الطلسم والطلاسم... من قاموس السياسة العراقي المعاصر

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: الخائبون واليائسون والفاشلون وجميع انواع جمع المذكر والمؤنث البائس يحتاجون الى السحر، مثلما يحتاج اليه العراقيون بعد اكتشاف خيبتهم بقادة التغيير الجديد.

والدواعي الى تلك الحاجة كثيرة وكبيرة، بدءا من الامن وليس انتهاءا بالخدمات وما بينهما اشد مرارة واكثر قسوة من سابقه او لاحقه.

وصف النائب عن القائمة العراقية طلال حسين الزوبعي ورقة الاصلاح (بالطلسم) الذي لا يستطيع احد فك رموزه. وقال الزوبعي ان (الاطراف السياسية لا تعلم شيئا عن ورقة الاصلاح والالية التي من خلالها سيتم اجراء الاصلاح لان كل ما يدور حول هذا الموضوع مجرد تصريحات تطلق من قبل اعضاء لجنة الاصلاح)، مضيفا ان (ورقة الاصلاح اصبحت بمثابة (الطلسم) بالنسبة لباقي الكتل السياسية لانهم لا يعرفون شيئا عن الورقة وما يدور من حوار حول الاصلاح).

واضاف الزوبعي ان (التأخير في اجراء الاصلاح امر غير مبرر ويثير الشكوك حول قدرة التحالف الوطني على اجراء الاصلاح المطلوب وحول وجود ورقة للاصلاح اصلا"، لافتا الى ان "التحالف الوطني يدرك تماما عدم قدرته على اجراء الاصلاح ودليل ذلك تردده في طرح الورقة او مناقشتها مع الكتل الساسية لإبداء الملاحظات بشانها).

وطلسم الذي ذكره نائب العراقية (فعل: رباعي لازم متعد). طَلْسَمْتُ، أُطَلْسِمُ، طَلْسِمْ، مصدر طَلْسَمَةٌ، وله عدة معاني: طَلْسَمَ الرَّجُلُ: أَطْرَقَ، عَبَسَ.(طَلْسَمَ الشَّيْءَ): عَمِلَ لَهُ طِلْسَماً، وطلسم عن القتال أو نحوه: جبن وهرب.

وجمعه: طَلاَسِمُ و (خَطَّ طَلاَسِمَ): مَا يَخُطُّهُ السَّاحِرُ مِنْ خُطُوطٍ بِهَا أَلْغَازٌ غَامِضَةٌ وَمُبْهَمَةٌ، يَدَّعِي أَنَّهَا تَرُدُّ الأَذَى وَتُسَاعِدُ عَلَى قَضَاءِ الْحَاجَاتِ... و(فَكَّ طِلْسَمَهُ أَوْ طَلاَسِمَهُ): وَضَّحَهُ، فَسَّرَهُ.

ويجمع ايضا طِلَسْمات وهي خطوط وأعداد يزعم كاتبها أنه يربط بها روحانيات الكواكب العلوية بالطبائع السفليّة لجلب محبوب أو دفع أذى... ومن كلام الصوفيةِ: سِرّ مُطَلْسَمٌ، وحِجابٌ مُطَلْسَمٌ، وذاتٌ مُطَلسَمٌ: غامض.

وهناك كلمات قريبة من هذا القبيل ربما نسمعها في المستقبل القريب على لسان سحرة السياسة العراقية الجديدة مثل: طلسا، طلساء، طلسة، طلسمة،طلسه، طلطل، طلطلة، طلعاء الى اخر الكلمات التي قد تساهم في حل مشاكل العراقيين... وحسب مركز دراسات وأبحاث علوم الجان العالمي فان الطلاسم تقسم الى الانواع التالية:

الأولى الطلاسم العددية وهي نوعان: عادية وأوفاق هندسية، العادية وهي تتالف من صف عددي مستخرج بطريقة حسابية تعبر عن الفكرة التي نريدها. أو وضع أعداد الحروف مكان الحروف وذلك بأي نوع من إستخراجات أعداد الحروف بالجداول الحرفية المعروفة والمشهورة.

أما الأوفاق فهي أيضاً نوع من الطلاسم كونها عددية أو إن صح التعبير مصفوفة عددية. وهي لها بعض الآثار لإحتوائها على الأعداد التي تشكلت بطريقة منظمة ففي النهاية لابد للأفكار من أن تكون منظمة. ولكنها تصير أقوى أثراً لدى الروحانية كلما كانت الفكرة الموضوعة بها أعمق وأدق.

الثانية الطلاسم الحرفية: وهي كوضع حرف هـ عدت مرات في شكل معين يعبر عن فكرة معينة أو بعدد معين يعبر عما نريد. ومنها أيضاً البسط والتكسير. فما التكسير الحرفي حرفاً من اليسار وحرفاً من اليمين إلا طلسماً حرفياً تفهمه الروحانية وتعمل من خلاله.

الثالثة الطلاسم اللغوية: وهي الطلاسم التي كتبت بلغات أخرى. سواء عرفناها من لغات البشر قديمة كانت أو جديدة. أو بلغة الروحانية السحرية التي ألهمتها أرواح الكواكب للذين كانوا يعبدونها ولم نتوصل إلى معرفة معانيها.

الرابعة الطلاسم الصورية: وهي تلك الطلاسم التي إشتهر بها خاصة أهل الجزر والتي تقوم على نقش صور خاصة تُعبر عنما نريد من الروحانية في أوقات مخصوصة مرتبطة بالرصد الفلكي الدهري.

وبما اننا جميعا حكاما ومحكومين بحاجة الى الطلاسم لتسهيل امورنا اقترح عددا من تلك الطلاسم تسهيلا لما استعصى من احوال الساسة والمسوسين... وهي طلاسم تفيد لكل شيء، فللسياسيين يمكن ان اقدم هذه الطلاسم:

طلسم السيطرة، طلسم إرسال إنتقام وترويع، طلسم إرسال هاتف مضايقة وتخويف، طلسم النصر ورد الظلم، طلسم رجم دار العدو، طلسم الغنى وجلب المال، طلسم الطلسم المخلص من كل مشكلة، طلسم النصر والعزة، طلسم العلو العظيم في كل شئ، طلسم لإشعال النيران، طلسم قوة القلب والصمود، طلسم الإصلاح، طلسم الإغتناء، طلسم هلاك الظالم، طلسم النصر في المحاكمات، طلسم سفك دم الظالم، طلسم لقهر الظالم، طلسم إرسال للظالم والعدو، طلسم للقمع والردع، طلسم العظمة السريع، طلسم حرق روح الظالم، طلسم القدرة، طلسم الفتح، طلسم الإرسال، طلسم الجلب العام، طلسم إنتظام الأحوال.

طلسم الإذلال، طلسم الغلبة، طلسم القوة، طلسم مُيسر النصر، طلسم المُلك، طلسم الطاعة، طلسم المناقصات، طلسم المناصب، طلسم الإنصاف، طلسم الكرسي، طلسم عقد

اللسان للظالم، طلسم العزة.

وللمواطن المغلوب على امره طيلة السنوات العجاف يمكن تقديم عدة طلاسم على الشكل التالي:

طلسم تيسير كل شئ، طلسم الدخول على الحكام والمحاكمات، طلسم إزالة العبوس والكروب، طلسم بسط النفس وزوال الغموم، طلسم اللطف في الأمور كلها، طلسم النجاة من الظلمة، طلسم خلاص المسجون، طلسم إلحاق الضرر بالظالم، طلسم الحفظ العظيم، طلسم إزالة كل ضرر من أي نوع، طلسم سعة الرزق وزيادته، طلسم لكفاية شر أي شخص، طلسم التفريج العام، طلسم التوظيف، طلسم السعادة، طلسم النجاح، طلسم السرعة، طلسم الواسطة، طلسم الترفيع، طلسم السعادة النفسية.

وكما راينا في طلاسم السياسيين هناك طلسم خاص اسمه طلسم الاصلاح وهو ربما قريب مما اراد النائب عن العراقية توضيحه في اشارته الى ورقة الاصلاح لكنه اثر البعد عن هذا السبيل خوفا من اتهامه بالانشغال بالسحر وعمل الرقى والاحراز والطلاسم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 13/أيلول/2012 - 25/شوال/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م