فيلم عن ستيف جوبز يطلق معركة الافلام

حول مؤسس شركة آبل بعد سنتين على وفاته

 

شبكة النبأ: باغتت السينما المستقلة هوليوود من خلال فيلم "جوبز" وهو الاول الذي يتناول سيرة مؤسس شركة "آبل" الذي توفي العام 2011 ويؤدي دوره اشتون كوتشر، في حين تحضر "سوني" فيلمها الخاص عن مخترع اجهزة "ماك" مع ستيف فوزنياك شريكه في انشاء هذه الشركة الاميركية.

وهذا الفيلم الذي عرض في ختام مهرجان ساندانس للسينما المستقل في كانون الثاني/يناير الماضي، سيعرض في صالات السينما في اميركا الشمالية اعتبارا من السادس عشر من آب/أغسطس. ولا مفر من الضجة الإعلامية التي تحيط بكل ما له صلة بمجموعة "آبل" أو مؤسسها الشهير ستيف جوبز.

وقد لقي الفيلم استقبالا فاترا خلال عرضه في مهرجان سانداس، وهو يستعيد حوالى عشرين عاما من حياة ستيف جوبز، بدءا بتأسيس شركة "آبل" في مرأب في كاليفورنيا وصولا إلى عودته على رأس شركته في العام 1996 بعد استبعاده عنها.

وقد تولى إخراج الفيلم جوشوا مايكل شتيرن، في حين قام مات وايتلي بكتابة السيناريو. و"جوبز" يميل أكثر، على ما يبدو، إلى الاشادة بمبتكر جهاز "آي بود" منه إلى التركيز على جوانب شخصيته المثيرة للجدل، حتى لو أنه قد خصص عدة مشاهد لمزاجه السيئ وانفصاله المباغت عن حبيبته الحامل ورفضه بداية الاعتراف بالطفل.

وخلال معرض "ماك وورلد/آي وورلد" الذي نظم في كانون الثاني/يناير في سان فرانسيسيكو، أقر آشتون كوتشر أنه تخوف كثيرا من ذاك الدور. وهو صرح "تأدية دور شخص يصدر الجميع احكام في حقه أو ينتقدوه أمر مخيف جدا".

وقد قام الممثل البالغ من العمر 35 عاما والذي يستثمر في الكثير من الشركات الناشئة بمشاهدة أشرطة فيديو تمتد على مئات الساعات عن ستيف جوبز ليتقن طريقة مشيه ونطقه. بحسب رويترز.

كما أنه اتبع النظام الغذائي البسيط الذي كان يتبعه ستيف جوبز. وهو لم يأكل ويشرب إلا الفاكهة طوال شهر واحد، فاضطر إلى الدخول إلى المستشفى قبل يومين من بدء التصوير.

ولم يلق هذا الفيلم استحسان الجميع، لا سيما ستيف فوزنياك شريك جوبز في تأسيس الشركة الاميركية الذي أدى دوره في الفيلم جوش غاد.

وقد أعرب مبتكر حواسيب "آبل 1" و"آبل 2" عن تحفظاته، منتقدا خصوصا المشهد الذي يظهر فيه ستيف جوبز وهو يستعرض أمامه قدرة النظم التشغيلية التي طورها.

وكشف ستيف فوزنياك في مقابلة مع "لوس انجليس تايمز" أن "ستيف كان في الفيلم يعظني حول قدرة الحواسيب، في حين أن العكس كان يحدث في الواقع ... فستيف لم يقم يوما بابتكار حاسوب مهم ، وهو كان في تلك اللفترة يسجل الاخفاق تلو الاخر ولا شك في أنه كان نافذ البصيرة، لكن لم يكن في وسعه تطبيق" تصوراته.

ورد آشتون كوتشر على هذه الانتقادات في مجلة "ذي هوليوود ريبورتر" قائلا إن ستيف فوزنياك يريد أن تكون مساهمته في "آبل" موازية لتلك التي قام بها ستيف جوبز، لكن "عنوان هذا الفيلم هو +جوبز+ وهو يتمحور على مسيرة ستيف جوبز".

ولفت أيضا إلى أن ستيف فوزنياك يروج لفيلم آخر. وفي الواقع، تعد "سوني" فيلما مع فوزنياك يروي مسيرة ستيف جوبز ويستند إلى سيرته الرسمية التي كتبها واالتر إيزاكسن. ولم ينجز بعد السيناريو الذي يتولى تأليفه آرون سوركن الكاتب الحائز جائزة "أوسكار" عن فيلم "ذي سوشل نيتوورك" لديفيد فينشر. ولم يتم بعد تعيين لا مخرج الفيلم ولا الممثل الذي سيؤدي الدور الرئيسي فيه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 14/آب/2013 - 6/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م