التدريب وكفاح العقل يساوي جسم مثالي في 90 يوم!

 

شبكة النبأ: يبدو الحصول على جسم مثالي في بضعة أشهر حلماً بعيد المنال، ولكن المدرب الشخصي الإسباني خوان رايو، يؤكد انه من السهل تحقيقه عن طريق التدريب والنظام الغذائي المتوازن والكفاح ضد العقل.

وفي الماضي كانت تعتبر الاستعانة بمدرب بدني شخصي بزخاً مقصوراً على نجوم هوليوود، ولكن بات في الوقت الحالي يتوافر الكثير من المدربين الشخصيين لكل الميزانيات، فالقيام بتدريبات تحت اشراف مهني متخصص قد يدخر وقتاً كبيراً، ولكن لهؤلاء الذين يفضلون أداء التدريبات دون الاستعانة بمدرب، خصوصاً في ظل الأزمة الراهنة، يقدم المدرب الشخصي الإسباني خوان رايو خلاصة خبرة 20 عاماً في كتاب.

يحمل الكتاب اسم «منهج خوان رايو» وأعد بداخله المدرب الشخصي خطة تدريب تصاعدية، بشكل يمكن هؤلاء الذين لم يمارسوا أي تمارين رياضية من البدء من الصفر، ولكن بتمارين تتطلب جهداً كبيراً تجعل الشخص يمتلك جسداً مثالياً خلال ثلاثة أشهر. وعلى الرغم من ذلك، فإن أي من هذه النصائح التي يقدمها مبالغ فيها، «فالنوم هو الجزء المهم في التدريب»، وفقاً للكتاب الذي يشير الى أن الذهاب يومين فقط الى صالة الألعاب الرياضية قد يكون كافياً في بعض الأسابيع اعتماداً على حجم تدريبات الأسابيع السابقة. وخلال السنوات الأخيرة، زاد التردد على صالات الألعاب الرياضية خاصة من جانب الرجال، الذين يزداد اهتمامهم بنحت أجسادهم، من دون إغفال صحتهم. وينصح رايو من خلال الكتاب بتدريب متوازن لا يسعى إلى «تكوين العضلات في حد ذاتها كما هي الحال مع رياضيي كمال الأجسام»، حيث يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية. ويضيف «النموذج الذي كنا نصبو إليه نحن الرجال كان أرنولد شوارزنيجر لفترة طويلة، ولكنه أصبح الآن كريستيانو رونالدو، فالاهتمام بات منصب الآن على أشخاص أقرب لما هو طبيعي، يبدون أكثر صحة واتزاناً».

ولتحقيق ذلك، أقر رايو بأن عضلات البطن لها أهمية كبيرة، حيث إن هذه المنطقة هي آخر حصون الدهون في جسم الرجل، ويساعد نظام غذائي متوازن على القضاء عليها، ينصح رايو بتناول الطعام على طريقة أجدادنا أي «صحي ومتنوع»، لذا فإنه يقدم سلسلة من الوصفات، ويوصي بأن يكون التغيير تدريجي كي يكون أكثر فاعلية. وأوضح «من الصعب للغاية أن يقلل الشخص كميات الطعام التي يتناولها، فتغيير نظام الحياة بشكل جذري يعد أمراً قاسياً». ولتطبيق ذلك، يعول رايو على التحكم أولا في كميات الأطعمة كمرحلة أولى عبر تقليل كمية الطعام، تمهيدا لتناول طعام صحي. بحسب وكالة الأنباء الإسبانية.

يقول رايو إن «التدريب بدرجة كبيرة كفاح ضد العقل، بناءً على خلاصة تجارب سنوات قدم خلالها المشورة الرياضية لأشخاص حققوا نجاحاً في حياتهم المهنية ويسعون لتحسين مظهرهم وصحتهم. لذا، فإن جزءاً كبيراً من الكتاب يتمحور حول سبل تحفيز الذات وعدم السقوط في براثن اليأس والاستسلام. فيذكر من بين الأسباب التي سمعها من أحد عملائه أنه لم يتمكن من التدريب لأن أحذيته الرياضية كانت تغسل! لذا، فإنه يقدم العديد من الحيل لدفع الذهن في الاتجاه الصحيح: مثل الموسيقى، واقتناء ملابس جديدة تظهر بنية الجسم والنظر الى أشخاص في كامل لياقتهم، ويقول رايو «التدريب هو رفع المستوى وليس الحفاظ عليه»، مشيراً إلى أهمية وضع أهداف وتعديد النتائج، الأمر الذي يخصص له جانباً كبيراً من الكتاب، إذ إن ذلك يساعد على ملاحظة جوانب التحسن وزيادة الرغبة في مواصلة التدريب»، وفي نهاية البرنامج الذي يستمر لثلاثة أشهر، يعتقد رايو أن من أكمل هذه الفترة سيكون قد حقق أهدافه و«عرف معنى أن يكون في كامل لياقته».

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 13/أيلول/2012 - 25/شوال/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م