المزادات... حب تملك ام حب منافسة؟

 

شبكة النبأ: تعتبر المزادات متنفس مهم يجمع الكثير من الهواة و محبي جمع التحف والأشياء الفريدة والنادرة والتي تباع في بعض الأحيان بأسعار خيالية لايمكن توقعها بحسب بعض المتخصصين، الذين أكدوا على ان عالم المزادات وهو حلبة خاصة لتنافس الجميع سواء كانوا أفراد او مؤسسات او غير ذلك وفيها الكثير من الغرائب والعجائب والميزات، وفيما يخص بعض تلك الغرائب فقد أعلنت شركة في نيوجرسي أنها اشترت دولاراً فضياً نادراً في مزاد مقابل 10 ملايين دولار. وكانت القطعة النقدية التي تعرف بـ"الدولار الفضي بالشعر المسدل" والذي تظهر عليه سيدة تمثال الحرية سكت في فيلدلفيا عام 1794.

وقالت لورا سبيربير، المالكة الشريكة في شركة "ليجيند نوميسماتيك" التي اشترت القطعة النقدية إن هذا الدولار "نادر جداً" وربما حمله أحد الأباء المؤسسين للولايات المتحدة. وذكرت صحيفة (ستار ليدجير) إنه يعتقد أن 150 قطعة من هذا النوع لا تزال موجودة من أصل 1750 سكت ذلك العام. وكان المالك السابق للدولار الفضي اشتراه عام 2010 مقابل 7.8 ملايين دولار.

من جهة اخرى بيع حذاء حريري تابع للملكة ماري أنطوانيت مقابل 62460 يورو في مزاد نظم في دار "دروو" للمزادات في باريس. وكان ثمن الحذاء الذي يبلغ مقاسه 36 ونصف ويضم اللونين الأخضر والزهري وتزينه من الأمام عقدة حريرية قد قدر بين 8 ألاف و10 آلاف يورو. وقدمت الملكة هذا الحذاء إلى ألكسندر برنار جو-دي-ري (1837-1752) الذي كان يعمل لديها في فرساي في العام 1775. بحسب فرنس برس.

وبيع جزء صغير من "الثوب الأخير الذي ارتدته الملكة قبل سجنها" مقابل 6121 يورو، علما أن ثمنه قدر ما بين 3000 و3500 يورو. وبيع أيضا كف من الفرو ارتدته الملكة في السجن مقابل 6870 يورو بعد أن قدر ثمنه ما بين 2000 و2500 يورو. يذكر أن دار "كوتو بيغاري" للمزادات عرضت 350 تذكارا تاريخيا خاصا بلويس السادس عشر وماري أنطوانيت ومحيطهما.

في السياق ذاته قالت دار مزادات سوذبي إن الارشيف الشخصي لوزير الدفاع الأمريكي الاسبق روبرت ماكنمارا الذي خدم في ادارة الرئيس الراحل جون كنيدي اثناء ازمة الصواريخ الكوبية قبل 50 عاما بيع في مزاد بأكثر من مليون دولار وهو مبلغ يفوق كثيرا التقديرات قبل المزاد. ومن بين المقتنيات التي تصدرت المبيعات في المزاد كرسيان من حجرة اجتماعات حكومة كنيدي ورسالة ثانية موقعة من سيدة امريكا الاولى انذاك جاكلين كنيدي وبيعا معا مقابل 146500 دولار.

وشمل المزاد الذي اقيم في الذكرى السنوية الخمسين لأزمة الصواريخ الكوبية التي اقتربت بسببها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق من شفا حرب نووية أوراقا ورسائل شخصية واثاثا وتذكارات. وساعد ماكنمارا الذي توفي في 2009 عن 93 عاما في ابرام اتفاق لانهاء المواجهة بشان خطط الاتحاد السوفيتي لوضع اسلحة نووية في كوبا. بحسب رويترز.

وقال ديفيد ريدين نائب رئيس سوذبي في بيان "اصبح تاريخ الستينيات واقعا حيا لمدة ساعتين لمن شاركوا في المزاد. كان المزاد مليئا بالقطع النادرة من الحياة الرائعة لهذه الشخصية المحورية." ومن بين المقتنيات البارزة في المزاد الميدالية الرئاسية للحرية التي منحت لماكنمارا عندما ترك منصبه في 1968 ليرأس البنك الدولي وبيعت مقابل 34375 دولارا.

رسائل ومخطوطات

على صعيد متصل قالت صالة مزاد سويسرية ان جامع تحف روسيا يعيش في امارة موناكو اشترى بثمن قياسي بلغ 120 ألف فرنك سويسري (128700 دولار) أربعة رسائل كتبها آخر قياصرة روسيا نيقولا الثاني خلال الحرب العالمية الاولى. وباع الرسائل التي قدر لها في البداية سعر تراوح بين 9000 و14000 فرنك سويسري نيكولاس رومانوف (90 عاما) قريب القيصر عضو الاسرة الامبراطورية الروسية السابقة الذي يعيش في سويسرا.

وقال رومانوف في بيان "سعدت بالغ السعادة حين علمت ان الذي اشترى هذه الوثائق هو شخص واحد غيور على التاريخ. وكونه روسيا ضاعف من سعادتي." وقال رومانوف "بالطبع انا آسف لفراقي لها (الرسائل) لكن انا في التسعين. اتخذت قرارا يعني انه قبل احتفالات الذكرى المئوية لتأسيس العائلة ربما تصل هذه الرسائل إلى يد مؤرخ أو كاتب سيرة أو أي شخص يكتب شيئا."

واستطرد "لست قادرا على هذا ولا أملك الوقت وكان علي أن أبدأ منذ زمن بعيد." وأسرة رومانوف كانت الاسرة المالكة الثانية والاخيرة التي تحكم روسيا وتأسست عام 1613 وانتهت بقيام الثورة البلشفية عام 1917 . وقالت صالة المزاد السويسرية التي أقامت المزاد في جنيف إن الرسائل غير المنشورة الممهورة بإمضاء القيصر تتحدث عن قلقه على جيشه الذي خاض الحرب العالمية الاولى. بحسب رويترز.

الى جانب ذلك تعرض مخطوطة لقصيدة غير منشورة كتبها رئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشرشل في سن الخامسة والعشرين للبيع في مزاد في لندن على ما اعلنت دار بونامز للمزادات. ولم يسبق للقصيدة ان نشرت من قبل ويرجح ان يكون تشرشل كتبها في 1899 او 1900 عندما كان يخدم في فرقة "فورث هوسارز" في الجيش الانكليزي في الهند والسودان وجنوب افريقيا. والقصيدة بعنوان "آور مودرن ووتشووردز" وهي مؤلفة من 40 بيتا.

وقد كشف عن بيتين فقط من القصيدة التي يقدر سعرها بين 14 و17 الف يورو بانتظار بيعها في لندن من قبل دار بونامز للمزادات. اسلوب كتابة القصيدة الذي اعتبر روي ديفيدس صاحب المخطوطة انه "ليس بالرديء" يعكس صغر سن تشرشل الذي لم يكن قد تجاوز السادسة والعشرين عند كتابته القصيدة هذه. بحسب فرنس برس.

وستعرض القصيدة بين مجموعة من اكثر من 150 مخطوطة يملكها جميعها روي ديفيدس وضمنها اعمال لكتاب كبار مثل شارلوت برونتي وروديارد كيبلينغ وايميلي ديكنسون. واوضح روي ديفيدس "طوال حياتي جمعت المخطوطات والبورتريهات لقد استثمرت الكثير من الاموال فيها. والان وقد تقدمت في العمر اعتبر ان الوقت مناسب لاطرح مجموعتي ي السوق".

من جانب اخر بيعت صورة نادرة التقطت عام 1865 لفريق البيسبول الأمريكي بروكلين اتلانتكس بمبلغ 92 ألف دولار بمزاد.وقال تروي ثيبودو المدير بشركة ساكو ريفر للمزادات في بيدفورد بولاية مين إن رجلا من ولاية ماساتشوستس قدم المبلغ نقدا بعد جولة مزاد قصيرة لشراء الصورة التي تعد واحدة من اقدم الصور الجماعية لفرق البيسبول على الإطلاق. بحسب رويترز.

ورفض ثيبودو الكشف عن هوية المشتري. وتظهر الصور تسعة لاعبين لفريق بروكلين اتلانتكس إضافة إلى مدرب الفريق. ومن المعروف أن لاعبي اتلانتكس هم أول أبطال للعبة البيسبول. وقال ثيبودو إن أحد هواة جمع التحف اشترى الصورة خلال بيع ضيعة في مين العام الماضي. وكانت الصور النادرة ضمن ألبوم للصور بيع إلى جانب مقتنيات اخرى بحوالي مئة دولار.

عربة الرجل الوطواط

من جهة اخرى ابتاع رجل من اريزونا مغرم بشخصية الرجل الوطواط العربة التي استخدمتها هذه الشخصية في الحلقات التلفزيونية الشهيرة بمبلغ 4.2 مليون دولار خلال مزاد. وفاز ريك تشامبين الذي يملك شركة لتقديم الخدمات اللوجستية بالعربة السوداء الرياضية ذات المقعدين التي ظهرت في مسلسل (الرجل الوطواط) بطولة آدم وست وبيرت وورد من عام 1966 الى عام 1968 بعد مزايدات حماسية جرت في سكوتسديل بولاية اريزونا.

وقال تشامبين (56 عاما) "نشأت على حب الرجل الوطواط وجئت هنا بنية شراء السيارة. حقا تمكنت من شرائها وتحقق الحلم." وكانت هذه هي المرة الاولى التي تطرح فيها السيارة في مزاد. واضافة الى سعر السيارة وهو 4.2 مليون دولار سيكون على المشتري ان يدفع نحو 420 ألف دولار أخرى علاوة على الثمن كأقساط للتأمين. وسيارة الرجل الوطواط هي في الاساس سيارة طراز لينكولن فوتورا لعام 1955 وهي سيارة تصنعها شركة فورد للسيارات في ايطاليا. بحسب رويترز.

وفي عام 1965 ابتاع السيارة بمليون دولار جورج باريس الذي كان امامه 15 يوما لاعداد السيارة للمسلسل التلفزيوني الشهير وتعديلها بالشكل المطلوب بمبلغ 15 الف دولار. وامتلك باريس السيارة منذ ذلك الحين. وقال باريس انه قدم الكثير من السيارات للسينما والمسلسلات التلفزيونية من قبل لكن هذه السيارة كان يجب ان تكون مختلفة بشكل واضح عن باقي السيارات.

وقال باريس (87 عاما) قبل المزاد "كنت أريد لهذه السيارة ان تقوم بدور مثل باقي الممثلين. كان يجب ان تكون السيارة نجمة في حد ذاتها. وقد فعلت."

وسائط نقل

في السياق ذاته بيعت شاحنة صغيرة كان يمتلكها الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش في مزرعته بتكساس بمبلغ 300 ألف دولار بعد ان تبرع بها لحساب جمعية خيرية تخدم أسر افراد الجيش الامريكي. وبيعت الشاحنة وهي من نوع فورد اف-150 كنج رانش سوبر كرو وتعمل بنظام الدفع الرباعي طراز عام 2009 في صالة مزادات باريت جاكسون لبيع السيارات في سكوتسديل بولاية اريزونا. ولم تكشف صالة المزادات النقاب عن هوية المشتري.

وكان بوش الابن وزوجته لورا بوش يستخدمان هذه الشاحنة في مزرعتهما بكروفورد بولاية تكساس حيث كانا يلتقيان بين الحين والآخر مع اصدقائهما وأفراد الاسرة والشخصيات العامة الزائرة. وقال بوش في بيان "لم أقد سيارة في الشارع منذ سنوات عدة الا انني كنت أقود هذه الشاحنة في مزرعتي."

وحملت اللوحة اليمنى بكابينة القيادة في الشاحنة توقيع الرئيس السابق. وتسلم المشتري ايضا شريط فيديو يتضمن لقطات لبوش وهو يوقع بامضائه على لوحة الكابينة. ويضم الفيديو ايضا لقطات لبوش وهو يقود الشاحنة في مزرعته التي تبعد مسافة 190 كيلومترا تقريبا عن منزله في دالاس. وخصصت ايرادات البيع بالمزاد لمؤسسة (فيشر هاوس) وهي جمعية خيرية تقدم مشروعات اسكان مجانية لأسر افراد الجيش ممن يتلقون العلاج الطبي.

من جهة اخرى بيعت سيارة رولز رويس يملكها نجم مانشستر يونايتد السابق الفرنسي اريك كانتونا بسعر 125 الف يورو في مزاد سيذهب ريعه لمؤسسة الاب بيار التي تدافع عن حقوق المشردين في فرنسا على ما اعلنت دار "ارتكوريال. وبطلب من اللاعب الفرنسي الدولي السابق، قام الفنان الاميركي الشهير المتخصص بفنون الشوارع جونوان برسم الغرافيتي على هذه السيارة وهي من طراز كورنيش عائدة للعام 1984، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خلال برنامج تلفزيوني شهير. بحسب رويترز.

وقد اهدى اريك كانتونا السيارة الى مؤسسة الاب بيار وهو احد رعاتها، لدعم المشاريع والتحركات التي تستهدف المشردين. وعرضت السيارة للبيع بسعر اساسي قدره 20 الف يورو وقد جذبت الكثير من الفضوليين. وقد تنافس مزايدان خصوصا على هذه السيارة الاستثنائية. وقد فاز في نهاية المطاف جامع فرنسي بعدما عرض سعرا يفوق بكثير ما كان معروضا على ما قالت دار املزادات. وكان اريك كانتونا ضغط نهاية العام 2011 على المرشحين الى الرئاسة الفرنسية لكي يولوا اولوية فعلية لمشاكل السكن.

في السياق ذاته بيعت سيارة الممثل الفرنسي آلان دولون وهي من نوع "فيراري تيستاروسا" في إطار معرض السيارات القديمة في باريس، مقابل 171500 يورو، أي أكثر بمرتين من القيمة المقدرة لها (80 ألف يورو)، على ما أعلنت دار "آرتكوريال" للمزادات. واشترى السيارة رجل فرنسي من محبي الممثل وشركة السيارات الايطالية "فيراري". وكانت المنافسة محتدمة خلال المزاد الذي حضره ألفا شخص وتغيب عنه دولون.

ويشير عداد السيارة الحمراء إلى أنها قطعت مسافة 19 ألف كيلومتر فقط منذ صنعها. وأوضحت دار "آرتكوريال" خلال عرض السيارة أن "آلان دولون يملكها منذ العام 1989، وهو يتمنى أن يستعملها جامع سيارات آخر ويستفيد منها". وقد حطم المزاد الذي شمل 115 سيارة قديمة من بينها سيارة "بوغاتي" مكشوفة من العام 1932 رقما قياسيا تاريخيا في هذه الفئة، محققا مبيعات اجمالية تخطت 14,6 ملايين يورو. بحسب فرنس برس.

على صعيد متصل اشترى جامع تحف مقيم في كينيا طائرة "جيبسي موث" التي اشتهرت في فيلم "آوت اوف افريكا" الحائز سبع جوائز اوسكار بسعر 201 الف يورو خلال مزاد علني في باريس على ما اعلنت دار بونامز. وكانت الطائرة وهي من صنع شركة دي هافيلاند ولا تزال قابلة للطيران، موضع مزايدات محتدمة. وكان سعرها مقدرا ب150 الف يورو.

وعرض فيلم "آوت اوف افريكا" لسيدني بولاك العام 1985 ويروي قصة حب في السافانا الافريقية مستوحاة من رواية للروائية كارين بليكسن وقد لاقى نجاحا كبيرا. المزاد الباريسي الذي شمل ايضا حوالى مئة سيارة ودراجة نارية جمع 13 مليون يورو متجاوزا التوقعات بكثير ومثيرا اهتمام 1200 فضولي وشار من 27 بلد اتوا شخصيا او عبر الهاتف.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 17/شباط/2013 - 7/ربيع الثاني/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م