سلفيو العالم العربي... اذرع أخطبوطيه تسعى للهيمنة

 

شبكة النبأ: تزداد الخشية لدى الكثير من أبناء الشعوب العربية من هيمنة التيارات السلفية المتشددة التي استطاعت تحقيق مكاسب سياسية مهمة في بعض البلدان العربية والتي أتت على خلفية ثورات الربيع العربي التي أسهمت بالإطاحة ببعض الأنظمة الحاكمة، ويرى العديد من المراقبين ان تلك الجماعات السلفية المتشددة لا تتردد في استخدام أي أسلوب من أساليب العنف والقسوة في سبيل فرض أرائها ومعتقداتها وطروحاتها الفكرية لأجل السيطرة واثبات الوجود، وهو ما أسهم بخلق العديد من الأزمات والمشاكل الداخلية التي قد تؤدي  الى نشوب صراعات وحروب أهلية خصوصا وان اغلب تلك البلدان لاتزال تشكو عدم الاستقرار الأمني، وفي هذا الشأن فقد جرت صدامات بين سكان بلدة الرجمة قرب بنغازي شرق ليبيا ومتطرفين حاولوا هدم ضريح ولي صالح، ما خلف ثلاثة قتلى إضافة الى جرحى، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية. وبحسب شهود فان اسلاميين متطرفين حاولوا هدم ضريح سيدي اللافي في قرية الرجمة الواقعة على بعد نحو 50 كلم جنوب شرق بنغازي، لكن سكانا مسلحين تصدوا لهم وقتلوا ثلاثة منهم.

وقال ونيس الشارف نائب وزير الداخلية الليبي المكلف بالشرق "خلفت المواجهات ثلاثة قتلى والعديد من الجرحى من الجانبين". واضاف المسؤول الليبي ان قوات وزارة الداخلية تمكنت، بمساعدة شيوخ قبائل، من انهاء المواجهات واجبار المهاجمين على مغادرة المكان. وكان تدمير اضرحة اولياء صالحين نهاية آب/اغسطس في غرب ليبيا من قبل مجموعات اسلامية متطرفة، كشف تاثير حركة سلفية ليبية كانت خفية حتى ذلك التاريخ. بحسب فرنس برس.

واثارت تلك الافعال ردود فعل منددة من غالبية السكان اضافة الى منظمات دولية. وقال وزير الداخلية حينها فوزي عبد العال انه اراد تفادي مواجهة مع مجموعات متطرفة تملك العدد والسلاح وانه يفضل الحوار معها. ويعتبر متطرفون اسلاميون ان تعظيم الاهالي لمكانة اولياء صالحين متعارضة مع تعاليم الاسلام، بحسب فهمهم.

الى جانب ذلك قال سكان محليون إن نقشا على صخرة يصور الشمس إلها ويعود إلى ثمانية آلاف عام دمر في جنوب المغرب وألقوا باللوم في ذلك على سلفيين. وقال أحمد عصيد الناشط الامازيغي وعضو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إن الصخرة الموجودة في المتنزه الوطني لتوبقال دمرت. وقال "المعلومات التي حصلنا عليها من النشطاء الامازيغ في المنطقة تشير الى ان سلفيين وراء هذا العمل" لكنه قال إنه لم ير حتى الآن صورا للصخرة المدمرة.

وأضاف "هذا العمل يأتي في أعقاب زيادة ملحوظة في أنشطة السلفيين في المناطق التي يغلب عليها الامازيغ في المغرب لفرض تفسيرهم المتزمت للاسلام." وقال ان السلفيين على سبيل المثال يحثون الآباء على عدم عزف الموسيقى الامازيغية التقليدية في زفاف ابنائهم ويعطونهم أموالا ليختاروا بدلا منها الاناشيد الدينية الاسلامية. واضاف "يرون أن مظاهر الثقافة الامازيغية بما فيها تراث ما قبل الاسلام التي ما زالت حاضرة اليوم تتنافى مع الفتوحات الاسلامية." بحسب رويترز.

وبرز السلفيون في المغرب بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة وسجن المئات فيما يتصل بتفجيرات في عام 2003 في الدار البيضاء. ويعيش الامازيغ في شمال افريقيا منذ فترة طويلة قبل وصول المسلمين الى هذه المنطقة في القرن السابع. وفي حين لا توجد تقديرات رسمية لاعدادهم يعتقد على نطاق واسع ان بالمغرب اكبر جماعة امازيغية في العالم.

الجماعات السلفية في مصر

على صعيد متصل ذكرت صحيفة دي فيلت الألمانية اليومية نقلا عن خبراء أمنيين أن المخابرات الألمانية تخشى أن يؤسس أعضاء جماعة سلفية متشددة محظورة في ألمانيا منذ يونيو حزيران جماعة ألمانية جديدة وخطيرة في مصر. وقال عضو في المخابرات الألمانية للصحيفة إن مراقبة الجماعات الإسلامية المتشددة في ألمانيا تجري بسهولة نسبيا لكن الوضع في الخارج أكثر تعقيدا بكثير.

وحظرت ألمانيا في يونيو حزيران جماعة ملة إبراهيم السلفية في إطار حملة تستهدف الإسلاميين المتشددين الذين يشتبه في أنهم يتآمرون ضد الدولة. وقال وزير الداخلية هانز بيتر فريدريش إنهم عملوا ضد النظام الدستوري. وقال ضابط المخابرات لصحيفة دي فيلت إن الإسلاميين ربما يستخدمون مصر فقط كنقطة عبور ومن هناك يلتحقون بمعسكرات تدريب ويشاركون في صراعات مسلحة في أماكن أخرى أو حتى يعودون إلى ألمانيا.

وقالت الصحيفة إن أكثر من 12 سلفيا غاردوا ألمانيا بالفعل إلى مصر ومن بينهم مغني الراب السابق دنيس كسبيرت المعروف باسم "ديزو دوج" والذي يدعو إلى "الجهاد" ويشيد بزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن. وكثفت السلطات الألمانية في الآونة الأخيرة مراقبتها للجماعات السلفية في أعقاب سلسلة من الاشتباكات العنيفة مع الشرطة في وقت سابق هذا العام. بحسب رويترز.

والسلفيون في ألمانيا الذين يقدر عددهم بحوالي أربعة آلاف ما هم إلا شريحة ضئيلة من إجمالي المسلمين هناك الذين يقدر عددهم بنحو أربعة ملايين. ونقلت دي فيلت عن مصادر أمنية قولها إن الظروف المواتية التي يتمتع بها الإسلاميون المتشددون في مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011 جذبت السلفيين. وأطلق رئيس مصر الإسلامي الجديد محمد مرسي في الآونة الأخيرة سراح مجموعة من الإسلاميين الذين سجنوا بسبب أنشطة مرتبطة بالتشدد في عهد مبارك وهي خطوة يعتبرها كثيرون لفتة للمتشددين الذين أيدوه في انتخابات الرئاسة.

في السياق ذاته قال مصدر قضائي إن محكمة الاستئناف بمدينة الإسماعلية المصرية تلقت قرار اتهام ثلاثة رجال يعتنقون "آراء دينية متطرفة" بقتل شاب في مدينة السويس القريبة خلال نزهة مع خطيبته. وأضاف أن محكمة الاستئناف ستحدد تاريخا لمحاكمة الثلاثة وجميعهم محبوسون على ذمة القضية.

وكان أحمد حسن عيد وهو طالب جامعي يقيم في مدينة السويس التي تعتبر معقلا للإسلاميين تعرض للطعن خلال تنزهه مع خطيبته وتوفي بعد أيام من إصابة خطيرة لحقت به في االفخذ. وأثار الحادث مخاوف مصريين كثيرين من أن يكون من شأن الصعود السياسي لجماعة الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي إثارة حماس المتطرفين دينيا لفرض آرائهم على المجتمع الذي يضم ملايين المسيحيين ومسلمين علمانيين.

وجاء في قرار النيابة العامة بإحالة الثلاثة للمحاكمة أنهم "أداروا على خلاف أحكام القانون جماعة الغرض منها الاعتداء على الحريات والحقوق الشخصية للمواطنين التي كفلها الدستور والقانون وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم لتنفيذ أغراضها." وأضافت أنهم "شكلوا جماعة تدعو لفرض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وجهة آرائهم الدينية المتطرفة." والمتهون الثلاثة كهربائي (26 عاما) وعامل في حوض لبناء السفن (26 عاما) وموظف (32 عاما). بحسب رويترز.

وكان عيد يجلس مع خطيبته في حديقة عامة بالمدينة. وجاء في قرار الاتهام "ما أن شاهدوا المجني عليه يجلس بصحبة فتاة في إحدى الحدائق العامة حتى توجهوا صوبهما مسرعين وأشهر المتهم الأول سلاحه الأبيض في مواجهة المجني عليه وشل الثاني والثالث حركته وعاجله الأول بطعنة قاتلة." وتقول جماعة الإخوان وحزب النور وجماعات وأحزاب إسلامية أخرى إنها تعارض استخدام العنف في نشر الدعوة.

الى جانب ذلك حكم على النائب في مجلس الشعب المصري علي ونيس بالسجن 18 شهرا بتهمة القيام ب "فعل فاضح في الطريق العام" بعدما ضبط مع امرأة في سيارته. وقد حكم على ونيس الذي انتخب في مجلس الشعب تحت شعار التحالف السلفي المتشدد، بالسجن سنة بجرم القيام ب "فعل فاضح في الطريق العام"، ما يعني تصرفا جنسيا، بالإضافة الى ستة اشهر لانه اعتدى على شرطي. واعيدت القضية الى الاستئناف وتحددت قيمة الكفالة التي يتعين على ونيس دفعها ب 1500 جنيه (250 دولارا) لئلا يسجن. بحسب فرنس برس.

وحكم على المرأة وهي طالبة في العشرين من عمرها بالسجن ستة اشهر تستطيع تجنبها اذا ما دفعت كفالة. وحضر ونيس الذي نفى هذه الوقائع مرة واحدة الى مجلس الشعب الذي يهيمن عليه الاسلاميون والذي اصدرت المحكمة الدستورية قرارا ببطلانه في حزيران/يونيو.

ابعاد معلمة

من جهة أخرى قال مسؤول بوزارة التعليم المصرية إن معلمة منتقبة بمحافظة الأقصر في جنوب مصر عوقبت بالنقل الى عمل اداري والخصم من راتبها بعد أن قصت خصلات من شعر تلميذتين رفضتا التحجب. وحذر معارضون للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين من ان الواقعة تدل على مساع لفرض نمط صارم للشريعة الاسلامية تحت حكمه في الدولة العربية التي تضم بين سكانها أكثر من ثمانية ملايين مسيحي.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر زكريا عبد الفتاح إن الوزارة عاقبت إيمان أبو بكر أحمد بالنقل من مدرسة نجع الحدادين الابتدائية بقرية الضبعية إلى عمل إداري وخصم أجر شهر. واضاف أن المدرسة اعترفت بقص خصلات من شعر التلميذتين منى بربش الراوي وعلا منصور قاسم اللتين يبلغ عمر كل منهما 12 عاما. وقال ان والد إحدى التلميذتين قدم شكوى.

وقالت المعلمة إنها كانت تمزح مع التلميذتين في بداية الأمر لكن تلاميذا تحدوها أن تنفذ تهديدها لهما. وأضافت "تلميذ ناولني مقصا فقمت بذلك. سويت المسألة مع أسرتي التلميذتين لكن شكوى قدمت وتابعت أنها لا تنتمي إلى جماعة أو حزب إسلامي. بحسب رويترز.

وقال محمد العدل أمين خال التلميذة منى بربش إن ابنة شقيقته "عادت إلى المنزل في حالة نفسية سيئة وكانت تبكي بسبب قص شعرها." والاحتشام في الملبس منتشر على نطاق واسع بين نساء جنوب مصر بمن في ذلك المسيحيات لكن البنات قبل سن البلوغ يمكن أن يكن سافرات.

البحرين تنأى بنفسها

الى جانب ذلك نأت الخارجية البحرينية بنفسها عن زيارة مثيرة للجدل قامت بها اربع شخصيات بحرينية من التيار السلفي بينها نائبان الى سوريا حيث قدمت هذه الشخصيات دعما للجيش السوري الحر، وذلك بحسب وكالة انباء البحرين. ونفت وزارة الخارجية البحرينية في بيان ان تكون على علم بدخول السلفيين الاربعة الاعضاء في "جمعية الاصالة" الى سوريا ولقائهم عناصر من الجيش السوري الحر الذي يقاتل نظام الرئيس بشار الاسد.

وقالت الوزارة في البيان ان "دخول عدد من أعضاء مجلس النواب بمملكة البحرين إلى الأراضي السورية جاء دون علم او تنسيق مسبق مع وزارة الخارجية او التقدم بطلب اذن او اخطار للقيام بتلك الزيارة". ونشر اعضاء في جمعية الاصالة الاسلامية التي تمثل التيار السلفي في البحرين، صورا للقاء اربعة اشخاص محسوبين على الجمعية مع عناصر من الجيش السوري الحر. وتظهر الصور رئيس الجمعية النائب عبدالحليم مراد، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عادل المعاودة اضافة الى النائب السابق حمد المهندي والقاضي فيصل الغرير. بحسب فرنس برس.

وقال مراد عبر حسابه في موقع تويتر "تعمدنا الدخول بأنفسنا لتوصيل مساعدات أهل البحرين باليد لتجهيز المجاهدين من اخواننا في الجيش الحر". واضاف "تكفلنا بثلاث مستشفيات ميدانية وقدمنا تبرعات اهل البحرين للجيش قائد صقور الشام للجيش السوري الحر يشكر أهل البحرين للدعم المتواصل والمستمر لهم". وكتب مراد ايضا "وجدت في الشام نصرا محققا، وذبحا قريبا للصفوية الحاقدة"، مشيرا الى انه تناول مع زملائه الافطار الجيش الحر. وعمدت الجماعات السلفية في البحرين على تنظيم حملات للتبرع لدعم ما يطلقون عليه "الجهاد" في سوريا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 1/تشرين الثاني/2012 - 16/ذو االحجة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م