مركز الإرشاد الأسري في الديوانية

أنشطة اجتماعية تلاقح داخل العراق بخارجه

دعاء القريشي

 

شبكة النبأ: ينفذ مركز الإرشاد الأسري في الديوانية التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، عددا من الأنشطة الاجتماعية على مختلف المستويات، جمعت بين داخل وخارج العراق. ويعتبر هذا المركز مركزا استشاريا تخصصيا، يضم مجموعة عيادات وأقسام تخصصية في علم النفس والاجتماع والتنمية البشرية والقانون والتدريب والتطوير المهاري على يد خبراء متخصصين، ويقدم خدماته للمواطنين مجانا، بهدف تطوير الفرد والأسرة عن طريق إقامة المحاضرات التثقيفية والندوات وورش العمل.

وقالت معاون مدير المركز هديل الموسوي، إن المركز استقبل عددا من الوفود العالمية من الخارج، كان آخرها وفدا من المملكة العربية السعودية ترأسته الناشطة السعودية نوال النمر وهي صاحبة الفكرة الأم والمسؤولة عن فكرة إنشاء مراكز الإرشاد الأسري في العراق. وأوضحت الموسوي ان وفدا من العتبة الحسينية المقدسة، وعددا من الخبراء في المجال الأسري، صاحب الوفد السعودي، وذلك بحضور نحو 120 امرأة من نساء الديوانية، مشيرة الى الناشطة السعودية نوال النمر، ألقت محاضرة عن الأسرة الناجحة، تلاها اجتماع مع خبراء المركز، لتبادل الخبرات ودراسة ما توصل إليه العلم من تطور في آليات العمل الأسري.

 كما جرى التنسيق على التواصل عن طريق الانترنيت والاتصال المباشر بعد عودتها للسعودية، حيث أشادت بالمستوى الثقافي والعلمي للحاضرين والكادر والبناية. وأشارت الموسوي أيضا إلى أن مركز الإرشاد استضاف وفدا آخر من لبنان تمثل بجمعية أمان للإرشاد السلوكي، ترأسه الشيخ خضر نور الدين ومعه خبراء بالشأن الاجتماعي والأسري، وكان باستقبال الوفد مدير المركز السيد محمد الفؤادي وعدد من المنتسبين.

وألقى الوفد محاضرة خاصة بالمجتمع العام، تلتها جلسة حوارية، كما تضمنت الزيارة تنفيذ دورة تنمية وتطوير مهارات لكادر المركز، وتعرفنا من خلالهم على مهارات جديدة، وعلى كيفية التواصل مع الآخر وغيرها، وسط حضور بلغ أكثر من 200 شخص. وبيّنت الموسوي ان زيارة الوفد اللبناني جاءت تلبية لدعوتنا لهم، بهدف تقديم خدمة للمجتمع بالتعرف على ثقافات إرشادية في الدول الأخرى، إضافة الى تنمية وتطوير مهارات الكادر، والتعرف أيضا على ما يفعله الآخرون في مجال الإرشاد النفسي والاجتماعي خارج العراق، وبذلك تتلاحق الأفكار بيننا.

وأشارت الى تسمية وفد تخصصي من المركز زار مستشفى الديوانية العام للإطلاع على أوضاع ثلاثة أطفال معاقين عقليا، مؤكدة ان حالتهم يرثى لها ولابد من نقلهم إلى دور إيوائية تتناسب مع حالتهم، إذ أن المستشفى لا يتناسب والعوق الذي يعانون منه، حيث اتصل المركز وبشكل شخصي بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية لغرض نقل الأطفال الثلاثة من المستشفى إلى بغداد في دار الحنان في بغداد.

وتابعت حديثها قائلة: إن مركز الإرشاد الأسري استضاف مواهب الخطيب أستاذة بعلوم القران والتفسير في جامعة المصطفى العالمية في إيران، حيث اعد المركز برنامجا خاصا لهذا الغرض تضمن إقامة ندوة علمية بعنوان (دور القرآن في نجاح الأسرة) بحضور أكثر من مائة امرأة واللاتي تداخلن مع الأستاذة في بعض محاور المحاضرة. ويقوم المركز أيضا بجلسات قرآنية كل اثنين ولمدة ساعة كاملة، يدرس فيها قراءة وأحكام القرآن، يقيمها أستاذ متخصص بعلوم القران، إضافة إلى إقامة العديد من المحاضرات الدينية.

وفي موقف اجتماعي إنساني، تبنى المركز ملف 350 امرأة إيرانية، بعد ان استنجدن به، بخصوص منحهن الإقامة وهن يسكن مدينة الديوانية منذ 10 أعوام ومتزوجات من عراقيين ولديهن أولاد، حيث فتح المركز ملف لهن، وسيعمل على تخفيف معاناتهن. وأشارت الى تنفيذ ندوتين عن العنف الأسري، الندوة الأولى عن العنف الأسري ضد المرأة والطفل بصورة خاصة قدمها خبراء بعلم الاجتماع وخبير بعلم النفس ومعهم امرأة ناشطة خبيرة بعلم الاجتماع والنفس، والمحاضرة الثانية عن العنف الأسري والطلاق قدمها خبير اجتماعي متخصص لدى المركز، تلتها جلسة حوارية نقاشية.

وأضافت الموسوي في حديثها مع شبكة النبأ المعلوماتية: أننا لسنا محددين بالمواضيع الإرشادية الأسرية وحسب، وإنما نقدم كل ما يخدم مدينتنا والمجتمع، مشيرة الى من بين أنشطة المركز، فتح دورتين لتعليم الخياطة، حيث ضمت الدورة الأولى أكثر من 96 امرأة، في حين مازلت الدورة الثانية مستمرة مسجلة إقبالا كبيرا. وبينت الموسوي أنه خلال فترة عملنا، تمكنا من معالجة الكثير من الأمراض النفسية والاجتماعية، وكذلك حل مشاكل كثيرة وصلت للطلاق، واستطعنا أن نحد من هذه حالات. وذلك بواسطة جلسات علاجية عن بعد، عن طريق تنسيق مع أخصائيين استشارة نفسية خارج العراق، وذلك بفتح اتصال مباشر بين المرشد والمسترشد عن طريق (الاسكاي بي) عبر الانترنيت.

ولفتت إلى أن هناك مشروعا سوف ينطلق خلال العطلة الصيفية هو (كشافة الإمام الحسين (ع)) لمئات الطلبة من عمر 12_15 سنة، وذلك بإرسالهم ثلاثة أيام كمعسكر كشفي في كربلاء المقدسة، إضافة إلى نشاط مركز شباب الحسين (ع) لطلبة الجامعات، وسيضم المركز مكتبة للكتب المتعلقة بالأسرة والمرأة والطفل، تعمل بنظام البيع المباشر بأسعار زهيدة جدا أو بالاستعارة، كما أنشئ المركز حسابا له صفحة للتواصل الاجتماعي على الفيس بوك، كما يشهد تعاونا كبيرا مع دوائر الدولة خصوصا رئاستي الجامعة والمحكمة ومديريات التربية والشرطة والوقف الشيعي وغيرها.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 4/شباط/2013 - 23/ربيع الأول/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م