوصى الطبيب الألماني بأنه من الأفضل أيضاً أن يتم وضع الطابعة وماكينة التصوير وخزانات حفظ الملفات بعيداً عن متناول يديه، كي يضطر للتحرك بضع خطوات، كي يصل إليها ويستخدمها.

في الإطار ذاته، قالت جمعية «الظهر السليم» بمدينة سيلسينغن الألمانية، انه ينبغي على موظفي العمل المكتبي الجلوس على المقعد بحيث يُشكل الفخذ والساق زاوية قائمة، مع استغلال سطح الجلوس بالكامل، على أن تظل هناك مسافة بين ثنية الركبة وبين الحافة الأمامية للمقعد تقدر بإصبعين إلى ثلاثة أصابع. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

وأكدت أهمية أن يستقر ظهر الموظف على المسند الخلفي للمقعد، مشيرةً إلى ضرورة ضبط المسند بحيث يدعم أعلى الجزء الخلفي من الحوض بشكل فعال، فبذلك فقط يتخذ الظهر وضعية منتصبة أثناء الجلوس.

وكي لا تُصاب عضلات الكتفين والذراعين بالتقلصات عند الجلوس لفترات طويلة على مقعد المكتب، توصي الجمعية بضبط مساند الأذرع بحيث تنشأ زاوية قائمة بين الجزء العلوي من الذراع والساعد. وأشارت جمعية «الظهر السليم» إلى أن أخصائيي جراحة العظام وخبراء الصحة المهنية ينصحون الموظفين بـ«الجلوس الديناميكي»، أي التبديل بين وضعية الجلوس المائلة إلى الأمام والقائمة والمستندة إلى الخلف بشكل متكرر قدر الإمكان، لافتةً إلى أن مساند الظهر المتحركة تُعد مثالية لهذا الغرض.

متلازمة الفأرة

يعرف كثير من موظفي العمل المكتبي هذه المشكلة، التي تظهر أعراضها في الشعور بشد في الذراع والكتف الأيمن لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليُمنى، بينما تحدث في الذراع الأيسر لدى غيرهم ممَن يستخدمون اليد اليسرى.

وقال بانتر إنه غالباً ما تُعزى هذه المشكلة لاستخدام الفأرة، موضحاً كيفية التعامل معها بقوله «ينبغي على الموظف الذي يعاني هذه الاضطرابات بصورة مستمرة تغيير اليد التي يستخدم بها الفأرة».

وكأحد تمارين اللياقة البدنية التي تُساعد على الحد من هذه المشكلة، أوصى بانتر الموظفين بوضع كرة التدليك المطاطية أمامهم على المكتب والضغط عليها بأيديهم بصورة مستمرة أثناء العمل، موضحاً فائدة ذلك بأن هذه الكرة المطاطية بما تحتويه من نتوءات تعمل على تقوية عضلات الذراع وتخفف عنها، وكي يُجدي استخدام هذه الكرة نفعاً، أكدّ الطبيب الألماني أنه من الأفضل أن يتم استخدامها لمرات متكررة يومياً.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 22/آب/2013 - 14/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م