إعصار ساندي... غضب الطبيعة يربك أمريكا

 

شبكة النبأ: تستعد الولايات المتحدة الأمريكية الى استقبال إعصار ساندي احد اخطر الأعاصير الاستوائية الذي يهدد البلاد، ويتوقع ان يتسبب هذا الإعصار بإحداث خسائر بشرية ومادية كبيرة حتى بعد ان أعلن عن انخفاض درجة شدة هذا الإعصار الذي أصاب البلاد بشلل تام بحسب بعض الخبراء، الذين أكدوا على ان خطورة ودمار ساندي ستتركز في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وه ما سيزيد الأمر سوءا ومن المتوقع و يؤثر الإعصار على حوالي 60 مليون نسمة بحسب بعض المصادر التي تشير الى وجود قلق وخوف كبير لدى السكان وهو ما دفعهم الى تخزين الكثير من المواد والاحتياجات الضرورية خصوصا مع الاستعدادات المكثفة والغير مسبوقة التي اتخذتها الإدارة الأمريكية. وفي هذا الشأن اتخذت السلطات الأمريكية مجموعة تدابير احترازية تأهبا لاقتراب إعصار "ساندي" الذي من المتوقع أن يصل الساحل الشرقي للبلاد مساء الاثنين. وأوقفت سلطات نيويورك كل وسائل النقل العام وتلقى 375 ألف شخص فيها الأمر بإخلاء منازلهم، كما سيتم إغلاق بورصة نيويورك ليومين.

وفي تصريح عقب اجتماعه مع مسؤولي مركز مجابهة العواصف التابع للحكومة الاتحادية في واشنطن وصف الرئيس الأمريكي ساندي بأنه "عاصفة خطيرة وضخمة" وأهاب بسكان الساحل الشرقي للولايات المتحدة مراعاة الاوامر الصادرة من مسؤولي الولايات والمحليات لحماية انفسهم من العاصفة.

واعلنت مصادر رسمية ان السلطات في مدينة نيويورك اوقفت كل وسائل النقل العام من مترو وحافلات وقطارات في المدينة تحسبا لوصول الإعصار ساندي. وامرت السلطات بتعليق عمل هذه الوسائل بسبب خطر الفيضانات والإضرار التي قد يخلفها الإعصار الذي سيضرب الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة.

والغيت مئات الرحلات في مطارات اميركية واغلقت وسائل نقل عام وذكرت تقارير إخبارية أمريكية أن إعصار ساندى تسبب فى توقف أكثر من 6800 رحلة طيران من بينها رحلات إقلاع وهبوط فى المطارات الرئيسية الثلاث فى نيويورك، الأمر الذى سينجم عنه اضطراب شبكات الطيران الجوى فى أنحاء الولايات المتحدة، وخارجها. قالت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية الأمريكية نقلا عن دانيل باكر المدير التنفيذى لشركة فلايت أوير ومقرها هوستون التى تعمل فى مجال تتبع الرحلات، إنه تم إلغاء رحلات من بينها حوالى 1200 رحلة ليوم الأحد فقط ، وأكثر من 5500 رحلة اليوم الاثنين.

وفى حين توقف شركات الطيران عملياتها فى مطارات لاجارديا وجون إف كينيدى ونيوارك ليبيرتى فى نيويورك، ستتأثر الرحلات من وإلى مناطق أخرى. وتوضح بلومبيرج أن مطارات نيويورك سويا تمثل الجزء الحيوى فى شبكة الطيران الأمريكية إذ خدمت أكثر من 52 مليون راكب العام الماضى وتجاوزت أكثر المطارات ازدحاما فى العالم وهو مطار هارتفيلد جاكسون فى ولاية أتلانتا.

وألغت شركات طيران بدءا من "يونايتد كونتنيننتال هولدنجز" إلى "أمريكان أيرلاينز" التابعة لشركة "أيه إم آر كورب" وشركة "دلتا أيرلاينز" رحلاتها وتخلت عن رسوم إعادة الحجز وعرضت إعادة قيمة التذاكر للرحلات الملغاة بشكل مسبق عن وقوع العاصفة. وكانت خدمات الطيران العابرة للمحيط الأطلنطى من بين تلك الرحلات التى تأثرت بالإعصار مع تسجيل مطار هيثرو بلندن وهو الأكبر فى أوروبا إلغاء 59 رحلة ، وتأثرت سلبا الرحلات المرتبطة بستة مطارات على الأقل فى الساحل الشرقى للولايات المتحدة.

وفي نيويورك المدينة الاكبر في البلاد، امر رئيس البلدية مايكل بلومبرغ باجلاء 375 الف شخص في المناطق المنخفضة المهددة بالاعصار ساندي. وصرح بلومبرغ في مؤتمر صحافي "هذه عاصفة خطيرة"، وأمر بالإجلاء الإجباري لهؤلاء السكان قبل الاعصار. والاعصار ساندي الذي يتقدم من فوق المحيط الاطلسي، من الفئة الأولى على مقياس سافير سمبسون المؤلف من خمس فئات، ويتوقع ان تصاحبه رياح بسرعة 120 كلم في الساعة بحسب المركز الوطني للاعاصير الذي يوجد مقره في ميامي. ويتوقع ان يبلغ ولايات فرجينيا وويست فرجينيا وبنسلفانيا ونيويورك ونيوجرزي وكونتيكتكت وماساتشوستس الساحلية وحتى اوهايو في الداخل. وقالت السلطات ان شركة الخطوط الجوية الفرنسية اير-فرانس الغت كل رحلاتها الى نيويورك وواشنطن فيما الغت خطوط الطيران الاميركية مئات الرحلات المحلية. بحسب فرنس برس.

وشعر السكان بقرب وصوله على طول الساحل لا سيما في كارولاينا الشمالية وميريلاند حيث غمرت المياه بعض المناطق بسبب ارتفاع منسوبها. وقد يضرب الاعصار ثلث الاراضي الاميركية من ولايتي كارولاينا (شرق) الى الولايات الشمالية الشرقية واراضي الداخل حتى اوهايو.

وقال خبراء الارصاد ان ساندي الذي قتل 66 شخصا لدى مروره عبر الكاريبي وحمل أمطارا غزيرة للمناطق الساحلية وتسبب في سقوط ثلوج في المناطق المرتفعة سيثير رياحا قوية وفيضانات لدى وصوله الى اليابسة. وقال خبراء الارصاد انه على الرغم من ان ساندي لم يصل الى قوة الاعصار كاتيرينا الذي ضرب نيو اورليانز عام 2005 الى ان رياحه تمتد الى مسافة 835 كيلومترا من عين الاعصار. وأغلقت مدينة نيويورك ومدن وبلدات اخرى وسائل النقل والمدارس وأمرت بعمليات اجلاء شاملة للسكان من المناطق المنخفضة قبل ارتفاع الامواج المتوقع الى 3.4 متر.

تهافت السكان على المتاجر

على صعيد متصل و مع دنو الإعصار ساندي من الساحل الشرقي للولايات المتحدة تهافت السكان المقيمون على خط السير المتوقع للإعصار على شراء كشافات الإضاءة والمولدات الكهربائية والبطاريات وعبوات غاز الطهي والأحذية المخصصة للخوض وسط مياه الفيضانات. وكان اقتراب العاصفة الهوجاء قد أثار حالة من الهلع والتدافع لشراء الاحتياجات في منطقة تمتد من فرجينيا الى نيوانجلاند اذا اصطفت طوابير طويلة امام محطات الوقود وخلت معظم أرفف محلات البقالة ومتاجر المستلزمات المنزلية من امدادات الخبز والمياه المعبأة والاغذية المعلبة. ويمر الاعصار بمراكز ذات كتل سكانية ضخمة.

وفي متجر بمنطقة لو في مدينة بوي بماريلاند كان من بين البضائع التي اشتد اقبال المتسوقين عليها المولدات الكهربية والبطاريات واكياس الرمال والمياه واجهزة الاستغاثة باللاسلكي وكشافات الإضاءة وألواح الخشب وعبوات غاز الطهي والملابس والأحذية المخصصة للخوض في مياه الفيضانات. ومن المتوقع ان يرتفع منسوب مياه الامطار الى 30 سنتيمترا بالاضافة الى سقوط ثلوج كثيفة في بعض المناطق. بحسب رويترز.

ويقول خبراء طقس إن العاصفة ساندي ستملك كل المكونات لتتحول إلى عاصفة عملاقة لم تشهد الولايات المتحدة لها مثيلا منذ عشرات السنين. وتتوقع السلطات حدوث حالات عديدة من انقطاع الكهرباء علاوة على قطع الطرق وخطوط السكك الحديدية واضطراب حركة النقل الجوي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 30/تشرين الأول/2012 - 14/ذو االحجة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م