الحرائق... ظاهرة بيئية تؤرق الكثير من الحكومات

 

شبكة النبأ: تعتبر الحرائق من اهم واخطر المشاكل التي تعاني منها بعض الدول خصوصا وانها تحدث بشكل مستمر ولأسباب طبيعية او غير طبيعية، مخلفة خسائر فادحة في الأرواح والأموال هذا بالإضافة الى المخاطر البيئية التي تسببها هذه الحرائق، وقد تكون المناطق المدارية من اخطر المناطق حيث حدث فيها حرائق طبيعية في كل موسم جاف ويمكن أن تصبح الحرائق الطبيعية أو الحرائق التي تحدث في استعمالات الأراضي حرائق يفلت زمام التحكم فيها وذات آثار مؤذية. وفي ما يخص اخبار الحرائق فقد لقي ما لا يقل عن 112 شخصاً مصرعهم، في حريق في مجزر للدواجن شمال شرق الصينوفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا."

وذكرت الوكالة ان قوات الإطفاء تحاول السيطرة. وقالت السلطات إنها لا تعرف عدد المحاصرين داخل المنشأة، التي تواجد بداخلها أكثر من 300 عامل ساعة اندلاع الحريق. وذكر مصدر رسمي صيني بأن انفجارا تسبب في اندلاع الحريق إلا أن أسبابه لم تتضح بعد. ونقلت "شينخوا" عن مصادر من فرق الإنقاذ قولها إن الهيكل الداخلي المعقد للمبنى "سابق التجهيز بجانب المخارج الضيقة زادت من صعوبات عمليات الإنقاذ."

من جانب اخر لقي شخصان مصرعهما في كولورادو في اسوأ حريق على الاطلاق تشهده هذه الولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة حيث حول الحريق اكثرمن360 منازل الى رماد، كما اعلنت السلطات. ودعت السلطات 38 الف شخص الى اخلاء منازلهم بعدما باتت السنة النيران على اعتاب كولورادو سبرينغز، ثانية كبرى مدن الولاية. وقال تيري ماكيتا، شريف مقاطعة إل باسو، ان الحريق خلف حتى الساعة قتيلين عثر على جثتيهما قرب سيارتهما في منطقة حرجية، مشيرا الى انهما لقيا حتفهما على ما يبدو بينما كانا يحاولان الفرار من السنة اللهب.

واضاف "عندما يتعلق الامر بحريق تذكيه الرياح وقادر على الانتقال من شجرة الى اخرى، عندها يمكن ان يكون هذا الحريق مميتا وان يتقدم بسرعة فائقة". ويحاول نحو 750 رجل اطفاء السيطرة على حريق بلاك فورست بمساعدة 48 عشرات المروحيات وتعزيزات من الحرس الوطني. ومن بين الحرائق العديدة التي تجتاح كولورادو هناك ايضا حريق "رويال جورج" جنوب غرب كولورادو سبرينغز وقد تمكنت فرق الاطفاء من السيطرة على 20% منه، بحسب موقع انسيويب المتخصص بمتابعة اخبار الحرائق.

من جهة اخرى قالت إدارة الأطفاء ومسؤولون في مدينة هيوستون الأميركية أن 4 رجال إطفاء قتلوا كما أصيب 13 آخرون، حين انهار سقف أثناء حريق في فندق ومطعم في جنوب غرب هيوستون. وصرّح رئيس إدارة الإطفاء في مؤتمر صحافي أن "رجال الأطفاء كانوا يبحثون عن أشخاص ربما يكونون قد حوصروا في الداخل عندما انهار السقف".

وأضاف إنهم "كانوا يواجهون أكبر قدر ممكن من الخطر لأننا كنا نعتقد أن هناك بعض المدنيين داخل المبنى، للأسف كانت هناك نيران كثيرة في المبنى أكبر مما اعتقدنا أصلاً. انهار المبنى وحوصر أفرادنا أثناء محاولتهم إنقاذ أرواح آخرين". وكان هذا أكبر عدد من رجال الإطفاء يقتل في حادث واحد في تاريخ الإدارة. وقال المسؤولون إن "أحد المصابين من رجال الإطفاء حالته خطيرة"، فيما أفادت الإدارة أن "13 إطفائياً نقلوا من الحريق مصابين بجروح مختلفة".

على صعيد متصل أصيب 40 شخصا على الأقل جراء حريق في أحد أنفاق قطارات مترو العاصمة الروسية موسكو خلال ساعة الذروة الصباحية ، كما تطلب الأمر إجلاء آلاف الأشخاص. واندلع الحريق في نفق بين محطتي أوخوتني رياد وبيبليوتيكا إيمني لنينا (مكتبة لينينا)، في وسط موسكو.

وذكرت وكالة (ريا نوفوستي) الروسية للأنباء نقلا عن مسؤولين بوزارة الطوارئ أن حالة اثنين من المصابين استدعت نقلهما إلى المستشفى . وتعرض أغلب المصابين للاختناق بأدخنة الحريق. كما أفادت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء بأنه جرى إجلاء أكثر من 4500 شخص من مستخدمي المترو من المحطتين ، كما تسبب توقف خدمة القطارات على طول خط قطار الأنفاق المركزي في طوابير ضخمة من الركاب. وتعد شبكة قطارات الأنفاق(المترو) في موسكو من بين أكثر الشبكات نشاطا في العالم.

حرائق سومطرة

قالت الشرطة الإندونيسية إنها اعتقلت مزارعين لإشعالهما حرائق بشكل غير مشروع لإزالة غابات في سومطرة بقصد تمهيد الأرض لزراعتها في أول احتجاز مرتبط بحرائق تسببت في تلوث الهواء في كل من سنغافورة وماليزيا المجاورتين بضباب دخاني لعدة أيام. وقالت الشرطة إن المزارعين لا صلة لهما بأي من الشركات الثماني التي تعتقد الحكومة أنها مسؤولة عن أسوأ أزمة لتلوث الهواء في جنوب شرق آسيا منذ سنوات.

وقال اجوس ريانتو نائب المتحدث باسم الشرطة الوطنية “القينا القبض على اثنين من المزارعين في رياو كانا يمهدان أرضهما بالإحراق.. إنهما لا يعملان لصالح أحد لكنهما كانا يخليان أرضهما”. وبموجب القانون الإندونيسي تواجه أي شركة أو شخص يشارك في إحراق للغابات بشكل غير مشروع حكما بالسجن لفترة تصل إلى عشر سنوات وغرامة تصل إلى خمسة مليارات روبية (503800 دولار). وانقشع الضباب الدخاني في سنغافورة في حين أن مؤشر التلوث ظل تحت “المستويات غير الصحية” لليوم الثاني على التوالي.

وبلغ المؤشر 401 وهو مستوى قياسي ربما يسبب خطرا على حياة المرضى والمسنين. وتم تأجيل مؤتمر حول السياسة النووية نتيجة عزوف بعض المشاركين عن التوجه إلى سنغافورة بسبب الضباب الدخاني. ومن بين المتحدثين في المؤتمر جورج شولتز وزير الخارجية الأميركي الأسبق ووليام بيري وزير الدفاع الأميركي الأسبق.

ولإندونيسيا تاريخ طويل في ضعف تطبيق قانون الغابات ويعد تطهير الأراضي بطريقة غير قانونية من جانب شركات زيت النخيل ممارسة شائعة. وتطهر الحرائق الأرض بسرعة وتقلل من حموضة التربة لكنها تطلق كميات هائلة من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

الى جانب ذلك اعتذر الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو لماليزيا وسنغافورة عن التلوث الذي تتسبب به العمليات غير القانونية لازالة الغابات في جزيرة سومطره الإندونيسية. وقال الرئيس يوديونو إن فرق الإطفاء الإندونيسية تعمل جاهدة من أجل السيطرة على الحرائق وإخمادها. وكان الدخان المتصاعد من الحرائق قد أدى إلى ارتفاع التلوث إلى مستويات قياسية في سنغافورة، كما أجبر مئات المدارس في ماليزيا على إغلاق أبوابها. بحسب رويترز.

وقال الرئيس الإندونيسي "من موقعي كرئيس لإندونيسيا، أقدم اعتذاري لما حدث، وألتمس الشعبين السنغافوري والماليزي تفهم موقفنا." ومضى الرئيس يوديونو للقول "نعترف بأن التعامل مع هذه المشكلة هي مسؤوليتنا"، مضيفا أن "تحقيقا وافيا" سيجرى في الموضوع.

وكانت الحرائق قد أدت إلى توتر العلاقات بين الدول الثلاث، إذ نشب جدل حام حول الجهة المسؤولة عنها. وكان مسؤول إندونيسي قد ألمح إلى ضرورة أن تتحمل الشركات السنغافورية والماليزية العاملة في سومطره جزءا من المسؤولية. وتقول وكالة ادارة الكوارث الطبيعية الإندونيسية إن 69 على الأقل من الحرائق الـ 265 التي اندلعت في اقليم رياو بسومطرة قد أخمدت ،

شمال مصر

في السياق ذاته ساهمت الرياح الشديدة في تأجيج حريق اندلع في منطقة وادي النطرون في محافظة البحيرة في شمال مصر ما ادى الى اصابة 47 شخصا بجروح واحتراق اكثر من 400 منزل، بحسب ما نقل مصدر امني وأخر طبي. وقال المصدر الامني ان "سوء الاحوال الجوية والرياح الشديدة ادت الى انتقال حريق صغير في قرية الامام مالك بوادي النطرون في محافظة البحيرة الى بقية المنازل المسقوفة بالخشب والقش ما ادى الى احتراق نحو 400 منزل بالقرية".

وقال الطبيب محمد منيسي وكيل وزارة الصحة في المحافظة ان "47 شخصا اصيبوا في الحريق الذي أتى على كميات كبيرة من الحبوب والى نفوق اعداد هائلة من الماشية". وقال محافظ البحيرة مختار الحملاو إن "إدارة الحماية المدنية بالمحافظة تلقت أكثر من 45 بلاغا بنشوب حرائق في نطاق المحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية اعنفها حريق وادي النطرون"، حسب ما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وقالت الوكالة نفسها ان اهالي قرية الامام مالك في وادي النطرون قطعوا طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي للمطالبة بإنشاء وحدة إطفاء حريق تابعة للحماية المدنية. واشعل الأهالي الغاضبون النيران في إطارات السيارات ومنعوا مرورها ما ادى الى تعطل حركة السير بالطريق الذي يربط القاهرة بالاسكندرية ثاني اهم المدن المصرية.

من جهته اعلن الناطق باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أحمد محمد على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن مشاركة سيارات إطفاء تابعة للقوات المسلحة في اطفاء الحرائق في القرية المنكوبة. وفي مدينة الاسكندرية في شمال البلاد اعلن مصدر امني ان قوات الحماية المدنية تمكنت من اخماد عدة حرائق اندلعت في 70 منزلا في قرية محمود شلتوت في منطقة العامرية، كما اصيب عشرات الاشخاص باختناقات جراء الدخان. بحسب فرانس برس.

وتكرر الامر في مركز المنشاة في محافظة سوهاج في جنوب البلاد حيث اندلعت النيران في 14 منزلا. لكن مصدرا امنيا قال ان قوات الحماية المدنية سيطرت على الحرائق قبل امتدادها في القرية بشكل اوسع. وتسود احوال جوية سيئة في مصر حيث سجل ارتفاع كبير في درجات الحرارة في العديد من المحافظات مع رياح عاتية. وتسببت الاتربة في اعاقة الرؤية بشكل كبير في العاصمة القاهرة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 26/حزيران/2013 - 16/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م