قبل العيد وبعده... السياسة العراقية على حالها لم تتغير

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: العيد يحمل بصمته الخاصة في السلوك وفي الممارسة.. المتباعدون يأخذون بالاقتراب من بعضهم، المتخاصمون يتصالحون، المتكارهون يتحابون، تلك هي ما يفترضه العيد بالنسبة لجمهور المتعايدين.. ويتم ذلك عن طريق الرسائل عبر الايميل او الموبايل او عبر الاتصال باحد تلك الاجهزة صوتا وصورة او عبر اللقاء المباشر.

هكذا هو العيد في فلسفته البسيطة التي اراد الله تعليمها للبشر، لا قطيعة دائمة ولا كراهية مستمرة، بل هناك محطات للتوقف عندها ومراجعة النفس وتحديد الاخطاء ومحاسبتها والتراجع عنها... ولا يمكن ان تعود الى حالة القطيعة او الكراهية او التباعد، بعد العيد، لقد تقدمت خطوات طويلة ولا يمكن التراجع عنها.

في السلوك السياسي العراقي لا يترك العيد مفعوله، انه لا يمر عبر القلب، بل له مسارب اخرى للعبور، وهي مسارب وطرق تبتعد كثيرا عن مدلولات العيد واخلاقياته... التقاطع يعود الى حاله، والتباغض يستريح اياما قليلة ثم يعاود نشاطه، وكل شيء كان قد اجّله العيد يعود الى مربعه الاول.

اذا كان الانسان البسيط والعادي يمتاز بوجود وجهين له كما تذكر ذلك الامثال الشعبية (بالوجه مراية وبالظهر سلّاية) فان السياسي العراقي بعشرات الوجوه، وجه عند الاستيقاظ من النوم، وجه مع الحماية والحرس، وجه مع اعضاء القائمة او الحزب، وجه مع اعضاء القوائم الاخرى، وجه مع الفاعليات الاجتماعية المتنوعة، وجه مع الزوجة، وجه مع الابناء، الى اخر تلك الوجوه، فيها الكثير من النوازع البشرية المتناقضة والمرتبكة والمضطربة.

هذه مجموعة من تلك المواضيع التي لم تتاثر بمجيء العيد وفلسفته، ولازالت على حالها بعد رحيله.

الكناني: المالكي يتعامل مع خلافات الحكومة مع كردستان عشائرياً

اتهمتْ كتلة الاحرار البرلمانية، الحكومة بخلق ازمات مخططة ومدروسة للتنصل عن التزاماتها وادامة عمرها حتى موعد الانتخابات، وتوقعت أن يشهد العام المقبل أزمات حادة.

وقال النائب عن كتلة الاحرار امير الكناني ان ازمة البنك المركزي والتصعيد ضد الاكراد هي خطط مقصودة لا طارئة تعكس محاولة الحكومة التنصل عن التزاماتها تجاه المواطن وتقديم الخدمات. ولفت الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي يتعامل مع خلافات الحكومة مع اقليم كردستان والقائمة العراقية وكانه في مجلس عشائري يتفاوض لتخفيض مبالغ الدية.

التعليق:

لا ادري ماهي هذه الحكومة التي يتحدث عنها السيد النائب؟ وللتيار الصدري عدد من الوزراء فيها مثلما هو الحال مع القائمة العراقية والتحالف الكردستاني.. الفشل دائما يتيم اذا لم يكن لقيطا، لكن النجاح له الف اب..

الالوسي يهاجم المالكي ويناغم الاكراد..

كشف مصدر مقرب من حزب الامة عن نية زعيم الحزب مثال الالوسي الدخول بتحالف جديد يضم الى جانبه كلا من اياد علاوي زعيم حركة الوفاق ومسعود البارزاني زعيم الحزب الكردستاني.

وقال عباس الزيدي المقرب من الالوسي: ان مباحثات جرت قبل ايام في عاصمة اقليم كردستان بحضور ممثلين عن الاحزاب الثلاثة المذكورة تمخضت عن اتفاق مبدئي لاعلان التحالف الثلاثي.

هذا وكان قد حذر رئيس حزب الامة العراقية النائب المستقل السابق مثال الالوسي، من خطورة الأزمة السياسية على الشارع العراقي محملا رئيس الوزراء نوري المالكي التسبب فيها، مشيراً الى ان استمرارها سيولد احتقان للشارع العراقي باتجاه الكتل السياسية.

يذهب النائب السابق مذاهب شتى في مواقفه وتحالفاته، فهو كان مدافعا عن المالكي، وينقلب عليه الان تبعا للرياح السائدة في اجواء السياسة العراقية، يتحالف مع الاكراد بعد ان ظهرت الكثير من الازمات بين القوى الكردية وخصوصا ضد السياسات التي يتبعها الزعيم الكردي مسعود البرزاني وهو يحاول مصادرة القرار الكردي لنفسه وعشيرته، وحركة الوفاق لازالت تتخبط في قراراتها وتفقد الكثير من اعضائها بالانسحابات والانشقاقات، ثم هو لغرض التقرب الى هذين الزعيمين يجب الهجوم على المالكي، لان الهجوم عليه اصبح في الحراك السياسي العراقي هو التعويذة او كلمة السر لاصطفاف الخاسرين والسابقين واللاحقين.

نائب كردي يهاجم الرئاسات الثلاث ويتهمها بعدم اهليتها لحل الازمة ويطالبها بالتنحي فوراً

طالب النائب عن /ائتلاف الكتل الكوردستانية/ شريف سليمان، الرئاسات الثلاث بالتنحي عن مناصبهم بعدما اثبتوا عدم قدرتهم على حل الازمة السياسية الراهنة, وقال سليمان: إن الرئاسات الثلاث تواجه صعوبة بعقد الاجتماع الوطني نتيجة عدم اهليتها لمواقعهم التي وضعهم فيها الشعب لافتا الى ان المواطن ينتظر منهم الكثير ليقدموا, وأضاف: أن الصعوبات بعقد الاجتماع الوطني لا زالت مستمرة على الرغم من وجود جهود ومساعي لانعقاده لكن الرئاسات الثلاث (رئاسة الجمهورية، رئاسة الوزراء، رئاسة مجلس النواب) غير قادرة على تحديد موعد لانعقاده لذلك من الصعوبة عقده في فترة زمنية قريبة.

واشار النائب عن ائتلاف الكتل الكوردستانية الى: أن سبب الأزمة هو عدم الالتزام بالاتفاقات المبرمة بين الكتل السياسية سابقا لذلك عدم الالتزام هذا وقف عائقاً بوجه انعقاد الاجتماع الوطني.

لا ادري من يبذل تلك الجهود والمساعي لانعقاد المؤتمر الوطني، والرؤساء الثلاثة هم اصحاب كتل وائتلافات داخل الحكومة؟

حسون الفتلاوي: المالكي اخفق في تنفيذ الوعود التي قدمها الى جماهيره والانتخابات القادمة ستكون" قاسية" عليه!!

أفاد عضو كتلة المواطن النائب عن /التحالف الوطني/ حسون الفتلاوي، بأن رئيس الوزراء نوري المالكي "اخفق" في تنفيذ وعوده طيلة الفترة السابقة، مشيراً الى أن العملية السياسية ستشهد حراكاً مع قرب انتخابات مجالس المحافظات.

وقال الفتلاوي: إن رئيس الوزراء اخفق في تنفيذ وعوده طيلة الفترة وخاصة وأنه وعد جماهيره بحل مشاكلهم في حال صعوده الى الحكم لكن المشاكل لا تزال تراوح في مكانها وخاصة بما يتعلق بالامن والخدمات.

وتوقع النائب عن التحالف الوطني: أن تشهد العملية السياسية خلال الايام المقبلة حراكا سياسياً مع قرب موعد انتخاب مجالس المحافظات لأنه في حال عدم حسم الخلافات فأن الانتخابات ستكون "قاسية" على الاحزاب.

من المؤكد ان الانتخابات القادمة ستكون قاسية على الجميع دون استثناء. ولا ادري السر في هذه الطهرانية التي يعتقدها كل شخص في نفسه وفي كتلته؟

هذه عينة بسيطة مما لم يفعل العيد فعله معها.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 1/تشرين الثاني/2012 - 16/ذو االحجة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م