المعارض الفنية... حلقات وصل عابرة للازمان

 

شبكة النبأ: تشكل المعارض الفنية التي تقام في العديد من بلدان العالم حلقة وصل انسانية تجمع بين الماضي والحاضر، بشكل مؤنس ومحبب مما ادام تلك الظاهرة الثقافية في العديد من المجتمعات، حتى باتت من اوليات النشاطات والفعاليات الانسانية.

فيما كان لميزة الاختلاف في طبيعة المعارض وما تحتويه دافعا لإثار وديمومة استمرار العمل بها، سيما تلك التي تسلط الضور على الحقب التاريخية والتراثية لبعض الامم والشعوب.

متحف عن الحياة في عهد النبي محمد

فقد افتتح في مكة المكرمة متحف جديد يضم نماذح مجسمة للحياة في عهد النبي محمد. ويضم متحف "السلام عليك أيها النبي" قرابة 1500 قطعة منها آثار قديمة ونماذج لعدة الحرب والقتال ومنزلا بالحجم الطبيعي يماثل بيوت أهل مكة في ذلك العصر.

وقال علي الغامدي مساعد مدير مشروع المتحف "متحف السلام عليك أيها النبي هو توثيق كامل لعصر النبوة الذي عاش فيه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم بكل ما في هذا العصر من مظاهر الحياة وما كان يستخدم في هذا العصر من أدوات ومقتنيات وأوان وملابس وغير ذلك. فكرة متحف السلام عليك أيها النبي تقوم على صنع هذه الأشياء لتقريب الصورة لفهم هذا العصر النبوي العظيم."

واستخدم المتحف وسائل التكنولوجيا الحديثة لمساعدة الزائرين على تخيل ما كان يحدث في الحياة اليومية خلال عهد النبي. ووضعت على جدران المتحف الداخلية مجموعة من شاشات العرض الضخمة وتعرض عليها صور من مكة المكرمة والمدينة المنورة وشرح لنسب النبي ومعلومات عن حياته. وذكر ناصر مسفر الزهراني مؤسس مشروع المتحف أن المعروضات ترسم صورا واقعية على أساس علمي للحياة في عهد النبي.

ويتألف المتحف من عدة أقسام خصص كل منها لمجموعة من المعروضات منها على سبيل المثال الأثاث والأواني والطعام والملابس والأسلحة والمكاييل والحلي وكلها حسب ما ورد ذكره في القرآن الكريم. بحسب رويترز.

وذكر الزهراني أنه أعد موسوعة خاصة تتألف من عدة مجلدات منها ثلاثة لوصف عناصر الدولة في عهد النبي. وقال "دولة النبي صلى الله عليه وسلم فيها كل وزارات وبنود ومقومات الدول العصرية لكن ليست بنفس الأسماء. أنا قدمتها بأسماء عصرية وهذا عمل كامل من أكثر من ثلاثة مجلدات في الموسوعة. فهنا رئيس الدولة صلى الله عليه وسلم ثم الديوان النبوي يشمل المستشارين والبطانة والمسؤول عن الأسرار والمرافق الخاصة وما إلى ذلك. ثم الشؤون النبوية الخاصة.. واحد مسؤول عن المسواك وواحد مسؤول عن الأناقة والهندام وواحد مسؤول عن الوضوء وواحد مسؤول عن تجهيزات السفر إلى غير ذلك. وبقية الوزارات الأمنية والداخلية والخارجية والخاصة والمساجد وشؤون المغتربين والمالية والاقتصادية والمعلمون والمعلمات ورجال الأعمال وسيدات الأعمال وكل ما تتخيله موجود في دولة النبي صلي الله عليه وسلم."

ويقول الزهراني إن المشروع يهدف إلى "التعريف بنبي المسلمين وبرسالة الإسلام عبر عالمية المشروع وطرح وسائل تجديدية لتقديم القرآن والسنة النبوية.. للمسلمين وغير المسلمين."

عقد بناء متحف اللوفر في السعديات

في حين اعلنت شركة التطوير والاستثمار السياحي التابعة لحكومة امارة ابوظبي اختيار كونسورسيوم تقوده شركة ارابتك للمقاولات لبناء متحف "اللوفر ابوظبي" على جزيرة السعديات قبالة شواطئ العاصمة الاماراتية ضمن عقد بقيمة 654 مليون دولار، حسبما افاد بيان رسمي.

وذكرت الشركة التي تطور جزيرة السعديات لاسيما المتاحف الثلاثة عليها (اللوفر وغوغنهايم ومتحف الشيخ زايد الوطني)، ان اعمال البناء "ستبدأ فورا" على ان يتم انجاز المتحف الذي صممه المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل، في 2015.

وتسعى ابوظبي التي تملك 8% من النفط العالمي، لتكريس نفسها عاصمة ثقافية للمنطقة لاسيما عبر مشاريع جزيرة السعديات. وذكرت شركة التطوير والاستثمار السياحي ان قيمة عقد المقاولات الرئيسي الذي منح لارابتك وشركائها يبلغ 2,4 مليار درهم (654 مليون دولار).

ويضم الكونسورسيوم اضافة الى ارابتك التي مقرها دبي، كل من شركة "كونستراكتورا سان خوسيه اس ايه" الاسبانية و"اوجيه ابوظبي" التابعة لمجموعة شركات رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري. بحسب فرانس برس.

وسيشكل المتحف جزيرة بحد ذاته، وتعلوه قبة عملاقة قطرها 180 مترا فيها فتحات متشابكة مستوحاة من سعف النخيل وتسمح لاشعة الشمس بالدخول الى اروقة المتحف. ويقوم المتحف بتشكيل مجموعته الفنية الخاصة كما سيقوم باستعارة مجموعات فنية بموجب اتفاق مع متحف اللوفر الفرنسي، ووكالة المتاحف الفرنسية.

وكانت مشاريع المتاحف الطموحة اطلقت في ابوظبي عام 2006، لكن المطبات الاقتصادية عالميا ومحليا القت بظلها عليها واخرتها عدة سنوات. الا ان المجلس التنفيذي لامارة ابوظبي اعطى مطلع 2012 الضوء الاخضر مجددا للمضي قدما في مشاريع المتاحف الضخمة على جزيرة السعديات، وذلك بعد اجراء عملية مراجعة لمشاريع ضخمة اطلقتها الامارة.

وكان يفترض ان تفتتح جميع متاحف السعديات في الفترة بين 2013 و2014 بحسب الخطة الاساسية. ويفترض ان يفتتح متحف الشيخ زايد الوطني الذي صممه نورمن فوستر في 2016 وسيستفيد هذا المتحف من اتفاقية تعاون مع المتحف البريطاني. والمتحف الذي سيركز على الثقافة المحلية وارتباطها بالعالم، يجسد خمسة اجنحة صقور.

اما المتحف الاخير المنتظر هو متحف غوغنهايم المخصص للفن المعاصر. وقد اطلق المعماري الاميركي فرانك غيري العنان لخياله مثل العادة لوضع تصاميم هذا المتحف الذي تتداخل فيه الاشكال المخروطية والمربعة في مزج بين المعدن والاسمنت والخشب. وسينجز هذا المتحف في 2017.

المتحف المصري

فيما وقع وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم ورئيس مؤسسة التراث الثقافي الالمانية هيرمان بارتسنغر مذكرة تعاون بين الطرفين في برلين تتضمن تطوير المتحف المصري في مديان التحرير واستكمال متحف اخناتون تل العمارنة في المنيا.

واشارت وزارة الدولة لشؤون الاثار في بيان صدر في القاهرة الى مناقشة الطرفين "الدعم الالماني المالي لتطوير المتحف المصري بالتحرير خصوصا بعد ضم اراضي مبنى الحزب الوطني الذي كان اقيم في الستينات على جزء من حديقة المتحف المصري وتمت اعادته للمتحف بعد ثورة 25 يناير".

وتتضمن خطة تطوير المتحف "تنسيق الحديقة المتحفية الجديدة وانشاء بازارات ومطاعم بما يتلاءم مع اساليب التقنية الحديثة وتكنولوجيا المتاحف ودراسة مقترح بانشاء نفق يصل مرسى المراكب النيلية الى داخل الحديقة المتحفية لتجنب مرور زوار المراكب عرض الطريق والوصول مباشرة من النيل الى داخل حديقة المتحف". بحسب فرانس برس.

كذلك يتضمن مشروع التطوير انشاء شبابيك التذاكر وبوابات الكترونية وازالة المكاتب الامامية التي تحجب رؤية المتحف من الخارج. وتم الاتفاق ايضا "على تمويل اكمال المراحل الاخيرة من متحف أخناتون تل العمارنة" في محافظة المنيا بكلفة عشرة ملايين يورو.

ويتضمن الاتفاق كذلك المشاركة في حفظ ورقمنة وترميم السلبيات الزجاجية الخاصة بالجمعية الالمانية للشرق والمحفوظة بأرشيف مركز تسجيل الاثار في وزارة الاثار.

وقد شارك في هذه المذكرة الى جانب الطرفين مدينة هلدسهايم بصفتها مدينة مشاركة وكذلك متحف رومر بيلزيوس في مدينة هلدسهايم هما طرفان ساندا المشروع منذ العام 1989.

فرع لمتحف غريفان في مونتريال

في سياق متصل يفتح متحف غريفان فرعا له في مونتريال في نيسان/ابريل المقبل هو الاول خارج فرنسا لمتحف الشمع الشهير هذا في باريس، على ما اعلنت مديرته بياتريس دو رينييس.

وولدت فكرة افتتاح فرع للمتحف الباريسي الشهير في الخارج اثر لقاء بين ممثليه والمغنية الكندية سيلين ديون على ما اوضحت دو رينييس للصحافييين في مونتريال.

وسيقام المتحف في مركز ايتون التجاري في وسط المدينة عند ملتقى حي المسارح وحي المتحاف وسيقوم متحف "غريفان مونتريال" كما في باريس بتقديم "مشاهير الساعة" على ما اوضحت.

وسيمتد المتحف الذي احتاج الى استثمار قدره 14 مليون دولار كندي (10,6 مليون يورو) على 4500 متر مربع على طابقين. وسيعرض متحف غرفان مونتريال 120 تمثال شمع لشخصيات ونجوم محليين ودوليين او من الماضي من المستكشف جاك كارتييه الى المغني الكيبيكي روبرت شارلوبوا مرورا بالمغني الفرنسي شارل ازنافور الذي انطلقت مسيرته فعلا من هذه المدينة في نهاية الاربعينيات.

والمتحف موجه للسياح والسكان المحليين وسيدشن في 19 نيسان/ابريل. واسس متحف غريفان في باريس العام 1882 وهو يستقطب سنويا 800 الف زائر.

متحف يعرض رجلا الكترونيا

الى ذلك يعرض "رجل الكتروني" مصمم كليا من اعضاء اصطناعية واطراف روبوتية في متحف العلوم في لندن. هذا "الرجل اكلالتروني" طوله متران وكلف انجازه مليون دولار اميركي وقد جمع بفضل ابتكارات علمية توصل اليها فريق خبراء في الروبوتية.

واطلق على "الرجل الالكتروني" هذا اسم ريكس وهو يتمتع ببنكرياس وكلية ورغامى وطحال اصطناعة. وهو يمتلك ايضا نظاما مستقلا للدورة الدموية. ولا يتضمن اي انسجة بشرية.

وقد انجز "الرجل الاللتروني" لاغراض فيلم وثائقي يبث مساء الخميس عبر محطة "تشانيل 4" البريطانية. والعمل بعنوان "كيف نبني رجلا الكترونيا" وسيقدمه اخصائي علم النفس الاجتماعي السويسري برتولت ميير الذي حلت يد اصطناعية متحركة مكان يده اليسرى.

ومن خلال تجربته الخاصة، يقول مييير انه تفحص لفترة طويلة التقدم التكنولوجي من دون ان يلاحظ اي اختراق فعلي. واوضح "فجأة نصل الى مرحلة يمكن فيه انجاز جسم مبتكر جميل... على طريقته".

وتم تمويل بناء الروبوت-البشري بفضل مكافأة مالية منتحها جمعية خيرية تعنى بتسهيل وصول الجمهور العريض للعلوم والطب الحيوي.

ريو دي جانيرو تدشن متحفا جديدا

على ذات الصعيد تدشن مدينة ريو الجمعة بمناسبة الذكرى 448 لتأسيسها متحف الفن في ريو (مار) الذي سيكون قلب منطقة المرفأ الثقافي، باستثمار قدره 40 مليون دولار تقريبا وفرت البلدية الجزء الاكبر منه. وعشية الافتتاح الذي تشارك فيه رئيسة البلاد ديلما روسيف نظمت زيارة للمتحف-المدرسة الذي يمتد على مساحة اجمالية قدرها 15 الف متر مربع للصحافيين.

واقيم المتحف في ساحة موا التي تصل اليها كل المراكب السياحية وهو مؤلف من مبنيين اولهما جناح العرض الواقع في مبنى بالاسيتي جواوا السادس لذي بني العام 1916، وثانيهما مدرسة النظرة المقامة في مبنى مجاور عصري الهندسة كان محطة النقل البري في المدينة سابقا على ما اوضح لويس فرناندو الميدا المدير العام للمتحف خلال مؤتمر صحافي.

المبنيان المؤلفان من ستة طوابق تم تحديثهما بالكامل وهما موصولان بجسر يعلوهما "سقف سائل" متموج يمتد على 1700 متر مربع وسماكته 15 سنتمترا وقد تطلب 800 طن من الاسمنت. واوضح هوغو باريتو الامين العام لمؤسة مارينو (خاصة) التي شاركت في المشروع "ثمة اربعة نماذج من سقف كهذا في العالم".

ويطل الطابق الاخير من جناح العرض على خليج ريو والمتحف العلمي المقبل الذي هو قيد البناء "موسي دي امانا" (متحف الغد) من تصميم المهندس المعماري الاسباني سانتياغو بيفسنير كالاترافا فال الذي يتوقع ان يدشن في 2014.

اما مدرسة النظرة فتسمح لتلاميذ المدارس الرسمية في ريو البالغ عددهم 600 الف "بتعلم قراءة عمل فني" على ما قالت كلاوديا كوستين المسؤولة البلدية لشؤون الثقافة. ويضم متحف "مار" ثلاثة الاف لوحة تم شرؤاها او انها اتت تقدمة من افراد. ويفتح المتحف ابوابه امام الجمهور اعتبارا من الخامس من اذار/مارس.

ومتحف "مار" يندرج في اطار مشروع ضخم للبلدية من اجل تحديث المدينة استعدادا لاستضافتها كأس العالم لكرة القدم في 2014 ودورة الالعاب الاولمبية في 2016. وهذه الاشغال التي تزيد كلفتها عن 4,2 مليارات دولار تمولها اهم شراكة بين القطاعين العام والخاص في البرازيل.

جمع السيارات القديمة

من جهته حب رجل الاعمال العراقي الكردي فخري برادوستي وولعه الشديد لاقتناء كل ما هو قديم وخصوصا السيارات القديمة دفعه الى شراء وجلب عدد من هذه السيارات من دول اوروبية الى اقليم كردستان استعدادا لاقامة متحف هو الاول من نوعه لهذا الطراز السيارات في بلاده.

واقام برادوستي (46 عاما) الذي يتقن اللغات الكردية والعربية والفارسية والانكليزية، لفترة تقارب ثماني سنوات في السويد ودول اوروبية مختلفة وحصل على الجنسية السويدية، وهو الآن ارب لاربعة اولاد.

ودفعه حبه الشديد لكل ما هو كلاسيكي للبحث عن سيارات يعود صنعها الى خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ليشتريها ويجلبها الى بلده الام العراق وتحديدا اقليم كردستان الشمالي الذي يتمتع بحكم ذاتي.

ويقول برادوستي لوكالة فرانس برس ان "هذه الفكرة جاءت من هواية، لان هوايتي اقتناء كل ما هو قديم وكلاسيكي، كل شيء وليس فقط السيارات". ويضيف "تنقلي في دول اوروبية مختلفة وحضوري احتفالات اقيمت هناك يجلبون خلالها سياراتهم القديمة، مثل مواكب عروض السيارات القديمة التي كانت بحالة جيدة رغم قدم موديلاتها، زرع الرغبة بداخلي لاقتناء هذه السيارات".

ويوضح متحدثا بلهفة "لماذا لا يكون لدينا نفس الشيء في اربيل او في العراق ايضا (...) خصوصا ان لدينا العديد من المناسبات، وهو ما جعلني افكر في جمع عدد منها (السيارات القديمة) وعرضها سواء في معرض او مناسبة او حتى قيادتها في بعض الاحيان".

يمتلك برادوستي حاليا 12 سيارة قديمة الصنع من طراز "مرسيدس" و "جاكوار" و"رولزرايس" و"كاديلاك" و"كرايسلر" و"فيات" وغيرها بالوان عدة منها الاسود والاخضر والذهبي والازرق.

وجميع هذه السيارات التي استطاع برادوستي نقلها من مدن اوروبية مختلفة الى اربيل، عاصمة اقليم كردستان، صنعت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

ويقول برادوستي "لقد"كلفني شراء هذه السيارات مبالغ كبيرة ولكن ذلك لا يقارن ولا يساوي شيئا مقابل هوايتي التي ساستمر فيها".

ويروي كيفية حصوله على احدى هذه السيارات، قائلا "كنت ابحث في الانترنت عن اعلانات لبيع سيارات وصادف ان رايت اعلانا من مسن سويدي فذهبت اليه واكد لي هذا الشخص بانه لا يريد لسيارته القديمة ان تخرج من السويد". ويضيف "لكني اقنعته بالمحافظة على السيارة وبان ابقيها على حالها، وحتى على الرقم المثبت عليها، على ان انقلها الى بلدي لاعرضها في متحف، فاقتنع الرجل وباعني السيارة".

ويؤكد براودستي الذي يعمل في مجالات عدة منها التجارة والنقل اضافة الى امتلاك عائلته لمستشفى في اربيل وسلسلة مطاعم وفنادق، بانه يستعد الان لبناء متحف لسياراته القديمة المركونة في مواقف خصصها لها قرب منزله.

ويقول "بدأت ببناء المتحف على مساحة خمسة الاف متر مربع بالتعاون مع مكتب بناء كما يمكن لاخرين ان يشاركوا ويعرضوا سياراتهم في المعرض".

وتبدو السيارات القديمة التي جمعها برادوستي وكانها خرجت لتوها من المصنع لمظهرها الجميل والانيق والوانها البراقة، كما انها ما زالت تحتفظ بجميع مستلزماتها.

ويفتخر برادوستي بسياراته التي يتجول فيها بين الحين والاخر في اربيل، حيث يقوم اغلب المارة بالتوقف لمشاهدة السيارة، وبينهم من يلتقط لها صورا بهاتفه النقال ويبادر الى القاء التحية عليه والاستفسار عن كيفية حصوله على مثل هذه السيارات.

وفي مكتبه في وسط اربيل المزدحم بالالات والاغراض القديمة وبينها اجهزة تصوير فوتوغرافي وهواتف، يتحدث بسعادة عن هواياته، قائلا "منذ الصغر كنت احب الرسم، وفي المنزل لدي مجموعة من اجهزة الراديو القديمة والكراموفونات القديمة وما زلت احتفظ بورقة ضمانها وهي ايضا تعود الى الخمسينيات والستينيات".

ورغم ولعه بالسيارات والمقتنيات القديمة، يقول براودستي "لايمكن لنا الاستغناء عن التطور والتكنولوجيا الحديثة ...لمواكبة العصر". ويختم قائلا "لكن عندما تشاهد السيارات القديمة تشعر بالحنين الى سنوات وايام لم نعشها، سنوات كان الفن فيها حاضرا اكثر".

امرأة تشوه لوحة في فرع متحف اللوفر

من جانب آخر أغلق فرع متحف اللوفر في بلدة لنس الفرنسية صالتي عرض يوم الجمعة بعدما شوهت امرأة بقلم حبر أسود لوحة (الحرية تقود الشعب) الشهيرة للفنان يوجين دولاكروا.

وقال مصدر قضائي إن الشرطة تستجوب المرأة البالغة من العمر 28 عاما بعدما اعتقلتها لأنها كتبت "ايه.إي 911" على مساحة 30 سنتيمترا في أسفل اللوحة.

وهناك موقع الكتروني بعنوان "حقيقة ايه.إي 911" ومعه عنوان فرعي "مهندسون ومعماريون من أجل حقيقة 11/9" ويقول داعموه إنه يسعى لمعرفة حقيقة هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول من عام 2001 على الولايات المتحدة.

واختار متحف اللوفر في بلدة لنس بشمال فرنسا اللوحة التي رسمها دولاكروا عام 1830 لتكون درة افتتاحه الرسمي في ديسمبر كانون الأول الماضي واقترض اللوحة من متحف اللوفر الرئيسي في باريس.

وترمز اللوحة الى الثورة الفرنسية وبها امرأة مكشوفة الصدر ترفع علما من ثلاثة ألوان وتقود شعبها وهي تسير على جثث. وقال المتحف إن فحصا أوليا أفاد بأن الضرر الذي لحق باللوحة سطحي وإن اللوحة الشهيرة يمكن إصلاحها بسهولة.

الطلب من عائلة فقيرة مغادرة متحف بسبب "الرائحة"

فيما طلب من عائلة فقيرة كانت تزور متحف اورسي في باريس مع المنظمة غير الحكومية "آ تي دي-كار موند" مغادرة المكان لان زوارا اخرين اشتكوا من "الرائحة" على ما قالت المنظمة التي تكافح التهميش. وكان الوالدان والطفل البالغ 12 عاما يرافقهم متطوع من المنظمة في قاعة مكرسة للرسام فنسنت فان غوخ "عندما طلب منهم الخروج".

وقالت تيفان كورناكياري المسؤولة الاعلامية في المنظمة مؤكدة خبرا نشرته صحيفة "لو فيغارو"، "قيل لهم ان رائحتهم تزعج الزوار الاخرين". واضافت "واصلوا زيارتهم في قاعات اخرى اقل اكتظاظا" واتى عندها "اربعة حراس واحاطوا بهم ورافقوهم الى المخرج". واوضحت "لم يحصل اي صخب" اذ ان المتطوع المرافق للعائلة "اراد تجنيب العائلة مزيدا من الاهانة".

واسفت المنظمة للحادث موضحة ان ذلك "يظهر ما يعانيه افقر الفقراء يوميا من تمييز". واشارت المنظمة الى ان "زيارة المتاحف مع عائلات فقيرة جزء من تحركها منذ ثلاثين عاما" موضحة انها كتبت الى مدير المتحف "لابلاغه" بالحادث و "اجراء اتصالات".

وطلبت وزارة الثقافة الوصية على المتحف من متحف اورسي تقديم "تقرير مفصل" عن ظروف الحادث.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 12/آذار/2013 - 30/ربيع الثاني/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م