محرر في شبكة النبأ يفوز بجائزة أفضل تحقيق صحفي

 

شبكة النبأ: تحت شعار «الإعلام الحر.. تلاحم وسلام» كرمت شبكة أنباء العراق الكاتب الصحفي علي الطالقاني بمناسبة فوز تحقيقه الصحفي الذي يحمل عنوان" خفايا التنظيمات الإرهابية جنوب بغداد" في حفل بهيج احتفت به شبكة أنباء العراق على قاعة المركز الثقافي النفطي بالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين،

ونقل مصدر اعلامي "في وقت تزامنت فيه الإحتفالية بمناسبة إيقاد شمعتها الخامسة مؤكدة حضورها في المشهد الإعلامي والصحفي والثقافي المستقل، وسط حشد كبير من الوكالات والفضائيات والمؤسسات الصحفية، وحضور أعضاء من البرلمان العراقي وجمع من المسؤوليين العراقيين ونقيب الصحفيين مؤيد اللامي، والعديد من رؤساء تحرير الصحف.

ويأتي احتفاء شبكة أنباء العراق متزامنا مع مسابقتها السنوية عن الحقول الصحفية التسعة (أفضل تحقيق صحفي، أفضل مقال، وأفضل برنامج صحفي تلفزيوني وإذاعي وافضل صورة صحفية، ورسم كاريكاتيري، وافضل صحفي شاب، وافضل مادة صحفية سياسية واقتصادية وثقافية، إضافة الى الصحافة الرياضية والتخصصية) التي دأبت على اقامتها سنويا بمناسبة انطلاقها. وجرى خلال الحفل تبادل التهاني وتوزيع الجوائز على المشاركين في المسابقة كما جرى تكريم عدد من المؤسسات الصحفية ذات الحضور المتميز.

من جهته قال الكاتب الصحفي علي الطالقاني "انا مسرور اليوم وانا ارى جهود الاخوة الذين تعاونوا ووقفوا لجانبي في دعم المسيرة الإعلامية وأذكر بالخصوص رئيس مؤسسة النبأ الشيخ مرتضى معاش والاستاذ الرائع رئيس تحرير صحيفة الرأي العراقي حامد الحمراني، وبقية الأخوة الذين عملت معه لسنين امتدت ما يقارب عشرة اعوام في مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام". وأضاف الطالقاني، بدوري اهدي الفوز للزملاء الصحفيين الذين يبذلون قصارى الجهد تجاه خدمة الإعلام.

من جهته دعا النائب عن دولة القانون الدكتور وليد الحلي وسائل الإعلام والصحفيين لانتهاج خطاب يحث على الولاء للوطن والابتعاد عن كل ما يثير الأزمات والنعرات الطائفية ودعم الإرهاب، متمنياً على الصحفيين التمسك بقيم حقوق الإنسان وأخلاقيات المهنة، مشيدا في الوقت نفسه بالتضحيات التي قدمتها الصحافة من اجل إرساء دعائم الوحدة الوطنية وتعزيز المنهج الديمقراطي في العراق.

وقال الحلي إن" خروج العراق من طائلة البند السابع يعد انتصاراً لكل العراقيين " مستغربا من تعامل بعض وسائل الإعلام مع هذا الحدث الكبير بإهمال متعمد ولا مبالاة.

وأضاف في كلمته التي ألقاها أثناء حضوره الاحتفالية التي أقامتها شبكة أنباء العراق في المركز الثقافي النفطي يوم الأحد 30/6 بمناسبة خروج العراق من البند السابع وإيقاد الشمعة الخامسة للشبكة إن " خروج العراق من البند السابع هو تحطيم لأخر القيود التي وضعها النظام البائد في أعناق الشعب العراقي "مستدركا إن "هذا ما كان له أن يتحقق لولا السياسة الحكيمة التي اتبعتها الحكومة للتعامل مع هذا الملف الحساس والحيوي ".

وتطرق النائب الحلي في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال إلى المكاسب والنتائج الايجابية التي سيحققها خروج العراق من البند السابع داعيا الجميع إلى التكاتف من اجل استثمار هذا الحدث التاريخي المهم للانطلاق بعملية البناء والأعمار وإعادة العراق إلى مكانته الدولية والإقليمية التي يستحقها بعد سنوات من الغياب نتيجة التراكمات التي خلفها النظام ألبعثي المقبور والتي وضعت العراق بمواجهة التزامات دولية قاسية نتيجة طيش وعنجهية وتهور ذلك النظام.

وكان الحلي يرافقه نقيب الصحفيين مؤيد اللامي قد افتتح معرضا للرسوم الكاريكاتيرية أقيم بهذه المناسبة، حيث اطلع على مجموعة من الرسوم التي جسدت الواقع السياسي والاجتماعي،مسجلا شكره وتقديره ومباركته للشبكة وللعاملين فيها.

واقامت شبكة انباء العراق مهرجانها السنوي بمناسبة ايقاد الشمعة الخامسة من انطلاقتها وتواجدها في المشهد الصحفي والاعلامي والثقافي الحر والمستقل يوم امس 30/6/2013 على قاعة المركز الثقافي النفطي، وقد حضر الحفل جمع كبير من الصحفيين والاعلاميين والادباء والمثقفين يتقدمهم نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي للصحافة بالاضافة الى بعض اعضاء البرلمان العراقي ومنهم الدكتور وليد الحلي وممثلي المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وممثلي الوزارات وتم تكريم الزميل اللامي بمناسبة اعادة فوزه بمنصب عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحافة والنائب الاول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب وكذلك الفائزين بجوائز مسابقة شبكة انباء العراق السنوية الدولية الرابعة التي ضمت الفنون الصحفية والاعلامية والثقافية ومنها (المقال الصحفي و الحوار الصحفي والمقال الساخر والتحقيق الصحفي والتقرير الصحفي بالاضافة الى ( القصة القصيرة والقصيدة الفصحى وقصيدة الشعر الشعبي) وكذلك تم تكريم عدد من المبدعين من الصحفيين والاعلاميين والمثقفيين العراقيين والعرب وقد فزت صحيفة النهار بالاستفتاء التي اجرته الشبكة كأفضل صحيفة لعام 2012 _ 2013 وكذلك اذاعة العهد وقد تلقت الشبكة العديد من برقيات التهنئة من مؤسسات صحفية والاعلامية وبعض الشخصيات السياسية والدينية والمجتمعية.

كلمة مدير عام الشبكة

من جهته قال مدير عام شبكة أنباء العراق جمال الطالقاني تطل علينا الذكرى الخامسة لتأسيس شبكة أنباء العراق في ظروف استثنائية يمر بها وطننا العربي بشكل عام وعراقنا الحبيب بشكل خاص.. عراقنا الطامح لغد مشرق وحرية يستحقها عن جدارة وحياة اعلامية حرة بعد مخاضٍ متعسرٍ طالَ انتظارهُ لمولودٍ اسمُهُ الاعلامُ الحر.

وأضاف الطالقاني لقد قطعنا في السنوات الماضية اشواطا بعيدة لتحقيق الاهداف التي وضعناها لأنفسنا , وكان التحدي الاكبر هو القدرةُ على الاستمرار في العمل الاعلامي في ظروف يعرفُها الجميع والاستمرارُ على نفس النهج الذي بَدَأْنا به شوطنا الاول وهو منهج الانفتاح على الكلمة الحرة والاعلام الحقِ المسالم المجانب للمحاباهِ وإزجاء المدبج والمحسوب على جهة معينة بعيدآ عن الاطياف المتعددة.

وقال الطالقاني إن السنوات المنصرمة من عمر الشبكة تشهدُ بوضوحٍ على الالتزام الاخلاقي والسلوكي للكلمة الحرةِ والنقد الموضوعي الفاعل الداعي الى السلام. وان المجال مفتوح بكل حريةِ للعقل الاعلامي ليبحث ويحلل وينتقد متمسكين بالحرية القائمة على العلمية والموضوعية غير المقيدة بحسابات غير موضوعية كالتي تشهدها الان الساحة الاعلامية وللاسف من قبل بعض المؤسسات التي تحاول ان تدق اسفين التفرقة وتطبل منهجيا لتقسيم بلدنا العزيز وكذلك تحاور اثارة النعرات الطائفية والفتن الذي لعن الله من يحاول ايقاظها من خلال بثها المسموم وفق اجندات لئيمة حاقدة وضعت لها.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 3/تموز/2013 - 23/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م