بيض فاسد في السلة

عن الاعلام والسياسة في العراق

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: كل سلوك هو انعكاس للبيئة المحيطة بالانسان... هكذا يقول علم النفس بجميع مدارسه ومذاهبه، وهكذا تقول الفلسفات الوضعية، وكذلك تؤكد عليه الديانات التوحيدية الكبرى.

في بعض الاحيان يحدث الاستثناء، ونكون امام محصلة تغاير البيئة المنتجة، الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، وهو يبقى استثناء او يعبر عنه بالشذوذ في حالة السوء والانحراف.

فانت لاتنتظر من بيئة جاهلة غير متعلمة، ان تنتج ابناء من الاطباء او المهندسين او النوابغ، ولاتنتظر من بيئة منحرفة وفاسدة ان تطرح لك تقاة وفاضلين، وانت لاتتوقع عائلة مفككة لايحترم فيها الرجل زوجته ان تنتج ابناء يعرفون معنى حقوق المراة او احترامها..

الامثلة كثيرة عن البيئة الحاكمة في مانحن عليه، فالانسان نتاج بيئته، مهما شرّق او غرّب، اللهم الا من بعض الاستثناءات، وهي تبقى استثناءات لامحل لها من الاعراب، في الخراب الذي يحيط بكل شيء من حولنا.

قد تكون هذه الاستثناءات نافذة للامل، او كوة ضيقة للتفاؤل، باننا يمكن ان نبني عليها، ويكون الاستثناء هو القاعدة. حتى الان، لاشيء من ذلك، فحجم الخراب يتسع، والانسان يستمر في انحداره السريع نحو القاع.

وفي القاع اثنان لاثالث لهما في عراقنا الديمقراطي، او الذي اريد له ان يكون ديمقراطيا بين ليلة وضحاها.. الاثنان هما الاعلام والسياسة، ومنهما تتفرع كل الويلات..

الاثنان انعكاس لبيئة الخراب التي تحيط بنا، وهما اشبه بالبيض الفاسد في سلة واحدة... وفي المثل البغدادي (بيضة من بيضة تفســـد ) يضرب للعدوى تقع بسبب المجاورة، والاعلام والسياسة لدينا متجاوران، او انهما واحد صنيع الاخر.

يحكى عن احد اصحاب المؤسسات الاعلامية الضخمة في العراق، والذي لاديدن له غير توجيه الانتقاد، حقا او باطلا لرئيس الوزراء نوري المالكي واستثناء الاخرين من انتقاداته، وخصوصا الاكراد، انه في معرض رده على مقترح بتوزيره اجاب: لااريد ذلك فانا اصنع الوزراء.

في الطرف المقابل، اعلامنا بمعظمه خاضع للساسة، الذين كثيرا منهم يمتلكون صحفا ومجلات ومحطات فضائية واذاعات، تروج ما لايمكن الترويج له، انتصارات ومنجزات وفتوحات، مكية ومدنية... في الحالة العراقية، كثيرا ماتساءلت ايهما اكثر فسادا: الاعلام ام السياسة؟

رغم ذلك، اذا حدث وان قامت الحكومة بأنذار او اغلاق صحيفة او محطة فضائية تسمع (الجعير- مصطلح نحته النجيفي الاول، وهو غير النجيفي الثاني) عاليا ضد تكميم الافواه ومصادرة حرية التعبير وغيرها من دفوعات برع بها (المجعّرون والجاعرون)..حتى لو كان ذلك بسبب التخلف او التهرب من مستحقات مالية بذمة الصحيفة او القناة، وهو جزء من الفساد الاداري والمالي الذي انتقل من السياسة الى الاعلام.

ولا احد من هؤلاء سمعته قد تحدث عن ضوابط واخلاقيات حرية التعبير، في خضم فوضى حرية (التعيير والتدمير) الناشبة في ادمغتنا صباحا ومساء، اقدم الان نماذج من عناوين صحف ومواقع الكترونية، تجمع بين الفاعلين، السياسي والاعلامي، في صورة طبق الاصل لمعادلة فيزيائية هي (الصوت والصدى).. وفي الحالة العراقية لاتستطيع التمييز كثيرا بين الاثنين.وهي عناوين فيها الكثير من الجعير والسخرية من اذهان المتلقين، وتكشف عن هذا الانحدار السريع والمتواصل نحو القاع:

بعد كشفها عن عمليات تهجير للسنة شمال بغداد العراقية تكشف عن عمليات تهجير جديدة بحزام العاصمة...

العراقية: لم نقرر بعد الانسحاب من الحكومة ونجري مشاورات خصوصا مع التحالف الوطني لحل الأزمة.

العراقية تلوح بالاستقالة من الحكومة والنزول إلى الشارع.

العشرات من موظفي وزارة الصناعة يتظاهرون مطالبين بعودة الوزير.

وزير الصناعة:ساعود الى الحكومة والعيساوي يريد ان يكون رئيسا لاقليم الانبار.

نائب صدري: الموازنة لن تقر اليوم والحكومة والحزب الحاكم يتحملان مسؤولية التاخير.

نائب عن العراقية لـ (المشرق): سيناريو (تنصّل الأكراد والصدريين) عن شركائهم يتكرر اليوم!

القائمة العراقية تحمل التحالف الوطني المسؤولية الكبرى في حل الازمات التي يمر بها البلد.

حضور مكثف للتحالف الوطني في جلسة البرلمان واغلب نواب العراقية خارج الجلسة.

العراقية : سننزل مع الجماهير اذ لم ينفذ التحالف الوطني مطالب المتظاهرين.

النجيفي : لا يوجد تبريرات للحكومة تجاه الحراك الشعبي الذي يشهده البلد مؤخرا.

معتصمو صلاح الدين يعلنون العيساوي "وزيرا" عليهم ويطالبون الآخرين بالاستقالة ويؤكدون الأضراب العام الأربعاء.

جماهير نادي النجف تطالب وزارة الشباب والرياضة بحل الهيئة الإدارية والكرعاوي يتهم حمود بالوقوف وراء التظاهرات !

خلاف ومشادات كلامية بين العيساوي والنجيفي بسبب الطلب من الاخير تقديم استقالته من رئاسة البرلمان.

نائبة عن العراقية تدعو الحكومة الى التعقل واحتواء خصومها.

منظم اعتصام الفلوجة يكشف عن تقديم دعوى قضائية ضد المالكي في محكمة لاهاي.

معتصمو كركوك يتهمون وزراء بالعراقية بالاجتماع "سرا" مع المالكي ويطالبونهم بالاستقالة فوراً.

نائبة عن العراقية : نزول المالكي من برجه العاجي وذهابه الى ساحات الاعتصام والتظاهر سيحل الازمة.

"آلن" الأميركي يغير اسمه إلى شاكر البصراوي بسبب تعقيدات الفيزا وشروط الاستثمار في البصرة.

مفتي العراق: نحن نقسم بالله أن المعتصمين لا يتبعون الخارج فهل يستطيع المالكي ان يقسم أنه لا ينفذ أجندة إيران؟

شارع الانتخابات: الدوري تدعو عبر الفيسبوك لاختيار زوجها في الانتخابات.

كل عنوان من هذه العناوين يريد ايصال رسالة معينة تريدها الجهة الاعلامية التي تدير الموقع او الصحيفة، وتريدها الجهة السياسية التي تقف خلفها..

معظم العناوين، تتوسل الاثارة ولاشيء غير ذلك، وكثيرا ماكان النص مختلفا عن العنوان، وفيه الكثير من التناقضات..

وعلى ذكر التناقضات، احدى المواقع نشرت قبل مدة تصريحا لاحدى الجهات السياسية، حول استبدال رئيس كتلتها في البرلمان، وهو استبدال قالت عنه تلك الجهة انه ياتي تنفيذا للنظام الداخلي، وسنقوم بتعيين البديل حالما يكتمل النظام الداخلي.

حقيقة لم افهم تلك المسالة، حول النظام الداخلي الذي اطاح برئيس الكتلة، والنظام الداخلي الذي لم يعين رئيس الكتلة الجديد لعدم اكتماله، كم نظام داخلي لهذه الكتلة؟

يذكرني ذلك بالتصريح الشهير لوزير دفاع جورج بوش الابن، دونالد رامسفليد حين قال:: (هناك أشياء نعرف أننا نعرفها، وأشياء نعرف أننا لا نعرفها، وأشياء لا نعرف أننا نعرف أننا نعرفها، وأشياء نعرفها ولكن لا نعرف أننا نعرفها)..

على مثل هذا المستوى يسير الاعلام والسياسة في العراق، فالاثنان ينشران الخراب من خلال الاكاذيب والمبالغات والتهويل، الذي لاتوجد فيه مهنية او اخلاقية، المهم ان اكون لاعبا بين اللاعبين، ورقما بين الارقام، ولا احد له ذاكرة يمكن ان تسجل علي ما اقوله، وحتى لو حدث ذلك، فكل شيء يمكن التفاهم حوله، بالدينار العراقي او الدولار الامريكي.

هل من طموح لايجاد سلطة رابعة في العراق، في ظل وضع ينخر الخراب فيه السلطات الثلاث، واعلامنا الحالي، ظل لهذا الخراب؟

نبقى نامل ذلك.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 9/آذار/2013 - 27/ربيع الثاني/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م