غرائب وطرائف السرقة... من اعتقال الهر الى السجن المؤبد

 

شبكة النبأ: عالم السرقة احد فروع عالم الإجرام المتنوع، وعلى الرغم من خطورة هذا الفرع المملوء بالكثير من الإحداث والمتغيرات، فانه لا يخلو من بعض المواقف الغريبة والطريفة او بعض القضايا المميزة والفريدة، التي يقوم بها اللصوص والمحتالين، وقد تكون عاملا مهما يكشف العديد من جرائم السرقة حتى وان نفذت من بعض المحترفين، وهذا ما يثار بين الحين والأخر في وسائل الأعلام، التي تسعى الى اقتناص كل ما هو مميز وغريب، وفي هذا الشأن وفيما يخص عالم السرقة فقد تمكنت الشرطة الصينية، من اعتقال لص دراجات نارية، بعدما وجدت كتاب مذكرات يدون فيه أعمال السرقة التي يقوم بها. وذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، أن اللص الذي عرف باسم تشانغ، سرق 88 دراجة نارية خلال 6 أشهر، ولكن حظه تعثر مع قيامة بسرقة الدراجة رقم 89. وكان عنصر من الشرطة، لاحظ سلوك تشانغ بعد أن عرض على عابر سبيل مبلغاً صغيراً من المال مقابل مساعدته على حمل دراجة نارية مقفلة. وقد فتشت الشرطة منزل تشانغ، ووجدت فيه كتاب مذكرات يتحدث فيه عن الدراجات الـ 88 التي سرقها والأرباح التي حققها. واعتقلت الشرطة الرجل ووجهت له تهمة السرقة.

على صعيد متصل سهل لص على الشرطة مهمتها، عندما نسي محفظته وبداخلها بطاقة هويته، داخل سروال الشخص الذي كان يحاول سرقته. ونقلت صحيفة «إدمنتون صن» الكندية، عن الشرطة قولها، إنها تلقت بلاغاً عن محاولة لص سرقة الغسيل عن حبل واستبداله بملابس متسخة. وأضافت أن رجلاً حاول منع اللص من أخذ ملابسه وتمكن من ذلك، لكنه لم يتمكن من القبض عليه. لكنّ هفوة ارتكبها اللص أسهمت في التعرف إليه، إذ إنه عندما حاول الرجل إعادة غسل ملابسه، التي كاد يفقدها وجد في جيب سرواله محفظة وبداخلها بطاقة هوية. وتبحث الشرطة الآن عن مكان الرجل، البالغ من العمر 32 سنة، والذي لم يكشف عن اسمه. من جانب اخر اعتقلت الشرطة في ولاية بنسلفانيا الأميركية، رجلين قاما بعملية سرقة مصوّرة ثمّ قالا لضحاياهما إنهما يشاركان في برنامج تلفزيون واقعي. وذكرت صحيفة "بيتسبورغ تريبيون ريفيو" أن الشرطة اعتقلت راندال جي. سميث وأرتي غودوين واتهمتهما بالاعتداء والإزعاج والسلوك غير النظامي بعد أن قاما بالعملية. يونايتد برس.

وقالت الشرطة إنها تلقت بلاغاً عن السرقة وحين وصل عناصرها إلى مكان الحادث، لاحقوا اثنين مشتبها بهما وتمكنوا من القبض عليهما. وكان أحد المشتبه فيهما يصور عملية السرقة عبر هاتفه الخليوي وقال للضحايا إنهما يصوران برنامجاً واقعياً بعنوان "تعرضنا للسرقة للتوّ".

لصوص من نوع مميز

في السياق ذاته التهم لص جائع كمية من الفلفل الحار جداً بعد سرقتها، وإذا به ينهار من الألم في وسط الشارع، ما أسهم في اعتقاله. وأفادت صحيفة «الصن» البريطانية أن ماركوس بانويل (39 عاماً) سرق سلة تحتوي على الفلفل الحار والتهم بعضاً منها فيما كان يفر، ولم تمض لحظات معدودة قبل أن يشعر بالألم الشديد ويبدأ بالسعال والتقيؤ، ثم السقوط أرضاً في الشارع. واستدعيت الشرطة التي وجدت معه بقية الفلفل وعصيراً سرقه من متجر مجاور في بريستول، إضافة إلى مبلغ مالي سرقه أيضاً من متجر لبيع القطع الموسيقية، وكمية من الهيروين والكوكايين. واعتقلت الشرطة الرجل، وحكم عليه بالسجن 14 يوماً، بعد اعترافه بالسرقة. يشار إلى أن الفلفل الذي تناوله يعد من أكثر أنواع الفلفل حرارة في العالم.

من جانب اخر تمكّن لص من سرقة فندق في الولايات المتحدة باستخدام كوب قهوة ساخن كسلاح، بحسب ما ذكرته شبكة "أم إس إن بي سي" الإخبارية الأميركية. وبحسب المصدر فإن لصاً دخل فندق "بيست ويست" في أرلنيغتون فيرجينيا القريب من مقرّ البنتاغون ورمى كوبا من القهوة على عامل الاستقبال، ثم قفز فوق النضد وسرق 450 دولارًا من درج بالإضافة إلى هاتف خلوي وغادر المكان. ولم تتمكن الشرطة بعد من اعتقال اللص. يذكر أن منطقة أرلينتغتون تضم البنتاغون والعديد من المؤسسات الحكومية الأميركية.

من جانب اخر سطت مجموعة من اللصوص على 11 طنا من التوت البري في مزرعة شرقي النمسا ومضت دون أن يلاحظ أحد شيئا. ولاحظ مالك المزرعة الواقعة بالقرب من الحدود المجرية أن محصوله قد اختفى حين ذهب الى المزرعة لقطف الثمار. وتبلغ قمية المحصول نحو 6 آلاف يورو. يونايتد برس.

وقد استمر اللصوص في القطاف عدة ايام على ما يبدو، دون أن يلفتوا انتباه أحد، وكانوا قد دخلوا المزرعة بعد أن فتحوا ثغرة في السياج. وتشتبه الشرطة في أن الفاعلين هم مجموعة وليسوا شخصا واحدا، اعتمادا على حجم المحصول الذي سرقوه. يذكر ان المزرعة تنتج توتا من نوعية خاصة تستخدم في صناعة الأدوية والأصباغ.

على صعيد متصل اعتقلت الشرطة السريلانكية سائحا صينيا للاشتباه في انه ابتلع ألماسة قيمتها 1.8 مليون روبية (13600 دولار) في أكبر معرض دولي للاحجار الكريمة والمجوهرات في البلاد. وقالت الشرطة انه يعتقد ان تشو تشينغ (32 عاما) ابتلع الالماسة وهو يفحصها في المعرض الذي حضره مشترون من الصين وهونج كونج وتايلاند واوروبا. بحسب رويترز.

وقال المتحدث باسم الشرطة اجيث روحانا "كانت نيته سرقة الالماسة." وأضاف "الاشعة السينية تظهر الالماسة في حلقه." وقال سوريش كريستوفر ويجيكون صاحب صالة العرض ان تشو حاول تبديل الالماسة الاصلية باخرى مزيفة. وقال "أدرك انني لاحظت ذلك. فابتلعها على الفور." وتشتهر سريلانكا بالياقوت الازرق والالماس وصناعة المجوهرات التي حققت 532 مليون دولار من ايرادات الصادرات عام 2011 .

الهر السارق

في السياق ذاته اعتقلت الشرطة السويدية هرّاً بتهمة سرقة الطعام من منزل الجيران. وذكرت صحيفة "ذا لوكال"، السويدية ، أن عائلة في منطقة بيتيا وضعت فخاً لما ظنت أنه هرّ شارد يخيف الهرّ في منزلها، وحين حضر الهرّ "أوسكار" قبضوا عليه. واتصلت العائلة بالشرطة التي حضرت إلى "موقع الجريمة" واعتقلت الهرّ اللص. وبعد أن أخذت الشرطة "أوسكار" الهرّ إلى المخفر تبين لها أنه ليس شارداً بل لديه صاحب، وقال المسؤول في الشرطة إيريك كومو إن الهرّ "سمين ونظيف ويحظى بعناية جيدة وهو ليس هراً شارداً". وأمضى الهرّ ليلة في الحجز إلى أن حضر صاحبه لأخذه.

قام أميركي بسرقة كتاب حاول بيعه لاحقاً ويحمل عنوان "حل المسائل الأخلاقية"، وهي حلول يمكن للسارق الإفادة منها، دون سواه. وذكر موقع "كورييه جورنال" الأميركي أن الشرطة ألقت القبض على تاري ديفيس من مدينة لويزفيل في كنتاكي، وأدين بتهمة سرقة كتاب بعنوان "حل المسائل الأخلاقية"، ما يعدّ جنحة بالدرجة الأولى. وذكر تقرير الشرطة أن ديفيس قام بسرقة الكتاب ومحاولة بيعه في مكتبة "غراي" الجامعية. وأشار إلى أن أشرطة الفيديو سجّلت عملية سرقة الكتاب ومحاولة بيعه في وقت لاحق.

الى جانب ذلك فوجئت مسنّة روسية بوجود لصّ نائم بسلام تحت سريرها وهو يشخر. ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن مدعي عام منطقة تولا بوسط روسيا، أن اللص، سيرغي إيفانوف (23 عاماً) تسلل إلى منزل امرأة مسنة عمرها 82 عاماً في تولا ، حيث كانت غارقة في النوم. وقد أخذ اللص الثمل هاتف المرأة النقال وسكيناً، لكن المرأة العجوز استيقظت فجأة، فقرر الاختباء تحت سريرها وغرق في النوم. وسمعت المرأة صوت شخير ينبعث من تحت السرير ، ولمحت حذاء اللص،فاتصلت مذعورة بالشرطة. ويواجه إيفانوف حالياً حكماً بالسجن 5 سنوات بتهمة السرقة.

من جهة أخرى اعتقل رجل أميركي بتهمة سرقة سيارته من مركز التصليح. ونقلت صحيفة "فيلادلفيا ديلي" الأميركية عن الشرطة أن دونالد سميث الثاني، من ولاية ديلاوير، اعتقل بتهم السرقة، والتعدي وجنح تتعلق بالحادثة، فقد استخدم شاحنة رافعة لسرقة سيارته من محل للتصليح. وكان مركز التصليح يحتجز السيارة بسبب عدم دفع سميث تكاليف التصليح، وقد اتصل المالك بالشرطة التي عثرت على الرجل يقود الرافعة في مرأب مطعم.

ورفض سميث التوقف، وأدخل الشرطة في عملية ملاحقة له لمدة 35 دقيقة على طرق سريع. وانتهت الملاحقة بعد دخوله صدفة إلى مركز للاحتجاز. واعتقال الرجل ليعاد ويطلق سراحه لاحقاً بعد دفع كفالة قيمتها 5750 دولاراً. يونايتد برس.

على صعيد متصل استخدم لصّ بولاية كوناتيكت الأميركية وسادة كسلاح ليتمكن من سرقة سيارة. وذكرت شبكة "أن بي سي" في كوناتيكت، أن الشرطة في بلدة نيو لندن، تلقت شكوى ضد ريتشارد باركر "36 عاماً"، من شخص قال إنه تجادل معه على خلفية أخذ سيارة رجل. وحين وصلت الشرطة إلى مكان الحادث أبلغ رجل عناصرها، أنه تجادل مع باركر بعد أن ضرب رجلاً عدة مرات على رأسه بوسادة ثم أخذ مفاتيحه، وقاد سيارته من نوع "تويوتا" طراز عام 2002. ولم تتمكن الشرطة من العثور على باركر في البداية، ثم أوقفته بعد رجوعه إلى المكان وهو تحت تأثير المخدرات.

مدى الحياة

في السياق ذاته طلب مواطن من زيمبابوي خلال مثوله امام القضاء بتهمة السرقة ان يسجن مدى الحياة معتبرا ان حياته افضل بكثير وراء القضبان على ما ذكرت الصحف الحكومية. وكتبت لوفمور مانياكا (22 عاما) على قصاصة ورق انه يريد البقاء في السجن الى الابد، خلال مفاوضاتت تهدف نظريا الى التخفيف من عقوبته بعد ادانته بتهمة السرقة على ما ذكرت صحيفة "ذي هيرالد". وكتب على الورقة التي قرأها المدعي العام "الحياة في السجن افضل بكثير من حياة الشارع. هل يمكن ان احصل على السجن مدى الحياة؟" الا ان المحكمة اصدرت حكما بالسجن ثلاث سنوات في حق الرجل الشاب الذي سرق من شقة اجهزة الكترونية مختلفة ومبلغ 1800 دولار. ولم تكن هذه فعلته الاولى. بحسب فرنس برس.

واوضحت الصحيفة انه في حال سدد مبلغ 1956 دولارا لن يمضي الا ستة اشهر في السجن. وتنتقد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان بانتظام السجون في زيمبابوي معتبرة انها مكتظة جدا وكميات الطعام فيها غير كافية.

أمور غريبة

الى جانب ذلك أصدرت محكمة بريطانية حكماً بالسجن لمدة 12 شهراً بحق رجل في التاسعة والعشرين من العمر ادّعى بأنه سرق منزل والدته بموجب أوامر من مخلوقات فضائية. وقالت صحيفة "ديلي ميل"، إن جون كيربي أبلغ الشرطة التي ألقت القبض عليه أثناء السرقة، بأنه تلقى تعليمات من خارج الأرض بالسطو على منزل والدته.

وأضافت أن كيربي أبلغ محكمة التاج في مدينة تيسايد، أن مخلوقات فضائية طلبت منه السطو على منزل والدته وإعطاء الطعام المسروق للمشردين. وأشارت الصحيفة إلى أن كيربي قام قبل أسابيع بسرقة منزل خاله في مدينة مدلسبوره. وقالت إن كيربي كان أُدين من قبل بجرم السرقة، وأبلغت والدته وخاله المحكمة أنهما تعرضا لسرقات متكررة من قبله.

في السياق ذاته اعترف لص مراهق أمام محكمة بريطانية بأنه سرق 281 منزلاً و60 سيارة منذ أن كان عمره 12 عاماً. وقالت صحيفة "ديلي ميرور" إن آدم كرامبتون، البالغ من العمر 19 عاماً، كان ينفذ حكماً بالسجن لمدة 4 سنوات بتهمة السطو والسرقة حين أراد الكشف عن لائحة سرقاته. واشارت إلى أن الشرطة البريطانية رافقت اللص المراهق في 4 جولات منفصلة لمعرفة جميع المنازل التي سطا عليها، بعد السماح له بالخروج من السجن. يونايتد برس

واضافت الصحيفة أن آدم، أقر أمام محكمة الصلح بمدينة ليستر، بأنه مذنب بـ 3 تهم سطو، وطلب من المحكمة أن تأخذ بعين الإعتبار قيامه أيضاً بسرقة 278 منزلاً و 60 سيارة. ونقلت الصحيفة عن آندي باركس، المفتش في شرطة مدينة ليستر البريطانية، قوله "هذا الشخص كان صغيراً جداً في السن حين بدأ السرقة، وأحد أهداف نظام العدالة هو مساعدة الناس على تغيير مسار حياتهم، ونأمل أن يكون ذلك بداية للص المراهق".

من جهة أخرى زج الرجل الذي يشتبه بأنه سرق حواسيب ومقتنيات شخصية من منزل مؤسس "آبل" الراحل ستيف جوبز في كاليفورنيا، في السجن بحسب ما أفادت مصادر من الشرطة. وقد يواجه كاريم ماكفارلين (35 عاما)، في حال إدانته، عقوبة سجن تصل إلى سبعة أعوام وثمانية أشهر. وهو متهم بالسرقة وبيع مقتنيات مسروقة، على ما أوضح سكوت تسوي من مكتب الادعاء.

وقال سكوت تسوي إن "البراهين تدل، على ما يبدو، على أن المنزل المسروق قد اختير صدفة وأظن أنه بعدما دخل المنزل، اكتشف أنه لا يعود لأي كان". ولم يذكر مكتب الادعاء بالتفصيل المقتنيات المسروقة، ولم يوضح أيضا إذا كانت تعود لستيف جوبز أو عائلته. وأفاد سكوت تسوي بأن "حواسيب ومقتنيات شخصية" قدرت قيمتها ب 60 ألف دولار سرقت من منزل عائلة جوبز في منطقة سيليكون فالي (جنوب سان فرانسيسكو) وتجرى حاليا أعمال ترميم في المنزل الذي لم يكن مسكونا عندما سرق، بحسب ما أوضح مكتب الادعاء. وتوفي ستيف جوبز عن 56 عاما، إثر سرطان في البنكرياس.

قتل ابنه

في السياق ذاته قام شخص في ولاية كونيكتيكت الامريكية بقتل ابنه عن طريق الخطأ عندما شعر بحركة غريبة في منزل شقيقته المجاور. وعندما خرج جيفري جوليانو من منزله وجد شخصا مقنعا امام منزل شقيقته فظنه لصا يسطو على المنزل واطلق عليه الرصاص. وقالت الشرطة انها ابلغت الرجل لاحقا انه قتل ابنه تايلور البالغ من العمر 15 عاما و لم توجه اليه اي اتهام.

من جانبه علق المتحدث باسم شرطة مدينة فيرفيل على الحادث قائلا "انها مأساة كاملة". وقالت الشرطة ان الرجل تلقى اتصالا من شقيقته في الواحدة صباحا لطلب المساعدة حيث سمعت اصواتا امام باب منزلها وظنت ان هناك لصا يحاول الدخول عنوة. وعندما خرج جيفري لنجدة شقيقته وجد مراهقا يرتدي سترة سوداء وقناعا اسود فاطلق عليه الرصاص من سلاحه بعدما راه يوجه سلاحا لامعا نحوه. واعلنت الشرطة وفاة الابن لاحقا متأثرا بجراحه في موقع الحدث.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 11/تشرين الأول/2012 - 24/ذو القعدة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م