اصدارات جديدة: الانتقال بالواقع الى ما هو فوق الواقع

 

 

 

 

الكتاب: مساء سيزار

الكاتب: علي الحسينان

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان

عدد الصفحات: 112 صفحة متوسطة القطع

عرض: جورج جحا

 

 

 

 

شبكة النبأ: الشاعر العراقي علي الحسينان في مجموعته الشعرية الجديدة يطرح سؤالا بطريقة غير مباشرة عن الفرق بين الواقعي وما هو فوق الواقعي او سريالي.

والشاعر يصور الواقع بأدوات واقعية لكنه يحول هذا الواقع الى عالم شبه سريالي تسوده الوحدة وينتشر فيه الفقد والهجران من مراكب مهجورة الى مقاه ومنازل يكاد يسودها الهجر.

الشاعر بارع في التصوير فهو قادر على ان يجعل الصور المأخوذة من الواقع والمكتوبة باشكال واقعية ايضا تتحول الى مجازات ورموز تتجاوز اليومي الحرفي انه يتهجأ الصورة الكبيرة او فلنقل يركبها من مجموعة من الصور الفرعية الصغيرة. وهو يرسم "عالما مهجورا" ابعدت الحروب عنه صوره السابقة الحية وحولته الى ما يشبه الصدفة الفارغة.

وحين يتحدث عن الحرب وادواتها فهو يرسم بأدوات من الواقع عالما فارغا او شبه فارغ من الحياة الحية. انه لا يتحدث عن الموت والدمار بصورة مباشرة بل يرسم لنا صورة توحي بما يعقبها من الموت والدمار الرهيبين.

وهو في ذلك كله يبدو كأنه يقف في شقاء ويطل على عالمه بحزن مفجع وبارد الى درجة تجعله يبدو محايدا ازاء كل ذلك مع انه ممتلىء به حتى الاختناق.

وهو في احيان اخرى يرسم عالمه النفسي والعالم حوله بحزن وجمال شفيفين من خلال وسائل "تعزية" او رموز منها صوت كل من فيروز والمغنية الفرنسية الراحلة اديت بياف. قراءة شعره تجعل القارىء يخرج بمتعة تشبه غصة خفيفة من الحزن.

حملت المجموعة عنوانا هو (مساء سيزار) وجاءت في 112 صفحة متوسطة القطع وبلوحة غلاف للفنان العراقي صدام الجميلي وقد صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان. بحسب رويترز.

يقدم على الحسينان لقصائده بجزء من قصيدة للشاعر اليوناني كفافيس يقول فيها "ستصل على الدوام الى هذه/ المدينة/ لا تأمل في بقاع اخرى/ ما من سفن من اجلك/ وما من سبيل ../ وما دمت قد خربت حياتك/ هنا/ فهي خراب اينما كنت."

في قصيدة (ليل) يعيش حالة ذكريات من الماضي في جو من التعزية اذ يقول "هذا الليل لفيروز/ لا ديت بياف/ لشارع النهر ببغداد/ لعطلة شتوية قبل ثلاثين عاما/ لاول طعم للبيرة.

"هذا الليل لصديق ضاع في فرانكفورت/ لزهرة تجف في دفتر/ لامتحان الميكانيكي الكمي/ هذا الليل/ لعازف الليل/ لاحمد الزعتر/ لقصيدة الاعداء../ هذا الليل لحارس الفنار/ لقنطرة من الجذع/ لكوكب حمزة ...هذا الليل/ لكمان يبكي في جوف الليل/ يتبعه عود أخن/ هذا الليل لفيروز/ لا ديت بياف ../ هذا الليل لي."

في قصيدة (مساء سيزار) المليئة بالذكريات والتي اعطت اسمها للمجموعة نقرأ ما يضعنا في اجواء تشبه اجواء انتظار جودو الذي لن يأتي.

يقول "في هذا المساء/ تذكرت سيزار فاييخو/ اليوم لم يأت احد/ ربما لن ياتي احد غدا/ ولا كل يوم.

"الصباح الذي طاف بي في الشوارع كان باهتا/ حدقت في ساحة ام البروم/ كنت ساهما ووحيدا/ لم ار احدا في الساحة/ لم يرني احد في الساحة/حتى بائع الجرائد/ غاب/ في ضباب كلمات القراطيس/ لعلي كنت اقف على مقبرة عمرها مائة عام/ اقول لعلي/ وفاتني انني منذ عشرين مت هناك/ في غياهب النهر/ او في الحدود التي التهبت ..

"اقول لعلي/ اتأفف برهة ثم ايمم صوب المقام خطوتى/ اضحك في داخلي/ ابكي في داخلي/ وانا اعاين خمسيني التي اتلفت/ بين المقام وشط العرب/ بين مرسى لسفن والسوق الذي كان مقبرة...

"في مدخل نهر الداكير ثمة جؤجؤة سفينة نصف/ غارقة/ يشبهني .../ اليوم لم يأت احد يا سيزار."

في قصيدة (حبل مراكب) يقول "حمامة الصبح تحط على حبل مراكب/ لكأنه وتر يشد الارض بالسماء/ عتيد ومائل ../ يا لهذي المراكب كم اغرقت النهر/ بالامال.../ الجنود يفركون نعاسهم/ وبائعات الخضار يلقين التحية/ النسيم الذي يعبث بريش الحمامة/ يلفح وردة انفي/ ويلهو شقيا بزهرة القميص.

"كان لي في ما مضى/ في هذا المكان صنوبرة/ تسندني/ تسند الجسر الى التنومة../ ما تبقى غير هذا السياج الحديدي..."

في قصيدة (ليل وعتابا) وحدة وذكريات واغان حزينة يقول "(سرى ظعن الاحبة بليل...)/ آه/ ما اجمل ان تغني/ وحدك/ تغني حتي يأتيك اليقين.../ هذه هي الكاس الرابعة/ والساعة لعلها الرابعة/ وليل البصرة اطول من حسرتها.../ ما لي اغنيك فردا ايها الوجع الفرد؟.../يكفيني من النجوم/ ماذاب في قرارة الكأس/ ويكفيني من الندمان نعيّ الكمان/ الى الصباح."

في (شارع الوطني 1) نقرأ قول الشاعر "انا في انتظارك/ هل قرأت قصيدتي؟ .../ المقهى عند ركن في شارع (الوطني)/ كراسيه من البلاستيك الابيض/ وشايه اسود دبق.../ السيارات تمر../ يتوقف ارسال شبكة النقال/ حين تمر همرات المارينز..."

في (شارع الوطني 2) يكمل قائلا "ما كان مقهى/ يضمحل الى بضعة كراسي/ على الرصيف/ بائع الشاي ما عاد يضحك/ باسنان منثلمة/ وحين تحل الظهيرة يطرق/ ساهما في بركة آسنة..."

في قصيدة عن الطائرة القاذفة الضخمة (ب 52) يقول "يسمونها القاصفة/ قالت امراة وهي ام لثلاثة صبية : يقولون عنها لا تبقي ولا تذر.../ سنذهب الليلة الى بيت اختي في القرى/ هنالك آمن.../ قال شيخ ركب رأسه : لا تخافي يا ابنتي/ الموت حق!"

في قصيدة (الحلزون) التقاط للحظات يحولها الشاعر الى أبدية يقول "حلزون يتقدم/ يتجه يسارا تصده الريح/ ويكفأه الغبار/ لكنه يتقدم/ غير آبه بالمراكب/ غير آبه بالسيل خلف الاحجار/ كأنه والابدية صنوان..."

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 18/آيار/2013 - 7/رجب/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م