الفوضى السياسية إكسير الأزمات العراقية

 

شبكة النبأ: أسهمت الخلافات السياسية المستمرة بين الكتل والاحزاب العراقية بتدهور الجانب الامني و عودة موجة العنف الى الشارع العراقي، ويرى الكثير من المراقبين ان الملف الامني مرتبط بالملف السياسي، والتراجع في الوضع السياسي الحالي بسبب المشاكل والخلافات المتفاقمة سلبا على الملف الامني، وهو ما ساعد على عودة التنظيمات الارهابية المدعومة من قبل بعض الجهات الخارجية او الداخلية التي كثفت من تنفيذ عملياتها الانتقامية ضد المدنيين لأجل خلق فوضى أمنية واشعال فتيل الحرب الطائفية في البلاد، وفيما يخص هذا الملف المهم فقد قتل 18 شخصا على الاقل واصيب اكثر من مئة اخرين بجروح في انفجار خمس سيارات مفخخة استهدفت مساجد شيعية في بغداد وكركوك، حسبما افادت مصادر امنية وطبية. وتحدثت حصيلة سابقة عن مقتل 15 وجرح 95 اخرين في الهجمات ذاتها.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان '14 شخصا على الاقل قتلوا واصيب حوالى 35 اخرين في انفجار اربع سيارات مفخخة في بغداد'. واوضح ان 'شخصين قتلا واصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت حسينية المصطفى في حي الجهاد (غرب بغداد)'. واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك (غرب) 'تلقي ستة قتلى و12 جريحا اصيبوا في انفجار سيارة مفخخة في حي الجهاد'. واضاف مصدر الداخلية ان 'ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ستة بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند حسينية اهل الرسول في منطقة الكسرة، في شمال بغداد'. واشار الى 'مقتل اربعة اشخاص واصابة 12 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند حسينية الصدرين في الزعفرانية، في جنوب بغداد'.

وتحدث مصادر طبية في مستشفيي مدينة الطب والكندي عن تلقي اربعة قتلى ومعالجة 16 جريحا اصيبوا في انفجار سيارة مفخخة عند حسينية في الكسرة. بدوره، قال مصدر طبي في مستشفى الزعفرانية تلقينا جثتين و 15 جريحا في الهجوم. وفي هجوم اخر، قال مصدر الداخلية 'قتل خمسة اشخاص واصيب ثمانية بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف حسينية المهدي في حي البنوك، في شمال شرق بغداد'. واكد مصدر طبي في مستشفى الكندي تلقي اربع جثث ومعالجة 12 جريحا اصيبوا جراء انفجار سيارة مفخخة في حي البنوك.

وفي كركوك (240 كلم شمال بغداد)، قال ضابط في الشرطة ان 'اربعة اشخاص قتلوا واصيب عشرات اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة عند حسينية الرسول الاعظم في حي واحد حزيران، في جنوب كركوك'. واشار الى ان امام صلاة الجمعة الشيخ محسن البطاط، معتمد المرجع الشيعي محمد سعيد الحكيم (احد المراجع الشيعة الاربعة) اصيب بجروح جراء الانفجار.

واكد مدير صحة كركوك صديق عمر رسول تلقي اربعة جثث ومعالجة 71 جريحا، مشيرا الى ان عدد منهم مصابين بجروح بليغة. وادى الانفجار الى انهيار عدد من المنازل وقوع اضرار مادية كبيرة في منازل اخرى واحتراق وتدمير اكثر من عشر سيارات واحداث حفرة قطرها ثلاثة امتار تقريبا،

في السياق ذاته قتل اربعة اشخاص واصيب اخرون في هجمات بينها هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت الاحد مناطق في بغداد وشمالها، وفق مصادر امنية وطبية. وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "جنديا ومدنيا قتلا واصيب 11 بينهم اربعة جنود في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش للجيش في منطقة ابو غريب واكد مصدر طبي في مستشفى ابو غريب تلقي جثتين ومعالجة 11 جريحا بينهم خمسة جنود اصيبوا في الهجوم.

وفي هجوم اخر، قال المصدر نفسه ان "انفجار عبوة لاصقة على سيارة مدنية عند المدخل الشمالي لمدينة بغداد ادى الى مقتل سائقها"، فيما تحدث مصدر في مستشفى الكاظمية عن تلقي جثتين ومعالجة ستة اشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة اصيبوا جراء الانفجار. وفي كركوك قال مصدر في الشرطة ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار على شخص امام منزله في الحي الصناعي ما ادى الى مقتله". واكد مصدر طبي في دائرة الطب العدلي تلقي جثة القتيل. كما اصيب ضابط برتبة نقيب في الشرطة وشرطي جراء انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة على سيارة مدنية، وفق مصدر في الشرطة ومصدر في مستشفى كركوك.

واصيب جندي وشرطي في هجومين منفصلين في كركوك وغربها، وفقا لمصدر في الشرطة واخر طبي في مستشفى كركوك العام. وفي الموصل قال الملازم اول اسلام الجبوري من شرطة الموصل ان "انفجار عبوة ناسفة بالتزامن مع مرور دورية للجيش عند نفق الصحة في غرب الموصل، ادى الى اصابة شرطي مرور ومدني بجروح". واكد الطبيب معتز الملاح في مستشفى الموصل العام معالجة الجرحى.

من جانب اخر ذكر مصدر امني في قضاء الطوزان مدير ناحية سليمان بك واثنين من أفراد حمايته اصيبوا بجروح جنوب كركوك بنيران مسلحين. وأوضح المصدر أن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار على عجلة مدير ناحية سليمان بك وسط الناحية، التابعة لقضاء الطوز 80 كم جنوب كركوك، ما ادى الى اصابة طالب محمد محمود مدير الناحية واثنين من افراد حمايته بجروح". واضاف المصدر انه "تم نقل الجرحى الى مستشفى الطوز، ولاذ المسلحون الى جهة مجهولة"، دون كشف المزيد من التفاصيل سوى ان التحقيق جاري حول أسباب الحادث.

على صعيد متصل قتل اربعة اشخاص واصيب 28 اخرون بينهم مسؤول محلي، في هجمات استهدفت مناطق متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية. وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "شخصا قتل واصيب سبعة اخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة داخل مطعم شعبي في ناحية المدائن جنوب بغداد.

واكد مصدر طبي في مستشفى المدائن تلقي جثتين وعشرة جرحى اصيبوا بانفجار داخل المطعم.

وفي المسيب (60 كلم جنوب بغداد) قال ضابط برتبة ملازم اول في الشرطة ان "انفجار سيارة مفخخة في ناحية المشروع ادى الى مقتل شخص واصابة 19 اخرين بينهم اثنان من عناصر الشرطة، وسط ناحية المسيبت". واكد مصدر في مستشفى الاسكندرية تلقي جثة الضحية ومعالجة 19 اخرين بينهم اربعة مصابين بجروح بالغة.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال عقيد في الشرطة ان "مسلحين مجهولين اغتالوا جبار محمد، مختار قرية السادة (شمال بعقوبة)، لدى خروجه من منزله واكد طبيب في مستشفى بعقوبة تلقي جثة المختار. وفي سامراء (110 كلم شمال بغداد) قال ضابط في الشرطة برتبة مقدم "اصيب مجيد العزاوي، عضو مجلس بلدية ناحية المعتصم بانفجار عبوة لاصقة على سيارته عندما كان متوجها الى عمله ". واكد مصدر طبي في مستشفى سامراء معالجة العزاوي ونقله الى مستشفى تكريت العام، لاصابته بجروح بالغة جراء الانفجار.

في السياق ذاته ذكر اللواء حسين عبد الهادي قائد شرطة مدينة الكوت العراقية أن قوات الشرطة اعتقلت 14 شخصا لانتمائهم لتنظيم القاعدة بمدينة الكوت/ 180 كيلومترا جنوب شرق بغداد/. وقال عبد الهادي إن 'قوات الشرطة اعتقلت خلال عملية أمنية نفذتها في قضاء الصويرة شمالي الكوت 14 مطلوبا لانتمائهم لتنظيم القاعدة متورطين بتنفيذ عمليات اغتيال لعدد من الشخصيات باستخدام أسلحة كاتمة للصوت والهجوم على مركز شرطة الصويرة عام 2004'. وأضاف 'عملية الدهم والتفتيش تمت تنفيذا لمذكرات قبض صادرة من قبل قاضي تحقيق الكوت وفق قانون الإرهاب'.

وقتل جندي عراقي وأصيب ضابطان في الشرطة بجروح في حادثي عنف بالعراق. وقال مصدر في الشرطة إن 'مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة رشاشة، في ساعة متأخرة من اليل، باتجاه جندي أثناء مروره في منطقة الطارمية شمال بغداد 'ما أدى إلى مقتله. من جهة أخرى قال مصدر في شرطة محافظة نينوى ان 'عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في حي المنصور جنوب الموصل، انفجرت بدورية للشرطة الاتحادية، ما أسفر عن إصابة ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة ملازم أول'

وافادت مصادر امنية واخرى طبية عن مقتل ثلاثة اشخاص بينهم طبيب جراح ومهندس يعمل في وزارة الموارد المائية في هجمات متفرقة في بغداد وشمالها. وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار على الطبيب سعد ولي رئيس قسم جراحة الاعصاب في مستشفى الكرامة واردوه قتيلا اثناء خروجه من المسشتفى في منطقة العلاوي.

وفي حادث منفصل اخر، هاجم مسلحون مجهولون باسلحة كاتمة مهندسا يعمل في وزارة الموارد المائية في حي القاهرة (شمال شرق)، ما اسفر عن مقتله". واكدت مصادر طبية في مستشفى الكرامة ومستشفى الكندي تلقي جثث الضحايا. الى ذلك، عثرت الشرطة العراقية في الموصل على جثة طفل في الحادية عشر من العمر بعد ان خطف منذ اكثر من شهر، قرب منزله الواقع شرق الموصل. واوضح الملازم خالد الجبوري ان "دوريات الشرطة عثرت على جثة الطفل وعليها اثار طلقات نارية".

الى جانب ذلك دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، لدى استقباله عدداً من شيوخ عشائر مدينة الموصل ووجهائها بشمال العراق، إلى التحرك للجم أي صوت يثير النعرات الطائفية أو العنصرية، ورحب بتشكيل المتظاهرين وفداً للحوار مع الحكومة، ونقل مطالبهم إليها مباشرة، مبيناً أنهم استطاعوا بمبادرتهم وحرصهم وأد الفتنة التي يسعى البعض لإشعالها، فيما دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، كلاً من القوى السياسية في العراق إلى الحوار بعيداً عن التدخل الخارجي، والخارجية الأميركية إلى عدم التدخل في الشأن الداخلي العراقي.

وتفصيلاً، قال المالكي، في بيان صدر عن مكتبه اثر اللقاء، إن الأحداث الأخيرة أثبتت تمسك العراقيين، لاسيما أهلنا في المحافظات التي شهدت المظاهرات، بوحدة بلدهم ورفض أغلبيتهم الساحقة أي مشروع يمكن أن يمزق الشعب العراقي أو يجعله منقسماً، وأضاف علينا أن نحصن العراق في ظل ما تتعرض له المنطقة من أعاصير وتهديد. والعراق هو الأهم وليس الأشخاص لأنهم يأتون ويذهبون والعراق باقٍ.

وقال المالكي في بيان آخر أنا مسرور بانتخاب المتظاهرين لأشخاص يمثلون أهلهم وينقلون مطالبهم، لقد استطعتم، بمبادرتكم وحرصكم، قبر الفتنة التي كاد البعض يشعلها لتحقيق مكاسب شخصية أو سياسية لا صلة لها بأهل المطالب الحقيقيين. وكان المتحدث باسم متظاهري محافظة الأنبار، سعيد اللافي، أعلن عن تشكيل وفد للتفاوض مع الحكومة بشأن مطالب المتظاهرين، متمنياً أن تكون هذه الخطوة فاتحة خير لإنهاء الأزمة. ويشار إلى أن خمس محافظات ذات أغلبية سنية بوسط وغرب وشمال العراق، اضافة الى جزء من بغداد، تشهد منذ نحو ثلاثة اشهر تظاهرات واعتصامات مطالبة بالإصلاحات، ومن بينها إلغاء قانون اجتثاث البعث، والمادة (4) من قانون مكافحة الإرهاب، والمخبر السري، وتحقيق التوازن في الدولة ومؤسساتها.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 6/نيسان/2013 - 25/جمادى الأول/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م