داينمو العالم... عمال منتهكي الحقوق

 

شبكة النبأ: تكررت انتقادات المنظمات الدولية والانسانية بحق بعض الدول والحكومات، بسبب ممارساتها القمعية بحق العمال الأجانب والوافدين الذين يعيشون في أحوال وأوضاع سيئة بحسب بعض التقارير العالمية، حيث يتم استغلالهم والامتناع عن دفع اجورهم، اجبارهم على العمل وقتا إضافيا بدون دفع تعويض، وفي هذا الشأن فقد طالبت منظمة "هيومان رايتس واتش" في بيان السلطات في دولة الإمارات العربية بعدم طرد العمال الذين اضربوا عن العمل من اجل تحسين ظروف عملهم، وأشارت المنظمة الدولية الى تقارير صحفية عن استعداد السلطات لطرد 43 عاملا بشركة "ارابتك" للمقاولات عقب مشاركتهم في إضراب.

وقالت سارة وتسن مدير المنظمة في الشرق الأوسط في البيان "ستكون هناك فضيحة اذا قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بطرد العمال الذين دافعوا عن حق أساسي بكل شجاعة". ومضت واتسن تقول "ان الإضراب يشكل تذكيرا قاسيا للسلطات بفشلها في إصلاح نظام العمل القائم على الاستغلال".

وحسب تقرير بصحيفة "ذي ناشيونال" التي تصدر باللغة الانجليزية، فان العمال، واغلبهم من الآسيويين"، اضربوا للمطالبة بعلاوة قيمتها 95 دولارا شهريا مقابل التغذية، وذلك بدلا من قيام الشركة بصرف وجبات غذائية لهم. ولا يتجاوز راتب العامل مبلغ 245 دولارا شهريا. غير ان شركة "ارابتك" ان آلاف العاملين الذين شاركوا في الإضراب عادوا الى العمل بشكل ودي، واتهمت "أقلية" بالمسؤولية عن هذه الاحتجاجات.

يشار الى ان الإضراب عن العمل محظور في الإمارات وباقي دول الخليج. كما انه لا توجد نقابات تتولى الدفاع عن حقوق أعضائها. وحسب دراسة نشرتها منظمة العمل الدولية في ابريل/نيسان 2013 فان نحو 600 ألف فرد يعانون من العمالة القسرية في منطقة الشرق الأوسط، حسب تقديرات المنظمة، ويعانون من مشكلات قاسية خاصة من نظام الكفيل المعمول به في دول الخليج. بحسب بي بي سي.

لكن على الجانب الآخر تقول ابتسام الكتبي أستاذة العلوم السياسية بجامعة الإمارات "ان وضع العمالة الأجنبية تحسن كثيرا في الإمارات، الان يوجد في الإمارات محاكم عمالية تفصل في قضايا العمال، وهناك الان تسكين للعمالة، اذ توفر الشركات والمؤسسات مساكن للعمالة فرضتها عليهم الدولة". وتمضي الكتبي فتقول ان هناك "مبالغة كبيرة" من جانب منظمة "هيومان رايتس واتش".

العمالة في السعودية

في السياق ذاته يعتصم عدد من المصريين في محيط القنصلية المصرية في الرياض منذ بضعة أيام، مطالبين بترحيلهم إلى بلادهم خاصة بعد مهلة الـ 3 أشهر التي أمر بها الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، للعمالة المخالفة. وقال السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب في بيان وزعته السفارة ، إن مجموعة تتكون من 46 شخصاً على وجه التحديد يقومون باعتصام داخل محيط القنصلية في الرياض مشيراً إلى أن العدد يقل ويزيد حسب الانصراف أو توفيق أوضاعهم.

ويذكر أن عشرات من العمال المصريين المخالفين لنظام العمل والإقامة بالسعودية يعتصمون بمقر القنصلية العامة في الرياض في انتظار إتمام إجراءات ترحيلهم وحصولهم على تأشيرة الخروج النهائي. وأضاف عفيفى أن المعتصمين أتوا إلى السفارة للمطالبة بتوفيق أوضاعهم التي تتعلق بتأشيرة كل منهم التي دخل على أساسها إلى السعودية سواء كانت تأشيرة زيارة أو عمرة أو ما يعرف بالتأشيرة الحرة ثم تخلّف عن المغادرة في الموعد المحدد بالتأشيرة ويرغب في العودة إلى مصر فوراً. بحسب يونايتد برس.

وأوضح أن القنصلية العامة بالرياض قامت من جانبها باتخاذ كافة الإجراءات لتلبية مطالبهم، مشيراً إلى أنه يتبقى فقط الحصول على تأشيرة الخروج النهائي، وهذا الأمر بيد السلطات السعودية المعنية. وقال السفير عفيفي إنه يعتزم إجراء عدة لقاءات مع كبار المسؤولين السعوديين المعنيين لبحث كافة أوضاع العمالة المصرية في المملكة في ضوء المهلة الممنوحة من الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوفيق أوضاع العمالة الأجنبية خلال ثلاثة أشهر. وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر توجيهاته بمنح مهلة 3 أشهر لتصحيح أوضاع العمالة الأجنبية المخالفة، كما أعفى الراغبين في مغادرة المملكة من رسوم تأشيرة الخروج النهائي.

الى جانب ذلك كشفت مصادر دبلوماسية في السفارة الهندية بالرياض أن نحو 60 ألف عامل هندي مخالف موجودون في المملكة. ونقلت صحيفة (الاقتصادية) السعودية عن سيبي جورج وزير ونائب رئيس البعثة بسفارة الهند في الرياض قوله إن 60 ألف عامل هندي سجلوا أسماءهم في السفارة والقنصلية الهندية بجدة رغبة في مغادرة المملكة أو تصحيح أوضاعهم ونقل كفالاتهم في أعقاب قرارات وزارة العمل السعودية الأخيرة لتنظيم سوق العمل.

وأوضح سيبي جورج أن عدد من سجلوا أسماءهم من العمالة الهندية بعد الإجراءات الأخيرة من وزارة العمل بلغ 60 ألف عامل تقريبا، موضحاً أن هذا الرقم يشمل جميع أنحاء المملكة. وأضاف أن عددا منهم يريد المغادرة بشكل نهائي، وكان وزير المغتربين الهندي قال الاثنين الماضي إن عدد أفراد الجالية الهندية في السعودية يبلغ 2,4 مليون شخص، مشيراً إلى توصل وزارتي العمل السعودية وشؤون المغتربين الهندية إلى تشكيل لجنة مشتركة من أجل مناقشة وتطوير آلية لمعالجة جميع المشكلات الملحة التي تواجه الجالية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالعمال الهنود المتخلفين في السعودية

الكويت وقطر

في السياق ذاته نددت منظمة غير حكومية بترحيل السلطات الكويتية أجانب ارتكبوا مخالفات جسيمة لقانون المرور داعية الحكومة الى التوقف عن هذه الممارسات "القمعية". وذكرت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان في بيان ان "الإجراءات القمعية ضد الأجانب تنتهك المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".

ونقلت صحيفة الأنباء عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله ان 1258 أجنبيا تم ترحيلهم بسبب ارتكابهم مخالفات جسيمة لقانون المرور وذلك ضمن حملة بدأتها السلطات قبل فترة. وطالبت الجمعية الكويتية وزارة الداخلية بقوف عمليات الترحيل وإخضاع المخالفين للإجراءات القضائية المعتادة.

ومن هذه المخالفات، قيادة مركبة بدون رخصة سوق صادرة عن الإدارة العامة للمرور واستخدام المركبة في غير الغرض المخصص لها تحميل ركاب ووافدين ضبطوا يتجاوزون بشكل متعمد الإشارة الضوئية الحمراء. وتؤكد السلطات ان الذين تقرر إبعادهم تبين ارتكابهم لهذه المخالفات في السابق.

وتؤدي الحوادث المرورية الى مقتل 400 شخص وإصابة الآلاف بجروح سنويا في الكويت حيث يعيش 3,8 مليون نسمة يشكل الأجانب نسبة 68% منهم تقريبا. ويذكر ان وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي اعلنت ان السلطات تعتزم طرد مئة الف أجنبي سنويا خلال السنوات العشر المقبلة من اجل خفض عدد العمالة الأجنبية بحوالي مليون شخص.

وينص قانون صدر قبل عشرة أعوام على ان يكون الأجانب من حملة الشهادات الجامعية براتب 400 دينار كويتي (الف يورو) شهريا مع إقامة لا تقل عن سنتين اذا أرادوا الحصول على رخصة لقيادة السيارة.

من جانب اخر أظهرت دراسة بشأن الاتجار في البشر أن العمالة المهاجرة في الشرق الأوسط من بين أكثر العمالة عرضة للعمل القسري على الأرجح قالت اللجنة المعنية بتنظيم كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022 إن "ميثاق العمل" الجديد سيحمي العاملين. وقال داريو كادافيد، كبير المديرين لقطاع التأمينات والتكامل، لدى اللجنة العليا القطرية 2022، ان سلامة العمال تحتل "أهمية قصوى." بيد أن الاتحاد الدولي لنقابات العمال قال انها فكرة "مخيبة للآمال".

وقالت شاران باراو ، لدى الاتحاد الدولي لنقابات العمال، إن ميثاق العمل لن يساعد العمال المهاجرين. وانتقدت باراو الخطوة قائلة "لم تطرح أي وثائق على أفراد الجمهور أو تناقش مع النقابات، ولا يزال العاملون يجهلون حقوقهم." وكان ميثاق العمل قد أعلن عنه خلال مؤتمر لمعهد السلامة والصحة المهنية الذي انعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال كادافيد خلال المؤتمر "نتطلع الى شراكة طويلة الاجل مع معهد السلامة والصحة المهنية لضمان شرعية دائمة لمعاير رعاية العاملين في قطر." وأضاف "نبذل قصارى جهودنا لتوفير أرضية تضم تطوير استراتيجية شاملة بشأن سلامة العاملين وصحتهم وأمنهم ورعايتهم الاجتماعية، كما أن ميثاق العمل خطوة أولى. ندرك المهمة التى أمامنا وسوف نعمل بطريقة مستديمة وملتزمة لتحقيق النجاح."

وتنتقد منظمات دولية وحقوقية قطر ودولا خليجية لسوء معاملة الفقراء من العمالة المهاجرة التي تعاني تدني الأجور وارتفاع معدلات الوفيات في مواقع البناء وتردي الظروف المعيشية. وأظهرت دراسة جديدة أصدرتها منظمة العمل الدولية بشأن الاتجار في البشر أن العمالة المهاجرة في الشرق الاوسط، التي يأتي معظمها من شبه القارة الهندية والفلبين، من بين أكثر العمالة عرضة للعمل القسري على الارجح. بحسب بي بي سي.

وأبرز التقرير أن نظام الكفالة الذي لا يسمح للعمال بإنهاء عقود عمل غير عادلة أو تغيير صاحب العمل يمثل "إشكالية متجذرة." وقالت شاران باراو إن تصفه بالثغرات في قانون العمل القطري هيأ "ظروفا للعبودية في القرن الحادي والعشرين." وأضافت "يعد إصلاح قانون العمل القطري بما يتفق والمعايير الدولية السبيل الوحيد لاعطاء العاملين في قطر حقوقهم." وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ان معهد السلامة والصحة المهنية الى جانب منظمة العمل الدولية من بين منظمات اجتمعت "للتأكيد على أن تسود بيئة العمل ظروف صحية وآمنة وكرامة" عندما تبدأ أعمال تشييد الاستاد في وقت لاحق هذا العام.

انتحار ثلاثة عمال

على صعيد متصل اقدم ثلاثة عمال في احد مصانع فوكسكون في الصين على الانتحار عبر إلقاء أنفسهم من الطوابق العليا كما ذكرت وكالة أنباء رسمية ومنظمة للدفاع عن حقوق العمال الصينيين التي طرحت تساؤلات عن أسباب عمليات الانتحار هذه. وكان المنتحرون الثلاثة إجراء في المصنع نفسه للشركة التايوانية العالمية الأولى لمكونات الحواسيب في تشينغزو بوسط البلاد.

وقد القى المنتحر الأول الذي يبلغ الرابعة والعشرين من عمره بنفسه من عنبر النوم في 24 نيسان/ابريل، فيما توفيت امرأة في الثالثة والعشرين من عمرها بعدما القت بنفسها من الطبقة السادسة لبنايتها، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة. واقدم رجل متزوج في الثلاثين من عمره على الانتحار بالقفز من سطح الطبقة الخامسة لبناية، كما قال المصدر نفسه.

وذكرت منظمة تشاينا ليبور وتش التي تتخذ من نيويورك مقرا ان "أسباب عمليات الانتحار هذه لم تتضح بعد". واضافت المنظمة انها قد تكون متصلة بسياسة "تحمل العمال على الشعور بانهم مهددون بالطرد اذا ما تبادلوا الاحاديث في مكان عملهم". وتتابع منظمات الدفاع عن حقوق العمل، مجريات الامور في شركة فوكسكون، على اثر انتحار 13 موظفا على الاقل في مصانعها الصينية في 2010 بسبب ظروف العمل القاسية، كما يقول الناشطون. بحسب فرانس برس.

وتقوم الشركة التايونية بجمع مكونات لشركات آبل ونوكيا وسوني ويعمل فيها 1,2 مليون شخص في الصين. وقد تكون عملية الانتحار الأخيرة مرتبطة بمشاكل العمل التي كان يواجهها العامل الذي انضم الى الشركة في نيسان/ابريل، كما ذكر مصدر في المصنع لوكالة انباء الصين الجديدة.

الى جانب ذلك طالب الاتحاد الأوروبي بنغلاديش باتخاذ "خطوات عاجلة" لتحسين أوضاع عمال المصانع لديها، بعد أيام من انهيار مبنى يضم 5 مصانع ملابس أودى بحياة المئات. وأعرب بيان صدر عن الاتحاد الأوروبي، عن قلقه بشأن "ظروف العمل ومعايير السلامة، التي توفرها المصانع في جميع أنحاء بنغلاديش للعمال"، داعياً بنغلاديش إلى "العمل فوراً لضمان امتثال المصانع في جميع أنحاء البلاد للمعايير الدولية للعمل". وعرض الاتحاد تقديم المساعدة لبنغلاديش في هذا الشأن.

يذكر أن بنغلاديش تتمتع بمعاملة تجارية تفضيلية مع دول الاتحاد الأوروبى، تتمثل في عدم وجود رسوم بالنسبة إلى جميع صادراتها، ما عدا الأسلحة، تحت ما يسمى "نظام الأفضليات المعمم". وتعد بنغلاديش ثاني أكبر مُصدّر للملابس في العالم، ويعمل في هذا القطاع فقط نحو 3.6 مليون عامل، ويذهب نحو 60 % من إنتاجها من الملابس إلى أوروبا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 10/حزيران/2013 - 30/رجب/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م