الانتحار... ظاهرة الهروب الفردي الى الامام

 

شبكة النبأ: تشير الكثير من التقارير والإحصائيات المنشورة من قبل وسائل الإعلام الى ازدياد ملحوظ في أعداد الأشخاص المنتحرين في مختلف دول العالم وخصوصا في صفوف المراهقين ، ويرى الكثير من المتخصصين ان هنالك العديد من الأسباب التي تدفع بعض الناس الى إنهاء حياتهم بطرق مختلفة منها عوامل اجتماعية وأخرى نفسية يصعب التنبؤ بها او معرفتها ، وفي هذا الشأن فقد أظهر تقرير لمنظمة الصحة العالمية ينشر في جنيف بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار أن مليون شخص يموتون سنويا عن طريق الانتحار، أي أكثر من ضحايا الحروب وجرائم القتل مجتمعة، مضيفا أن المشكلة تتفاقم. وأشار التقرير إلى 20 مليون محاولة انتحار سنويا، أي أن عدد محاولات الانتحار أكبر من عدد الوفيات الناجمة عنه، موضحا أن نحو 5% من سكان العالم يحاول الانتحار مرة واحدة على الأقل في حياته.

وأعلن الدكتور شيخار ساكسينا وهو يعرض التقرير أمام الصحافة في جنيف أن المشكلة تتفاقم وأن الانتحار "أصبح مشكلة صحية خطرة". وأضاف أن "الانتحار هو من أسباب الوفاة الرئيسية في العالم وقد شهد ارتفاعا في السنوات الأخيرة بنسبة 60% في بعض البلدان". ويعد الانتحار السبب الثاني للوفاة في العالم في أوساط المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما، لكنه يسجل أيضا نسبا مرتفعة في صفوف الأشخاص الكبار في السن.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن حالات الانتحار أكثر بثلاث مرات لدى الرجال منها لدى النساء، بغض النظر عن الفئة العمرية والبلد. ولكن محاولات الانتحار أكثر بثلاث مرات لدى النساء منها لدى الرجال. ويمكن تفسير هذه المفارقة بأن الرجال يلجأون إلى وسائل أكثر فتكا من تلك التي تعتمدها النساء كي يضعوا حدا لحياتهم. بحسب فرنس برس.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الانتحار هي الأكثر ارتفاعا في بلدان أوروبا الشرقية، مثل ليتوانيا وروسيا. أما النسبة الأدنى فتسجل في أميركا الوسطى والجنوبية، في بلدان مثل البيرو والمكسيك والبرازيل وكولومبيا. وتقع الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا في وسط السلم، فيما تغيب الاحصاءات في بلدان إفريقية عدة وفي بعض بلدان جنوب شرق آسيا.

الى جانب ذلك أظهرت دراسة عملية أن الركود الاقتصادي المؤلم والبطالة المتزايدة واجراءات التقشف الصارمة ربما دفعت أكثر من 1000 شخص في بريطانيا إلى الانتحار. وتعكس الدراسة -وهي تحليل للاحتمالات قارن العدد الفعلي لحالات الانتحار بالحالات المتوقعة إذا استمرت الاتجاهات التي كانت سائدة قبل الركود- نتائج مماثلة في دول اخرى في اوروبا تشهد زيادة في معدلات الانتحار.

وقال ديفيد ستوكلر عالم الاجتماع بجامعة كامبردج الذي قاد الدراسة التي نشرت في دورية (بريتش ميدكال جورنال The British Medical Journal) "هذه تذكرة قاتمة بعد نشوة الالعاب الاولمبية بالتحديات التي نواجهها وتلك التي تنتظرنا." ووجدت الدراسة أن الفترة بين 2008 و2010 شهدت 846 حالة انتحار اضافية بين الرجال و155 بين النساء في انجلترا عما كان متوقعا لو استمرت الاتجاهات السابقة للانتحار. وتوصلت الدارسة الى أن كل زيادة سنوية في عدد العاطلين في الفترة من 2000 إلى 2010 ارتبطت بزيادة نسبتها 1.4 بالمئة في عدد حالات الانتحار بين الرجال. واستخدمت الدراسة بيانات من القاعدة الوطنية لبيانات النتائج السريرية والصحية ومكتب الاحصاءات الوطنية. ووجدت الدراسة ان عدد العاطلين في ارجاء بريطانيا ارتفع بنسبة بلغ متوسطها 25.6 بالمئة سنويا في الاعوام من 2008 الى 2010 وهي زيادة ارتبطت بزيادة سنوية بلغت 3.6 بالمئة في عدد حالات الانتحار بين الذكور. بحسب رويترز.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ان حوالي مليون شخص يموتون سنويا بسبب الانتحار بمعدل 16 شخصا من بين كل 100 ألف أو شخص واحد كل 40 ثانية. وقدرت المنظمة التابعة للامم المتحدة ايضا انه في مقابل كل حالة انتحار كان هناك ما يصل إلي 20 محاولة انتحار.

طفيل خاص

في السياق ذاته خلصت دراسة شملت أكثر من 45 ألف امرأة دنمركية ان النساء اللاتي يصبن بطفيل شائع هن أكثر عرضة لإيذاء النفس او محاولة الانتحار. وتحدث العدوى نتيجة طفيل يعرف باسم توكسوبلازما جوندي. ويمكن ان يصاب الانسان بعدوى مزمنة بهذا الطفيل من خلال أكل اللحوم غير المطهوة جيدا والخضروات دون غسلها او التعامل مع فضلات القطط نظرا لان هذا الطفيل يتكاثر في فضلاتها.

وربطت بعض الدراسات بين هذا الطفيل ومخاطر عالية للإصابة بالفصام ويعتقد باحثون انه نظرا لان هذا الطفيل يعيش في المخ فيمكنه التأثير على الانفعالات والسلوك. وكتب تيودور بوستولاتشي الباحث الذي قاد الدراسة وهو من كلية الطب بجامعة ماريلاند في بالتيمور في دورية سجلات الطب النفسي العام "النساء اللاتي يصبن بعدوى الطفيل تي. جوندي هن أكثر عرضة لايذاء النفس."

واستند بوستولاتشي ورفاقه في الدراسة على السجلات الطبية الدنمركية لنحو 45788 امرأة شملتهن دراسة سابقة عن الطفيل توكسوبلازما لدى المواليد. وهذا الطفيل هو عادة بلا أعراض لكن يمكنه ان يشكل خطورة على يعانين من ضعف في الجهاز المناعي او خلال فترة الحمل كما ينتقل هذا الطفيل الى المواليد. واخضع كل المواليد لاختبار لرصد الطفيل من خلال تحليل للدم بعد خمسة او عشرة ايام من ولادتهم. بحسب رويترز.

وأظهرت الاختبارات ان أكثر من ربع الاطفال مصابون بالطفيل وهو ما يعني ان امهاتهم مصابات بعدوى مزمنة كامنة للطفيل توكسوبلازما. وبعد متابعة استمرت ما بين 11 و14 عاما تكشف ان النساء المصابات بالطفيل هن أكثر ميلا بنسبة 50 في المئة لايذاء انفسهن بدنيا سواء بالاحراق او احداث جرح او قطع في الجسم وان هذه النسبة ترتفع الى 80 في المئة في الميل الى الانتحار.

الموت بأكثر من طريقة

على صعيد متصل انتحر بريطاني قفزا من برج إيفل الذي تسلقه، بحسب ما أفاد عناصر الشرطة في باريس ورجال الإسعاف. وقد رصدت الكاميرات البريطاني الذي كان يحمل حقيبة على ظهره وهو يتسلق برج إيفل الذي يبلغ علوه 324 مترا، فتم ضرب طوق أمني حول البرج. وتحدث الرجل لمدة طويلة مع أحد أطباء رجال الإسعاف عندما كان بين الطابقين الثاني (على علو 115 مترا عن الارض) والثالث (على علو 310 أمتار عن الأرض)، بحسب ما افاد الناطق باسم رجال الإطفاء الذي قال إنه "قفز (من البرج) في نهاية المطاف".

وصرح مصدر مطلع على التحقيق أن هذا النوع من عمليات الانتحار "شائع جدا لكن من النادر جدا ان يتمكن المرء من تسلق البرج إلى مستوى بهذا الارتفاع". ورفضت الإدارة المعنية ببرج إيفل الكشف عن عدد عمليات الانتحار، ولم ترغب أيضا في الإفصاح عن التدابير الأمنية المتخذة لتفادي محاولات الانتحار.

وقد تدخل رجال الإسعاف مرة أخرى لمنع امرأة من الانتحار من برج إيفل بعد أن تسلقت هي أيضا البرج. وتم تشييد برج إيفل وفق تصاميم المهندس غوستاف إيفل بمناسبة معرض دولي نظم في العام 1889. ويعتبر البرج من المعالم الأكثر استقطابا للسياح في العالم، وقد زاره في العام 2011 7,1 مليون زائر ثلاثة أرباعهم من الأجانب.

من جانب اخر عثرت الشرطة التايلاندية في بانكوك على جثة اسباني في السابعة والثلاثين من العمر انتحر بعدما نشر صورا على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" الالكتروني، على ما أعلن مصدر في الشرطة. واتصل بعض المقربين من الضحية بالشرطة قرابة منتصف الليل بعدما قرأوا رسالة من صديقهم عبر فيها عن يأسه ورأوا صورة لكوب يحتوي على عقار مميت، على ما قال المقدم أبيشان ساواسديبود من شرطة هواي كونغ.

وأضاف أن "شقيقة صديقه صيدلية ولاحظت أنه عقار خطر قد يؤدي إلى الموت". وقبل ثلاثين دقيقة من وفاته، بعث الاسباني الذي يعمل في شركة للاتصالات منذ سنة، رسالة استقالة إلى رئيسه، ناصحا إياه بالاتصال بأصدقائه لمعرفة السبب. وقال المقدم "من الواضح أنه انتحر لأن غرفته مقفلة من الداخل. بحسب فرنس برس.

من جهة اخرى اتصلت شابة أميركية بحبيبها وتحدثت إليه عن عزمها على الانتحار فيما كانت تجلس على سكة حديد إلى أن أتى قطار وصدمها فأرداها. وأفادت صحيفة "ديترويت فري برس" الأميركية أن شابة في الـ25 من العمر من ميتشيغن، كانت تتحدث إلى حبيبها عبر الهاتف عن قرارها الانتحار عندما صدمها قطار.

ونقلت عن الشرطة قولها إن الشابة، تركت رسالة عن عزمها الانتحار. وأفاد قائد شرطة مدينة وايندوت، دانيال غرانت، أن المحققون الذين حضروا إلى المكان أكدوا أنها كانت تجلس على سكة الحديد. وأضاف أنه "بالرغم من أن سائق القطار دق الجرس مراراً إلا أنه كان واضحاً أنها لا تنوي الابتعاد".

في السياق ذاته قالت الشرطة ومسؤولون إن طيارا يشتبه بأنه قتل صديقته استولى على طائرة ركاب في مطار بولاية يوتا الامريكية وتحرك بها إلى داخل مرآب ثم أطلق النار على نفسه منتحرا. وقال مارك مورتنسن المتحدث باسم مجلس مدينة سانت جورج إن بريان هيدجلين -وهو طيار عمره 41 عاما كان يعمل بشركة سكاي ويست ايرلاينز- تسلق السياج الامني لمطار المدينة في وقت مبكر مستخدما قفازات.

وقالت الشرطة إن هيدجلين صعد الي طائرة تابعة لشركته وتحرك بها مجتازا سياج المطار إلى داخل المرآب ثم أطلق النار على نفسه. وقالت الشرطة إن محركات الطائرة كانت لاتزال تعمل عندما صعد ضباط الي الطائرة ووجدوا هيدجلين ميتا. وقالت سكاي ويست إن الطيار الذي كان مقيما في منطقة كولورادو سبرينجز بولاية كولورادو اوقف عن العمل بعد ان بدأت الشرطة البحث عنه لصلته بقتل امرأة عمرها 39 عاما في 13 يوليو تموز. بحسب رويترز.

وقالت وسائل اعلام محلية إن المراة وتدعى كريستينا كورنيجو كانت صديقة لهيدجلين وعثر عليها ميتة في منزلها في كولورادو سبرينجز مصابة بعدة طعنات. ومثل هيدجلين أمام محكمة في 12 يوليو -اليوم السابق على مقتل كورنيجو- لمواجهة اتهامات اخرى منها التحرش والسرقة.

من جانب اخر أخلي متحف "هيرشهورن" للفن الحديث والمعاصر في نيويورك وأقفلت أبوابه بعد انتحار أحد الحراس في حرمه، بحسب ما أعلن القيمون عليه. وأقدم الحارس الذي يبلغ من العمر 41 عاما والذي عمل في المتحف منذ عشر سنوات على الانتحار برصاصة في الغرفة المخصصة للحراس في الطابق الأرضي، بحسب ما أوضحت مؤسسة "سميثسونيان" التي تضم المتاحف الوطنية العريقة في العاصمة الأميركية.

انتحار مخرج

على صعيد متصل انتحر السينمائي والمنتج البريطاني توني سكوت مخرج فيلم "توب غان" بالقفز من جسر في سان بيدرو (كاليفورنيا غرب) على ما ذكر معهد الطب الشرعي في لوس انجليس. وافادت الشرطة ان جثة سكوت وهو شقيق المخرج ريدلي سكوت، انتشلت من المياه قرب جسر فيسنيت توماس جنوب لوس انجليس وقد عثر في سيارته المركونة على الجسر على رسالة بخط يده يؤكد فيها نيته الانتحار.

واوضح اللفتنانت جوزف بايل من معهد الطب الشرعي في لوس انجليس ان احد المارة ابلغ الشرطة بانه رأى رجلا يقفز من الجسر. واضاف بايل انه تم التعرف بعد ذلك الى الجثة على انها عائدة لتوني كسوت. وقالت كاثرين روي الناطقة باسم المخرج "اؤكد وفاة توني سكوت بحسب فرنس برس.

واوضحت الشركة ان توني سكوت ركن سيارته وهي من طراز "تويوتا بريوس" سوداء اللون على الجسر قبل ان يعبر حاجزا على الجسر ويقفز في مياه المحيط الهادئ. وقد فتش غواصون عن جثته في مضيق سان بيدرو على ما قالت فرق الاغاثة في لوس.

في السياق ذاته قال مسؤول من إدارة الطب الشرعي بمقاطعة لوس انجليس إن أسرة توني سكوت قالت لخبراء الطب الشرعي إن المخرج البريطاني المولد لم يكن يعاني من سرطان الدماغ أو أي مرض خطير عندما انتحر بالقفز من فوق جسر.

وقال كريج هارفي رئيس العمليات بالطب الشرعي أيضا إن تشريح الجثة كشف أن سكوت (68 عاما) ليس لديه علامات واضحة على وجود ورم في المخ. وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من الفحوص المعملية لاستبعاد أي آثار مجهرية للسرطان والتي قد تكون دقيقة جدا لدرجة أن الطبيب لا يمكنه رصدها عندما كان سكوت على قيد الحياة.

وقال هارفي "قالت لنا الأسرة انه لا صحة لإصابته بسرطان الدماغ يتعذر علاجه." وأضاف "وقالوا انه لم يكن يعاني من الإصابة بأي مرض خطير." وزاد هذا الكشف من الغموض الذي يحيط بانتحار سكوت ويتناقض مع تقرير غير مؤكد بثته في وقت سابق شبكة (ايه.بي.سي) الاخبارية ونسبته إلى مصدر قريب من سكوت لم تذكر هويته يفيد بأنه كان يعاني نوعا من سرطان الدماغ لا يمكن علاجه.

وقال مسؤولون من مكتب الطبيب الشرعي انه عثر على رسالة انتحار في مكتبه وقائمة بأسماء اشخاص للاتصال بهم في سيارته. ولم تكشف السلطات عن محتوى الرسالة. ولد سكوت في نورث شيلدز بنورثامبرلاند بانجلترا وأخرج أكثر من 20 فيلما سينمائيا وعرضا تلفزيونيا وانتج نحو 50 برنامجا. واشتهر باخراج فيلم (توب جن) "Top Gun" بطولة توم كروز عام 1986 وفيلم الاثارة (المد القرمزي) "Crimson Tide" عام 1995 بطولة دينزيل واشنطن وجين هاكمان. 

حق الموت

في السياق ذاته توفي بريطاني مصاب بمتلازمة المنحبس في منزله بعد ستة أيام من رفض القضاء منحه الحق في اللجوء إلى طبيب ليضع حدا لحياته من دون ملاحقته بتهمة القتل. وقد أقر القضاة الثلاثة في المحكمة البريطانية العليا بوضع المريض توني نيكلينسون المأساوي لكنهم اعتبروا أنه لا يمكن أن ينحرف القضاء عن القانون الذي يلحظ أن "الموت الرحيم الارادي هو جريمة"، أيا كانت الدوافع.

ورأى القضاة أن قرار تغيير القانون يعود إلى البرلمان وحده. وقد أجهش توني نيكلينسون بالبكاء بعد صدور الحكم، متأسفا أن "القانون يحكم عليه بعيش حياة غير كريمة وبائسة" ومكررا رغبته في الموت "بكرامة". وأصيب نيكلينسون في العام 2005 بجلطة دماغية تسببت له بشلل تام، فبات يتواصل بواسطة لوح إلكتروني أو جهاز كمبيوتر. بحسب فرنس برس.

وأعلن محاموه وفاته بعد ستة أيام من صدور الحكم القضائي. وأوضحت عائلته لاحقا أنه توفي "بسلام" من جراء التهاب رئوي. ويعتبر الموت الرحيم والانتحار بمساعدة الغير لا شرعيين في بريطانيا، لكن لجنة تحقيق طلبت من البرلمان في كانون الثاني/يناير إعادة النظر في القانون بغية السماح للأطباء بمساعدة المرضى المحتضرين لوضع حد لحياتهم.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 22/أيلول/2012 - 5/ذو القعدة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م