ويندوز 8... مزايا كثيرة وقليل من العيوب

 

شبكة النبأ: مع إطلاق نظام «ويندوز 8» في الأسواق اختف الصورة النمطية لنظام التشغيل الأشهر من شركة «مايكروسوفت» الأميركية، من حيث ظهور سطح المكتب فارغاً من أي أيقونات ووجود شريط المهام بالحافة السفلية للشاشة وكذلك زر «ابدأ» لاستدعاء البرامج المختلفة. وبدلاً من كل هذه العناصر سيأتي النظام الجديد بواجهة مستخدم تشتمل على أقسام كبيرة الحجم بدلاً من الأيقونات الصغيرة، إضافة إلى العديد من البرامج والتطبيقات المشهورة في عالم الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، فضلا عن اختفاء زر «ابدأ».

وقال خبير نظام تشغيل ال«ويندوز»، فولفرام غيزيكه، قائلاً: «من ناحية الاستعمال تعد الشاشة الرئيسة الجديدة في واقع الأمر مجرد إضافة لنظام (ويندوز 7)، لأنه خلف الشاشة الجديدة المحتوية على الأقسام لاتزال هناك الواجهة القديمة لنظام ال(ويندوز)، التي يمكن الوصول إليها من خلال الضغط على زر ال(ويندوز) مع زر D». وأضاف غيزيكه، الذي ألّف العديد من الكتب لشرح نظام ال«ويندوز»: «هناك الكثير من الوظائف التي يتم استعمالها بالطريقة السابقة نفسها». بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

توحيد النظام

أشار الخبير الألماني إلى أن سبب كل هذه التجديدات في نظام «الويندوز »يرجع إلى الانتشار الكبير للحواسب اللوحية، موضحاً «من المحتمل في غضون سنوات قليلة أن تزيد مبيعات الحواسب اللوحية على مبيعات أجهزة الكمبيوتر العادية، ما دفع شركة (مايكروسوفت) إلى الاستجابة لهذا الأمر». ولذلك فإن نظام «ويندوز 8» يعد محاولة من الشركة الأميركية لتصميم نظام تشغيل موحد لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والحواسب اللوحية. وبالتزامن مع إطلاق «ويندوز 8» قامت «مايكروسوفت» بطرح الإصدار RT المخصص لمعالجات ARM التي يتم تركيبها في معظم الحواسب اللوحية المتوافرة في الأسواق. وإضافة إلى ذلك فمن المتوقع طرح أول هاتف ذكي مزود بنظام «ويندوز فون 8» قبل نهاية العام الجاري. وإذا اعتمد المستخدم على نظام تشغيل «الويندوز» الجديد في جميع أنواع الأجهزة التي يستعملها، فسوف يستفيد من توحيد طريقة الاستعمال على هذه الأجهزة، ولكن على الجانب الآخر فإن اعتماد المستخدم على نظام تشغيل واحد يمكن أن يمثل مصدراً للمخاطر الأمنية. ويعلل البروفيسور هارالد غورل، من جامعة القوات المسلحة في مدينة ميونيخ الألمانية ذلك بقوله: «نظراً لأن التقنية الأساسية تكون واحدة على جميع الأجهزة، فإنها تتيح نافذة أكبر لهجوم البرامج الخبيثة والأكواد الضارة».

ومن الناحية النظرية تزداد خطورة انتشار الفيروسات والبرامج الضارة على جميع أنواع الأجهزة، ونظراً لأن جميع الإصدارات من نظام «ويندوز 8» الجديد تأتي مزودة بواجهة المستخدم نفسه، فقد قامت الشركة الأميركية بتطوير الإصدار المخصص لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ليتناسب مع طريقة الاستعمال باللمس، لذلك فإن الخبير الألماني يرى أن الإصدار الجديد سيعد نقلة نوعية بحق للمستخدمين الذي يمتلكون شاشة أو جهاز الكل في واحد أو جهاز «لاب توب» مزود بشاشة لمسية. وبالطبع سيتمكن المستخدم من التحكم في نظام «ويندوز 8» الجديد عن طريق الفأرة ولوحة المفاتيح التقليدية، ولكن الأمر قد يحتاج إلى بعض التغييرات البسيطة في طريقة الاستعمال.

صعوبة الاستخدام

على الرغم من أن سطح المكتب القديم يختفي خلف الشاشة الجديدة لنظام «ويندوز 8»، إلا أن المستخدم يحتاج إلى بعض التدريب حتى يتمكن من استعمال الأقسام الجديدة بواجهة المستخدم، لأن التنقل بين العديد من البرامج المفتوحة من دون وجود شريط المهام سيتم بطريقة مغايرة عن ذي قبل. كما أن هناك العديد من الوظائف المهمة لن تظهر إلا إذا قام المستخدم بتوجيه مؤشر الفأرة إلى ركن معين في الشاشة.

تجدر الإشارة إلى أن طريقة التحكم في الفأرة بواجهة المستخدم الجديدة لم تنل إعجاب خبراء الكمبيوتر بمجلة «ك ـ تي» الألمانية أثناء إجراء اختبارات على الإصدار التجريبي لنظام «ويندوز 8»، لأن طريقة الاستعمال لم تكن عملية أو بديهية باستخدم الفأرة التقليدية.

 وانتقد رئيس تحرير المجلة الألمانية واجهة المستخدم الجديدة بقوله: «لقد تم هنا جمع العديد من الأمور التي لا تتناغم مع بعضها البعض»، فضلاً عن أن هناك قصوراً في طريقة الاستعمال بواسطة الفأرة، حيث تظهر حالة من الارتباك عندما لا يتمكن المستخدم من تحديد المكان الذي يجب النقر عليه.

وظائف متطوّرة

إلى جانب واجهة المستخدم الجديدة يزخر نظام «ويندوز 8» بالعديد من الوظائف المتطورة، إلا أن معظم هذه الإمكانات الجديدة يستفيد منها المستخدمون المحترفون فقط. وعلى الجانب الآخر هناك مجموعة من الوظائف تفيد جميع المستخدمين بلا استثناء، ومنها باقة اللغات التي يمكن تثبيتها بشكل لاحق، إضافة إلى توفير دعم أفضل لمنفذ USB 3.0. وإضافة إلى ذلك يقلع جهاز الكمبيوتر بصورة أسرع بوضوح مع نظام «ويندوز 8». وإذا لم يجد المستخدم أي فائدة من مثل هذه الوظائف، فلن يكون هناك داع للتحويل إلى نظام التشغيل الجديد من «مايكروسوفت» في الوقت الراهن.

ويتمكن معظم المستخدمين من التعرف إلى نظام «ويندوز 8» عندما يقوم بشراء جهاز كمبيوتر جديد، تقدم شركة «مايكروسوفت» إمكانية تحديث عبر الإنترنت لأنظمة تشغيل «ويندوز 7 وإكس بي»، و«فيستا» إلى الإصدار الجديد نظير 40 دولاراً داخل الولايات المتحدة. ويشتمل الإصدار الاحترافي «ويندوز 8 Pro» على  بعض وظائف الشبكة الإضافية، وكذلك وظيفة تشفير الملفات مقارنة بالإصدار الأساسي. علاوة على توافر Windows Media Center برنامجاً إضافياً للإصدار الاحترافي فقط.

وأضاف غيزيكه أنه «بغض النظر عن نوع الإصدار، فإن نظام ال(ويندوز) الجديد يحتاج إلى متطلبات متواضعة في ما يتعلق ب(الهاردوير)»، ويؤكد الخبير الألماني على أن نظام «ويندوز 8» سيعمل من دون أي مشكلات على الأجهزة المزودة بنظام «ويندوز 7». ومن يرغب في تجريب نظام «ويندوز» الجديد بنفسه فإن  «مايكروسوفت» تقدم الإصدار Release Preview بشكل مجاني حتى 15 يناير 2013، الذي يتطابق تقريباً مع النسخة النهائية من نظام «ويندوز 8».

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 18/تشرين الثاني/2012 - 3/محرم الحرام/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م