ألعاب الفيديو... تتطور لا يخلو من مخاطر سلوكية

 

شبكة النبأ: يسعى الانسان دائماً الى ابتكار و ايجاد بعض الوسائل الترفيهية الخاصة لاغراض المتعة او التسلية والمرح لاجل التحرر من بعض الضغوطات النفسية والاجتماعية التي قد يتعرض لها، اللعب وهو احد هذه الوسائل التي يعتمدها جميع البشر دون استثناء وبمختلف الاعمار، واللعب وكما تشير بعض المصادر هو أي سلوك يقوم به الفرد بدون غاية عملية مسبقة، وهو نشاط سار ممتع يتضمن إشباعاً للحاجات، كما أنه وسيلة للتعبير عن النفس وطريقة لفهم العالم من حولنا، وفي اللعب تظهر الرغبات والمخاوف والمناهج والصراعات والهموم وكل خفايا العقل الباطن، ومن هنا كانت أهمية اللعب كأسلوب تعلم ودراسة وتشخيص وعلاج أيضاً، حيث يعتبر العلاج باللعب إحدى وسائل العلاج الهامة في الطب النفسي.

وللعب انواع وسائل متعدد منها ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية أو ألعاب الحاسوب هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في أنظمة ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفزيون بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة يد التحكم، أو الأزرار (في أجهزة الآركيد)، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو غير ذلك. ألعاب الفيديو يمكن أن تعمل على أجهزة خاصة تتوصل بالتلفاز أو أجهزة محمولة أو على الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي.

ويعود تاريخ ألعاب الفيديو إلى سنة 1947، حينما اخترع البروفسور الأمريكي توماس ت. جولدسميث الابن لعبة أطلق عليها "أداة أنبوب الأشعة المهبطية المسلية". العقد التالي شهد اختراع عدة ألعاب بسيطة مثل: نيمرود (سنة 1951) في بريطانيا، و OXO (سنة 1952) بواسطة البروفسور البريطاني ألكساندر س. دوغلاس، وتنس فور تو (سنة 1958)، ولعبة سبيسوور! (سنة 1961) بواسطة معهد ماساتشوستس للتقنية.

أول لعبة اخترعت لغرض تجاري هي لعبة الآركيد "كمبيوتر سبيس" سنة 1971، وقد كانت تعمل عن طريق وضع القطعة النقدية كما في بعض أجهزة الآركيد الحالية. احتوت على شاشة تلفزيون بدون ألوان. في نهاية الستينات ابتكر المخترع الأمريكي ذو الأصول الألمانية رالف ه. باير أول جهاز ألعاب فيديو ماغنافوكس أوديسي الذي أطلق في سنة 1972، وكان أول جهاز ألعاب فيديو يتصل بالتلفزيون لعرض الصور.

وهناك الكثير من الأشخاص يدمنون على ألعاب الكمبيوتر والفيديو، دون وعي منهم بمخاطر ذلك الاجتماعية والصحية. إذ تشير دراسة حديثة إلى أن الإدمان على ألعاب الفيديو يؤثر على وظائف المخ ويفقد القدرة على التركيز. ويحب الأسترالي "أوكان كايا" لعبة "نداء الواجب: العمليات السوداء 2". وقد لعب فى وقت سابق الفائت لعبة الفيديو الناجحة هذه لمدة 122 ساعة متصلة ليسجل الرقم القياسي العالمي. وقال "أنا معجب للغاية باللعبة. أنا أمارس اللعبة منذ أيام الحرب العالمية وأحبها تماما". وتشير الأدلة المادية إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو تعد إدمانا مثل المقامرة. وفي تموز/يوليو الماضي، انهار أحد محبي لعبة "ديابلو 3" في تايوان وتوفي بعد جلسة لمدة 40 ساعة في مقهى للإنترنت.

ووجدت العالمة النفسية الأسترالية أوليفيا ميتكالف أدلة ملموسة على أن ممارسة الألعاب هو إدمان بالفعل. ولإتمام بحثها، الذي أظهر أن اللاعبين المدمنين يعانون من عدم القدرة على التركيز على مهام أخرى، قامت ميتكالف بجمع متطوعين يمثلون مدمنين على ممارسة الألعاب، وآخرين يمارسون الألعاب بانتظام إلا أنهم ليسوا مدمنين، ومجموعة ضابطة من غير اللاعبين. وأجرت اختباراً على هؤلاء لتحديد قدرتهم على الاستجابة لكلمات مرتبطة الألعاب. وقالت "وجدنا أن مركز الانتباه فى مخ الشخص المفرط في ممارسة الألعاب يعطي أولوية قصوى لمعلومات خاصة بالألعاب.. وحتى إذا كان لا يرغب في التفكير في الألعاب، إلا أنه لايمكنه التوقف عن ذلك".

وأوضحت أن هذه الظاهرة، المعروفة باسم تحيز الانتباه، هي أمر شائع بين مدمني الهيروين والتبغ والكحول والقمار ويعتقد أن هذه الظاهرة تعد عاملا في تطوير حالة إدمان. وتابعت "كل نوع من مواد أو سلوك الإدمان ينطوي على مخاطر فريدة مرتبطة به.. الجانب الفريد في ممارسة الألعاب بإفراط هو الكم الهائل من الوقت الذي يمكن أن يقضيه الإنسان في ممارسة ألعاب الفيديو". وردا على سؤال حول ما إذا كان قضاء وقت طويل للغاية في ممارسة ألعاب الفيديو يجعل الإنسان مدمنا، قالت ميتكالف "لا غالبية لاعبي (ألعاب الفيديو) يستمتعون بممارسة اللعب دون أي عواقب، حتى إذا قضوا بعض الأيام يلعبون لفترات طويلة". بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ولذلك يمكن لبطل العالم أوكان كايا أن يطمئن نظرا لأن الإدمان على ممارسة الألعاب ليس نتاج المكوث لفترة طويلة جدا أمام الشاشة. وأوضحت ميتكالف "إنه (الادمان) ليس شيئا يحدث لأنك تفعل سلوكا معينا كثيرا.. إنه نوع من التغيير يحدث في مركز الانتباه في المخ، عندما يتطور الامر الى حالة إدمان".

رافق طفلك

في السياق ذاته باتت ألعاب الكمبيوتر في وقتنا الحالي تثير اهتمام وشغف الأطفال في سن مبكرة. وكي يستمتع الأطفال بهذه الألعاب من دون أن تؤثر فيهم بالسلب، تنصح المبادرة الألمانية راقب أفعال طفلك! الآباء بمرافقة طفلهم في خطواته الأولى في عالم ألعاب الكمبيوتر، مع الحرص على اختيار نوعية الألعاب المناسبة لمرحلته العمرية والاتفاق معه من البداية على أوقات ثابتة ومدد زمنية محددة لممارستها. وشددت المبادرة الألمانية المنطلقة من العاصمة برلين، على ضرورة أن يقتطع الآباء جزءاً من وقتهم لمصاحبة طفلهم في دخول هذا العالم الجديد، حيث يمكنهم بذلك إظهار اهتمامهم ورعايتهم لطفلهم وتكوين انطباع في الوقت نفسه عن نوعية الألعاب المفضلة لديه، وما مدى أهميتها بالنسبة إليه.

وأضافت المبادرة ينبغي على الآباء الانتباه جيداً إلى أن تتناسب ألعاب الكمبيوتر والإنترنت مـع المرحلة العمريـة التي يمر بها طفلهم، و تؤثر في أنشطته الحياتية الأخرى وتأخذ من وقتها، لذا أكدت المبادرة على أهمية تحديد قواعد واضحة مع الطفل والاتفاق معه على عدد المرات المسموح له خلالها بممارسة هذه الألعاب والمدة المحددة لذلك، لاسيما نوعية الألعاب. وأشارت المبادرة إلى أن منع الطفل تماماً من ممارسة ألعاب الكمبيوتر والإنترنت لا يُمثل حلاً جيداً على الإطلاق، مؤكدةً أنه من المهم أن يتم السماح للطفل بممارسـة هذه الألعاب ولكن مع الالتزام بضوابط وقواعـد محددة.

وكمبدأ عام لتحديد ذلك، أكدت المبادرة على ضرورة يتم السماح للأطفال الأقل من سبع سنوات بقضاء أكثر من نصف ساعة يومياً أمام التلفاز أو ألعاب الكمبيوتر أو الإنترنت، أو غيرها من هذه الوسائل الترفيهية. أما الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين (8 و9 سنوات)، فينبغي تزيد المدة التـي يقضونها في استخـدام هـذه الوسائط عن 45 دقيقة، و تزيد على ساعـة واحدة بالنسبة للأطفال البالغين 10 إلى 11 عاماً. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

بينما يجوز للأطفال البالغين من 12 إلى 13 عاماً قضاء مدة تصل إلى 75 دقيقة يومياً في ذلك، مع العلم بأنه يُمكن للأطفال الأكبر سناً تحديد الوقت المناسب لهم أسبوعياً وليس يومياً. وأردفت المبادرة يُمكن تشبيـه ألعاب الكمبيوتر بالكتاب، كلما كان شيقاً، زادت رغبة الإنسان في مواصلة قراءته حتى النهاية، لذا ينبغي على الآباء الانتباه جيداً يُفسدوا على طفلهم متعة إكمال لعبته، لكن يُفضل أن يسمحوا له بإنهاء مستوى معيّن منها.

من جانب اخر ذكرت دراسة بريطانية أن ألعاب الفيديو العنيفة، تزيد القدرة على تحمّل الألم بنسبة 65٪. ونقل موقع صحيفة ديلي ميل عن كاتب الدراسة الأساسي الطبيب ريتشارد ستيفنز، وهو محاضر في علم النفس بجامعة كيل البريطانية، قوله كنا نفترض أن التفوه بالشتائم يسهم في تخفيف الألم، من خلال إنشاء ردة فعل نفسية لدى المشاركين غالباً ما تكون عدائية، وتسهم في إطلاق المقاومة في الجسم.

وأضاف أن هذه الدراسة الأخيرة كانت اختباراً لهذه الفرضية، حاولنا فيها زيادة عدائية المشاركين، من خلال السماح لهم بممارسة إحدى ألعاب الفيديو العنيفة. وأشار إلى قيامه بعدئذٍ باختبار أثر هذه الألعاب في القدرة على تحمل الألم، لافتاً إلى أن النتائج تؤكّد توقعاتنا القائلة إن ممارسة ألعاب الفيديو أسهمت في زيادة العدائية، والقدرة على تحمل الألم، على حد سواء. وقام الباحثون من جامعة كيل بدراسة ـ على عدد من المشاركين ـ عمدوا إلى تقسيمهم إلى مجموعتين، طلبوا من الأولى ممارسة إحدى الألعاب العنيفة لـ10 دقائق، فيما طلبوا من الثانية ممارسة إحدى الألعاب غير العنيفة وللمدة عينها. بحسب يونايتد برس.

وسألوا المشاركين في المجموعتين أن يضعوا إحدى يديهم في المياه الباردة، لامتحان ردة فعلهم على الألم. ولاحظ الباحثون أن المشاركين الذين مارسوا لعبة فيديو عنيفة أبقوا أيديهم فترة أطول بـ65٪، من المشاركين الذين مارسوا لعبة فيديو غير عنيفة، كما لاحظوا ازدياد سرعة نبضات قلوبهم. وعزا الباحثون ذلك إلى مقاومة الجسم الطبيعية للضغط، التي تؤدي إلى إطلاق موانع الألم بالدماغ، ما يسهم في خفض الشعور بالألم.

العنف والتعصب

في السياق ذاته منع موقع "اي باي" الكبير للبيع عبر الانترنت بيع العاب مستوحاة من أخر أفلام كوينتن تارانتينو "دجانغو انتشايند" وهو فيلم ويسترن عنيف حول العبودية معتبرة أنها "محرجة ومهينة". من جهة أخرى ذكر موقع "تي ام زي" المتخصص بأخبار المشاهير ان صانع هذه الدمى توقف أيضا عن إنتاجها بعد احتجاجات من جمعيات مدافعة عن حقوق السود.

وقالت كاري راميريث المتحدثة باسم "أي باي" ان الموقع حظر بيع هذه الألعاب عبر خدماته. وأوضحت "لقد سحبت لأنها تنتهك شرعتنا حول السلع الحارجة والمهينة". ويفيد الموقع على صفحته "اننا نمنع السلع التي تحث على الحقد والعنف والتعصب بين الاديان والاجناس او الصادرة عن منظمات تمجد تصرفات كهذه".

ويقوم ببطولة "دجانغو انتشايند" الممثل جايمي فوكس وهو عبد يشتريه صائد مكافآت الماني يعده بإعتاقه في حال ساعده على إلقاء القبض على الاشقاء بريتل وهم مجرمون يطاردهم. ويحاول دجانغو من جهته تحرير زوجته وهي عبدة عند صاحب مزرعة يقوم بدوره ليوناردو دي كابريو. وقد اثار الفيلم جدلا بسبب مشاهد العنف التي فيه وهي من ميزات افلام تارانتينو، وبسبب الطريقة التي يصف فيها العبودية. بحسب فرنس برس.

وقال موقع "تي ام زي" ان الشقيقين وينشتاين منتجي الفيلم طلبا من صانع هذه الالعاب وقف انتاجها بعد احتجاجات وردت خصوصا من شبكة ينشطها القس آل شاربتون. وقال المخرج الاسود سبايك لي عبر حسابه في خدمة تويتر معلقا على الفيلم "العبودية في الولايات المتحدة ليست فيل ويسترن على غرار افلام سيرجيو ليون بل كانت محرقة. اجدادي كانوا عبيدا سرقوا من افريقيا".

ألعاب الفيديو المجانية

على صعيد متصل اصبحت ألعاب الفيديو المجانية التي تتطور منذ عدة سنوات تستقطب اليوم جهات التصميم الشهيرة، بفضل صفقات مصغرة تدر ارباحا متزايدة، في وقت تواجه فيه السوق التقليدية صعوبات. يستند هذا النموذج من العمليات المعروف ب "فري تو بلاي" (اللعب بالمجان) إلى نفاذ مجاني إلى اللعبة وشراء اختياري لبعض العناصر التي يتراوح سعرها بين بضعة سنتيمات وعشرات اليوروهات والتي تسمح بالتقدم بصورة أسرع. ولعل خير دليل على رواج هذا النموذج هو وجود ممثلين عنه في فعاليات أسبوع الألعاب في باريس وهو اكبر معرض لالعاب الفيديو ينظم في فرنسا.

ولخص سيريل تسيمرمان المدير التنفيذي لمجموعة "هاي ميديا" التي تقدم خدمات الدفع المصغر الوضع على النحو الآتي "أهم ميزة بالنسبة إلى اللاعب تكمن في إمكانية اختبار المنتج قبل أن يقرر إذا كان يرغب في دفع ثمن اللعبة أم لا". فقد بلغ هذا النموذج الاقتصادي مرحلة النضوج بعد 10 سنوات على إطلاقه، وهو بات يدر عائدات عالمية تزداد سنة تلو الأخرى، على الرغم من مشتريات لا تتخطى عموما 10 يوروهات للزبون الواحد.

ويقوم نجاح هذا النموذج على مشاركة اللاعبين الكثيفة، حتى لو كان عدد ضئيل منهم يتراوح بين 5 و 10% بحسب الالعاب، ينفق الامواال على العناصر الاختيارية بنسب محدودة. فإذا كانت لعبة ضاربة من قبيل أحد أجزاء سلسلة "كول أوف ديوتي" من تصميم الشركة الأميركية "أكتيفيجن" تكلف عشرات ملايين الدولارات لانتاجها، فكلفتها لن تتخطى في إطار نموذج "فري تو بلاي" المليون دولار.

وشرح سيريل تسيمرمان أن "المخاطر هي بالطبع أقل بالنسبة إلى استوديوهات التصميم حيث الاستثمار الاولي أدنى قيمة، وهي في وسعها التركيز بصورة أفضل على المنتجات التي لقيت نجاحا في أوساط الجمهور". وفي سوق راكدة تنخفض مبيعاتها قبل تسويق الجيل الجديد من أجهزة اللعب المحمولة، بات نموذج "فري تو بلاي" يستقطب عمالقة القطاع. وقد انتهجت مجموعة "يوبيسوفت" الفرنسية لتصميم ألعاب الفيديو وتوزيعها هذا النهج، فقدمت عدة منتجات بنسخة "فري تو بلاي"، من قبيل لعبة "غوست ريكون".

وقالت ستيفاني بيروتي مديرة قسم الألعاب الالكترونية في شركة "يوبيسوفت" إن "ربع أفرقتنا تعمل في مجال الالعاب الالكترونية الذي يتضمن نموذج فري تو بلاي. ونتوقع أن تزداد الايرادات المتأتية من هذا النموذج بنسبة 120% خلال السنة المالية الحالية، بالمقارنة مع السنة المالية الماضية". ولفتت ستيفاني بيروتي إلى أن جهات التصميم الشهيرة تتمتع بألعاب معروفة من الجمهور تضعها في مكانة أفضل من تلك التي على الجهات الجديدة كسبها بفضل رخصها الخاصة. بحسب فرنس برس.

وقد بدأ هذا النموذج الاقتصادي الذي كان في ما مضى حكرا على أجهزة الكمبيوتر يخوض غمار اجهزة اللعب المحمولة. فقد طرحت مجموعة "سوني" اليابانية لعبتها "سينغستار" بالمجان على جهاز "بلايستايشن 3"، غير أنه ينبغي على اللاعبين دفع ثمن الاغنيات التي يرغبون بها.

من جانب اخر بدأ مكتب التجارة النزيهة في بريطانيا تحقيقا فيما اذا كان الصغار يتعرضون لضغوط غير نزيهة لشراء محتوى اضافي لألعاب على الانترنت يفترض انها مجانية وسط تقارير اعلامية بأن الاطفال يجلبون فواتير بمئات الجنيهات لوالديهم دون علمهم. ويبحث مكتب التجارة النزيهة قضية ان العديد من الالعاب يتم الدخول اليها على انها مجانية لكن تحتسب عليهم أموال في وقت لاحق.

وبعض هذه الالعاب تعطي فرصة "تحديث" الحساب مجانا من خلال عضوية مدفوعة والسماح بمزيد من الدخول من الحساب المجاني. ويشجع آخرون على الشراء لزيادة سرعة اللعبة أو الدخول على ملامح اضافية. وسيبحث مكتب التجارة النزيهة بوجه خاص ما اذا كانت هذه التطبيقات تدفع الاطفال لشراء شيء أو الالحاح على والديهم أو بالغين آخرين بشأنها. بحسب رويترز.

وقال كافنديش اليثورن مدير ادارة السلع والمستهلك بالمكتب "نشعر بالقلق من ان الاطفال ووالديهم ربما يتعرضون لضغوك غير نزيهة للشراء حينما يستخدمون لعبة وهم يعتقدون انها مجانية" مضيفا ان المكتب لن يسعى الى فرض حظر على شراء هذه الألعاب. وسيبحث المكتب فيما اذا كانت التكلفة الاجمالية لبعض هذه الألعاب تم توضيحها عندما قام الاطفال بتحميلها في البداية.

العاب جديدة

الى جانب ذلك أطلق مصممو لعبة أنغري بيرد "الطيور الغاضبة"، بالتعاون من شركة "أفلام لوكس" صاحبة حقوق شخصيات سلسلة "حرب النجوم"، نسخة جديدة من اللعبة التي تعتبر من بين أكثر الألعاب شعبية عبر الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، تدور أحداثها في أجواء المواجهات الفضائية. وباتت اللعبة قابلة للتحميل ويمكن تشغيلها عبر العديد من الأنظمة والبرامج مثل iOS و"أندرويد" و"أمازون كاندل فاير" و"ماك" و"وندوز 8" و"وندوز فون."

وقال بيان صادر عن شركة "روفيو" المطورة للعبة أن أحداث النسخة الجديدة تدور حول قيام "مجموعة من الطيور المتمردة بمواجهة الخنازير الشريرة" وستتمكن الطيور من استخدام أسلحة ظهرت في سلسلة "حرب النجوم" مثل سيوف الأشعة. وتضم اللعبة أكثر من 80 مرحلة، وسيتمكن اللاعبون الذين يتجاوزنها من الوصول إلى المرحلة النهائية لمواجهة خنزير شرير يمثل شخصية "دارث فيدر" في سلسلة "حرب النجوم." ويشار إلى أن النسخة الجديدة هي الإصدار الخامس من شركة "روفيو" التي أطلقت "الطيور الغاضبة" عام 2009، وسجلت منذ ذلك الحين مليار عملية تحميل لها.

في السياق ذاته كشفت عملاق منتجي أجهزة الألعاب ثلاثية الأبعاء، شركة نينتاندو، عن موعد إطلاق جهازها الجديد "وي يو" وبسعر يبدأ من 299 دولارا فقط، وهو ما يعتبر سعرا منافسا جدا في عالم أجهزة ألعاب الفيديو. وبين تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، أن مفاجئة شركة نينتندو كانت بإعلانها عن تصميم تلفزيون جديد بإسم "تي في ايي" يزيد من تفاعل الأشخاص مع اللعبة في الوقت ذاته الذي يمكن المستخدمين من مشاهدة القنوات التلفزيونية المختلفة والتواصل مع بعضهم البعض مثل كتابة التعليقات ليتم نشرها بين المستخدمين الآخرين، وكل ذلك من خلال جهاز التحكم.

وبين تقرير سابق أن الجهاز الجديد الذي سيطرح في الأسواق سيتمتع بمواصفات عالية الدقة، مثل معالج للمعلومات المصنع بشركة "أي بي أم" دون تحديد سرعة الشريحة إلى حين طرح الجهاز في الأسواق. وبيّن التقرير أن جهاز نينتندو الجديد سيكون له سعة تخزينية تقدر بنحو 25 غيغابايت، وهو ليس بالحجم الكبير إلا أنه مناسب لجهاز مخصص فقط للألعاب الإلكترونية. بحسب .CNN

ويواجه الجهاز الجديد منافسة قوية من قبل أسماء كبيرة في عالم الألعاب الإلكترونية مثل، سوني وجهازها "بلاي ستايشن بورتابل" أو جهازها الألعاب الأكثر شهرة "بلاي ستايشن 3" بالإضافة إلى جهاز مايكروسوفت "اكس بوكس 360." ويتوقع المراقبون والخبراء في المجال التكنولوجي أن يلاقي الجهاز الجديد رواجا جيدا بالرغم من قدرته التخزينية القليلة مقارنة مع القدرات التخزينية العالية لعدد من الأجهزة المشابهة، والتي تبلغ أضعاف السعات التخزينية للجهاز الجديد.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 27/نيسان/2013 - 16/جمادى الآخرة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م