الزلازل تعلن الحرب... موت من تحت اقدامنا

 

شبكة النبأ: تعد الزلازل من اقدم ادوات القتل والتدمير التي تمتلكها الطبيعة للتنفيس عن غضبها، وتعتبر من اشد الكوارث التي تلحق بالانسان ضررا حيثما وقعت، على الرغم من سعي الاخير الى للبحث في طرق واليات لتقليل حجم الضرر والدمار الذي تخلفه الزلازل التي تقع.

اذ اسهم التقدم العلمي والدراسات المعنية بتلك الظاهرة في التحذير المسبق في بعض الاحيان من خطر وقوعها، بعد ان فشلت جهود الحد منها بشكل قاطع ونهائي، خصوصا ان الزلازل تنجم عن متغيرات طبيعية في باطن الارض تحث بشكل مستمر.

في حين يعزو بعض الباحثين الجيولوجيين الى الانسان ونشاطاتها الملوثة للبيئة الذنب في وقوع بعض الزلازل او تفاقم حدوثها بوتيرة متسارعة اكثر من السابق، فقد شهد العديد من الاقاليم الارضية خلال الاشهر القليلة الماضية عدد كبير من الزلازل والهزات الارضية تباين حجم قوتها وتأثيرها بشكل ملحوظ.

انشطة بشرية ربما تسببت بزلازل

فقد تعرضت عدة مناطق في جنوب روسيا لموجة من الزلازل، تراوحت شدتها بين القوية والمتوسطة، أرجعتها مصادر علمية إلى أنها ربما تكون ناجمة عن أنشطة بشرية.

وبينما ذكر مرصد الزلازل بأكاديمية العلوم الروسية أن أقوى الهزات الأرضية التي تعرضت لها مقاطعة "كيميروفو"، بلغت شدتها 7 درجات على مقياس ريختر، فقد أفادت إدارة الدفاع المدني بالمقاطعة بأن موجة الزلازل لم تتسبب في حدوث خسائر بشرية أو مادية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء عن رئيس مرصد الزلازل، فيكتور سيليزنوف، قوله إنه يعتقد بأن النشاط الإنساني يقف وراء الهزات الأرضية التي ضربت مقاطعة "كيميروفو"، في إشارة إلى أعمال استخراج الفحم من باطن الأرض في منجم "باتشاتسكي"، القريب من المنطقة.

واتفق الخبير أليكسي زافيالوف، من معهد أبحاث الأرض، مع الرأي نفسه، مؤكداً أن استخراج الفحم من باطن الأرض في مقاطعة "كيميروفو"، يسبب فراغاً في قشرة الأرض، "يجعل هذه المنطقة الأكثر تعرضاً للزلازل"، على حد قوله.

وذكر زافيالوف أن منطقة "كيزيلوفسكي" كانت هي الأخرى تتعرض لهزات أرضية بقوة 3 إلى 4 درجات على مقياس ريختر، عندما كانت تجرى عمليات استخراج الفحم هناك، وتوقفت الهزات الأرضية بعد أن توقف العمل في مناجم الفحم في المنطقة.

الصين: 4000 هزة ارتدادية في 4 أيام

في حين أعلنت مصلحة الصين للزلازل في بيان "رصد 4001 هزة ارتدادية منذ وقوع زلزال بقوة 7 درجات في مقاطعة سيتشوان".

ولفتت إلى أنه من بين الهزات الارتدادية الـ 4001 هزة، هناك 103 هزات ارتدادية تتجاوز قوتها 3 درجات، منها أربع هزات بقوة تتراوح بين 6 و 5.9 درجة، و21 هزة تتراوح قوتها بين 4 و4.9 درجة، و78 هزة تتراوح قوتها بين 3 و3.9 درجة.

وتم رصد 668 هزة إجمالاً، ثلاثة منها تتراوح قوتها بين 3 و3.9 درجة، ولكن لم تسجل أية هزة ارتدادية بقوة تتجاوز 4 درجات. وارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الواقع بمحافظة لوشان بمقاطعة سيتشوان إلى 193 على الأقل، مع إصابة أكثر من 12200 آخرين بجروح.

الاستعانة بالكلاب لتوقع الزلازل

من ناحيتها تعتمد مدينة صينية على مجموعة من الكلاب من أجل استشعار الزلازل رغم معارضة الجيران الذين يستفيقون ليلاً على نباحها. وقال مسؤول في بلدة المدينة إن وكالة الزلازل في مدينة ناشانغ عاصمة مقاطعة جيانتشي تربي الكلاب وتحتفظ بها: «لأنها تتصرف بطريقة غير طبيعية عند اقتراب زلزال» وأحياناً قبل عشرة أيام من وقوعه.

وتستعين هذه الوكالة بالكلاب بطلب من سلطات المقاطعة على ما أضاف المسؤول موضحاً أن الدجاج والأوز يمكنها أن تلعب هذا الدور أيضاً.

لكن جيران الوكالة أقل اقتناعاً بهذه القدرات لدى الكلاب، إذ انهم يشتكون من عوائها الليلي. وقال أحدهم آسفاً عبر بوابة «داجيانغ» الإلكترونية للأنباء المحلية: «لا أعرف عدد الكلاب التي تملكها الوكالة إلا أنها تنبح طوال الليل.

وضرب زلزال مقاطعة سيتشوان (جنوب غرب) في 20 نيسان/أبريل ما إدى إلى مقتل نحو 200 شخص وإصابة أكثر من 13 ألفاً آخرين. وقبل خمس سنوات أدى زلزال قوي جداً في المنطقة نفسها إلى مقتل وفقدان 90 ألف شخص.

زلزال في تايوان

الى ذلك وقع زلزال تجاوزت قوته ست درجات الاحد في جزيرة تايوان وادى الى مقتل شخصين واصابة 21 اخرين كما افادت السلطات. وادى الزلزال الى اهتزاز المباني بقوة في العاصمة تايبه وهرع السكان للخروج من منازلهم. وشعر سكان هونغ كونغ بالزلزال على بعد اكثر من 700 كلم من الجزيرة ولم يتم اطلاق اي تحذير من احتمال وقوع تسونامي.

ووقع الزلزال على بعد 32 كلم شرق منطقة نانتو (وسط) على عمق 10 كلم فقط كما اعلن مركز رصد الزلازل في تايوان الذي قدر قوة الزلزال ب6,3 درجات في حين قدر المعهد الاميركي للجيوفيزياء قوته ب6,2.

وكانت مقاطعة نانتو شهدت في ايلول/سبتمبر 1999 زلزالا بقوة 7,6 درجات اوقع 2400 قتيل وكانت الكارثة الطبيعية الاكثر دموية في تاريخ الجزيرة الحديث. وفي نهاية اذار/مارس اوقع زلزال قوي بلغت شدته 6,1 درجات قتيلا و19 جريحا.

زلزال الجزائر يضرب ولاية بجاية

كما ذكر بيان صادر عن مركز البحث فى علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء فى الجزائر (مركز تحديد الزلازل) أن زلزال ضرب ولاية بجاية وكانت مركز الهزة في عرض البحر على بعد 20 كيلومترا. وكان رئيس قسم الدراسات ومراقبة الزلازل بالمركز حمو جليط كان قد كشف النقاب عن أن بلاده تتعرض لـ80 هزة أرضية شهرياً.

وشهدت الجزائر في 21 أيار/مايو 2003 زلزالاً مدمراً بقوة 6,8 درجات ضرب ولاية بومرداس الواقعة على بعد 60 كيلومتراً شرق العاصمة الجزائر وخلف 1391 قتيلا و11 ألف جريح وخسائر مادية تجاوزت الـ3 بلايين دولار.

زلزال قوي يضرب شمال شرق اليابان

فيما ضرب زلزال جديد الساحل الشمالي الشرقي لليابان، وسبق أن تعرضت لزلزال مدمر، في مارس/ آذار 2011، تسبب في حدوث أمواج مد عاتية "تسونامي"، جرفت الأخضر واليابس في طريقها، ووضعت البلاد على حافة كارثة نووية.

وفيما وضع المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي شدة زلزال عند 6.1 درجة على مقياس ريختر، فقد أفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء بأن قوته بلغت 6 درجات، وذكرت أن مركز الهزة يقع عل عمق حوالي 41 كيلومتراً تحت سطح البحر، ويبعد نحو 278 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من طوكيو.

ومازالت اليابان تحاول التعافي من تداعيات كارثة 11 مارس/ آذار 2011، والتي خلفت دماراً واسعاً طال محطة "فوكوشيما" للطاقة النووية، وأسفرت عن سقوط ما يزيد على 15 ألف قتيل، وفقدان ما يقرب من خمسة آلاف آخرين، وفق تقديرات السلطات الرسمية.

زلزال اندونيسيا

فيما فقد لقي 22 شخصا حتفهم واصيب 210 اخرون بجروح بالزلزال الذي بلغت شدته 6,1 درجات وضرب اقليم اتشيه الاندونيسي، حسب حصيلة نشرتها الوكالة الاندونيسية للكوارث الطبيعية.

وقال المتحدث باسم الوكالة سوتوبو بوريو نوغروهو ان “22 شخصا قتلوا و210 جرحوا. وتضررت الاف المباني والمنازل” جراء الزلزال.

ووقع الزلزال على عمق عشرة كيلومترات وعلى بعد 55 كلم جنوب مدينة بيرون في بينر مرياه بحسب المعهد الجيولوجي الامريكي. وتقع اندونيسيا فوق “حزام النار” في المحيط الهادىء حيث تنزلق الصفائح الارضية متسببة بزلازل وثورات بركانية بصورة متكررة.

وسبق ان ادى زلزال قوي قبالة اتشيه في 2004 الى مقتل 170 الف شخص في جزيرة سومطرة وعشرات الالاف في دول المنطقة المطلة على المحيط الهندي.

زلزال عنيف يضرب جنوب ايران

وهز زلزال عنيف بقوة 6,2 درجات جنوب إيران، بحسب ما أعلن المركز الجيوفيزيائي الأميركي، موقعاً إصابات وأضرارا في 5 قرى وفق وسائل إعلام محلية.

وحدد مركزه على مسافة 85 كلم جنوب شرق مدينة ميناب في محافظة هرمزكان جنوباً، على عمق 36,44 كلم بحسب بيان صادر عن المركز الجيوفيزيائي. وبعيد وقوع الزلزال، سجل مركز الزلازل الإيراني عدداً من الهزات الارتدادية تراوحت قوتها بين 4,6 و5,3 درجات، فيما حدد مرصد هونغ كونغ قوة الزلزال ب6,1 درجات.

زلزال بقوة 6،3 درجات يضرب سلطنة عمان

من جانبه ذكر معهد المسح الجيولوجي الأميركي أن زلزالاً بقوة 6.3 درجات وقع في سلطنة عمان، قرب مدينة خصب شمال السلطنة. وأضاف المعهد إن "الزلزال كان على عمق 33 كيلومتراً وكان مركزه يقع على بعد 186 كيلومتراً شرقي خصب".

زلزال يضرب الهند

كما قضى شخصان وأصيب نحو 70 آخرين بجروح، بينهم نحو 30 طالباً في مؤسسات تربوية، جراء زلزال بقوة 5,8 درجات هز شمال الهند، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الهند ومسؤولون.

ولقي شخصان مصرعهما في انهيارات بسبب الزلزال الذي تلته ارتدادات عدة، كما ذكرت الوكالة.

وأضافت وكالة أنباء الهند نقلاً عن مسؤولين أن "69 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح بينهم 32 طالباً، لأن المدارس ومبان أخرى تعرضت لأضرار في إقليمي كيشتوار ودودا، في ولاية جامو وكشمير".

وتحدد مركز الزلزال على بعد نحو 450 كلم شمال العاصمة الفدرالية الهندية، بحسب مسؤول في مصلحة الأرصاد الجوية الهندية، الذي أكد أن "الزلزال ضرب الحدود بين ولاية جامو وكشمير وولاية هيماشال برادش".

ونزل سكان المنطقة الذين أصيبوا بالهلع إلى الشوارع بعد الزلزال. وشعر بالزلزال أيضا سكان ولايتي البنجاب وهريانا حيث لم يشر إلى ضحايا وأضرار.

زلزال يهز شمال غرب باكستان

من جهة اخرى قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بلغت قوته الأولية 5.7 درجة هز شمال غرب باكستان. وأضافت أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات الساعة 6.57 بتوقيت جرينتش على بعد نحو 140 كيلومترا شمال شرقي سيالكوت في باكستان.

وتضررت باكستان بشدة من زلزال قوي كان مركزه إيران الشهر الماضي وأسفر عن مقتل 35 شخصاً على الأقل في باكستان ودمر مئات المنازل.

مقتل 33 على الأقل في أفغانستان

من جهتهم قال مسؤولون إن 33 شخصا على الاقل قتلوا في زلزال هز شرق أفغانستان وسيول بشمال البلاد بينما انهارت مئات من المنازل المبنية بالطوب اللبن. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في موقعها على الانترنت إن مركز الزلزال كان على عمق 65 كيلومترا وعلى بعد 11 كيلومترا من مهترلام عاصمة إقليم لغمان الأفغاني.

في عاصمة المكسيك

هز زلزال وسط البلاد في حين قال مسؤولون انه لم ترد تقارير عن وقوع اضرار، وأضاف المسؤولون أن عددا من المطاعم والمباني السكنية في العاصمة اخلي كاجراء وقائي. وكانت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية قد اعلنت أن الزلزال بقوة ست درجات ولكنها خفضت قوته فيما بعد إلى 5.8 درجة.

زلزال قبالة ساحل نيكاراغوا

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن زلزالاً قوته 6.6 درجة، وقع قبالة ساحل نيكاراغوا على المحيط الهادىء. وأضافت الهيئة إن "موقع الزلزال، كان على بعد نحو 80 كيلومتراً من شواطىء البلد، الواقع في أميركا الوسطى".

ايطاليا الاسوء خلال عشرين عاما

اما في ايطاليا فقد اكد باحثون ان اشد الزلازل المسجلة منذ نحو عشرين عاما في ايطاليا التي ضربت وسطها هزة ارضية عنيفة قبل اشهر اوقعت ما لا يقل عن خمسين قتيلا بحسب حصيلة لا تزال موقتة.

- 13 كانون الاول/ديسمبر 1990: هزة ارضية ضربت صقلية بين كاتانيا وراغوزا مما اسفر عن سقوط 17 قتيلا و200 جريح.

- 5 ايار/مايو : اوقعت هزة ارضية قوية اربعة قتلى قرب بوتنسا بمنطقة بازيليكاتي (جنوب).

- 26 ايلول/سبتمبر و3 تشرين الاول/اكتوبر 1997 : هزتان ارضيتان تضربان منطقتي اومبريا (وسط) وماركي (وسط شرق) بفارق اسبوع مما اسفر عن سقوط 12 قتيلا واكثر من 110 جرحى فضلا عن تشريد 38 الف شخص. ودمر الزلزال عددا من القرى الجبلية كما الحق اضرارا بمبان تاريخية منها كاتدرائية القديس فرنسوا في اسيزي حيث قتل اربعة اشخاص اثر انهيار قبة.

- 17 تموز/يوليو 2001 : ثلاثة قتلى على الاقل في هزة ارضية في منطقة التو اديدجي قرب بولسانو (شمال).

- 6 ايلول/سبتمبر 2002 : هزة ارضية توقع قتيلين في باليرمو (صقلية).

- 31 تشرين الاول/اكتوبر 2002 : مقتل 30 شخصا وجرح نحو ستين اخرين في قرية سان جوليانو دي بوليا (موليزي وسط شرق) التي ضربتها هزة ارضية عنيفة. ولقي 27 طفلا مع معلمتهم حتفهم في مدرسة انهار سقفها. كما توفيت سيدتان اثر انهيار منزلهما. ولم تكن القرية مصنفة كمنطقة عالية المخاطر.

- 6 نيسان/ابريل 2009 : هزة ارضية عنيفة تضرب وسط ايطاليا مما اسفر عن سقوط خمسين قتيلا واكثر من 50 الف شخص اصبحوا بدون مأوى بحسب حصيلة رسمية موقتة. ولاكويلا عاصمة مقاطعة ابرودزي الجبلية هي المدينة الاكثر تضررا في الزلزال.

وتتعرض كافة الاراضي الايطالية التي تمتد على عدة صفائح تكتونية بشكل كبير لخطر الزلازل.

وفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر 1980 ضرب زلزال قوي كامبانيا (وسط) وبازيليكاتي (جنوب) مما اسفر عن سقوط 2916 قتيلا و20 الف جريح في منطقة نابولي.

اما اشد الزلازال المسجلة في ايطاليا فتمثلت بالهزة الارضية التي ضربت في 28 كانون الاول/ديسمبر 1908 مضيق مسينا بجنوب البلاد واسفرت بحسب ارقام تقديرية في تلك الحقبة عن نحو 95 الف قتيل بين مدينتي مسينا وريجو دي كالابريا وتلك التي وقعت في 13 كانون الثاني/يناير 1915 واسفرت عن 30 الف قتيل في منطقة ابرودزي.

زلزال قوي قبالة جزر الأزور

كما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قوته ست درجات وقع في المحيط الاطلسي على بعد 60 كيلومترا شرقي بونتا ديلجادا بجزر الأزور البرتغالية لكن السلطات المحلية لم تتحدث عن وقوع أضرار على الفور. وأضافت الهيئة أن الزلزال وقع على عمق 15 كيلومترا.

وقال ضابط بفرقة إطفاء بونتا ديلجادا "شعرنا بالزلزال هنا لكنه لم يكن قويا لدرجة إلحاق أي أضرار خطيرة بالجزيرة. لم نتلق اي طلبات للمساعدة."

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 5/آب/2013 - 27/رمضان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م