الجماهير العربية.. وهن العقول وعبادة الزعيم

صادق الصافي

 

كتب غوستاف لوبون في كتابه -سيكولوجية الجماهير- الذي يعد مرجعاً مهماً خاطب فيه عقول الجماهير بعد أن لام عواطفهم.!.

أنه لا جماهير من دون قائد، كما لا قائد من دون جماهير.

ووصف الجماهير بين مؤيد ومعارض ووضح العبارات عن دراسة الجماهير.. من هي: ماذا تريد.. من الذي يسيرها.؟

..وطالب بتصحيح منظور فهم الناس بجرأة كبيرة، تحدث عن علاقة الفرد بمن حوله من الناحية الفكرية، واستخدم مفهوم -العرق البشري-كقالب توضيحي فقط لتأثير الخلفيات الثقافية وجغرافية المكان في تشكيل الوعي الجماهيري.

وعرّف الجماهير، بأنه تجمع عدد من الناس ممن يذّيب رؤاهم معاً، لتكون رؤية واحدة، قد تختلف عن رؤية الفرد منهم وهو بمعزل عنهم.!.

وتعني رؤية الفرد وحده، والرؤية الموحدة للفرد ومن حوله. وهناك أمثلة لذوبان وانصهار الأفكار لمجاميع من الناس في حقبات تأريخية متباينة ولحضارات متنوعة.

وهناك امكانيات كبيرة في تحريك الجماهير بالمنّوم المغناطيسي، أو كالمحامي، وهو يؤمن بأن لديه هذه الإمكانيات، فهو يمتلك الذكاء بحيث يطبق مافيه من نظريات الجماهير والاستحواذ عليهم.

 هو كالمنّوم المغناطيسي، لأنه ينومهم بأبعادهم عن واقعهم، ويصرفهم عن التفكير في حقوقهم.!. وهو محامي فذّ لأنه يختار الفاظه بعناية فائقة، ويكلم الجماهير باسلوب يسحرهم، فيوافقوا على أمور لم يرتضوها من قبل، دون أن يشعروا بذلك؟ ويربح استمالته لقلوبهم.؟ وهكذا يفعل الحكّام؟

هو.. يخدّرهم بالوهم، فلا يتأملون مايحدث حولهم.. هو يلّقنهم مايريد ثم يقول بأنهم هم من يريدون وليس هو.؟ هو يثير حماستهم بشعاراته، هو يدفعهم لتحقيق مخططاته، ومن ثم يطلق عليها بأنها آماله لهم.؟

وقد صنّف الجماهير حسب سِمّاتهم من سرعة الانفعال، واندفاعهم، غضبهم، تعاطفهم.؟ كالجماهير التي تنتخب من يرشحون أنفسهم للبرلمانات والحكومات.؟

والجماهير التي تشترك في المظاهرات والاحتجاجات أو الثورات.. وغيرهم.

 اذْ أن ما يقوله لها الزعماء- الحُكّام، الرؤساء، أو الملوك - يغزو عقولهم سريعاً.. فتتجه الى ان تحوله حركة وعملاً، ثم تندفع به في صورة ارادية تصل الى حدّ التضحية بالنفس، ان هذه العقول لاتعرف غير العنف الحّاد شعوراً، فتعاطفها لايلبث أن يصير عبادة.!. ومنهم لايكاد ينفر من أمر حتى يسارع الى كرهه.؟

وفي الحالة الجماهيرية - حسب لوبون- تنخفض الطاقة على التفكير، ويذوب المغّاير في المتجانس، بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللاّوعي.

وحتى لوكانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعّل دينية، تفضي بها الى عبادة الزعيم والى الخوف من بأسه و سلطته، والى الاذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه -أمراً-لايناقش؟

أما الذين لايشاطرون الجماهير اعجابها بكلام الزعيم فيتحولون الى أعداء.؟ وهذا الوصف ينطبق على الجماهير العربية التي تتبنى هذا النوع من السلوك.؟

ان الحشود الجماهيرية التي تطالب بالحريات وترفض التطرف القبلي أو الديني وتدعو الى التغيير والتجديد التي تنضمّ الى الثورات العربية ضد الأنظمة الدكتاتورية، تمثل أقصر السبل لإسقاط الأنظمة القائمة على الظلم.!.

 لكن يبقى السؤال.. ماقدرة هؤلاء على جعل الأوطان أكثر عدلاً وأفضل عيشاً واستقرارا وماهي الوسائل المتاحة لهم لضمان قيام الديمقراطية وتثبيت الحقوق الإنسانية.!.

.. الكثيرون يحدوهم الأمل بمستقبل واعد لكل بلداننا.. لكن ليس بالأمل وحده تحيى الشعوب.. بل بالعمل المثابر والاجتهاد المتحضر، وأشياء أخرى.

* كاتب وأعلامي وناشط مدني

sadikalsafy@yahoo.com

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 31/تموز/2013 - 22/رمضان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م