المال القطري ورياح الربيع العربي... ما لا تشتهيه الدوحة

 

شبكة النبأ: قدمت قطر نفسها ابان الربيع العربي كمنقذ بالنسبة للحكومات الإسلامية الصاعدة في مصر وتونس من خلال بروتوكولات المال السياسي بالدعم اللا محدود من الدوحة للإسلاميين الجدد للوصول الى السلطة في الكثير من الدول العربية، كما تعد قطر من أقوى مؤيدي الجماعات المتمردة في سوريا والمعارضة الليبية مسبقا حيث ساعدتهم في الحصول علي التمويل والاسلحة.

إذ يرى الكثير من المحللين ان قطر أرادت ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال رسم إستراتيجية جديدة  تتواءم مع الحكام الجدد وكسبهم بهدف تمرير أجندات سياسية إقليمية، وتذكير العالم بطموح دولة قطر المتنامي والإدعاء بممارسة دور قيادي في منطقة الشرق الأوسط.

لكنها تلقى عاصفة من الانتقادات والاتهامات الحادة كونها تغامر بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط من خلال دعم المعارضين في سوريا أو الاخوان المسلمين، فضلا التدخلات السافرة في الشؤون الداخلية في بعض الدول العربية.

وقد تجلت هذه الانتقادات على صفحات التواصل الاجتماعي في تونس، بتعليقات ساخرة استهدفت قطر، مشابهة لتلك التي حدثت في مصر الاونة الاخيرة، وإذا كان التضامن مع المذيع المصري الساخر باسم يوسف سبب إطلاقها في مصر، فإن تهديدا جديدا أطلقه الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي، ضمن يتطاول على قطر، تسبب في موجة عكسية أدت إلى إطلاق حملة تحت تسمية حملة التطاول على قطر.

إذ يرى العديد من المراقبين أن هذه الفورة الشعبية ضد قطر تمثل انقلاب الفوضى الربيعية العربية على هذه الدولة الصغيرة، فربما انها كسبت طوع الزعماء لكنها لن تتمكن من شراء الشعوب.

مما يثير الشكوك حول ماهية ادوار قطر التي يؤكدها بعض المراقبين بان أجندة الدوحة أهم من نهوض الاقتصاد المصري او عودة اموال الفساد الى تونس، وربما تشكل هذه الادوار القطرية المشبوهة على الساحة السياسية موجة معاكسة لطموحات قطر في المنطقة، فباتت هذه الطموحات حلم تائه صعب المنال.

مساعدات المعارضة والاسلاميين في سوريا

في سياق متصل رفضت قطر انتقادات بأنها تغامر بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط من خلال دعم المعارضين في سوريا أو الاخوان المسلمين وقالت انها تساعد الشعوب ولا تتدخل في الحكومات، واتهم الرئيس السوري بشار الاسد الدول العربية التي تقوم بتسليح وإيواء مقاتلي المعارضة يالقيام بأفعال يمكن ان يكون لها تاثير الدومينو في انحاء منطقة الشرق الاوسط وخارجها.

وتسبب تأييد قطر الغنية بالغاز للانتفاضة الليبية وفي الاونة الاخيرة لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المصري محمد مرسي في إثارة مخاوف حتى في دول قريبة مثل الامارات العربية المتحدة حيث جماعة الاخوان محظورة وتم الربط بين الجماعة وبين مؤامرة انقلاب هذا العام.

حملة تونسية للتطاول على قطر

على الصعيد نفسه قد قال المرزوقي أثناء حفل استلام صك سلم بمقتضاه لبنان جزءا من أرصدة عقيلة الرئيس السابق ليلى بن علي، بواسطة أحد المحامين القطريين اعتمدته الأمم المتحدة لملاحقة الأموال المنهوبة في دول الربيع العربي، إنّ على "من يتطاول على قطر أن يتحمل مسؤوليته" وفق ما نقل التلفزيون التونسي الرسمي.

ودقائق إثر الحفل، الذي شهد أيضا انسحاب محافظ البنك المركزي التونسي احتجاجا على "عدم الثناء عليه للدور الذي قام به أيضا في استرجاع الأموال" أنشأ تونسيون صفحة تحت اسم "حملة التطاول على قطر" ولم تمض 24 ساعة، حتى تجاوز عدد المشتركين 25 ألفا وجهوا انتقادات لقطر ولأميرها وعقيلته ردا على انتقادات المرزوقي.

ونشر نشطاء تعاليق ساخرة مثل "قطر سطرين تاريخ وسطر جغرافيا" في إشارة إلى صغر حجمها و"لو لم يكن البترول ماذا تكون قطر؟"، وعلق المدون الشهير بيغ تراب بوي قائلا "إن ما يقضيه تونسي في العادة السرية منذ بلوغه إلى زواجه أطول من تاريخ قطر."

وكان تعليق أحد المقربين السابقين من المرزوقي، أبرز ما تمّ تداوله في مختلف الصفحات.

فقد علق رئيس دائرة الإعلام السابق في مكتب المرزوقي، أيوب المسعودي موجها كلامه لصديقه السابق(الرئيس المؤقت منصف المرزوقي) " ستدخل التاريخ بعد أن خانك جنرالك، أنت القائد الأعلى للقوات المسلحة، فغمست رأسك... في وحل الترويكا القذر ولم تتجرأ على إقالته، أدستور تونس وعلمها أهون عندك من قطر؟ ستدخل التاريخ كأول رئيس يتوعد التونسيين بالويل لمن سولت له نفسه المس من الذات الجاسمية؟، فهل تحولت تونس إلى إمارة قطرية أنت حاكمها (هذا إن حكمت)؟ هل ستحاكمني ثانية أنت وجنرالك الخائن؟ إن شئت فافعل، ولا أظنك فاعلا، بل ستفوض في ذلك الأمر إلى جنرالك الوفي جدا" في إشارة إلى قائد الجيش التونسي رشيد عمار.

وسبق للمسعودي أن أشار إلى تجاهل قائد الجيش التونسي ووزير دفاعه ورئيس الوزراء السابق للرئيس التونسي أثناء تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي لطرابلس، وهو ما أدى إلى أزمة سياسية، انتهت بالحكم على المسعودي بالسجن المؤجل.

وعلق آخر قائلا "هل تعلم أن الدكتور علي بن فطيس المري المحامي المكلف من الأمم المتحدة باسترداد "الأموال المنهوبة" هو في نفس الوقت النائب العام (وكيل الجمهورية) القطري وهو الذي أحال الصحفي التونسي محمود بوناب على المحاكمة بتهم واهية وهو الذي يحتجزه داخل قطر و يمنعه من مغادرتها منذ سبتمبر 2011. فكيف يمكن أن تعتبر أن هذا الشخص صديق لتونس و كيف يمكن أن تتخلى عن تونسي مظلوم في دولة يسودها قانون الغاب مقابل حفنة أموال."

وعلى خلفية التصريحات الجديدة، أكد عضو المجلس الوطني التأسيسي سمير بالطيب في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التونسية أن "لائحة عزل الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي استكملت النصاب القانوني الضروري من الإمضاءات بعد تصريحاته حول محاسبة من يتطاول على قطر مشيرا إلى تقديمها إلى مكتب المجلس."

ويقف بالطيب وراء حملة لسحب الثقة من المرزوقي، بسبب تصريحات أدلى بها في قطر أيضا في مارس/آذار، لم تبلغ نصابها القانوني، غير أن بالطيب عاد وأوضح أن المطالبين بعرض اللائحة على المجلس التأسيسي بلغ 75 مما يعني أنه من الممكن تمريرها للتصويت.

الى ذلك طالب نواب في المجلس التاسيسي (البرلمان) بسحب الثقة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي غداة تحذيره التونسيين من "التطاول" على دولة قطر، فيما اطلق اكثر من 25 ألف ناشط على فيسبوك حملة بعنوان "حملة التطاول على قطر".

ونقلت اذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة عن سمير بالطيب النائب بالبرلمان ان "لائحة عزل الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي (التي وقع عليها نواب بالمجلس) استكملت النصاب القانوني من الامضاءات بعد تصريحاته حول محاسبة من يتطاول على قطر"، واوضح انه سيتم تقديم اللائحة الاثنين القادم الى مكتب المجلس التاسيسي.

دعم مصر بثلاثة مليارات دولار

فيما اعلنت قطر انها ستشتري سندات مصرية بثلاثة مليارات دولار رافعة بذلك رزمة مساعداتها للقاهرة الى ثمانية مليارات دولار، كما اعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري هشام قنديل في الدوحة.

وقال الشيخ حمد "توصلنا لاتفاق باضافة سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار"، كما اشار الشيخ حمد الى ان بلاده قررت "المساهمة في كل المشاريع التي ستبحث من الجانب المصري" مشيرا بشكل خاص الى "مسالة الغاز"، وقال في هذا السياق "نبحث الان في كيفية تغطية العجز المصري في التصدير"، اي تغطية عجز الصادرات المصرية من الغاز.

وكانت قطر رفعت مطلع 2013 رزمة مساعداتها الى القاهرة من 2,5 مليار دولار الى خمسة مليارات دولار بينها مليار دولار هبة واربعة مليارات دولار على شكل وديعة للخزينة العامة التي تعاني من تدني احتياطي النقد الاجنبي.

ومن جانبه عبر رئيس الوزراء المصري عن "الامل في ان تكون هناك استثمارات (قطرية) كبيرة لان السوق المصرية سوق كبيرة".

وفي موضوع الغاز، قال الشيخ حمد "هذا الموضوع هام خاصة في فصل الصيف كما تعلمون وقد يكون هناك نقص في الغاز في مصر ونحن نبحث في تغطية هذا العجز (...) فيستخدم الغاز المصري لمصر ونتفق لتغطية الموقف المصري في التصدير لفترة محددة الى ان يكون للجانب المصري قدرة للقيام بهذا الموضوع".

واعلن رئيس وزراء قطر ايضا عن نية بلاده "المساهمة في كل المشاريع التي ستطرح من قبل الحكومة المصرية". وقال "تحدثنا في المشاريع التي تهم البلدين او تلك القائمة الان في شرم الشيخ او في الغردقة. تباحثنا ايضا في موضوع الحديد والصلب وفي مواضيع المناطق الصناعية التي ستطرح وان الجانب القطري سيشارك في هذه المناقصات او هذه المزايدات للطرح".

من جهته قال قنديل ان "الاستثمار القطري في مصر كبير لكن ليس كما يشاع فترتيبه من حيث حجم استثمار المستثمرين الاجانب في مصر هو من 18 الى 20 ونحن نريد ان ندفع بالاستثمارات القطرية لمستوى اعلى من ذلك"، واضاف قنديل ان "قطر ابدت اهتماما شديدا بموضوع الاستثمارات القادمة التي ستطرح خلال اسابيع وسيتقدم اليها الجانب القطري واخرون و نطمح بان يكون هنالك نصيب للجميع لاني كما ذكرت فالاقتصاد المصري واعد وفيه فرص كبيرة".

وردا على اتهامات توجه لقطر بالسعي الى السيطرة على سياسة مصر مقابل الدعم المالي، قال الشيخ حمد "نحن لا نطلب وضعا خاصا في مصر واتفاقنا اننا لا نطلب شيئا من الحكومة المصرية مقابل الدعم القطري. فالدعم القطري مقدم من منطلق اخوي وقومي للشعب المصري وليس له شيء بديل مباشر او غير مباشر ولا فوق الطاولة ولا تحت الطاولة"، واضاف "مثلا عندما يدور الكلام عن قناة السويس فالصينيون اخذوا ارضا ومشاريع من الحكومة المصرية فيما نحن سندخل في مزاد مناقصة مع باقي الشركات التي ستتقدم".

قرص طعمية أكبر من قطر

الى ذلك اضطر أحد الصحفيين القطريين إلى إغلاق حسابه على موقع "تويتر"، بعد تعرضه لانتقادات حادة من جانب مئات الناشطين المصريين والعرب، رداً على مقال اعتبر فيه أن المصريين لم يفلحوا في شيء إلا في صناعة "الطعمية"، أو الفلافل  فيما شهد موقع "فيسبوك" حملة لصنع "قرص طعمية" أكبر من قطر.

وأنشأ ناشطون مصريون وعرب "هاشتاغ" على تويتر، تحت اسم "الصحفي القطري"، للرد على ما جاء في مقال كتبه الصحفي أحمد علي، عضو مجلس إدارة صحيفة "الوطن"، تضمن هجوماً حاداً على مصر وشعبها، قبل أن ينتقل التراشق إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حاملاً معه العديد من التعليقات الغاضبة والساخرة.

ومن بين ما كتبه الصحفي القطري، رداً على أحد مهاجميه، قوله: "ربما نلحس جزمة أمريكا كما تزعم.. لكننا لا نسمح لها أن تدوس بجزمتها على رؤوسنا كما تفعل بكم مقابل حصولكم على مساعداتها المالية المشروطة."

وأضاف في رده على مدون آخر، انتقد فتح قطر أراضيها للقواعد الأمريكية، قائلاً: "في اليابان قاعدة أمريكية، وفي ألمانيا أيضاً وكذلك كوريا التي ربما يكون هاتفك مصنوع فيها.. فماذا صنعتم أنتم غير أقراص الطعمية؟"

وتابع في تدوينة أخرى قائلاً" "تتحدثون عن الصناعة وأنتم تستوردون كل شيء من الخارج حتى (فانوس رمضان) تستوردونه من الصين.. وحوي يا وحوي إيوحه."

ومن أبرز التعليقات الساخرة، رداً على الصحفي القطري، تعليق لـ"عم مينا"، جاء فيه: "هل تعلم أن القطري بينام تاني رجله عشان لو فردها حتدخل ع الكويت"، أما "عبادة خزيمي"، فكتب في تعليق له: "نخلتين وخيمة ونعجة وقناة فضائية ملخص دويلة قطر."

بينما علق "أبو رجل مسلوخة" بقوله: "كل البلاد بتتقاس بالكيلو متر.. ماعدا قطر بتتقاس بالشبر"، أما "نايف الشغرود" فقال: "يا حظ الطالب القطري بيذاكر التاريخ 3 سطور والجغرافيا شارعين وحارة."

يُذكر أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تتزامن الحملة ضد الصحفي القطري، مع زيارة يقوم بها رئيس الحكومة المصرية، هشام قنديل، إلى الدوحة، حيث أجرى مباحثات مع نظيره القطري، الشيخ حمد بن جاسم، الذي أعلن عن تقديم دعم إضافي لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، في صورة "سندات" أو "وديعة"، يتم الاتفاق عليها لاحقاً.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 18/نيسان/2013 - 7/جمادى الآخرة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م